نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» سبحان من اسرى
اليوم في 12:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا جيوش العرب !!
اليوم في 12:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بشائر للامة من اقوال الرسول
اليوم في 7:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟
اليوم في 6:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضايا ومشاكل وحلها في القران
اليوم في 4:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قاف أو ميم
أمس في 1:08 pm من طرف نادية كيلاني

» حائرة كيف أرد لها الإهانة
أمس في 12:53 pm من طرف نادية كيلاني

» الغاية والهدف
2017-07-19, 10:56 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من أدب الشعوب الإسلامية : نبوءة شاعر للشاعر الطاجيكي : عبيد رجب
2017-07-19, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من عجائب العربية لغة الاسلام
2017-07-19, 6:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الصيف جرح والشتاء ضمادة - يسرى هزاع
2017-07-19, 6:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خراب البلاد وهي عامرة
2017-07-19, 10:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لاتقنطوا ولا تياسوا
2017-07-18, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شعشعْ بروحي ياشمسي وياإلفي - د. ريم سليمان الخش
2017-07-18, 4:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تنوس - يسرى هزاع
2017-07-18, 3:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يسرى الهزاع...دلالات ومعان.- الاديب علاء الساعدي
2017-07-18, 3:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ترنيمة عاشقة فراتية - يسرى هزاع
2017-07-18, 3:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هيهات هيهات يا أصمعي
2017-07-18, 9:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السنة هي تفسير النبي للقران
2017-07-18, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قيام الليل من الكتاب والسنة
2017-07-18, 1:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هاتِ القصيدة واسكر أيها الثملُ - كلمات د. ريم سليمان الخش
2017-07-17, 11:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» والله أودعها في عقلنا الواعي - د.ريم سليمان الخش
2017-07-17, 11:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عشق - د. ريم سليمان الخش
2017-07-17, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقدس العرب تختزلُ المآسي - د.ريم سليمان الخش
2017-07-17, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذي_المجاز - كلمات د. ريم سليمان الخش
2017-07-17, 10:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابجدية جديدة - د.عمر هزاع
2017-07-17, 10:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حين تكون المراة نعمة عظيمة
2017-07-17, 3:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» باختصار شديد
2017-07-17, 1:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اما منهج الله واما الدمار!!!
2017-07-16, 10:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اما منهج الله واما الدمار!!!
2017-07-16, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33247
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1867
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 934 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو radwa mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57059 مساهمة في هذا المنتدى في 13419 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33247
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-25, 5:57 pm

قلنا في موضوع سابق ان استنباط الحكم الشرعي يكون من الادلة الشرعية
وهي
الكتاب
والسنة
وإجماع الصحابة
القياس
وقلنا ان جميع المسلمين في الاصل مامورون باخذ الحكم الشرعي بانفسهم
من مصادر التشريع المذكورة
وقلنا ان عقول الناس وعلمهم يتفاوت قوة وضعفا وانه ليس في مقدور الجميع
اخذ الحكم الشرعي بانفسهم من الادلة
وقلنا ان من يستنبط الحكم الشرعي من الدليل بنفسه يسمى مجتهدا
وان المجتهدين قسمين مجتهد مطلق اي يستطيع الاجتهاد في جميع المسائل
ومجتهد مسئلة اي يستطيع الاجتهاد في مسئلة او اكثر ولكنه لا يستطيع استنباط
او الاجتهاد في كل المسائل
وللنظر كيف يكون الدليل وكيف يكون وجه الاستدلال من الدليل وكيف يتم
استنباط الحكم الشرعي
ولناخذ مثالا على ذلك لمس المراة والوضوء

---------
هل لمس المرأة ينقض الوضوء؟
لمس المرأة فيه اختلاف بين العلماء، منهم من قال: ينقض الوضوء، ومنهم من قال: لا ينقض الوضوء، ومنهم من فصل فقال: مسها بشهوة بتلذذ انتقض وضوءه وإلا فلا، والصواب أنه لا ينقض الوضوء مطلقا، مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا، هذا هو الصواب، هذا هو الراجح؛ لأن الأصل عدم نقض الوضوء بذلك؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقبل بعض نساءه، ثم يصلي ولا يتوضأ، ولم يأمر الناس بالوضوء من مس المرأة، ولو كان مسها ينقض لأمر به الناس، الله بعثه معلماً ومرشداً -عليه الصلاة والسلام-، ولم يتوفه الله إلا وقد بلغ البلاغ المبين -عليه الصلاة والسلام-، فلو كان مس المرأة ينقض الوضوء بينه -عليه الصلاة والسلام-، أما قول الله عز وجل فيما يوجب الوضوء: أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء. فالمراد بذلك الجماع، قال تعالى: وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء. قوله سبحانه: أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ هذا فيه الوضوء. الحدث الأصغر، أو لامستم النساء: هذا فيه الجنابة، يعني إتيان النساء، والله يكني عن الجماع بالملامسة والمسيس، وليس المراد مس اليد، ولا مس قبلة، فالمراد الجماع، هذا هو المعنى الصحيح في تفسير الآية.
المصدر
http://www.binbaz.org.sa/mat/16763

-----------
فهنا فتوى لابن باز وهي ليست من اجتهاده لان هذا الاجتهاد هو اجتهاد ابو حنيفة
وبذلك يكون ابن باز هنا مقلد متبع لانه حاكم الدليل الذي اورده المجتهدون
وقارن بين طريقة استدلالهم من الدليل وبناء على هذه القدرة التي عند ابن باز
فقد تبنى ان لمس المراة لا ينقض الوضوء وهذا حكم الله في حقه وحكم من اخذ
بفتوى ابن باز في هذه المسئله
الا ان ابن باز هنا اخطا في امر متعلق بما اورده عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم من انه كان يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضا
لان هذا القول لا يحتج به لانه من خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم
اي هي امور خاصة به لا يجوز لنا الاقتداء به فيها وهي مثل الوصال في الصوم
فقد كان يصوم صل الله عليه وسلم يومين دون ان يفطر ونحن لا يجوز لنا ذلك
ومن خصوصياته ايضا الجمع باكثر من اربع نساء فقد جمع صل الله عليه وسلم
اكثر من اربع نساء ونحن لا يجوز لنا ذلك
وبذلك لا يكون تقبيل الرسول صل الله عليه وسلم لبعض نساءه قرينه يستدل بها
على حكم لمس المراة والوضوء لانه من خاصياته وليست محل تاسي به
وقد استدل ابو حنيفة على ان لمس المراة لا ينقض الوضوء باية
قال تعالى: وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء.
ففهم منها ان الله سبحانه وتعالى ضرب لنا مثلين على الوضوء وعلى الاغتسال
فقال الوضوء من الغائط والاغتسال من ملامسة النساء
هذا وجه الاستدلال عند ابو حنيفة وبه اخذ ابن باز بعد محاكمة الادلة
اذ ان ابن باز لم يجتهد هنا بل هو مقلد متبع
-------
هذا طبعا اجتهاد ابوحنيفة وهو ان لمس المراة لا ينقض الوضوء
وقد خالفه الشافعي في ذلك اما دليل الشافعي فهو نفس الدليل
وهو قوله تعالى =
: وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء.
فقال ان معنى لامستم النساء ليس الجماع مطلقا وانما هو اللمس واللمس معناه اللغوي
الجس وقال ان المعاني تؤخذ من اللغة العربية ما لم يضع لها الشرع معنى اخر
فالصلاة في اللغة هي الدعاء ووضع لها الشرع معنى اخر وهو الصلاة المعروفة
وهنا قوله تعالى او لامستم النساء لم يضع الشرع له معنى شرعيا بل بقي كما هو
معنى لغويا ومعنى اللمس هنا هو الجس لغويا

وقد جاء في الأحاديث استعمال اللمس بمعنى لمس اليد ، كما في قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لماعز رضي الله عنه : ( لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ أَوْ لَمَسْتَ )
يريد نفي الزنا عن ماعز لما اتى يعترف بالزنا

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَالْيَدُ زِنَاهَا اللَّمْسُ )

فالحديثان هنا يوضحان ان معنى الملامسة هو الجس باليد
وايضا فقد فرق الشافعي بين لفظين هما اللمس والمس
والمس معناه الجماع اما اللمس والملامسة فهو الجس باليد

ويؤيد هذا المعنى ما ورد في قوله تعالى
( لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً ) البقرة/236
وقال تعالى : ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ ) البقرة/237
قوله تعالى
قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا

فهنا تم التفريق بين معنى اللمس الوارد في قوله تعالى او لامستم النساء
من انه الجس باليد
وبين المس الذي هو الجماع
فجاء اجتهاد الشافعي ان لمس المراة ينقض الوضوء لان اللمس غير المس
الذي هو الجماع
فيكون اجتهاد ابو حنيفه ان لمس المراة لا ينقض الوضوء
واجتهاد الشافعي انه ينقض الوضوء والاثنان استدلا على اجتهادهما بالدليل نفسه
ولكن اختلف بينهم وجه الاستدلال من الدليل
-------
اما الاجتهاد الاقوى حسب ما اراه وما يغلب على ظني
فهو اجتهاد الشافعي من ان لمس المراة ينقض الوضوء
وذلك لانه
1= القران لغة عربية ويفسر بحسب اللغة الا ماجاء الشرع ووضع له معنى اخر
وهنا لم يضع الشرع معنى اخر وبقي المعنى اللغوي
2=عدم تنبه او علم والقدرة على التفريق بين ما هو من خصوصيات الرسول
صلى الله عليه وسلم وبين ما هو للجميع
وتقبيل الرسول لبعض زوجاته وعدم وضوءه هذا من خصوصيات الرسول
وبذلك يضعف اجتهاد ابو حنيفة ويرجح اجتهاد الشافعي
ي ان لمس او ملامسة النساء تنقض الوضوء وان ملامستهم ليست الجماع كما
قال ابو حنيفة
--------
الان بعد ان وضح لنا كيف يكون الدليل وكيف يستدل به وجهه الاستدلال
اصبح عندنا امر اخر وهذا الامر هو ان عندنا اكثر من حكم فبايهما ناخذ
هنا يكون من له القدرة على محاكمة الدليل ووجه الاستدلال فما ترجح عنده
بغلبة الظن انه دليل اقوى وفهم اقوى واستدلال اقوى اخذ بالاقوى ويصبح
حكم الله في حقه
ومن لم يستطيع فياخذ الحكم الشرعي الذي ترجح عنده ثقه بمن افتى له
فاذا سئل سائل عالما ما او شخص ما وهو يثق بقوله اصبح هو الاخر حكم
الله في حقه وعليه ان يطبق ما افتاه له من يثق فيه
-------
ملاحظة
طبعا هنا انا اتبنى ان لمس المراة ينقض الوضوء مرجحا اجتهاد الشافعي
على اجتهاد ابو حنيفة
وليس معنى هذا ان اجتهاد ابو حنيفه خاطيء بل اراه انا في هذه المسئلة
قوله واستنباطه اضعف من استنباط الشافعي
وعند الملامسة بين رجل وامراة فان اللامس هو من ينتقض وضوءه
فاذا لمس الرجل المراة اي كان هو المباشر باللمس انتقض وضوءه وعليه
ان يتوضا مرة اخرى
اما اذا كانت المراة هي التي لمست الرجل فتتوضا المراة لانه يكون انتقض وضوءها
هي لا الرجل
لان الحكم متعلق بكليهما وليس بالرجل فقط
واللمس متعلق بالفاعل لان اللفظ او لامستم فهي تدل على الفاعل
واما عدم ذكر النساء فهذا من اسلوب القران الذي يحافظ على مشاعر المراة
مثل قوله تعالى

( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة
والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ( 14 ) )
فكلمة الناس تشمل الرجال والنساء

------
اللون الازرق منقول
والايات منقولة
والاحاديث منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
سارا

avatar

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-25, 10:23 pm

بارك اللة فيك على التوضيح في ميزان حسناتك انا عندي سوال او الاصح معناة هي السلام باليد على رجل اجنبي حرام ؟صح هون في امريكا صعب جدا تطبيقها احراج كببير بس انا الحمد اللة بحاول قدر الامكان عدم مصافحة باليد ! بس مش كل مرة بقدر !! بس هلى انا صار عندي خلط شوي بدي ارجع اقراء شو كتب في تاني علي افهم !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33247
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-25, 10:49 pm

السلام او المصافحة ليست حرام
اي هي من الامور المباحة
ويكفي في المصافحة دليل الاشارة هنا
وهي في قوله تعالى او لامستم النساء
فملامسة النساء
عند الفقهاء هي بين امرين اما انها لاتنقض الوضوء كما عند ابو حنيفة
واما انها تنقض الوضوء كما عند الشافعي
والسؤال الذي يطرح نفسه
اين تكون الملامسة انها بين الايدي اي بين ايادي الرجال وايادي النساء
لان لفظ النساء هنا لفظ عام غير مخصص بالازواج
ومعلوم ان المسلمة في الحياة العامة تكون في لباس الجلباب وغطاء الراس
فلا يمكن ان تكون الملامسة الا بالايدي وفي هذا دلالة على ان
المصافحة بين الرجال والنساء ليست حرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
سارا

avatar

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-26, 12:04 am

بارك اللة فيك غريب طول عمري بعرف انة حرام !! ما عمري تاكدت او اجتهدت في السوال مشكور اخ نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-26, 4:40 pm


بوركت سيد نبيل على الطرح القيم والدقيق
ولكني ارى نقاط تستوجب التدقيق فيها
هذه فتاوى لكبار العلماء وانا لست اهلا للنقد هذه الامور
لذا اطلب من الاخ محمد القدس والاخ الفرزدق و من هو قادر
على التدقيق والتمحيص ان يتمعنوا بالموضوع
عسا ان يلفت انتباههم ما لفت انتباهي
ربما اكون مخطاة لذا لن اشير للنقاط الحساسة

ساعود لمتابعة الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33247
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-26, 7:15 pm

زهرة اللوتس المقدسية كتب:

بوركت سيد نبيل على الطرح القيم والدقيق
ولكني ارى نقاط تستوجب التدقيق فيها
هذه فتاوى لكبار العلماء وانا لست اهلا للنقد هذه الامور
لذا اطلب من الاخ محمد القدس والاخ الفرزدق و من هو قادر
على التدقيق والتمحيص ان يتمعنوا بالموضوع
عسا ان يلفت انتباههم ما لفت انتباهي
ربما اكون مخطاة لذا لن اشير للنقاط الحساسة

ساعود لمتابعة الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
ابو مصعب

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس    2012-06-26, 10:00 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: