نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» س= ما هو العقل باختصار لغة واصطلاحا
اليوم في 12:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الجاهلية واكرام الحجيج
أمس في 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شروط الاضحية
أمس في 10:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرتُ إليه ورمقته بعيني - نجمة بن طالبي
أمس في 9:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كِسْرَةُ الْخُبْزِ - شعر ختام حمودة
2018-08-14, 11:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة الفجور في الخصومة
2018-08-13, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انطوني ايدن صاحب فكرة انشاء الجامعة العربية
2018-08-12, 9:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصه حقيقية - الخمار والمجمع الكنسي
2018-08-12, 8:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انعدام الانسانية في فرنسا - هيفاء بيطار
2018-08-11, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنا حَيٌّ بآلفساد - عزيز الخزرجي
2018-08-11, 8:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من كنايات العرب--العصا
2018-08-11, 11:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ظاهرة الحسد نعوذ بالله من شره
2018-08-10, 10:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الساعات عند العرب
2018-08-10, 4:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» س:لفظ وراء هل يعني الخلف في اية الكهف؟
2018-08-10, 4:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لست بالخب ولا الخب يخدعني
2018-08-09, 11:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مكياج امرأة اعجبني - محمد بن يوسف الزيادي
2018-08-09, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحان الحب - نبيل القدس
2018-08-09, 11:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صالون نون الأدبي وملامح لقضايا نسوية في الرواية الغزية "حرائق مدينة الشغف" لسماهر الخزندار "نموذجا"
2018-08-09, 10:50 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» ياشآم - رسمي اللبابيدي
2018-08-09, 10:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من الخوفِ مِن حجرةٍ مرهفة - نايف العزي
2018-08-09, 10:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القائد إبراهيم بن علي العطار قائد عسكر غرناطة
2018-08-09, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» التعري بين الدين والإلحاد - لـ حماد القباج
2018-08-09, 7:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابطاء النصر وتاخر النصرة
2018-08-09, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الخيانة والكذب
2018-08-09, 12:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة من سيدنا علي الى المتحدثين والدعاة
2018-08-09, 12:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سلسلة التحذيرات والتنبيهات الربانية للمؤمنين.. من كيد الكافرين
2018-08-08, 12:02 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» حين يكون التفكير ردة فعل عن الواقع يقع التيه
2018-08-08, 11:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العربية والاستعراب
2018-08-07, 11:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اطعن والناس تكفاك
2018-08-07, 11:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بـــقـــايـــا هــــيــــام - سهير شاغوري
2018-08-07, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 34063
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12434
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2198
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 946 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salmatoot فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58291 مساهمة في هذا المنتدى في 14490 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 نبذة من حياة الشاعرة - جوهرة السّفّاريني".. المرأة حاملة الحب والعفاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34063
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: نبذة من حياة الشاعرة - جوهرة السّفّاريني".. المرأة حاملة الحب والعفاف   2012-03-21, 12:35 am





جوهرة السّفّاريني".. المرأة حاملة الحب والعفاف
حسني أدهم جرار

"جوهرة السفاريني" شاعرة فلسطينية اكتوت بنار القضية، وعانت نفسها المرهفة من الحزن والأسى.. ففلسطين وقضيتها ومأساتها، امتزجت وتفاعلت لتكون هماً مقيماً تعيشه جوهرة بكل مشاعرها وأحاسيسها.. همٌّ كبير ناء بحمله ملايين العرب والمسلمين.. ويكفي جوهرة أن تكون واحدة من القلّة التي لا يزال يؤرقها ذلك الهم الكبير، وأن تقول لهذه الملايين شيئاً يمكن أن يوقظ بعض المشاعر المتبلورة التي لم يعد يقضّ مضجعها ذلك الهم.
شعرها متخصص في تشخيص الواقع السياسي والاجتماعي، إذ قصرت جهودها على تجسيد مأساة اللاجئين، والارتباط الوثيق بالأرض والوطن، وتأريخ لحقبة من تاريخ الأمة الإسلامية في العالم العربي وصراعها مع خصومها والطامعين بها..
وإن نشأة شاعرتنا وظروف حياتها، وحظها من العلم والثقافة، ومعاناتها واغترابها، واتجاهها الفكري.. كان لكل ذلك أثر واضح في شعرها.
هي الشاعرة "جوهرة بنت مصطفى حسين العيسى"، وكنيتها "أمّ غسّان"، تُنسب إلى "سفارين" مسقط رأس جدها ـ وهي قرية من أعمال طولكرم في فلسطين- فتُعرف بجوهرة السفاريني.
استوطن جدها "عيسى" مدينة الناصرة، وعمل فيها مقاولاً لأعمال البناء والتعمير، وهي مهنة مارسها أعمامه وأجداده..
ولدت جوهرة في الناصرة سنة 1947م، فكانت طفولتها متزامنة مع النكبة التي وقعت على أهل فلسطين، حيث أُخرجوا من ديارهم قسراً، وتفرّقوا في بلدان كثيرة، ولجأ مصطفى ـ أبو جوهرة- إلى دولة لبنان، ونزل في مدينة بعلبك، وكانت جوهرة يومئذ طفلة رضيعة، ولم تطمئن نفس الرجل إلى بعلبك، فشدّ رحاله إلى دمشق واستقرّ فيها، فلقي في ربوعها الراحة، وتفتحت له فيها أبواب الرزق.
وفي أرض الفيحاء فتحت جوهرة عينيها على ضياع وطنها، ومأساة قومها، وكبرت وكبر معها حسّها المرهف، وقلبها الرقيق، وعاطفتها الجيّاشة، وانتماؤها الوطني.. وخفق قلبها بحبّ وطنها الضائع، وبحب أرض هذا الوطن وأطفاله، فطفقت تلتمس الأساليب والوسائل التي تعبر بها عن حبها لوطنها وإخلاصها له، ونقمتها على مغتصبيه ومن يساندهم، فشاركت في المظاهرات الوطنية، التي كانت تُنظم في دمشق، فأدى ذلك إلى فصلها من المدرسة التي كانت تتلقى العلم فيها مع ستّ من زميلاتها.
شبّت جوهرة في دمشق، وتلقّت علومها في مدارسها العامرة، وحصلت على شهادة البكالوريا عام 1965، وعملت في سلك التدريس مدة ثم التحقت بأخيها في الكويت عام 1966م ـ الذي عمل مدرّساً فيها منذ الخمسينيات- ودفعها طموحها العلميّ إلى إتمام دراستها، فدخلت معهد المعلمات لدراسة اللغة العربية وآدابها، وبعد أن تخرّجت فيه، عملت مدرّسة في مدرسة "الجميل الخاصة"، ثم مشرفة على تدريس اللغة العربية في مدرسة النصر.
وتزوّجت من "مصطفى أحمد سليمان" سنة 1967م، وكان زوجها يعمل مدرساً للرياضة البدنية في إحدى مدارس الكويت، وحين نشبت حرب الخليج، شدّ رحاله إلى أمريكا الشمالية، وزاول مهنة التجارة هناك. أما شاعرتنا، فإنها سئمت المقام في بلد أجنبي، فاستأذنت زوجها في أن تعود إلى وطنها الأردن لتستقر فيها، وفي الأردن عملت في مجال التربية والتعليم مشرفة تعليمية في مدرسة الخمائل، وواصلت نشاطها التربوي والأدبي.
بدأ نشاط جوهرة الفكري والأدبي في سن مبكرة، فكانت تصوغ ما يخطر ببالها من أفكار، وتدفع بما كتبت إلى إحدى الصحف أو المجلات، وكان أول مقال نشرته في مجلة "الجندي" الدمشقية، وكانت وقتها في الحادية عشرة من عمرها. تقول جوهرة عن بداية تجربتها الفنية: "كان شعوري مرهفاً منذ الصغر، وكبرت وكبر معي هذا الشعور حتى إنه دفعني إلى الانطواء عن الأهل والأصدقاء، وفزعت إلى القراءة والمطالعة، فكنت أقضي ساعات في قراءة القصص والأشعار، وكانت أمي تشفق علي، وترشوجهي بالماء إذا وجدتني نائمة والكتاب بين يديّ، وحين بلغت الثانية عشرة كتبت قصة خيالية بلغة شاعرة، وأرسلتها إلى مجلة "حواء" المصرية، فبادرت المجلة إلى نشرها".
ووسّعت جوهرة دائرة نشاطها وأخذت تنشر إنتاجها الأدبي في جريدة فلسطين، وفي عدد من الصحف والمجلات التي تصدر في الكويت كالوطن والقبس والرأي العام والأنباء واليقظة، وشاركت في نشاط اتحاد الكتّاب الفلسطينيين بالكويت.
وتأثرت جوهرة في حياتها الفكرية والأدبية برجلين هما: الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب، فهي تقول: "إنني لأذكر أنني أُعجبت بشعر يوسف، وتأثرت بمنهجه في التناول، منذ أن كنت مدرّسة في إحدى مدارس دمشق المتوسطة، فكنت أقرأ قصيدته الوطنية التي يُعبّر فيها عن حنينه لمدينة يافا، وشوقه إلى ربوعها، فأحسّ بنشوة بالغة، ولذّة عارمة".
والثاني: المناضل الفلسطيني صلاح خلف (أبو إياد) فتقول إنه كان ذا فضل كبير في توجيه مسيرتها الوطنية، وحثّها على تجنيد شعرها لصالح المعركة التي يخوضها أبناء قومها ضدّ اليهود، فانضمّت إلى اتحاد الكتّاب الفلسطينيين، وكانت عضواً فاعلاً ومنتجاً.. وحين أُنشئت جمعية "بيادر السلام" في الكويت، انخرطت في صفوفها، وكانت تقوم بتوجيه الأطفال، وتعمل على غرس الروح الوطنية في نفوسهم، وتثقيفهم تثقيفاً دينياً يذكي فيهم جذوة الكفاح.
إنّ أهم ما يميز شعر جوهرة أنه يحمل في ثناياه هموم القضية الفلسطينية، ويستوعب في مضامينه صراع العرب مع خصومهم، ويفصح عن معاناة الشاعرة ومتاعب قومها، فالشاعرة نفسها ربيبة القضية والمكتوية بنار المأساة، والمقاسية من تباريح اللجوء، والشاكية من أوجاع الاغتراب، وآلام التآمر والظلم والعسف، فقد ولدت في ظل النكبة، وتأثرت بها في كل أحوالها، فقرضت الشعر ـ وهي صغيرة -؛ لأنها وجدت فيه متنفساً عمّا يملأ جوانحها من حزن وأسى، يتبيّن ذلك من قولها في قصيدة "من عتاب اللوز":
أنتِ يا لوزةُ والأرضُ.. هُمومي..
ثَوبيَ المُلقى على عُري الجُسوم..
صورةُ الوجه التي.. تُخفي عيوبَ المُترفين..
وصياحَ الخائفين
لوثةَ الحُزنِ.. وغاراتُ وُجومي..
والمتتبع لشعر جوهرة يجد أن إنتاجها الأدبي قد سار في اتجاهين:
الأول: سياسي وطني.. اتجهت فيه الشاعرة إلى تصوير ما يعانيه اللاجئون الفلسطينيون في غربتهم، وفي كفاحهم ضد أعدائهم لاستعادة أرضهم، وفي صراعهم مع الحياة لكسب معاشهم، وأبرزت ما يلاقيه أبناء هذا الشعب من ألوان القهر والظلم والاستغلال، وصورت ما يختلج في صدر المرأة من نوازع مكبوتة..
والثاني: سياسي ديني.. اتجهت فيه إلى التعبير عن معاناتها ومعاناة شعبها، واتخذت من بعض المفاهيم الدينية معبراً إلى عرض قضيتها السياسية، وسلكت ـ في الأغلب- سبيل الموازنة بين الماضي والحاضر المتردي..
أما الأفكار والموضوعات التي طرقتها جوهرة في شعرها، فقد كانت فلسطين هي الفكرة الأساسية عندها، كما طرقت أبواب القضايا الوطنية والسياسية والاجتماعية وما شاكلها من القضايا العامة، وخاصة ما يتعلق بالكفاح والانتفاضة والرثاء والعودة والقومية والمرأة.. فكانت هذه القضايا هي وسائلها للتعبير عن ذاتها والتنفيس عن عواطفها وميولها..
أما المرأة في شعر جوهرة فهي مدرسة مؤثرة في مجتمعها، تحمل رسالة الحبّ والحنان، والعفة والوفاء، والبذل والعطاء، والتربية والتوجيه، يضاف إلى ذلك أن طبيعة المرأة وعاطفتها الجيّاشة وحسّها المرهف، تجري في شرايين هذا الشعر، فقد قادتها أنوثتها إلى الإكثار من استعمال الألفاظ التي تخص المرأة، وتتصل بطبيعتها، وأنماط تفكيرها.. فلنستمع إلى جوهرة وهي تبدو في صورة الواعظة التي تلبس الحجاب، وتقوم بتوجيه أخواتها النساء، وتدعوهن إلى التشبث بأهداب الفضيلة، والتقيّد بأحكام الدين الحنيف، وتنصحهن بالحجاب وغضّ البصر تجنباً للفتنة، فتقول في قصيدة بعنوان "نصائح في الحجاب":
إنّ التّحـلي بالفضيلة مَغنـمٌ
وبفـضلها نرقى إلى الجوزاء
ليس الحضارة أن نُزيّن جيدنا
بقـلائـد مـن زينةٍ ورداء
اللهُ ما جعلَ الحجابَ فريضةً
إلا ليحفظنـا مـن الدّخـلاء
عودي إلى الدين الحنيف فإنه
نورٌ يُضيءُ لنا الطريقَ النّائي
وتعرض لنا في شعرها صورة المرأة الجادة، التي ترى أنّ المعركة تحتاج إلى تجنيد كل الطاقات، فتصرح لتوقظ أختها المرأة من رقدتها، وتحملها على أن تنفض عنا غبار الوهن والضعف، وأن تشارك في مسيرة التضحية والفداء، فتقول في قصيدة بعنوان "صرخة"
إيهِ يا أخت يا ابتداءَ ربيعٍ
نَـوّرَ الأرضَ في الثّرى، أطلقيه
أعتقي النفسَ للفداءِ وهُبّي
حرّضي النورَ في الدُّجى، أعتقيهِ
لا تمرّي وفي عيونك نومٌ
اخلـعي الـوهـنَ جانباً، اقذفيه
ثم ترى أن مشاركة المرأة في الكفاح لا يشترط أن تكون بحمل السلاح وخوض غمار المعركة، وهي لذلك تهيب بالمرأة أن تتبرع بالمال والحلي لدعم المناضلين؛ لأن الوطن أغلى من الذهب ومن كل متاع الدنيا، فتقول في قصيدة بعنوان "الأرض ثم يميننا":
أوَ تُدركينَ بأنَّ دِرهمكِ الذي
تَهبينَهُ يمحو أسىً ومُصابا
نَزْرٌ يسيرٌ قد يصيرُ غمامةً
يسقي نَداها هضبةً وجنابا
وغداً تَرين بأنَّ هذا حَربةٌ
طَعنـتْ لئيماً خائنـاً كذّابا
ولشاعرتنا العديد من الأناشيد والقصائد الاجتماعية المتنوعة التي نجدها متناثرة في دواوينها الشعرية، كما أن لها أعمالاً أدبية وفنية (أشرطة للأطفال، ومسرحيات).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34063
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة من حياة الشاعرة - جوهرة السّفّاريني".. المرأة حاملة الحب والعفاف   2015-01-31, 7:54 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:




جوهرة السّفّاريني".. المرأة حاملة الحب والعفاف
حسني أدهم جرار

"جوهرة السفاريني" شاعرة فلسطينية اكتوت بنار القضية، وعانت نفسها المرهفة من الحزن والأسى.. ففلسطين وقضيتها ومأساتها، امتزجت وتفاعلت لتكون هماً مقيماً تعيشه جوهرة بكل مشاعرها وأحاسيسها.. همٌّ كبير ناء بحمله ملايين العرب والمسلمين.. ويكفي جوهرة أن تكون واحدة من القلّة التي لا يزال يؤرقها ذلك الهم الكبير، وأن تقول لهذه الملايين شيئاً يمكن أن يوقظ بعض المشاعر المتبلورة التي لم يعد يقضّ مضجعها ذلك الهم.
شعرها متخصص في تشخيص الواقع السياسي والاجتماعي، إذ قصرت جهودها على تجسيد مأساة اللاجئين، والارتباط الوثيق بالأرض والوطن، وتأريخ لحقبة من تاريخ الأمة الإسلامية في العالم العربي وصراعها مع خصومها والطامعين بها..
وإن نشأة شاعرتنا وظروف حياتها، وحظها من العلم والثقافة، ومعاناتها واغترابها، واتجاهها الفكري.. كان لكل ذلك أثر واضح في شعرها.
هي الشاعرة "جوهرة بنت مصطفى حسين العيسى"، وكنيتها "أمّ غسّان"، تُنسب إلى "سفارين" مسقط رأس جدها ـ وهي قرية من أعمال طولكرم في فلسطين- فتُعرف بجوهرة السفاريني.
استوطن جدها "عيسى" مدينة الناصرة، وعمل فيها مقاولاً لأعمال البناء والتعمير، وهي مهنة مارسها أعمامه وأجداده..
ولدت جوهرة في الناصرة سنة 1947م، فكانت طفولتها متزامنة مع النكبة التي وقعت على أهل فلسطين، حيث أُخرجوا من ديارهم قسراً، وتفرّقوا في بلدان كثيرة، ولجأ مصطفى ـ أبو جوهرة- إلى دولة لبنان، ونزل في مدينة بعلبك، وكانت جوهرة يومئذ طفلة رضيعة، ولم تطمئن نفس الرجل إلى بعلبك، فشدّ رحاله إلى دمشق واستقرّ فيها، فلقي في ربوعها الراحة، وتفتحت له فيها أبواب الرزق.
وفي أرض الفيحاء فتحت جوهرة عينيها على ضياع وطنها، ومأساة قومها، وكبرت وكبر معها حسّها المرهف، وقلبها الرقيق، وعاطفتها الجيّاشة، وانتماؤها الوطني.. وخفق قلبها بحبّ وطنها الضائع، وبحب أرض هذا الوطن وأطفاله، فطفقت تلتمس الأساليب والوسائل التي تعبر بها عن حبها لوطنها وإخلاصها له، ونقمتها على مغتصبيه ومن يساندهم، فشاركت في المظاهرات الوطنية، التي كانت تُنظم في دمشق، فأدى ذلك إلى فصلها من المدرسة التي كانت تتلقى العلم فيها مع ستّ من زميلاتها.
شبّت جوهرة في دمشق، وتلقّت علومها في مدارسها العامرة، وحصلت على شهادة البكالوريا عام 1965، وعملت في سلك التدريس مدة ثم التحقت بأخيها في الكويت عام 1966م ـ الذي عمل مدرّساً فيها منذ الخمسينيات- ودفعها طموحها العلميّ إلى إتمام دراستها، فدخلت معهد المعلمات لدراسة اللغة العربية وآدابها، وبعد أن تخرّجت فيه، عملت مدرّسة في مدرسة "الجميل الخاصة"، ثم مشرفة على تدريس اللغة العربية في مدرسة النصر.
وتزوّجت من "مصطفى أحمد سليمان" سنة 1967م، وكان زوجها يعمل مدرساً للرياضة البدنية في إحدى مدارس الكويت، وحين نشبت حرب الخليج، شدّ رحاله إلى أمريكا الشمالية، وزاول مهنة التجارة هناك. أما شاعرتنا، فإنها سئمت المقام في بلد أجنبي، فاستأذنت زوجها في أن تعود إلى وطنها الأردن لتستقر فيها، وفي الأردن عملت في مجال التربية والتعليم مشرفة تعليمية في مدرسة الخمائل، وواصلت نشاطها التربوي والأدبي.
بدأ نشاط جوهرة الفكري والأدبي في سن مبكرة، فكانت تصوغ ما يخطر ببالها من أفكار، وتدفع بما كتبت إلى إحدى الصحف أو المجلات، وكان أول مقال نشرته في مجلة "الجندي" الدمشقية، وكانت وقتها في الحادية عشرة من عمرها. تقول جوهرة عن بداية تجربتها الفنية: "كان شعوري مرهفاً منذ الصغر، وكبرت وكبر معي هذا الشعور حتى إنه دفعني إلى الانطواء عن الأهل والأصدقاء، وفزعت إلى القراءة والمطالعة، فكنت أقضي ساعات في قراءة القصص والأشعار، وكانت أمي تشفق علي، وترشوجهي بالماء إذا وجدتني نائمة والكتاب بين يديّ، وحين بلغت الثانية عشرة كتبت قصة خيالية بلغة شاعرة، وأرسلتها إلى مجلة "حواء" المصرية، فبادرت المجلة إلى نشرها".
ووسّعت جوهرة دائرة نشاطها وأخذت تنشر إنتاجها الأدبي في جريدة فلسطين، وفي عدد من الصحف والمجلات التي تصدر في الكويت كالوطن والقبس والرأي العام والأنباء واليقظة، وشاركت في نشاط اتحاد الكتّاب الفلسطينيين بالكويت.
وتأثرت جوهرة في حياتها الفكرية والأدبية برجلين هما: الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب، فهي تقول: "إنني لأذكر أنني أُعجبت بشعر يوسف، وتأثرت بمنهجه في التناول، منذ أن كنت مدرّسة في إحدى مدارس دمشق المتوسطة، فكنت أقرأ قصيدته الوطنية التي يُعبّر فيها عن حنينه لمدينة يافا، وشوقه إلى ربوعها، فأحسّ بنشوة بالغة، ولذّة عارمة".
والثاني: المناضل الفلسطيني صلاح خلف (أبو إياد) فتقول إنه كان ذا فضل كبير في توجيه مسيرتها الوطنية، وحثّها على تجنيد شعرها لصالح المعركة التي يخوضها أبناء قومها ضدّ اليهود، فانضمّت إلى اتحاد الكتّاب الفلسطينيين، وكانت عضواً فاعلاً ومنتجاً.. وحين أُنشئت جمعية "بيادر السلام" في الكويت، انخرطت في صفوفها، وكانت تقوم بتوجيه الأطفال، وتعمل على غرس الروح الوطنية في نفوسهم، وتثقيفهم تثقيفاً دينياً يذكي فيهم جذوة الكفاح.
إنّ أهم ما يميز شعر جوهرة أنه يحمل في ثناياه هموم القضية الفلسطينية، ويستوعب في مضامينه صراع العرب مع خصومهم، ويفصح عن معاناة الشاعرة ومتاعب قومها، فالشاعرة نفسها ربيبة القضية والمكتوية بنار المأساة، والمقاسية من تباريح اللجوء، والشاكية من أوجاع الاغتراب، وآلام التآمر والظلم والعسف، فقد ولدت في ظل النكبة، وتأثرت بها في كل أحوالها، فقرضت الشعر ـ وهي صغيرة -؛ لأنها وجدت فيه متنفساً عمّا يملأ جوانحها من حزن وأسى، يتبيّن ذلك من قولها في قصيدة "من عتاب اللوز":
أنتِ يا لوزةُ والأرضُ.. هُمومي..
ثَوبيَ المُلقى على عُري الجُسوم..
صورةُ الوجه التي.. تُخفي عيوبَ المُترفين..
وصياحَ الخائفين
لوثةَ الحُزنِ.. وغاراتُ وُجومي..
والمتتبع لشعر جوهرة يجد أن إنتاجها الأدبي قد سار في اتجاهين:
الأول: سياسي وطني.. اتجهت فيه الشاعرة إلى تصوير ما يعانيه اللاجئون الفلسطينيون في غربتهم، وفي كفاحهم ضد أعدائهم لاستعادة أرضهم، وفي صراعهم مع الحياة لكسب معاشهم، وأبرزت ما يلاقيه أبناء هذا الشعب من ألوان القهر والظلم والاستغلال، وصورت ما يختلج في صدر المرأة من نوازع مكبوتة..
والثاني: سياسي ديني.. اتجهت فيه إلى التعبير عن معاناتها ومعاناة شعبها، واتخذت من بعض المفاهيم الدينية معبراً إلى عرض قضيتها السياسية، وسلكت ـ في الأغلب- سبيل الموازنة بين الماضي والحاضر المتردي..
أما الأفكار والموضوعات التي طرقتها جوهرة في شعرها، فقد كانت فلسطين هي الفكرة الأساسية عندها، كما طرقت أبواب القضايا الوطنية والسياسية والاجتماعية وما شاكلها من القضايا العامة، وخاصة ما يتعلق بالكفاح والانتفاضة والرثاء والعودة والقومية والمرأة.. فكانت هذه القضايا هي وسائلها للتعبير عن ذاتها والتنفيس عن عواطفها وميولها..
أما المرأة في شعر جوهرة فهي مدرسة مؤثرة في مجتمعها، تحمل رسالة الحبّ والحنان، والعفة والوفاء، والبذل والعطاء، والتربية والتوجيه، يضاف إلى ذلك أن طبيعة المرأة وعاطفتها الجيّاشة وحسّها المرهف، تجري في شرايين هذا الشعر، فقد قادتها أنوثتها إلى الإكثار من استعمال الألفاظ التي تخص المرأة، وتتصل بطبيعتها، وأنماط تفكيرها.. فلنستمع إلى جوهرة وهي تبدو في صورة الواعظة التي تلبس الحجاب، وتقوم بتوجيه أخواتها النساء، وتدعوهن إلى التشبث بأهداب الفضيلة، والتقيّد بأحكام الدين الحنيف، وتنصحهن بالحجاب وغضّ البصر تجنباً للفتنة، فتقول في قصيدة بعنوان "نصائح في الحجاب":
إنّ التّحـلي بالفضيلة مَغنـمٌ    
وبفـضلها نرقى إلى الجوزاء
ليس الحضارة أن نُزيّن جيدنا    
بقـلائـد  مـن زينةٍ ورداء
اللهُ ما جعلَ الحجابَ  فريضةً    
إلا ليحفظنـا مـن الدّخـلاء
عودي إلى الدين الحنيف فإنه    
نورٌ يُضيءُ لنا الطريقَ النّائي
وتعرض لنا في شعرها صورة المرأة الجادة، التي ترى أنّ المعركة تحتاج إلى تجنيد كل الطاقات، فتصرح لتوقظ أختها المرأة من رقدتها، وتحملها على أن تنفض عنا غبار الوهن والضعف، وأن تشارك في مسيرة التضحية والفداء، فتقول في قصيدة بعنوان "صرخة"
إيهِ يا أخت يا ابتداءَ ربيعٍ    
نَـوّرَ الأرضَ في الثّرى، أطلقيه
أعتقي النفسَ للفداءِ وهُبّي    
حرّضي النورَ في الدُّجى، أعتقيهِ
لا تمرّي وفي عيونك نومٌ    
اخلـعي الـوهـنَ جانباً، اقذفيه
ثم ترى أن مشاركة المرأة في الكفاح لا يشترط أن تكون بحمل السلاح وخوض غمار المعركة، وهي لذلك تهيب بالمرأة أن تتبرع بالمال والحلي لدعم المناضلين؛ لأن الوطن أغلى من الذهب ومن كل متاع الدنيا، فتقول في قصيدة بعنوان "الأرض ثم يميننا":
أوَ تُدركينَ بأنَّ دِرهمكِ الذي    
تَهبينَهُ يمحو أسىً ومُصابا
نَزْرٌ يسيرٌ قد يصيرُ غمامةً    
يسقي نَداها  هضبةً وجنابا
وغداً تَرين بأنَّ  هذا حَربةٌ    
طَعنـتْ لئيماً خائنـاً كذّابا
ولشاعرتنا العديد من الأناشيد والقصائد الاجتماعية المتنوعة التي نجدها متناثرة في دواوينها الشعرية، كما أن لها أعمالاً أدبية وفنية (أشرطة للأطفال، ومسرحيات).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
نبذة من حياة الشاعرة - جوهرة السّفّاريني".. المرأة حاملة الحب والعفاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: اعلام وشخصيات-
انتقل الى: