نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:36 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:31 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» تعليم الحياة..
2017-08-13, 11:43 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» 9-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -9- البراغماتية
2017-08-09, 12:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-1-
2017-08-09, 12:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -8-
2017-08-09, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2017-08-09, 11:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2017-08-09, 11:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-3-
2017-08-09, 11:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-
2017-08-09, 11:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة جميع السوريين .. ولو أنني ظلٌ ثقيل على الدنيا - د.ريم سليمان الخش
2017-08-08, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة لمقاطعة منكري السنة
2017-08-07, 11:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حقيقة الاستقامة
2017-08-07, 9:35 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء مع الشباب
2017-08-07, 2:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاريكيون بدعة العصر ومنكره
2017-08-06, 1:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عقوبة المرتد من الكتاب والسنة
2017-08-04, 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في ظلال القرآن - "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ - جواد يونس
2017-08-04, 7:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في التشريع
2017-08-04, 1:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحذر من التهاون بالجمعة وتركها
2017-08-04, 10:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصيدة :-مهلا ايها الانسان
2017-08-04, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ألعراق أمامَ خيارات أحلاها مُرّ! - عزيز الخزرجي
2017-08-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة وبلاغة صبيان
2017-08-03, 12:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المروءة عنوان الرجولة
2017-08-03, 7:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
2017-08-03, 7:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة الصباح--مع الامام الشافعي والطبيب
2017-08-03, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» منقول للفائدة---حدود الدم
2017-08-02, 8:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» س+ج علاج الحب والعشق
2017-08-02, 12:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي بين المقال السياسي والقصة القصيرة "تجربة إبداع" مع نيروز قرموط
2017-08-01, 11:11 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33266
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1903
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 935 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو raed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57118 مساهمة في هذا المنتدى في 13466 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sa3idiman

avatar

المزاج : احبها
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3588
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

مُساهمةموضوع: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-20, 3:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-20, 3:53 pm

sa3idiman كتب:
هههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههه
بجد سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33266
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-20, 4:28 pm

ليس صحيحا
فالحب لا يكون الا لشخص واحد
انما الناس تخلط الامور
فالرجل يبرز عليه الميل الجنسي اكثر من المراة
ومن هنا كان التعدد في الزواج للرجل
كونه مخلوق بهذه الصفه
واما المراة فهي مخلوقة عاطفية باصل الخلق
فلذلك هي تحب شخصا واحدا ويبرز ذلك عليها
والرجل لا يحب الا شخصا واحدا فقط من حيث الحب
وهناك فرق بين الحب والميل الجنسي
فليس هناك مقياس بهذه الصورة
فالرجل والمراة سيان من حيث الحب
فلا يمكن لرجل ان يحب اكثر من امراة
انما الناس لم تعد تفكر او تتعمق في التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
سارا

avatar

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-20, 6:08 pm

من باب الدعابة حلوة بس الحكي الصح الي حكاة الاخ نبيل شكر للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa3idiman

avatar

المزاج : احبها
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3588
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-21, 1:18 pm

اعترض على كلام الحبيب الاخ نبيل والاخت سارة واقول ان النبي عليه الصلاة والسلام احب خديجة واحب عائشة واحب معظم زوجاته وان الرجل يتزوج الاربعة... والمراْة لا تستطيع الا ان تتزوج واحد بنفس العقد... بينما الرجل يعقد اربعة مرات على اربع نساء مرة واحدة ولذا احل الله

للرجل بان ينكح اربعة نساء والرجل لا ينكح النساء الا اذا عقد عليهن واحبهن ولكن مقولة انه يميل بقلبه ويشغف لواحدة لان الله تعالى ما خلق لانسان قلبين في جوف واحد وهو للمراءة والرجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33266
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-21, 4:20 pm

اخي الحبيب سعيد
الحب كلمة عامة تشمل كل انواع المحبة
ومنها حب الله وحب رسوله صل الله عليه وسلم
ومنها حب الاولاد وحب الاباء
وحب ذوي القربى
فعندما نقول او نلفظ كلمة الحب فاننا نلفظها بشكل مجازي
اي نطلقها على اي حب
والصحيح ان حب الرجل للمراة وحب المراة للرجل يطلق عليه مجازا
انه حب لشمول اللفظ بالمحبة وعامية اللفظ اي انه ينطبق على عموم
الحب ولكل من نحب
اما عند التدقيق فنرى ان العلاقة علاقة المحبة بين الرجل والمرأة
وبين المرأة والرجل يطلق عليه لفظ عشق
ولفظ العشق هو لفظ منطبق على واقعه ولا يطلق الا بين رجل وامراة
او امراة ورجل
فلايطلق على الابناء او الاباء مثلا
فلا نقول اعشق والدي او اعشق ولدي
بل نقول احب ولدي واحب والدي
ولنعود لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
فالرسول احب خديجة كما احب زوجاته الاخريات
ولكنه عشق عائشة فقط
فعلاقة الرسول بعائشة علاقة عشق
-----
واما الميل الجنسي والذي يكون مظنة الحب اي عند ميل شخص لاخر
جنسيا يظن انه حب ولكنه ليس حبا لان الحب هو ميل القلوب
وتالف الارواح ولا يطلق الا على العشق
والميل الجنسي امر اخر
فالميل الجنسي يثار بما يثيره
والعشق لا يثار انما يقع في القلوب دون ارادة ودون اي اثاره
فكما قلت سابقا تستطيع اي امراة اثارة اي رجل
ولكنها لن تستطيع مهما فعلت ان تجعل رجلا يعشقها
والعكس صحيح فلا يستطيع اي رجل جعل امراة ما تعشقه
ولكنه يستطيع بفعل ما ان يغويها باثارته لها
وبالتالي هناك فرق وتمييز
بين الشعور برجع الغريزة ومظهره الميل الجنسي
وبين الشعور بالعشق
مع اشتراكهما في نفس الغريزة
اي غريزة النوع
--------
اما مالذي يجعل الذهن ينصرف الى تصور ان الرجل يحب
اكثر من امراة
فاولا تاثرنا بالغزو الفكري الغربي واخذ المفاهيم عنه
فالغرب في لغته لا يعرف الا كلمتين
الكلمة الاولى وهي love اي حب وتقال للشيء العاقل
والكلمة الثانية هي like وتقال لغير العاقل
فيقولو مثلا I love my father بمعنى انني احب والدي
ويقولو I like the sun بمعنى انا احب الشمس
فليس في قاموسهم سوى هاتين الكلمتين
فكل علاقة بين اثنين يطلق عليها حب عندهم
وتم دخول هذا المفهوم الى عقولنا وربطناه بتعدد الزوجات
الذي اصبح اي تعدد الزوجات مظنة العشق
والدليل على التفريق من ان قلب الرجل لا يتسع الا لمراة واحده في العشق
ان الشرع امر الرجل بالمساواة بين زوجاته في حال التعدد
في البيت والاكل والملبس
ولم يلزمه بمساواتهم في العشق او المحبة لانه ليس في مقدور الرجل
وان القلوب بين اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء
فالميل القلبي لزوجه دون الاخريات ليس في مقدور الرجل
ولا يملكه
ورسولنا صل الله عليه وسلم قدوتنا
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك قال أبو داود يعني القلب
أي هذا العدل ( قسمي ) : بفتح القاف ( فيما أملك ) : أي فيما أقدر عليه ( فلا تلمني ) : أي فلا تعاتبني أو لا تؤاخذني ( فيما تملك ولا أملك ) : أي من زيادة المحبة وميل القلب فإنك مقلب القلوب
والحديث يدل على أن المحبة وميل القلب أمر غير مقدور للعبد بل هو من الله تعالى ، ويدل له قوله تعالى ولكن الله ألف بينهم بعد قوله [ ص: 137 ]
لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه .

-------
هذا واللغة العربية اكثر الفاظا من اللغات الاخرى
وقد وضع العرب لكل لفظ مدلول معين
فالفاظ متعلقة بالحب ومعانيه في اللغة العربية 28 كلمة
لكل لفظ معنى ومدلول ودرجات
وعليه فالرجل قد يميل من ناحية الجنس لكل نساء الارض
ولكنه لا يعشق الا واحدة كما هو حال المراة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-22, 12:12 am

sa3idiman كتب:



هههههههه
بجد حلوة عمي سعيد
اضحك الله سنك
الاعتراف بالذنب فضيلة
المهم انكم كاشفين حالكم من حالكم يا رجال


................

جزاك الله كل خير استاذ نبيل على اضافتك القيمة و التوضيح

تحياتك لكل الاخوة والاخوات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33266
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-06-22, 9:08 pm

نبيل القدس كتب:
اخي الحبيب سعيد
الحب كلمة عامة تشمل كل انواع المحبة
ومنها حب الله وحب رسوله صل الله عليه وسلم
ومنها حب الاولاد وحب الاباء
وحب ذوي القربى
فعندما نقول او نلفظ كلمة الحب فاننا نلفظها بشكل مجازي
اي نطلقها على اي حب
والصحيح ان حب الرجل للمراة وحب المراة للرجل يطلق عليه مجازا
انه حب لشمول اللفظ بالمحبة وعامية اللفظ اي انه ينطبق على عموم
الحب ولكل من نحب
اما عند التدقيق فنرى ان العلاقة علاقة المحبة بين الرجل والمرأة
وبين المرأة والرجل يطلق عليه لفظ عشق
ولفظ العشق هو لفظ منطبق على واقعه ولا يطلق الا بين رجل وامراة
او امراة ورجل
فلايطلق على الابناء او الاباء مثلا
فلا نقول اعشق والدي او اعشق ولدي
بل نقول احب ولدي واحب والدي
ولنعود لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
فالرسول احب خديجة كما احب زوجاته الاخريات
ولكنه عشق عائشة فقط
فعلاقة الرسول بعائشة علاقة عشق
-----
واما الميل الجنسي والذي يكون مظنة الحب اي عند ميل شخص لاخر
جنسيا يظن انه حب ولكنه ليس حبا لان الحب هو ميل القلوب
وتالف الارواح ولا يطلق الا على العشق
والميل الجنسي امر اخر
فالميل الجنسي يثار بما يثيره
والعشق لا يثار انما يقع في القلوب دون ارادة ودون اي اثاره
فكما قلت سابقا تستطيع اي امراة اثارة اي رجل
ولكنها لن تستطيع مهما فعلت ان تجعل رجلا يعشقها
والعكس صحيح فلا يستطيع اي رجل جعل امراة ما تعشقه
ولكنه يستطيع بفعل ما ان يغويها باثارته لها
وبالتالي هناك فرق وتمييز
بين الشعور برجع الغريزة ومظهره الميل الجنسي
وبين الشعور بالعشق
مع اشتراكهما في نفس الغريزة
اي غريزة النوع
--------
اما مالذي يجعل الذهن ينصرف الى تصور ان الرجل يحب
اكثر من امراة
فاولا تاثرنا بالغزو الفكري الغربي واخذ المفاهيم عنه
فالغرب في لغته لا يعرف الا كلمتين
الكلمة الاولى وهي love اي حب وتقال للشيء العاقل
والكلمة الثانية هي like وتقال لغير العاقل
فيقولو مثلا I love my father بمعنى انني احب والدي
ويقولو I like the sun بمعنى انا احب الشمس
فليس في قاموسهم سوى هاتين الكلمتين
فكل علاقة بين اثنين يطلق عليها حب عندهم
وتم دخول هذا المفهوم الى عقولنا وربطناه بتعدد الزوجات
الذي اصبح اي تعدد الزوجات مظنة العشق
والدليل على التفريق من ان قلب الرجل لا يتسع الا لمراة واحده في العشق
ان الشرع امر الرجل بالمساواة بين زوجاته في حال التعدد
في البيت والاكل والملبس
ولم يلزمه بمساواتهم في العشق او المحبة لانه ليس في مقدور الرجل
وان القلوب بين اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء
فالميل القلبي لزوجه دون الاخريات ليس في مقدور الرجل
ولا يملكه
ورسولنا صل الله عليه وسلم قدوتنا
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك قال أبو داود يعني القلب
أي هذا العدل ( قسمي ) : بفتح القاف ( فيما أملك ) : أي فيما أقدر عليه ( فلا تلمني ) : أي فلا تعاتبني أو لا تؤاخذني ( فيما تملك ولا أملك ) : أي من زيادة المحبة وميل القلب فإنك مقلب القلوب
والحديث يدل على أن المحبة وميل القلب أمر غير مقدور للعبد بل هو من الله تعالى ، ويدل له قوله تعالى ولكن الله ألف بينهم بعد قوله [ ص: 137 ]
لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه .

-------
هذا واللغة العربية اكثر الفاظا من اللغات الاخرى
وقد وضع العرب لكل لفظ مدلول معين
فالفاظ متعلقة بالحب ومعانيه في اللغة العربية 28 كلمة
لكل لفظ معنى ومدلول ودرجات
وعليه فالرجل قد يميل من ناحية الجنس لكل نساء الارض
ولكنه لا يعشق الا واحدة كما هو حال المراة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
sa3idiman

avatar

المزاج : احبها
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3588
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-07-12, 6:21 pm

نبيل القدس كتب:
اخي الحبيب سعيد
الحب كلمة عامة تشمل كل انواع المحبة
ومنها حب الله وحب رسوله صل الله عليه وسلم
ومنها حب الاولاد وحب الاباء
وحب ذوي القربى
فعندما نقول او نلفظ كلمة الحب فاننا نلفظها بشكل مجازي
اي نطلقها على اي حب
والصحيح ان حب الرجل للمراة وحب المراة للرجل يطلق عليه مجازا
انه حب لشمول اللفظ بالمحبة وعامية اللفظ اي انه ينطبق على عموم
الحب ولكل من نحب
اما عند التدقيق فنرى ان العلاقة علاقة المحبة بين الرجل والمرأة
وبين المرأة والرجل يطلق عليه لفظ عشق
ولفظ العشق هو لفظ منطبق على واقعه ولا يطلق الا بين رجل وامراة
او امراة ورجل
فلايطلق على الابناء او الاباء مثلا
فلا نقول اعشق والدي او اعشق ولدي
بل نقول احب ولدي واحب والدي
ولنعود لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
فالرسول احب خديجة كما احب زوجاته الاخريات
ولكنه عشق عائشة فقط
فعلاقة الرسول بعائشة علاقة عشق
-----
واما الميل الجنسي والذي يكون مظنة الحب اي عند ميل شخص لاخر
جنسيا يظن انه حب ولكنه ليس حبا لان الحب هو ميل القلوب
وتالف الارواح ولا يطلق الا على العشق
والميل الجنسي امر اخر
فالميل الجنسي يثار بما يثيره
والعشق لا يثار انما يقع في القلوب دون ارادة ودون اي اثاره
فكما قلت سابقا تستطيع اي امراة اثارة اي رجل
ولكنها لن تستطيع مهما فعلت ان تجعل رجلا يعشقها
والعكس صحيح فلا يستطيع اي رجل جعل امراة ما تعشقه
ولكنه يستطيع بفعل ما ان يغويها باثارته لها
وبالتالي هناك فرق وتمييز
بين الشعور برجع الغريزة ومظهره الميل الجنسي
وبين الشعور بالعشق
مع اشتراكهما في نفس الغريزة
اي غريزة النوع
--------
اما مالذي يجعل الذهن ينصرف الى تصور ان الرجل يحب
اكثر من امراة
فاولا تاثرنا بالغزو الفكري الغربي واخذ المفاهيم عنه
فالغرب في لغته لا يعرف الا كلمتين
الكلمة الاولى وهي love اي حب وتقال للشيء العاقل
والكلمة الثانية هي like وتقال لغير العاقل
فيقولو مثلا I love my father بمعنى انني احب والدي
ويقولو I like the sun بمعنى انا احب الشمس
فليس في قاموسهم سوى هاتين الكلمتين
فكل علاقة بين اثنين يطلق عليها حب عندهم
وتم دخول هذا المفهوم الى عقولنا وربطناه بتعدد الزوجات
الذي اصبح اي تعدد الزوجات مظنة العشق
والدليل على التفريق من ان قلب الرجل لا يتسع الا لمراة واحده في العشق
ان الشرع امر الرجل بالمساواة بين زوجاته في حال التعدد
في البيت والاكل والملبس
ولم يلزمه بمساواتهم في العشق او المحبة لانه ليس في مقدور الرجل
وان القلوب بين اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء
فالميل القلبي لزوجه دون الاخريات ليس في مقدور الرجل
ولا يملكه
ورسولنا صل الله عليه وسلم قدوتنا
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك قال أبو داود يعني القلب
أي هذا العدل ( قسمي ) : بفتح القاف ( فيما أملك ) : أي فيما أقدر عليه ( فلا تلمني ) : أي فلا تعاتبني أو لا تؤاخذني ( فيما تملك ولا أملك ) : أي من زيادة المحبة وميل القلب فإنك مقلب القلوب
والحديث يدل على أن المحبة وميل القلب أمر غير مقدور للعبد بل هو من الله تعالى ، ويدل له قوله تعالى ولكن الله ألف بينهم بعد قوله [ ص: 137 ]
لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه .

-------
هذا واللغة العربية اكثر الفاظا من اللغات الاخرى
وقد وضع العرب لكل لفظ مدلول معين
فالفاظ متعلقة بالحب ومعانيه في اللغة العربية 28 كلمة
لكل لفظ معنى ومدلول ودرجات
وعليه فالرجل قد يميل من ناحية الجنس لكل نساء الارض
ولكنه لا يعشق الا واحدة كما هو حال المراة

اخي الاستاذ نبيل اعجز عن الشكر على توضيحك واضافتك وموضوعك شيق للغاية اتمنى من الله ان يمر عليه الجميع لانه توضيح ممتاز لكل ابناء البشر فلكل رجل وامراءة يجب ان تمر على هذا الموضوع وسانشره فب عدة اماكن

شاكرا لكم ولكم مني كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa3idiman

avatar

المزاج : احبها
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3588
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-07-12, 6:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa3idiman

avatar

المزاج : احبها
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3588
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-07-12, 6:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12   2012-07-13, 10:22 pm

نبيل القدس كتب:
اخي الحبيب سعيد
الحب كلمة عامة تشمل كل انواع المحبة
ومنها حب الله وحب رسوله صل الله عليه وسلم
ومنها حب الاولاد وحب الاباء
وحب ذوي القربى
فعندما نقول او نلفظ كلمة الحب فاننا نلفظها بشكل مجازي
اي نطلقها على اي حب
والصحيح ان حب الرجل للمراة وحب المراة للرجل يطلق عليه مجازا
انه حب لشمول اللفظ بالمحبة وعامية اللفظ اي انه ينطبق على عموم
الحب ولكل من نحب
اما عند التدقيق فنرى ان العلاقة علاقة المحبة بين الرجل والمرأة
وبين المرأة والرجل يطلق عليه لفظ عشق
ولفظ العشق هو لفظ منطبق على واقعه ولا يطلق الا بين رجل وامراة
او امراة ورجل
فلايطلق على الابناء او الاباء مثلا
فلا نقول اعشق والدي او اعشق ولدي
بل نقول احب ولدي واحب والدي
ولنعود لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
فالرسول احب خديجة كما احب زوجاته الاخريات
ولكنه عشق عائشة فقط
فعلاقة الرسول بعائشة علاقة عشق
-----
واما الميل الجنسي والذي يكون مظنة الحب اي عند ميل شخص لاخر
جنسيا يظن انه حب ولكنه ليس حبا لان الحب هو ميل القلوب
وتالف الارواح ولا يطلق الا على العشق
والميل الجنسي امر اخر
فالميل الجنسي يثار بما يثيره
والعشق لا يثار انما يقع في القلوب دون ارادة ودون اي اثاره
فكما قلت سابقا تستطيع اي امراة اثارة اي رجل
ولكنها لن تستطيع مهما فعلت ان تجعل رجلا يعشقها
والعكس صحيح فلا يستطيع اي رجل جعل امراة ما تعشقه
ولكنه يستطيع بفعل ما ان يغويها باثارته لها
وبالتالي هناك فرق وتمييز
بين الشعور برجع الغريزة ومظهره الميل الجنسي
وبين الشعور بالعشق
مع اشتراكهما في نفس الغريزة
اي غريزة النوع
--------
اما مالذي يجعل الذهن ينصرف الى تصور ان الرجل يحب
اكثر من امراة
فاولا تاثرنا بالغزو الفكري الغربي واخذ المفاهيم عنه
فالغرب في لغته لا يعرف الا كلمتين
الكلمة الاولى وهي love اي حب وتقال للشيء العاقل
والكلمة الثانية هي like وتقال لغير العاقل
فيقولو مثلا I love my father بمعنى انني احب والدي
ويقولو I like the sun بمعنى انا احب الشمس
فليس في قاموسهم سوى هاتين الكلمتين
فكل علاقة بين اثنين يطلق عليها حب عندهم
وتم دخول هذا المفهوم الى عقولنا وربطناه بتعدد الزوجات
الذي اصبح اي تعدد الزوجات مظنة العشق
والدليل على التفريق من ان قلب الرجل لا يتسع الا لمراة واحده في العشق
ان الشرع امر الرجل بالمساواة بين زوجاته في حال التعدد
في البيت والاكل والملبس
ولم يلزمه بمساواتهم في العشق او المحبة لانه ليس في مقدور الرجل
وان القلوب بين اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء
فالميل القلبي لزوجه دون الاخريات ليس في مقدور الرجل
ولا يملكه
ورسولنا صل الله عليه وسلم قدوتنا
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك قال أبو داود يعني القلب
أي هذا العدل ( قسمي ) : بفتح القاف ( فيما أملك ) : أي فيما أقدر عليه ( فلا تلمني ) : أي فلا تعاتبني أو لا تؤاخذني ( فيما تملك ولا أملك ) : أي من زيادة المحبة وميل القلب فإنك مقلب القلوب
والحديث يدل على أن المحبة وميل القلب أمر غير مقدور للعبد بل هو من الله تعالى ، ويدل له قوله تعالى ولكن الله ألف بينهم بعد قوله [ ص: 137 ]
لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه .

-------
هذا واللغة العربية اكثر الفاظا من اللغات الاخرى
وقد وضع العرب لكل لفظ مدلول معين
فالفاظ متعلقة بالحب ومعانيه في اللغة العربية 28 كلمة
لكل لفظ معنى ومدلول ودرجات
وعليه فالرجل قد يميل من ناحية الجنس لكل نساء الارض
ولكنه لا يعشق الا واحدة كما هو حال المراة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلب رجل وقلب امراءةوسبحان الله كما احل الله /سعيد الاعور 20.06.12
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: