نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» ندرة القيادات
أمس في 5:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها المتفاخرون بالبول..مهلاً
أمس في 2:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حرب الصين على طائر الدوري !!!
2018-04-21, 5:56 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2018-04-21, 3:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بعض من الفخر المبالغ فيه قليلا - كلمات رابح العايب براهم
2018-04-21, 12:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اقامة العدل في الارض غاية الدين
2018-04-20, 3:36 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بوركت جمعتكم
2018-04-20, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم النصرانية في المرتد - ايزابيل بنيامين ماما آشوري.
2018-04-19, 6:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حياة الاحياء
2018-04-19, 10:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» البر حسن الخلق
2018-04-19, 10:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايجاز في اية
2018-04-19, 10:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اوروبا العلمانية وحدائق الحيوان البشرية - نبيل القدس
2018-04-18, 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الانسان بتصرفاته وليس بشكله - نبيل القدس
2018-04-18, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  لصوص_التاريخ ومانعة الصواعق - محمد منصور
2018-04-18, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» السيرة وصناعة القادة
2018-04-18, 9:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب سؤال عن تبني الامام
2018-04-17, 9:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ----الشخير---
2018-04-17, 8:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاستيقاظ الكاذب
2018-04-17, 8:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من سنن العبودية
2018-04-17, 8:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل آن الأوان لإعلان وفاة الثورة السورية؟!
2018-04-16, 6:54 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» صالون نون الأدبي يناقش عذرية السؤال في العصافير تأتي باكرا للكاتب شفيق التلولي
2018-04-16, 12:51 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» ميراث المراة اليهودية - صخر حبتور
2018-04-14, 6:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الكبس من دان نفسه
2018-04-13, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انت مع من احببت
2018-04-13, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حدود الملح - علي الحاج
2018-04-10, 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نص مداخلة الدكتور حسن أوريد: "اللغة العربية وتدبير الاختلاف اللساني"
2018-04-10, 10:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ندوة دولية كبرى بتطوان تكريما للمؤرخ المغربي إبراهيم القادري بوتشيش - د.انس فيلالي
2018-04-10, 10:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مالك بن نبي - دور المسلم ورسالته - معمر حبار
2018-04-10, 10:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تعيين جون بولتون يعني شن حرب أمريكية جديدة؟غسان الكسواني
2018-04-09, 11:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حرب عالمية ثالثة في سوريا - نورا المطيري
2018-04-09, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33604
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2062
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 944 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أم علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57669 مساهمة في هذا المنتدى في 13947 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 مهازل الشخصيات الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني - بقلم : تحسين يحيى أبو عاصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33604
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: مهازل الشخصيات الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني - بقلم : تحسين يحيى أبو عاصي   2012-12-28, 12:53 pm

مهازل الشخصيات الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني

بقلم : تحسين يحيى أبو عاصي – كاتب فلسطيني مستقل- 27 – 12 – 2012م

كثر لقب الشخصية في مجتمعنا الفلسطيني حتى فرغ هذا اللقب من مضمونه أمام مؤشرات الواقع بقراءته التحليلية ، وذلك من خلال منح هذا اللقب إلى كل من هب ودب - كما يقول المثل - ، فالمفرغ من أي محتوى صار شخصية ، والوصولي صار شخصية ، والمتشدق المتفيهق صار شخصية : والمفسد صار شخصية ، والمرتشي صار شخصية ... ومن الطبيعي أنني لا أعمم هنا فمنهم الشرفاء بدون شك .

شخصيات كثيرة من هؤلاء المزيفين ، هم من هواة الكاميرات ورواد الصالونات ، وهم من أصحاب ثقافة المقعد الأول ، والنفخات الكاذبة ،أولئك المرضى المتقمصين بهتانا اسم شخصيات ، يتلاعبون بمؤسسات المجتمع المدني ويلهون بها لهو الأطفال ، تحت ستار خدمة الوطن ، وجل اهتماماتهم تتمحور في اللهث وراء الإعلام ، وحب الظهور ، والنفاق السياسي ، وهم في كل واد يهيمون ، وفي كل ملعب يلعبون ، وفي كل مناسبة يرقصون ويطبلون ، ولا يقدمون أدنى خدمة حقيقة ذات وزن لشعبهم ، فلم نسمع لهم صوت في مشاكل طلاب الجامعات ومعاناتهم أمام الرسوم الجامعية وما يواجهه الطلاب من مشكلات صعبة ، ولم نلمس لهم أثرا في موضوع مشكلة الكهرباء وآثارها التي أدت إلى قتل وإصابة العشرات من أهلنا في غزة ، ولا في مشكلة شح غاز الطهي ، ولا في مشاكل المواطن مع بلديات قطاع غزة ، ولم يفعلوا شيئا لمشاكل الشباب ، وأين هم من مشاكل المواطنين في مجال الصحة والتعليم والمواصلات والأمور الحياتية وهي مشاكل أكثر من أن تُحصى هنا ... نعلم أنهم ليسوا أصحاب قرار ولكن يمكنهم التحرك في هذه المجالات إن صدقوا ، والتخفيف من معاناة المواطن الفلسطيني ولو بشكل نسبي ضئيل ، وذلك خير مما هم عليه الآن من أعمال الهيَّات والبراويز المزخرفة ، واللمعان الكاذب والمبتور عن واقع الفعل المجتمعي ، وهم ينجحون بامتياز مع مرتبة الشرف في استقبال( س) أو( ص) وفي الخطابة أمام وسائل الإعلام ، وفي تصَدُّر المناسبات الوطنية والمقعد الأول ، وفي التشدق بالوطنية والمصالحة ، ولم نر لهؤلاء وجودا إلا في أماكن الشهرة وحب الظهور ، يتفذلكون في كلامهم أمام الحضور ، ويتصنعون ترتيب الجمل والعبارات ، وفي الخفاء يقهقون ضحكا وسخرية من كل شيء ، أشفق عليهم عندما أراهم يلعبون لعب الكوتشينة ( الشدة ) أو الشطرنج أو الدومينو ، يجمع بينهم القانون الذي صاغوه عمليا وألفوه جيدا والتقوا حوله بإحكام ، ألا وهو ما يملكه أحدهم من أموال ، قِيمهم فقط ما تتعلق في التجارة والبز نس والسفر والتفاخر بممتلكاتهم ووظائفهم وبأنسابهم وقبائلهم ؛ ثم يتشدقون بمعاناة شعبنا ، وبالانقسام ، وبالاحتلال ، وبالوحدة ، وبالمصالحة ، أتحداهم بكل ثقة أن يقدموا شيئا ملموسا لشعبهم ولكن فاقد الشيء لا يعطيه ، فلا تعنيهم في شيء معاناة أهلنا ، ولو كانت تعنيهم في شيء لظهر ذلك جليا للجميع ، فهم يريدون عملا وطنيا من خلال الخمسة نجوم ، ووفق ما يحلو ويروق لأمزجتهم وأهوائهم ، لا وفق ما تفرضه معاناة الناس ، هؤلاء ومن خلال التشخيص الدقيق لهم ، ومن خلال تأمل نفسياتهم وأفكارهم ، شعرت وكأنهم مرضى نفسانيين ، فمنهم من قال لي وبالحرف الواحد : يا راجل بلا وطن بلا بطيخ بدنا نعيش ... ومنهم من قال لي أيضا : يكفيني أن أتعرف على شخصيات جديدة تزورني وهي تقود عربات الجيبات الحديثة مرتدية الحلل وربطات العنق ، ومنهم من قال لي : لا بد من مركز فخم فاخر نجتمع فيه لكي نعبر من خلاله على رقينا ووعينا ، والأمثلة على نمط تفكيرهم كثيرة ...

هؤلاء يفتقرون إلى التاريخ النضالي كفقرهم إلى المحتوى الفكري ، وهم منتفخون كالبالونات الجوفاء ، أو كشجر الجميز ، وهم أشبه ما يكونوا كالشجر الأخضر الذي يتسلق الجدران وطعمه مر ، ولا يصلح إلا أن يكون مخبئا للعقارب والسحالي والجرذان ...

ومن العجيب أن هؤلاء يتقلدون المناصب الراقية في السلطة الفلسطينية ، فإذا كان هؤلاء هم رأس الأمر وقادة الرأي ، فقد عقمت أرحام نسائنا ، وعلى فلسطين السلام والرحمة ، وقد أُسند الأمر إلى غير أهله ، وأؤتمن الخائن ، وخوِّن الأمين ، وعلينا أن ننتظر الساعة !!! . أليس كذلك ؟ أنصحهم بترك تلك المؤسسات المدنية التي تغذي أمراضهم النفسية ، وان يتعلموا مهنة الحلاقة ، ومن ثم العمل بصالوناتها ، أو العمل بسمكرة السيارات وتزيينها للأفراح ، فهم سينجحون حينئذ بامتياز ...

نسأل الله ألا يحرمنا من أولئك الرجال القابضين على الزناد ، والساهرين على حمايتنا وكرامتنا رغم انف الكارهين والحاقدين والمتنطعين ، أولئك الذين نعتبر أقدامهم أشرف من رؤوس حملة لقب شخصيات مزيفة كذبا وتزويرا ، أولئك المجاهدون الذين يحمون العرض والأرض بينما أصحاب ألقاب الشخصيات نيام في بيوتهم بين أحضان نسائهم ، يتلذذون بما لذ وطاب من المأكل والملبس والمقاتلون يروون الأرض بدمائهم ، وتصعد أرواحهم إلى بارئها وهم في الخندق المتقدم ... ففرق كبير بين الخائن والأمين ...

وسلام على كل شخصية مجتمعية مغمورة لا ترتجي هذا اللقب من أحد مطلقا ولا تلهث وراءه ، سلاحها قلمها ولسانها ونور عينيها ، وقلبها الممتلئ بالآلام ، ومصداقيتها بين الناس ، فهل يستوي الغث مع السمين ، والثرى مع الثُّريَّ ، والتراب مع الأتراب ! ؟ .

أليست تلك مهازل بعض الشخصيات الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني !!! ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
مهازل الشخصيات الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني - بقلم : تحسين يحيى أبو عاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: