نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قبسات من نور
أمس في 11:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  دع خطاك تسبقك// الشاعرة مها ابو لوح // سوريا
أمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أنت معي// الشاعرة مها ابو لوح // سوريا
أمس في 10:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ومازال العشق عنوانها - زين الشام
أمس في 10:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اقتفيت النسيم إليك - هيام جبر
أمس في 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وعليكم السلام - زين الشام
أمس في 8:52 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فشة خلق - بالعامية - همسة حنين
أمس في 8:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مع قطرات الماء - هيام جبر
أمس في 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  عين وسهام - بقلم الشاعر ابراهيم الخمايسة
أمس في 8:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عند شجرة الجوز - هيام جبر
أمس في 8:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تنهمر اليوم ذكرى أليمة - فايزه بازرگان
أمس في 8:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابتسم ولو ببلاهه - الشاعره لبنى عبد العزيز ياسين
أمس في 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تَــوبَـــــة مــا بـيـنَ مــاضٍ فــاتَ والآتـي - حسين مقدادي
2018-05-24, 11:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» توبة - للشاعر الشاب الخلوق حسين مقدادي
2018-05-24, 11:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خذ الكمال من الكمال - ليلى مصطفى
2018-05-24, 11:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ياثورة الحرف - ليلى مصطفى
2018-05-24, 11:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هنا في حمص - ليلى مصطفى
2018-05-24, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هنا ذاكرتي الأولى - ليلى مصطفى
2018-05-24, 11:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في ابتسامتها - ليلى مصطفى
2018-05-24, 11:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  السلطان محمود الغزنوي - حاكم الدولة الغزنوية
2018-05-24, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  محمود الغزنوي - دعوة الحق
2018-05-24, 10:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» محمود بن سبكتكين (الغزنوي) «خليفة الفاروق ومحطم الصنم الأكبر وقاهر الهند»
2018-05-24, 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» محمود الغزنوي - فاتح الهند
2018-05-24, 10:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الرأسمالية وباء وبلاء
2018-05-24, 6:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا لباس الشهرة
2018-05-24, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» للشارع أفق مطلق - هيام جبر
2018-05-23, 11:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جَمَعَ الصّلاةَ مَعَ الصِّلاتِ - حسين مقدادي
2018-05-23, 11:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جبهة المجد - فائزة القادري
2018-05-23, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ألم يأْن الرجوع؟!مليحة مرعي السيد
2018-05-23, 11:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ولغة الصمت عنواني - شروق حجير
2018-05-23, 11:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33723
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2105
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 944 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 2Grand_net فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57839 مساهمة في هذا المنتدى في 14100 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 خلي قرشك الابيض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تناغم



عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: خلي قرشك الابيض   2011-06-15, 11:20 pm

مقوله فيها خلل بالتوكل والرزق


خلي قرشك الابيض ليومك الاسود


ما رايكم بهالمقوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام السيوري

avatar







المزاج : رايق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1764
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-15, 11:43 pm

نعم أخي تناغم ، هذه المقولة تتعارض مع موضوع التوكل
ويؤيد هذا ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ :
" أَنْفِقْ بِلالُ وَلا تَخْشَ مِنْ ذِي الْعَرْشِ إِقْلالا " .
وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ
يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ سورة سبأ آية 39 .
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33723
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 12:39 am

لفظها وتركيبتها يتعارض نعم

ولكن مفهومها والذي هو عدم انفاق كل ما لديك فلا يتعارض مع التوكل


ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسوراً "29



{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما "67"}
(سورة الفرقان)


فالقرآن يضع لنا دستوراً حاسماً وسطاً ينظم الحركة الاقتصادية في حياة المجتمع، فابسط يدك بالإنفاق لكي تساهم في سير عجلة الحياة وتنشيط البيع والشراء، لكن ليس كل البسط، بل تبقي من دخلك على شيء لتحقق طموحاتك في الحياة، وكذلك لا تمسك وتقتر على نفسك وأولادك فيلومونك ويكرهون البقاء معك، وتكون عضواً خاملاً في مجتمعك، لا تتفاعل معه، ولا تسهم في إثراء حركته.
والحق سبحانه وتعالى وهو صاحب الخزائن التي لا تنفذ، وهو القائل:

{ما عندكم ينفد وما عند الله باقٍ .. "96" }
(سورة النحل)

>>>>>>>
فالمقولة خطأ في لفظها

اذن مفهومها وهي عدم انفاق كل ما لديك فهو مفهوم صحيح ولا يتعارض مع التوكل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
بسام السيوري

avatar







المزاج : رايق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1764
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 1:19 am

أخي نبيل ، جاء في تفسير هذه الآية عند القرطبي ،

((وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا
مَّحْسُورًا )) (29) سورة الاسراء

(ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك )
هذا مجاز عبر به عن البخيل الذي لا يقدر من قلبه على إخراج شيء
من ماله ; فضرب له مثل الغل الذي يمنع من التصرف باليد . وفي
صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ضرب
رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين
عليهما جبتان من حديد قد اضطرت أيديهما إلى ثديهما وتراقيهما فجعل
المتصدق كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه حتى تغشى أنامله وتعفو أثره
وجعل البخيل كلما هم بصدقة قلصت وأخذت كل حلقة بمكانها . قال أبو
هريرة رضي الله عنه : فأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
بأصبعيه هكذا في جيبه فلو رأيته يوسعها ولا تتوسع .

(ولا تبسطها كل البسط )
ضرب بسط اليد مثلا لذهاب المال , فإن قبض الكف يحبس ما فيها
, وبسطها يذهب ما فيها . وهذا كله خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم
والمراد أمته , وكثيرا ما جاء في القرآن ; فإن النبي صلى الله عليه
وسلم لما كان سيدهم وواسطتهم إلى ربهم عبر به عنهم على عادة العرب
في ذلك . وأيضا فإنه عليه الصلاة والسلام لم يكن يدخر شيئا لغد , وكان
يجوع حتى يشد الحجر على بطنه من الجوع . وكان كثير من الصحابة
ينفقون في سبيل الله جميع أموالهم , فلم يعنفهم النبي صلى الله عليه
وسلم ولم ينكر عليهم لصحة يقينهم وشدة بصائرهم .

وأما الآية (( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا
(67) الفرقان

فقد اختلف المفسرون في تأويل هذه الآية . فقال النحاس : ومن أحسن ما قيل
في معناه أن من أنفق في غير طاعة الله فهو الإسراف , ومن أمسك عن
طاعة الله عز وجل فهو الإقتار , ومن أنفق , في طاعة الله تعالى فهو
القوام . وقال ابن عباس : من أنفق مائة ألف في حق فليس بسرف ,
ومن أنفق درهما في غير حقه فهو سرف , ومن منع من حق عليه فقد قتر
. وقاله مجاهد وابن زيد وغيرهما . وقال عون بن عبد الله : الإسراف
أن تنفق مال غيرك . قال ابن عطية : وهذا ونحوه غير مرتبط بالآية ,
والوجه أن يقال . إن النفقة في معصية أمر قد حظرت الشريعة قليله
وكثيره وكذلك التعدي على مال الغير , وهؤلاء الموصوفون منزهون عن ذلك.

قال البيهقي: ثنا أبو الحسين ابن بشران، أنا أبو محمد بن جعفر بن نصير، ثنا
إبراهيم بن عبد الله البصري، ثنا بكار بن محمد، أنا عبد الله بن عون عن ابن
سيرين، عن أبي هريرة أن رسول الله دخل على بلال فوجد عنده صبرا من
تمر قال: « ما هذا يا بلال؟ »
قال: تمر أدخره.
قال: « ويحك يا بلال، أو ما تخاف أن تكون له بحار في النار! أنفق بلال
ولا تخش من ذي العرش إقلالا ». (( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَيُخْلِفُهُ وَهُوَ
خَيْرُ الرَّازِقِينَ )) سورة سبأ آية 39 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33723
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 2:08 am

على كل حال لنا عودة بدي انام الان ولكن

اذا كان الشطر الاول متعلقا بالبخل والشطر الثاني متعلقا ببسط اليد

بالمعنى الذي اوردته فان الشطر الاخير من الاية يكون غير متجانس في المعنى معهم

وهذا محال ان يكون في القران

ثم ان لم يكن المعنى غير المعنى الظاهر في الاية وهو عدم جعل اليد مغلولة بعدم الانفاق

وعدم بسطها بالانفاق الكامل فلم ستكون كلمة فتقعد ملوما محسورا


ولنا عودة تصبح على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
بسام السيوري

avatar







المزاج : رايق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1764
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 12:04 pm

حتى لا نبتعد كثيرا عن محور البحث ، فالفكرة التي هي محور النقاش
( خلي قرشك الابيض ليومك الاسود ) ما يفهم من منطوقها ، أي ادخر
قرشك في أيام السعة لأيام الضيق المقبلة ، وهذا القول يتصادم بشكل مباشر
مع قوله تعالى (( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَيُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ))

ثم إن معرفة المستقبل إن كان أسود أو أبيض غير متأتية للإنسان ولا تدخل
في دائرة علمه ، وقد يدخر قرشه لسنوات طويلة ثم يأتيه الموت فجأة ، فما
فائدة إدخاره .

هذا أمر ، والأمر الآخر ، أن إدخار المال لغير حاجة هو من الكنز والكنز
حرام شرعا ، وأما إن كان الإدخار من أجل بناء بيت مثلا أو إقامة مشروع
أو شراء سيارة ...........الخ ، فلا شيء فيه وهو مباح .

وأما الإدخار من أجل الادخار فهو كنز للمال وهو حرام ، وما يفهم من المقولة
( خلي قرشك الابيض ليومك الاسود ) هو ادخار لغير حاجة ، أو بتعبير أدق
هو ادخار لحاجة في علم الغيب ، وهذا المنطق يتنافى مع عقيدة المسلم .

والله اعلى واعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 12:29 pm


ما شاء الله عنكم جميعا زادكم الله من علمه ونفع الامة بكم


لكن لي سؤال بسيط

هل هناك احد لا يحب ان يدخر شيء للمستقبل او لم يدخر ؟


شكرا لكم على توغلكم بالمواضيع و التمحيص الدقيق بها

تحياتي لكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33723
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 2:56 pm

معك حق اخي فرزدق الافضل ان تكون المقولة بمنطوقها وليس بمفهومها

لان منطوقها هو الغالب عند الناس وبالتالي الصواب محاربة مثل هذه المقولات

لان منطوقها متعلق بالادخار للايام السود بمعنى انه للمصائب وهذه ايضا مشكله اخرى

فالافضل ان يكون الراي الذي تفضل به اخي الفرزدق هو الصواب

حياك الله اخي وانار بصائرنا جميعا

...........

اما سؤال زهرة اللوتس فقد اجاب عليه الفرزدق في جوابه

وهو انه يجوز الادخار لحاجه يقرها الشرع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
لينا محمود

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 3:13 pm

و المثل يقول اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا و اعمل لاخرتك كانك تموت غدا ............
يعني ليس عيبا ان يدخر الانسان فا لا يبخل على نفسه و لايسرف , حتى لا يأتي يوم و يندم لانه قتر او أسرف
لكن اكتشفت اكتشاف خطير هو ان استاذنا و اخي الفرزدق ما شاء الله ملمين بالامور الدينية . الله يعطيكم الف عافية و ما انسى تناغم طبعا له دور في حل المواضيع الشائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تناغم



عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: خلي قرشك الابيض   2011-06-16, 3:34 pm

اجابات مقنعه وفي صميم الشرع وبوركتم على توضيحكم

لكن مضمون المقوله يهني الادخار ليصرف في ايام ضيق السعه

وهنا اعتقد ان الخطا يقع ويبدأ مفهوم الكنز وكانه لا يثق الانسان بان رزقه مقسوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلي قرشك الابيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: اهم احداث اليوم - اخبار فلسطين - اخبار القدس - اخبار عالمية-
انتقل الى: