نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» النظام وداعش في سورية - سلامة كيلة
أمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوبا - دروس من إعصار "إيرما"
أمس في 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جرائم لهجات المسلسلات والرسوم المتحركة - معمر حبار
أمس في 6:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  المشروبات التي يتم تناولها يومياً تتمتع بقدرة غير متوقعة على الحماية من الكثير من الأمراض.
2017-10-20, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح وجه استدلال باية
2017-10-20, 7:44 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» النجاة لا تكون الا بالقلب السليم
2017-10-20, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ...
2017-10-20, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شرع الله او الكوارث الكونية..
2017-10-19, 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33342
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1971
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57274 مساهمة في هذا المنتدى في 13598 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن محمد نجيب صهيوني

avatar

المزاج : رايق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم كاملة    2011-12-21, 12:00 pm

قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم

باسـم الذي قد أنزلت من عنـده
سور الكتاب على نواصي عبـده
وأعـوذ باللـه العظيـم بحفظه
من شر فتنـة غـاسق أو نفثـه
أمـا وبعد، أُخَيَّ تلـك قصيـدة
جُمعت بهـا سور الكتاب بحوله
هـو ذاك فرقان الأنام ونهجهـم
منظومة فيمـا حوى في فحـوه
متحدياً في لفظـه (فأتـوا بـه)
أو سـورة أو آيـة من مثـلـه
فتبـارك الرحمـن في تنزيلـه
وتقدسـت أسمـاؤه فـي آيِِـه
سـور طـوال والمثاني تلوها
ومئينهـا قد فُصّلت سـوراً به
أولاها (فاتحة) الكتـاب تنزلت
أمّـاً لـه تبيـانهـا وَضَحٌ به
أعظِم بها من سورة أحصت بها
(إيـاك نعبدُ) ما دعا في شرعه
وبسورة (البقرهْ) ابتدت آياتُهـا
إعجـازُها في أحرف من غيبه
شرعت لنا جلَّ الفرائض مطلقاً
ومقيداً بِشَـراح صفـوة خلقـه
و(بآلِ عمرانَ)الدورسُ مشت بها
أحكامهـا اكتملت بـوافِرِ فضله
فهما الفضـاء لَذِكْرِنا وَسِعَـا به
والزهْـرَوانِ من الكتـاب بزَينِه
ولهنّ ما قَسَمَ الكتـاب نسـاؤنا
تبيـانُ ما تقضي (النساءُ) بعدله
مـا جارَ في حقٍ لهنّ وما قضى
في قِسمةٍ ضِيـزى لهنّ بقِسْمِـه
ولنا القَـوامة في الحياة سبيلُهـا
سَكَنُ لنـا، نِعْمَ المطـاب بِسُكنِه
و(المـائدةْ) اجْتثّتْ مُحَلّلَ أُكْلنـا
للطيبيـاتِ لـذائذاً مـن أُكْلـه
وعن الورى وضعتْ خبائث أُكلهم
مـا سـاءَ عبداً أو يجرُّ لِضرِّه
والبُهْمُ (فالأنعـامُ) فُصِّل حكمُها
لشحـومها ولحـومها في فحوه
وبهـا الرَكوبُ مطيّةً، ولصوفها
دفءٌ لنـا ومنـافعٌ كـانت به
وبسورة (الأعرافِ) يحكي ربنا
عن حال من ظلوا اقتضاءةَ أمره
قيل ادخلوا(لم يغنِ عنكم جمعكم)
تلك الجنانَ، فقد قضى في حكمه
يا من له (الأنفالُ) حين تساءلوا
كانت لـه فيما قضى ورسـولِه
لبيـه تِبـراءَ (البراءةِ) مَطلَعـاً
من غيـر بَسْمَلةٍ تُسجّى باسمـه
قد كان فيها ما قضى(سيحوا بها)
وأَذانُـه صَدَقـا له في وعـده
لبيه (يـونسَ) قومَـه إن آمنوا
مـا كان كَشْفاً عنهمو من خزيه
لبيه (هودَ) ومن خلا من إثـره
في حـاله حـالُ الذي من قبله
هم تلك عـادٌ قد عَتَـوْا بِعُتلِّهم
واستكبروا في رِيعهم وعَثَوْا به
لبيه (يـوسفَ) حلمُه عن إخوة
كادوا المسيءَ بما رمى من سَوْئِه
حتى إذا ألْقـوه في الجُبِّ الذي
غيبـاته تحكي بمـا أُلقـى بـه
جـاء البشيـر له فخرّوا سُجّداً
مِـن بعد ما كـادوا له بقميصه
يا من تسبحه السماء وما حوت
والأرض من فيهـا بِعَالي جَدّه
ويسبح (الرعدُ) العظيـم بحمده
والبرق فيمـا يحتـويه بضوئه
واقرأ بـ(إبراهيمَ) حسن دعائه
في آيِِهـا ممـا دعـاه لنسلـه
فاجعلْـه بَلَـداً آمنـاً في حِلِّـه
واجْنُبْ بَنِيه من الضلالة واحْمِه
و(الحِجْرُ) إن تُلِيت فهُم أصحابها
قد كذّبـوا رُسُـلَ الإلـه وآيِه
فاصطصبحوا في صَيْحةٍ أخذت بهم
واللـه يقضي لا مَرَدَّ لحكمـه
و(النحلُ) سبحان الذي صفّى به
من شهده كان الشفـاءُ بمـا به
فاشهدْ لـه الرحمنُ أحسنَ خالق
واشهد يقينـاً لا شـريكَ بمُلكه
إنْ كـان في إعجـازه آيٌ لـه
كانت له (الإسراءُ) إحـدى آيه
سبحـان من أسرى بها حدثاً له
في ليلـة الإسـراء تلـك بعبده
وأنام أهل (الكهفِ) في غارٍ لهم
لَسنينَ عَدَداً في الرقِيـمِ بحَولـه
وعن الأُلى حَدّتْ بـ(مريمَ) نفخَه
ما أحصنتْ فَرْجاً لهـا من رُوحه
فجرى لهـا عيسى النبيُّ بلا أبٍ
ومكلِّـمٍ للنـاس وهـو بمهـده
وإذا اصطفى (طه) فحكمتـه به
مـا ضلَّ متّبِعٌ لـه في هديـه
هـو أسـوةٌ و(الأنبيـاءُ) تحفّه
مثلَ الكواكب قد سَرَت من حوله
أكرِم بهم!! رُسلَ الإله وصفِـوه
والمصطفِينَ من الأنـام لخلقـه
و(الحجُّ) للبيـت العتيـق سبيلُه
ما اسطاع ذو سَعَةٍ إليه بِمَلكـه
هـو ذاك فرضٌ قائم أعظِم به!!
بشعـائرٍ مِيـزت به في فَرضه
وإذا سُئلتَ عـن الفـلاح وأجرِه
فـ(المؤمنونَ)من الورى من أهله
أحصـاهمُ اللـه العليـمُ بآيِهـا
بكتـابـه في سـورةٍ تُلِيتْ بـه
فله الثنـا و(النـورُ) تشهـد أنه
نـورُ السما والأرضِ جلَّ بنوره
هـو منزلُ (الفرقانِ) في أحكامه
يُلقى على خير الـورى وحياً به
لا من كلام الإنس ما عَجِزوا به
أو من فَمِ (الشعراءِ) كان بلفظـه
فانظـرْ لـه واعجَبْ له ببيـانه
في (النملِ) إعجازاً له في وصفه
ما ضـاق إحصـاءً لـه بكبيرةٍ
أو مثلِه بصغيـرة دُرجـت بـه
وبه من السِيَرِ العِتـاق مـدارجاً
يحكي بها كلاً لـه في عَصْـره
أمماً مضت وتعيدها(القصصُ)التي
يطوي بهـا تأريخهـا في صَفحِه
ذهبـوا مع الأزمان لا تدري لهم
غيرَ الـذي يُحكى بـه في ذِكره
فكفـى بـه متحديـاً فـي آيِـه
من كان مجترحَ الهوى من كِبره
أن شُبِّهوا بـ(العنكبوتِ) وبيتِهـا
وَهِنِ الأسـاس تداعياً من ضعفه
في (الرومِ) يستبق الزمان بعلمه
والـرومُ قد غُلبت، كذا في غيبه
وبآيـه (لقمـانُ) أُوتى حكمـةً
فاقـرأ لـه تلك المواعظ لابنه
وإذا تلوت (السجدهْ) من آيٍ بها
فاسجد لـه مـا مَنَّ فيه بفضله
صدقاً له (الأحزابَ) أبلغَ ناطق
عن وعـده ما كان منه بنصره
فهم الرجالُ الصادقون تعاهدوا
مستمسكين مِـن الوثـاق بعهده
لا معرضين كما طغتْ(سَبَأٌ)ولا
متحدرين إلى الشفـا من جُرْفه
في حالها العَرِمُ الخرابَ مشى به
لجنانهـا ممـا جنى في سَيْلـه
يا من دُعيتَ بـ(فاطرٍ)في سورة
بالحَمْدِ مَطلعُ آيِهـا في فَطـرِه
أرسلتَ (يسنَ) الهدى، أكرِم به!!
فـهو النذيـر، هو البشير بهديه
و(الصـافّات) بصفِّهـا أرسلتها
والزاجـرات وما قضت في زجره
لبيـه (صٌ) في الدجى آنـائِـه
فيهـا وأطرافِ النهـار بذكـره
وله من (الزُمَرِ) القضـاءُ بعدله
مـا للفريقين المسـاقُ بأمـره
هو (غافرُ) الذنب الحليـمُ بحلمه
عـن عبـده هذا المسيء بذنبه
بكتـابـه قـد فُصِّلتْ آيـاتـه
في (فُصِّلتْ) عربيُّـه في لفظه
نهـجٌ قـويم للأنـام فسـرْ به
والأمر بـ(الشورى)أساساً خذ به
فكأنمـا و(الزخرفُ) ازدانت به
فيمـا حبـا كالعِقـد زِين بدُرِّه
وكأنمـا فيها (الدخانُ) عجائبـاً
فدُخـانها تحكي السماء بمـا به
عمّـا حكتـه (الجاثيهْ) فالزم به
واعمل لنفسك صالحاً واغنمْ به
وانظر لها(الأحقافُ)في نُذُر لها
من قد خلوا ممن دُعُـوا بنذيره
فأتاهمُـو مما رأوا من عارضٍ
في صَيْبه ريـحٌ عَتَتْ تَذري به
أفَلَم يسيروا في الدنـا فلينظروا
حُكْمَ المعقِّب، لا مَـردَّ لحكمـه
من قبلهم بـادوا بِعَاقِب أمرهـم
فاقـرأ لهـم بـ (محمدٍ) آيٍ به
الهـاديِ الأمـيِّ رحمـةِ ربـه
وشفيعِنـا يوم الحسـاب بإذنـه
فعليه صلـوات الإله وزِدْ بهـا
ما كان يومُ (الفتحِ) فاتحَ نصره
ولقدرِه (الحجراتُ) أعظمُ شاهد
شهِـدتْ له آيـاتهـا في قدره
فاقرأ بها (لا ترفعوا أصواتكم)
واقرأ بها(لا تجهروا) تعرِفْ به
واعصِمْ بها (قٌ) حديثَ مجالسٍ
ما كان من خوض الحديث وسَوْئه
وقل الرقيبَ على امرئ، فهُنا به
مُتلقِّيـان لمـا اجتـراح بِلَسْنه
و(الذارياتِ) بما حوت فاقرأ بها
(فِرّوا إلى الله) العظيـم ومنِّه
وكذا ففي (الطورِ)الجنائنُ هُيِّأت
و(النجمِ) فيهـا ما أراه لعبـده
وبسورة (القمرِ) انشقـاقٌ بَيِّنٌ
بـدلالة الإعجـاز فيه بِبَـدره
للخـالق (الرحمنِ) تسبيحٌ بما
كـانت لـه آلاؤه في كونـه
هي في وصوف(الواقعهْ)دَلَلٌ له
وبها (الحديدُ) وما به من بأسه
ومن(المجادلةِ)استقِ الحكمَ الجلي
وادرأ بـه ذاك (الظِهار) لقبحه
و(الحشرُ) فارقةُ المـآب ومثلها
في(المُمتَحَنْ) منظومة تُلِيتْ به
و(الصفُّ) جامعةُ البيانِ بلاغِه
كـ(الجمعةِ) انتثرت فكنّ كدرّه
وبه من السور اجتبى في لفظه
كـ(منافقون)بما جرت في وصفه
وبها (التغـابنُ) يومَ جمعٍ بائنٍ
فارقَبْ له يوماً ولات مجيئـه
وبها (الطلاقُ) وما به من حكمه
وكذا بها (التحريمُ) ما في شأنه
فتبـارك الرحمـن في تنزيله
في(المُلْكِ) و(القلمِ)الجرير بسطره
فاكتب به ما (الحاقّةُ)اقتربت به
واكتب به عَرْجَ(المعارجِ)باسمه
و(بِنوحَ)فاسأل كم قضى في عمره
بدعائه من قد طَغـوا من قومه
وبسـورة (الجنِّ) الرشادُ سبيلُه
لمن ارتضى منه الهدى في قلبه
وهـو الهدى برسـوله في قوله:
(يـا أيهـا (المزمِّلُ)) اقترنت به
أو رَوْعِـه (المدَّثِّر) انطلقـتْ به
(قـمْ أنذرِ)الأمرُ انقضى من ربه
فاتبع له واجنَبْ بـه يومـاً تَرَ
فيه (القيـامةُ) ما حكت من هَوْله
في بعثِه (الإنسـانِ) ساعة نشره
من بعد ما جُمعت أضالعُ عظمه
و(المرسلاتُ) بما أتتْ صدقاً له
ميعـاده سبحـانـه في وعـده
وشهيده (النبـأُ) العظيم ومثلُهـا
في(النازعاتِ) لآيةٌ في شـأنه
واشهدْ بها (عَبَسَ) الشهـادةَ آيُها
تحكي كمـا أخواتُهـا تحكي به
يوماً به (التكويرُ) وصفُ مشاهدٍ
و(الإنفطارُ) إذا السما انفطرتْ به
فادرأ بنفسِك عن شَفَا جُرُفٍ هوى
واعصِمْ لسانَك ما جرى من لَسْنِه
واذكرْ بـآي (مطفِّفيـنَ) مآلَهـم
(ويلٌ لهم) بَدأت بمـا نزلتْ بـه
و(الإنشقاقُ) كذا إذا انشقَّتْ بهـا
ذاتُ (البروجِ) وأرضُها من قَبْضِه
و(الطارقُ) القَسَمُ النذير فَصالُهـا
فاشهدْ له (الأعلى) بما في فَصله
واشهدْ بآي (الغاشيهْ) عِظمـاً له
في قَـدره متبـارَكاً في خَلقـه
وخذِ العظات بسورة(الفجرِ)انطوت
في النفس عُقباها الرضى رضيتْ به
والحِلُّ بـ(البلدِ) العتيـقِ شغـافه
مَسعَى الفـؤادِ بما هوى في سعيه
و(الشمسِ)وضُحاها ضُحىً من نوره
و(الليلِ) إذ يغشـى كـذا سرٌ بـه
وبها(الضُحى) في آيها أسلى بها
تبيـانُه نُزُلاً بـه فـي سَلْـوه
هي للرسول المصطفى فيما به
وكذا هي(الشرْحُ)الشَراحُ لأنُسه
أوَليسَ أحكمَ حـاكم شهدت به
في(التينِ)ما شهدتْ له في حكمه؟
وبعلمـه أولم ترَ (العلقَ) ابتدت
في آيِها (اقرأ) ما أتاك بِوَحيه؟؟
و(القَـدْرُ) ليلتُهـا تَنَزُّلُ أمـرِه
فيهـا السلامُ منزَّل من عنـده
و(البيِّنهْ) تبيـانُهـا كتب بهـا
صحفٌ مطهَّـرةٌ بِقَيِّـم ذكـرِه
واعملْ بآيِ (الزلزلهْ) عملاً ترَ
مثقـالَه بالخيـر أو شـرٍ بـه
أفما ترى بـ(العادياتِ) قضاءَه
و(القارعهْ)إنْ يقضِ ما يقضي به
فاجهَدْ ليـومٍ أن تقـوم به غداً
ألهـاك عنه من (التكاثرِ) مُلهِِه
ولتعتبرْ من سورة (العصر)التي
ألفى بها الإنسان ما في خسره
وخذ اتعاظاً آيَها (الهُمَزَه) ولا
تغفلْ بمالك عن رضىً لم تبغِه
قد كان قبلَك كبرُهم أودى بهم
فاقرأ بآي (الفيلِ) ما جُعلوا به
وإذا تلوتَ(قريشَ)قل حسبي بها
إيلافُهـا من طُعمـه أو أمنـه
ولنا و(للماعونِ) ما جاءت بها
(أرَأيتَ) بالويل اجتنـابَ مآله
و(الكوثرُ) المرجوُّ ذلك حوضه
تهـوى إليه النفسُ سُقيـا نهره
وعد من الديَّـان لا ريبٌ بـه
آيـاتُه صِدقٌ لـه في وعـده
و(النصرُ) شاهدةٌ له في وعده
فبـها فسبِّحْ من أتاك بنصره
واعصمْ يداً من سورةِ(المسدِ)التي
ذُكرتْ بها من أُنزلت في لعنِه
هي (تبَّتُ) ابتدأت بها آياتهـا
ثم انتهتْ مَسَداً بهـا في لفظه
وتذكَّر (الإخلاصَ) وافهمْ آيَها
فهي العقيدة فحوُها في قـوله
وبـ(قلْ أعوذُ)فسورتان هما لنا
في(الناسِ)و(الفَلَقٍ)الأمانُ فَعُذْ به
هذي هي السورُ التي أتممتُها
يُسـراً من اللـه الكريمِ ومنِّه
إنْ كنتُ أبغي بالقصيدِ نظمتُه
فلـه رجـائي كلُه أدعـو به
ودعاؤنا تلك الصلاةُ ومثلُهـا
ذاك السلامُ على الحبيب وصحبه

حسن محمد نجيب صهيوني
Hmns_najeb@orange.jo
http://hasannajeb.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم كاملة    2011-12-21, 12:38 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12431
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 43
الموقع : القدس _ بيت حنينا

مُساهمةموضوع: رد: قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم كاملة    2011-12-21, 6:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الفردوس

avatar

المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم كاملة    2011-12-21, 6:31 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدتي التي جمعت أسماء سور القرآن الكريم كاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قسم خاص - تأملات وخربشات - هيام أعور-
انتقل الى: