نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» اقامة العدل في الارض غاية الدين
أمس في 3:36 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بوركت جمعتكم
أمس في 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم النصرانية في المرتد - ايزابيل بنيامين ماما آشوري.
2018-04-19, 6:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حياة الاحياء
2018-04-19, 10:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» البر حسن الخلق
2018-04-19, 10:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايجاز في اية
2018-04-19, 10:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اوروبا العلمانية وحدائق الحيوان البشرية - نبيل القدس
2018-04-18, 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الانسان بتصرفاته وليس بشكله - نبيل القدس
2018-04-18, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  لصوص_التاريخ ومانعة الصواعق - محمد منصور
2018-04-18, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» السيرة وصناعة القادة
2018-04-18, 9:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب سؤال عن تبني الامام
2018-04-17, 9:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ----الشخير---
2018-04-17, 8:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاستيقاظ الكاذب
2018-04-17, 8:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من سنن العبودية
2018-04-17, 8:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل آن الأوان لإعلان وفاة الثورة السورية؟!
2018-04-16, 6:54 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» صالون نون الأدبي يناقش عذرية السؤال في العصافير تأتي باكرا للكاتب شفيق التلولي
2018-04-16, 12:51 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» ميراث المراة اليهودية - صخر حبتور
2018-04-14, 6:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الكبس من دان نفسه
2018-04-13, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انت مع من احببت
2018-04-13, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حدود الملح - علي الحاج
2018-04-10, 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نص مداخلة الدكتور حسن أوريد: "اللغة العربية وتدبير الاختلاف اللساني"
2018-04-10, 10:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ندوة دولية كبرى بتطوان تكريما للمؤرخ المغربي إبراهيم القادري بوتشيش - د.انس فيلالي
2018-04-10, 10:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مالك بن نبي - دور المسلم ورسالته - معمر حبار
2018-04-10, 10:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تعيين جون بولتون يعني شن حرب أمريكية جديدة؟غسان الكسواني
2018-04-09, 11:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حرب عالمية ثالثة في سوريا - نورا المطيري
2018-04-09, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 8 – ماذا حدث في العام المفصلي (1987):(ناجي العلي – وعزالدين المناصرة)
2018-04-09, 10:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 7 – الرئيس محمود عباس: فيلم الصبر الطويل – (2018) عزالدين المناصرة
2018-04-09, 10:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يستبدل (رائف زريق)، حق تقرير المصير الفلسطيني، بما اسماه (الحلّ المُتاح!!) عزالدين المناصرة
2018-04-09, 10:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6 – (جدلية السيّد – العبد) رش السكَّر على الموت - عزالدين المناصرة
2018-04-09, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (5) – حين تبحث الضحية عن حلول لمأزق الجلاَّد - عزالدين المناصرة
2018-04-09, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33603
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2058
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 944 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أم علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57664 مساهمة في هذا المنتدى في 13943 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف   2011-11-13, 9:15 pm



بذل علماء المسلمين جهودا كبيره في الدفاع عن سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) وتنقيتها من الاحاديث المكذوبه ووضعوا لذلك قواعد علميه منهجيه دقيقه تبين معنى الحديث الموضوع وحكمه واسباب الوضع في الحديث وطرق التعرف على الحديث الموضوع

تعريف الحديث الموضوع وحكمه
الحديث الموضوع :هو الكلام المكذوب الذي يختلقه الكذابون وينسبونه الى الرسول (صلى الله عليه وسلم )

حكمه : لا تحل رواية الحديث الموضوع للاخرين ونسبته الى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ولو كان حكمه جيده او مثلا صحيحا الا بقصد كشفه او التحذير منه

اسباب الوضع في الحديث
لقد تتبع الاحاديث الموضوعه فوجدوا ان هناك اسبابا متعدده دفعت الوضاعين الى وضع هذه الاحاديث من اهمها
1 _ الكيد للاسلام واهله : وهذا ما كان يلجأ اليه بعض اعداء الاسلام الذين لم يستطيعوا محاربة الاسلام بشكل مكشوف فلجأوا الى طرق خفيه لتشويهه وهدمه من الداخل منها وضع الحاديث مثل وضعهم الحديث ( انا خاتم النبيين لا نبي بعدي الا ان يشاء الله ) فزياده( الا ان يشاء الله ) زياده مكذوبه تفتح الباب امام ادعاء النبوه .

2 _ الانتصار للفرق والاهواء :فقد لجأ بعض اتباع الفرق السياسيه والعقديه الو وضع الحديث تأييدا لآرائهم ونشرا لافكارهم مثل الحديث الذي وضعه بعض المتعصبين لعلي بن ابي طالب ( رضي الله عنه ) ( علي خير البشر من شك فيه فقد كفر )

3 _ تشويق الناس واثارة اهتمامهم : حيث كان كثير من القصاص يعمدون الى تحديث الناس بقصص مكذوبه على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لتشويق الناس فيكثر مستمعوهم وتتسع حلقاتهم مثل : القصه المكذوبه في وصف القوم الجبارين الذين ذكروا في القران بان احدهم كان يقف في البحر ويلتقط منه السمكه ويشويها في الشمس

4 _ حض الناس على فعل الخير : وهذا ما كان يلجأ اليه بعض العباد والزهاد الذين لم يكتفوا بالاحاديث الصحيحه بل لجأوا الى وضع بعض الاحاديث المكذوبه زاعمين انهم يكذبون لرسول الله لا عليه ومثال ذلك ان احد الوضاعين وضع حديثا طويلا في فضائل سور القران سوره سوره ولما اكتشف العلماء صنيعه دافع عن نفسه قائلا ( انما وضعته لوجه الله لما رايت من اعراض الناس عن القران )

5 _ تحقيق مكاسب دنيويه : فقد قام بعض الناس بوضع احاديث لتحقيق مكاسب ماديه دنيويه متل الاحاديث التي وضعها بعض التجار في فضائل بعض الاطعه مثل حديث ( قدس العدس على لسان سبعين نبيا )


طرق التعرف على الحديث الموضوع
يعرف الحديث الموضوع بطرق متعدده ذكر العلماء من اهمها
1 _ اعتراف الواضع بوضعه للحديث : فقد كان بعض الوضاعين يعترفون بعد توبتهم او كشف العلماء لهم انهم وضعوا احاديث عن لسان الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

2 _ شهرة الراوي بالوضع : فالحديث الذي يوجد في سنده راو وضاع يحكم عليه بالوضع

3 _ ركاكة العباره او سخف المعنى : تتسم اكثر الاحاديث الموضوعه بركاكه العباره او سخف المعنى وكلاهما لا يمكن ان يصدر عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وهو ابلغ البشر وافصحهم واكثرهم حكمه

4_ مخالفة الحديث القران او الثابت من السنه : من علامات الوضع في الحديث ان يكون مخالفا للقران او الثابت من السنه وذلك مثل الاحاديث الموضوعه التي تحدد موعدا لقيام الساعه مع ان الله تعالى يقول (( قل انما علمها عند ربي ولا يجليها لوقتها الا هو ))

5 _ مخالفة الحديث للحقائق العلميه الثابته : من علامات الوضع في الحديث ان يخالف الحقائق العلميه الثابته وهو ما لا يمكن ان يصدر عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لان كلام الرسول وحي من الله تعالى الذي خلق الكون وفق هذه الحقائق العلميه فلا يوحي الى رسوله بما يخالفها مثل الحديث الموضوع الذي يصور الارض بانها حموله على قرن ثور

6 _ مخالفة الحديث للعقل او الحس او المشاهده : من علامات الوضع في الحديث ان يخالف العقل او الحس او المشاهده وذلك مثل الحديث الموضوع ( ان سفينه نوح طافت بالبيت سبعا وصلت خلف المقام ركعتين )


منهج العلماء في محاربة الوضع في الحديث الشريف
بذل العلماء جهودا عظيمه في محاربة الاحاديث الموضوعه والكشف عنها ويمكن تلخيص منهجهم في نقاط اهمها :

1 _ عدم قبول اي حديث ليس له سند لانه من خلال السند يعرف حال الرواه من حيث الصدق والكذب كما قال الامام عبد الله بن مبارك ( الاسناد من الدين ولولا الاسناد لقال من شاء ما شاء )

2 _ تتبع الرواه الكذابين وكشفهم فقد صنف الرواه من حيث الصدق والكذب وعرفوا الوضاعين باسمائهم واحوالهم وسجلوا اسمائهم في مؤلفات خاصه للتحذير مما يروونه

3 _ التاليف في الاحاديث الموضوعه فقد اتجه كثير من العلماء الى تاليف كتب جمعوا يها الاحاديث الموضوعه وميزوها لكشفها والتحذير منها مثل كتاب ( الموضوعات ) لابن الجوزي وكتاب ( اللآلئ المصنوعه في الاحاديث الموضوعه ) للسيوطي

امثله على احاديث موضوعه مشتهره على الالسنه

تشتهر على الالسنه بعض الاحاديث الموضوعه بعضها يتعارض معناه مع الدين وبعضها يتضمن معاني صحيحه ولكن لا تصح نسبتها الى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ومن هذه الاحاديث

1 _ (( المعده بيت الداء والحميه راس الدواء )) فهذه حكمه صحيحه ولكن لا تصح حديثا عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )

2 _ (( ان الله يحب الرجل المشعراني ويكره المرأه المشعرانيه )) فهذا معناه غير صحيح لان الشعر من الامور الخلقيه التي لا يد للانسان فيها حتى يحاسبه الله عليها


ومن خلال ما سبق يتضح مدى الجهد الهائل الذي بذله علماؤنا في محاربة الوضع في الحديث بكشف الوضاعين والاحاديث الموضوعه باسلوب علمي فريد ومنهج عميق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف   2011-11-13, 9:35 pm

(( المعده بيت الداء والحميه راس الدواء )) فهذه حكمه صحيحه ولكن لا تصح حديثا عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )

جزاك الله خيرا موضوع قيم
في ميزان حســــناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33603
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف   2011-11-13, 10:00 pm

براعم اللوتس كتب:


بذل علماء المسلمين جهودا كبيره في الدفاع عن سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) وتنقيتها من الاحاديث المكذوبه ووضعوا لذلك قواعد علميه منهجيه دقيقه تبين معنى الحديث الموضوع وحكمه واسباب الوضع في الحديث وطرق التعرف على الحديث الموضوع

تعريف الحديث الموضوع وحكمه
الحديث الموضوع :هو الكلام المكذوب الذي يختلقه الكذابون وينسبونه الى الرسول (صلى الله عليه وسلم )

حكمه : لا تحل رواية الحديث الموضوع للاخرين ونسبته الى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ولو كان حكمه جيده او مثلا صحيحا الا بقصد كشفه او التحذير منه

اسباب الوضع في الحديث
لقد تتبع الاحاديث الموضوعه فوجدوا ان هناك اسبابا متعدده دفعت الوضاعين الى وضع هذه الاحاديث من اهمها
1 _ الكيد للاسلام واهله : وهذا ما كان يلجأ اليه بعض اعداء الاسلام الذين لم يستطيعوا محاربة الاسلام بشكل مكشوف فلجأوا الى طرق خفيه لتشويهه وهدمه من الداخل منها وضع الحاديث مثل وضعهم الحديث ( انا خاتم النبيين لا نبي بعدي الا ان يشاء الله ) فزياده( الا ان يشاء الله ) زياده مكذوبه تفتح الباب امام ادعاء النبوه .

2 _ الانتصار للفرق والاهواء :فقد لجأ بعض اتباع الفرق السياسيه والعقديه الو وضع الحديث تأييدا لآرائهم ونشرا لافكارهم مثل الحديث الذي وضعه بعض المتعصبين لعلي بن ابي طالب ( رضي الله عنه ) ( علي خير البشر من شك فيه فقد كفر )

3 _ تشويق الناس واثارة اهتمامهم : حيث كان كثير من القصاص يعمدون الى تحديث الناس بقصص مكذوبه على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لتشويق الناس فيكثر مستمعوهم وتتسع حلقاتهم مثل : القصه المكذوبه في وصف القوم الجبارين الذين ذكروا في القران بان احدهم كان يقف في البحر ويلتقط منه السمكه ويشويها في الشمس

4 _ حض الناس على فعل الخير : وهذا ما كان يلجأ اليه بعض العباد والزهاد الذين لم يكتفوا بالاحاديث الصحيحه بل لجأوا الى وضع بعض الاحاديث المكذوبه زاعمين انهم يكذبون لرسول الله لا عليه ومثال ذلك ان احد الوضاعين وضع حديثا طويلا في فضائل سور القران سوره سوره ولما اكتشف العلماء صنيعه دافع عن نفسه قائلا ( انما وضعته لوجه الله لما رايت من اعراض الناس عن القران )

5 _ تحقيق مكاسب دنيويه : فقد قام بعض الناس بوضع احاديث لتحقيق مكاسب ماديه دنيويه متل الاحاديث التي وضعها بعض التجار في فضائل بعض الاطعه مثل حديث ( قدس العدس على لسان سبعين نبيا )


طرق التعرف على الحديث الموضوع
يعرف الحديث الموضوع بطرق متعدده ذكر العلماء من اهمها
1 _ اعتراف الواضع بوضعه للحديث : فقد كان بعض الوضاعين يعترفون بعد توبتهم او كشف العلماء لهم انهم وضعوا احاديث عن لسان الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

2 _ شهرة الراوي بالوضع : فالحديث الذي يوجد في سنده راو وضاع يحكم عليه بالوضع

3 _ ركاكة العباره او سخف المعنى : تتسم اكثر الاحاديث الموضوعه بركاكه العباره او سخف المعنى وكلاهما لا يمكن ان يصدر عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وهو ابلغ البشر وافصحهم واكثرهم حكمه

4_ مخالفة الحديث القران او الثابت من السنه : من علامات الوضع في الحديث ان يكون مخالفا للقران او الثابت من السنه وذلك مثل الاحاديث الموضوعه التي تحدد موعدا لقيام الساعه مع ان الله تعالى يقول (( قل انما علمها عند ربي ولا يجليها لوقتها الا هو ))

5 _ مخالفة الحديث للحقائق العلميه الثابته : من علامات الوضع في الحديث ان يخالف الحقائق العلميه الثابته وهو ما لا يمكن ان يصدر عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لان كلام الرسول وحي من الله تعالى الذي خلق الكون وفق هذه الحقائق العلميه فلا يوحي الى رسوله بما يخالفها مثل الحديث الموضوع الذي يصور الارض بانها حموله على قرن ثور

6 _ مخالفة الحديث للعقل او الحس او المشاهده : من علامات الوضع في الحديث ان يخالف العقل او الحس او المشاهده وذلك مثل الحديث الموضوع ( ان سفينه نوح طافت بالبيت سبعا وصلت خلف المقام ركعتين )


منهج العلماء في محاربة الوضع في الحديث الشريف
بذل العلماء جهودا عظيمه في محاربة الاحاديث الموضوعه والكشف عنها ويمكن تلخيص منهجهم في نقاط اهمها :

1 _ عدم قبول اي حديث ليس له سند لانه من خلال السند يعرف حال الرواه من حيث الصدق والكذب كما قال الامام عبد الله بن مبارك ( الاسناد من الدين ولولا الاسناد لقال من شاء ما شاء )

2 _ تتبع الرواه الكذابين وكشفهم فقد صنف الرواه من حيث الصدق والكذب وعرفوا الوضاعين باسمائهم واحوالهم وسجلوا اسمائهم في مؤلفات خاصه للتحذير مما يروونه

3 _ التاليف في الاحاديث الموضوعه فقد اتجه كثير من العلماء الى تاليف كتب جمعوا يها الاحاديث الموضوعه وميزوها لكشفها والتحذير منها مثل كتاب ( الموضوعات ) لابن الجوزي وكتاب ( اللآلئ المصنوعه في الاحاديث الموضوعه ) للسيوطي

امثله على احاديث موضوعه مشتهره على الالسنه

تشتهر على الالسنه بعض الاحاديث الموضوعه بعضها يتعارض معناه مع الدين وبعضها يتضمن معاني صحيحه ولكن لا تصح نسبتها الى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ومن هذه الاحاديث

1 _ (( المعده بيت الداء والحميه راس الدواء )) فهذه حكمه صحيحه ولكن لا تصح حديثا عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )

2 _ (( ان الله يحب الرجل المشعراني ويكره المرأه المشعرانيه )) فهذا معناه غير صحيح لان الشعر من الامور الخلقيه التي لا يد للانسان فيها حتى يحاسبه الله عليها


ومن خلال ما سبق يتضح مدى الجهد الهائل الذي بذله علماؤنا في محاربة الوضع في الحديث بكشف الوضاعين والاحاديث الموضوعه باسلوب علمي فريد ومنهج عميق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف   2011-11-13, 10:12 pm


بوركتِ ابنتي على هذا الطرح الطيب

ادعوا لها بالنجاح بامتحان الدين غدا

زادك الله علما ورفع شانك يابنتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينا محمود

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف   2011-11-13, 10:16 pm

ربنا ينورك حبيبتي براعم يعطيك العافية ........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف   2011-11-14, 5:52 pm



كل من وضع بصمته الطيبه هنا افرحتموني بوجودكم
امي زهره لا تخفي علامه كامله ان شاء الله Very Happy
ههههه
نورتوااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاربة العلماء الوضع في الحديث الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: