نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» في دقيقة | أحمد الطيب شيخ الفالانتاين على الطريقة البوذية - ايات عرابي
أمس في 9:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جيل مخيم داداب
أمس في 9:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قرية العوامرية بزغوان.. مشروع لتزويد 70 أسرة بالماء
أمس في 9:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة المهندس علي عبدالرحمن في مظاهرة لأهالي بلدة السحارة في ريف حلب الغربي بعنوان: "حزب التحرير يمثلني"
أمس في 8:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في قرية الغدقة في ريف معرة النعمان لإسقاط القادة ورفضا للهدن
أمس في 8:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي إسقاطا للقادات ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أبو جمال في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي لإسقاط القادة ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 7:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "توحد الفصائل... ما الذي يمنعه؟" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 7:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "أثر الداعمين على الاقتتال بين الفصائل" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 7:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مداخلة الأستاذ أحمد الصوراني بخصوص هجمة النظام على وادي بردى
أمس في 7:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 7:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أسعد جراد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 7:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف معرة النعمان نصرة لحلب وإسقاطا للقادة الخونة
أمس في 7:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حصاد أعمال حزب التحرير - ولاية سوريا أول أسبوعين من شهر كانون الأول 2016م
أمس في 7:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمتين لشابين من شباب حزب التحرير ولاية سوريا خلال مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة المليحة الغربية لإسقاط قادة الفصائل ونصرة لحلب
أمس في 7:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ محمد خير الدلي في مسجد المليحة الغربية في ريف درعا لتصحيح المسار وتبني مشروع سياسي واضح
أمس في 7:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بيان صحفي: "وقف إطلاق النار" نصر مزعوم ، بل استسلام محقق!
أمس في 7:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ مرعي أبو الحسن في وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في معرة النعمان رفضا للهدن والمفاوضات والحل السياسي الأمريكي
أمس في 7:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "هل صراع الغرب مع ثورة الشام صراع تساومي؟"
أمس في 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "ما هو سبب انتشار مرض قبول المال السياسي في ثورة الشام؟"
أمس في 7:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مشاركة ناشطي وثوار معارة الأتارب في ريف حلب الغربي في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير
أمس في 7:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأستاذ عامر السالم في مظاهرة مدينة الحارة في ريف حوران لإسقاط القادة ونصرة لحلب
أمس في 7:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة استنصارا لحلب الشهباء نظمتها شابات حزب التحرير في بلدة دير حسان بريف إدلب الشمالي
أمس في 7:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأستاذ مصطفى سليمان في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة معارة الأتارب
أمس في 7:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة في مدينة أريحا في ريف إدلب نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا نصرة لحلب وإسقاطا للقادة
أمس في 7:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ سامر عيد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة أريحا نصرة لحلب وإسقاطا للقادة
أمس في 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو أمنة - هلالالاليا يا حنينة
أمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة - طيري يا طيارة
أمس في 6:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة في حفل إفتتاح متحف ياسر عرفات
أمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة - يا ترى نسي ليه ( جلسة خاصة بدون موسيقى)
أمس في 6:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32385
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1680
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 929 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هيثم هلال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55972 مساهمة في هذا المنتدى في 12567 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 ما المقصود ب - رفقا بالقوارير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32385
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: ما المقصود ب - رفقا بالقوارير    2013-04-10, 9:36 pm

كلكم يدرك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اوتي
جوامع الكلم
ولهذا الحديث مدلول عجيب
لا يفهم الا اذا فهم معنى القارورة والقوارير
وفهم مكان وسبب الحديث
عندها سيكون المعنى عجيبا غريبا
يقول الله سبحانه وتعالى يؤتي الحكمة من يشاء
ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا
--------
والحديث هنا يتعلق بطبيعة المرأة من حيث التشبيه بالقارورة
ولنرى اولا معنى القارورة
في قاموس اللغة
---------
والقارورة واحدة القَوارير من الزُّجاج،
والقارُورُ ما قَرَّ فيه الشرابُ وغيره،
وقيل: لا يكون إِلا من الزجاج خاصة.
والقارورة حَدَقة العين، على التشبيه بالقارورة من الزجاج لصفائها
وأَن المتأَمّل يرى شخصه فيها؛
قال رؤبة: قد قَدَحَتْ من سَلْبِهِنَّ سَلْبا قارورةُ العينِ،
وواحدةُ القوارير: قارورةٌ، سميت بها لاستقرار الشراب فيها.
والاقْترارُ: تتبع ما في بطن الوادي من باقي الرُّطْبِ،
وذلك إِذا هاجت الأَرض ويَبِستْ مُتونُها.
والاقترارُ: استقرارُ ماء الفحل في رحم الناقة؛
-----------------------------------
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس متعلقا بمعاملة الزوجه
وانما هو خاص بطبيعة المراة
فمعاملة الزوجة جائت في حديث اخر
وهو
إن المرأة خلقت من ضلع . لن تستقيم لك على طريقة .
فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج .
وإن ذهبت تقيمها كسرتها . وكسرها طلاقها

ويخطيء الكثير في فهم حديث
المراة قارورة فرفقا بالقوارير
ويقولون ان المراة رقيقة لا تحتمل وتنكسر كالقارورة
وياخذون اخر حديث ان المراة خلقت من ضلع اعوج
وهي عبارة وكسرها طلاقها فيلصقونها بحديث القوارير
والمقصود بحديث رفقا بالقوارير حتى يفهم لابد من النظر
بعمق في الحادثة التي ورد بها الحديث عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم
روى البخاري ـ رحمه الله ـ في صحيحة أن النبي
r كان في سفر وكان معه غلام له أسود يقال له أنجشة يحدو
فقال له رسول الله r : (( ويحك يا أنجشة رويدك بالقوارير )) .

فهذه حادثة حدثت في زمن النبي r ، ملخصها أنه r كان في سفر ،
ومعه عدد من أصحابه ومعهم مجموعة من النساء ،
وهم يسيرون في الطريق ، أخذ أنجشة يحدو أي يغني للأبل ،
وكان حسن الصوت ، فأخذت الأبل تتمايل وعلى ظهورها بعض النساء ،
فنهاه النبي r قائلا : (( ويحك يا أنجشة رويدك بالقوارير )) .
--------
فالحداء هنا كان يغني للابل حتى تسير اسرع ومن العجيب
ان الابل الإبل إذا سمعت الحداء أسرعت في المشي

قد أودع الله فيها سراً عظيماً وهو أنها تتفاعل وتتحرك حركة فيزيائية دقيقة
مضبوطة مع موجة صوت الحرف العربي،
فتحرك رؤوسها ذات اليمين وذات الشمال،
فتتمايل أجسادها ذات اليمين وذات الشمال مثل حركة
رؤوس وأجساد المنشدين ، حركة وجدانية مضبوطة بشكل عجيب
على إيقاع صوت الحرف العربي وهو يموج ويتماوج ذات اليمن وذات الشمال.
هذه الحركة لها تأثير قوي في تحريك «ماء الحياة»
-------
وتشبيه الرسول صلى الله عليه وسلم هنا كما قلت ليس له علاقة
بقوة التحمل او عدمه بل هو متعلق بشيء مخلوق مع المراة
فالمراة والرجل فيهما غريزة النوع والتي من مظاهرها الميل الجنسي
وطبيعة الرجل انه طالب والمراة مطلوبة
والرجل يعتمد على البصر كحاسة اولية فهو يحركه النظر اتجاه المراة
اكثر من اي حاسة اخرى
والمراة يحركها السمع فهي تعتمد على السمع اكثر من اي حاسة اخرى
وكما قلنا ان الرجل طالب وهو يعتمد على البصر ومعنى كونه طالب
اي انه في حالة ان جاز التعبير حالة استنفار دائم في طلب المراة
واما المراة فهي تشبه في المعنى الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم
بالقارورة والتي جاء في المعنى اللغوي استقرار ما فيها
اي ان المراة في حالة استقرار من حيث الميل الجنسي
ويتحرك هذا الميل الجنسي لديها في حالة السمع
والكلام من ابلغ ما يحرك المراة ومنه الغزل
ومن هذه النظرة كان وجود الشعراء ايضا
وفي الحادثة كان صوت الحادي اي المغني الذي
كان يغني صوته جميلا جدا
فخشي الرسول صلى الله عليه وسلم ان تتاثر النساء بذلك
وعندما تتاثر النساء فانها ايضا مثل القارورة يبدو ذلك واضحا
عليها تماما كما يتضح الشيء الموضوع في القارورة
وقد روي
ان
سليمانُ ابن عبد الملك سمع غِناءَ راكب ليلاً، وهو في مِضْرَبٍ له،
فبعث إِليه من يُحْضِرُه وأَمر أَن يُخْصَى
وقال: ما تسمع أُنثى غِناءه إِلا صَبَتْ إِليه؛
قال: وما شَبَّهْتُه إِلا بالفحل يُرْسَلُ في الإِبل يُهَدِّرُ فيهن فيَضْبَعُهنّ.
فالمعنى الوراد بالحديث ليس كما يفهمه الناس
من انه معاملة المراة بالرقة واللين وغيره
فالمعنى المقصود هو اللفاظ والاصوات التي قد تثير الميل الجنسي في المراة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32385
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود ب - رفقا بالقوارير    2013-04-25, 4:47 pm

نبيل القدس كتب:
كلكم يدرك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اوتي
جوامع الكلم
ولهذا الحديث مدلول عجيب
لا يفهم الا اذا فهم معنى القارورة والقوارير
وفهم مكان وسبب الحديث
عندها سيكون المعنى عجيبا غريبا
يقول الله سبحانه وتعالى يؤتي الحكمة من يشاء
ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا
--------
والحديث هنا يتعلق بطبيعة المرأة من حيث التشبيه بالقارورة
ولنرى اولا معنى القارورة
في قاموس اللغة
---------
والقارورة واحدة القَوارير من الزُّجاج،
والقارُورُ ما قَرَّ فيه الشرابُ وغيره،
وقيل: لا يكون إِلا من الزجاج خاصة.
والقارورة حَدَقة العين، على التشبيه بالقارورة من الزجاج لصفائها
وأَن المتأَمّل يرى شخصه فيها؛
قال رؤبة: قد قَدَحَتْ من سَلْبِهِنَّ سَلْبا قارورةُ العينِ،
وواحدةُ القوارير: قارورةٌ، سميت بها لاستقرار الشراب فيها.
والاقْترارُ: تتبع ما في بطن الوادي من باقي الرُّطْبِ،
وذلك إِذا هاجت الأَرض ويَبِستْ مُتونُها.
والاقترارُ: استقرارُ ماء الفحل في رحم الناقة؛
-----------------------------------
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس متعلقا بمعاملة الزوجه
وانما هو خاص بطبيعة المراة
فمعاملة الزوجة جائت في حديث اخر
وهو
إن المرأة خلقت من ضلع . لن تستقيم لك على طريقة .
فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج .
وإن ذهبت تقيمها كسرتها . وكسرها طلاقها

ويخطيء الكثير في فهم حديث
المراة قارورة فرفقا بالقوارير
ويقولون ان المراة رقيقة لا تحتمل وتنكسر كالقارورة
وياخذون اخر حديث ان المراة خلقت من ضلع اعوج
وهي عبارة وكسرها طلاقها فيلصقونها بحديث القوارير
والمقصود بحديث رفقا بالقوارير حتى يفهم لابد من النظر
بعمق في الحادثة التي ورد بها الحديث عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم
روى البخاري ـ رحمه الله ـ في صحيحة أن النبي
r كان في سفر وكان معه غلام له أسود يقال له أنجشة يحدو
فقال له رسول الله r : (( ويحك يا أنجشة رويدك بالقوارير )) .

فهذه حادثة حدثت في زمن النبي r ، ملخصها أنه r كان في سفر ،
ومعه عدد من أصحابه ومعهم مجموعة من النساء ،
وهم يسيرون في الطريق ، أخذ أنجشة يحدو أي يغني للأبل ،
وكان حسن الصوت ، فأخذت الأبل تتمايل وعلى ظهورها بعض النساء ،
فنهاه النبي r قائلا : (( ويحك يا أنجشة رويدك بالقوارير )) .
--------
فالحداء هنا كان يغني للابل حتى تسير اسرع ومن العجيب
ان الابل الإبل إذا سمعت الحداء أسرعت في المشي

قد أودع الله فيها سراً عظيماً وهو أنها تتفاعل وتتحرك حركة فيزيائية دقيقة
مضبوطة مع موجة صوت الحرف العربي،
فتحرك رؤوسها ذات اليمين وذات الشمال،
فتتمايل أجسادها ذات اليمين وذات الشمال مثل حركة
رؤوس وأجساد المنشدين ، حركة وجدانية مضبوطة بشكل عجيب
على إيقاع صوت الحرف العربي وهو يموج ويتماوج ذات اليمن وذات الشمال.
هذه الحركة لها تأثير قوي في تحريك «ماء الحياة»
-------
وتشبيه الرسول صلى الله عليه وسلم هنا كما قلت ليس له علاقة
بقوة التحمل او عدمه بل هو متعلق بشيء مخلوق مع المراة
فالمراة والرجل فيهما غريزة النوع والتي من مظاهرها الميل الجنسي
وطبيعة الرجل انه طالب والمراة مطلوبة
والرجل يعتمد على البصر كحاسة اولية فهو يحركه النظر اتجاه المراة
اكثر من اي حاسة اخرى
والمراة يحركها السمع فهي تعتمد على السمع اكثر من اي حاسة اخرى
وكما قلنا ان الرجل طالب وهو يعتمد على البصر ومعنى كونه طالب
اي انه في حالة ان جاز التعبير حالة استنفار دائم في طلب المراة
واما المراة فهي تشبه في المعنى الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم
بالقارورة والتي جاء في المعنى اللغوي استقرار ما فيها
اي ان المراة في حالة استقرار من حيث الميل الجنسي
ويتحرك هذا الميل الجنسي لديها في حالة السمع
والكلام من ابلغ ما يحرك المراة ومنه الغزل
ومن هذه النظرة كان وجود الشعراء ايضا
وفي الحادثة كان صوت الحادي اي المغني الذي
كان يغني صوته جميلا جدا
فخشي الرسول صلى الله عليه وسلم ان تتاثر النساء بذلك
وعندما تتاثر النساء فانها ايضا مثل القارورة يبدو ذلك واضحا
عليها تماما كما يتضح الشيء الموضوع في القارورة
وقد روي
ان
سليمانُ ابن عبد الملك سمع غِناءَ راكب ليلاً، وهو في مِضْرَبٍ له،
فبعث إِليه من يُحْضِرُه وأَمر أَن يُخْصَى
وقال: ما تسمع أُنثى غِناءه إِلا صَبَتْ إِليه؛
قال: وما شَبَّهْتُه إِلا بالفحل يُرْسَلُ في الإِبل يُهَدِّرُ فيهن فيَضْبَعُهنّ.
فالمعنى الوراد بالحديث ليس كما يفهمه الناس
من انه معاملة المراة بالرقة واللين وغيره
فالمعنى المقصود هو اللفاظ والاصوات التي قد تثير الميل الجنسي في المراة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة





المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15403
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 39
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود ب - رفقا بالقوارير    2013-04-27, 1:05 pm



يا الله كم ابعدت الناس بمفهومها للحديث
جزاك الله كل خير استاذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المقصود ب - رفقا بالقوارير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: