نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» خواطر ثقافية حول ديوان الشاعرة نعيمة عماشة: "يمام ورصاص"
اليوم في 7:47 pm من طرف نبيل عودة

» هل المرأة انسان!!؟؟
اليوم في 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مفهوم كلمة الدين
أمس في 11:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علّ القلوب من السماحة تلبسُ - د.ريم سليمان الخش
2017-09-22, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مختصر مفيد في تحديد مفهوم البدعة
2017-09-21, 4:15 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في هذا المساء - لطيفة علي
2017-09-21, 3:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في رحاب الهجرة
2017-09-20, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الشذوذ دمار شامل
2017-09-20, 7:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الأئمة
2017-09-19, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأسلام في مواجهة الماسونية والعولمة
2017-09-19, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كن داعي خير
2017-09-19, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الغريب
2017-09-19, 7:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح النبي سلام الله عليه لاصحابه
2017-09-19, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أثر الموسيقا في العلاج النفسي - د. يحيى مصري
2017-09-18, 7:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (سلسلة مقالات يا أمتي يا خير أمة أخرجت للناس)رقم( 1)بقلم: محمد اسعد بيوض التميمي
2017-09-18, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما10=سياسة الامر الواقع
2017-09-17, 3:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:55 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كرام في حربهم ..كرام في سلمهم
2017-09-17, 2:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نصائح ربانية في ايات قرانية
2017-09-16, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة انسانية - سناء ام علوش
2017-09-16, 6:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عدنا ولله الحمد
2017-09-16, 6:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين الفتحة والضمة ..سبحان مغير الاحوال
2017-09-15, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في النهضة الانسانية
2017-09-15, 4:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في ايات الشفاعة
2017-09-15, 5:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» افلاس السادة
2017-09-15, 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عبدٌ مأمور !!!!
2017-09-15, 2:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معالم الصراط المستقيم--
2017-09-15, 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاستقامة - محمد بن يوسف الزيادي
2017-09-15, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما بين عجمة اللسان وعجمة المفاهيم والافكار...
2017-09-15, 2:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل عودة

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33289
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1939
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 936 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جسر الالم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57181 مساهمة في هذا المنتدى في 13521 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

  حكاية ( تانسس ) واخيها ( وانس ) - خديجة الانصاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33289
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: حكاية ( تانسس ) واخيها ( وانس ) - خديجة الانصاري    2014-01-21, 10:08 pm


atoj2011

الثلاثاء، 21 يناير، 2014
تانس اد وانس

حكاية ( تانسس ) واخيها ( وانس )
رغم أنه ادخل تعديل في هذه الأسطورة في اسم شقيق تأنس حيث يسميه ( اطلانتس ) و لهذا علاقة قياسية بقارة ( اطلانتس ) الغارقة والتي يلمح الكوني إلى أنها وجدت ذات يوم في الصحراء .. لأنه يسوق الاسم من خلال أسطورة أخرى مكملة ساقها الكوني في بداية قصة جرعة دم ( لم يعد وأنس الصغير يحتمل العطش فأخبر أخته تأنس كيف نسى احجوبته حيث كأن يرعى قطيع الغزلان .. فبكت تأنس ورجته إلا يشرب من بول الغزال .. لكن وأنس لم يعد يحتمل . فذهب واختطف احجبته وشرب من بول الغزال بعد أن القمة حجراً .. فعاد إلى أخته تأنس وقد تحول نصفه الأعلى إلى غزال وأحجبته معلقة في قرنيه )
ولأن السياق الأسطوري من حيث المنشأ ( قبائل الطوارق ) ومن حيث الروائي ( إبراهيم الكوني ) وبعيداً عن الخوض في التحولات إلى أنصاف حيوانات وهي أساطير تملأ ذاكرة شعوب العالم يعود اهتمامنا بهذه الأسطورة بحكاية تأنس وأخيها وأنس لما لها من علاقة بتأسيس البئر مع ملاحظة أخرى أن تأنس هي ( تأنيت ) .. أو ( تنت ) أو (تأنس ) وهي مسميات لآلهة الحب والخصوبة عند قدماء الليبيين والمرتبطة شرطياً بالقمر رمزاً لها .
وعند موت اطلانتس في إحدى رحلاته التي كان يخرج فيها للصيد وقفت تأنس أمام جثة أخيها وفاضت الامها في بكائيتها الشهيرة ( أحببتك كما لم تحبك أمك .. )(Cool إلى أن تختتم هذه البكائية (( تباً لك أيتها الصحراء الكبرى ما أقساك .. ولكن اقسم إنني سوف أنتقم لك من الصحراء أيضاً فأهناً في نومك الأبدي لأنه لن يهدأ لي بال حتى تغمر المياه رفاتك في القبر ))(9)
وتتوالى الحكاية لتخبرنا أنه عن طريق المنجمين والعرافين استطاعت تأنس أن توفي بعهدها ووعدها بقهر الصحراء مع نبؤة ضُمنت داخل الأسطورة .. تشير إلى أن المياه سوف تبقى ما بقت تأنس على قيد الحياة لكنها ستختفي باختفاء تأنس من الوجود ((وعند موت تأنس حدثت حركة غريبة في نظام النجوم وقادت الكواكب الأخرى حملة ضد القمر وحدث ما يسمى بالخسوف لأول مرة .. استمر الصراع وهبت الأعاصير والعواصف المحملة بالغبار وعادت الصحراء تزحف على الصحراء وبقى البئر الأسطوري رمزاً بائساً لهذه الحضارة))(10)
هذه الحضارة التي يعنيها الكوني هي حضارة اتلأنتيدا الغارقة في الرمال في جوف الأرض بعد طوفان الرمال الرهيب .. وهذه كما قلت سابقاً إشارة ضمنية لقارة اطلأنتس الغارقة والتي تتضارب الآراء حول مكانها أن الكوني يقدم لنا رؤية أخرى من خلال هذا الطرح للقمر أن الخسوف للقمر يعني اختفاء الخصب وإيذاناً بانتهاء المجد فهو لم يقرن هذا الخسوف بسيرة التيه التي اتخذتها القبيلة نهجاً بل لقد ربط ذلك باختفاء حضارة بأكملها والبئر الذي هو مركز إنعاش حضاري مثله ذات يوم إلا أنه مثل في الجانب الآخر مرادفاً للاندثار .. سبب الوجود سبب الفناء أيضاً , وأن هذا القمر الذي هو معتقد ورمزاً للخصوبة والحب إشاراته في كل خسوف ليؤكد خسوف مجد القبيلة. (11)
أن اللحمة الأساسية في هذه الأسطورة قد استفاد منها الروائي بشكل رائع ذلك أنه أرخ لها انتقلت من أسطورة تعتمد المشافهة وسيلة لحفظها إلى أسطورة ضمنت متن روائياً .. كذلك أوجد من خلال السرد الاستردادي نوع من المأسوية لسيرة هذه القبيلة والتي هي بطل الرواية الفعلي .. والروائي نفسه استفاد من هذه الأسطورة وقدمها لنا في أماكن متباينة من أعماله لاحقاً .. ولكن من الجلي للقارئ أنه قدمها في هذه الرواية بسرد خجول .. دونما تدخل منه إذا استثنينا إيجاد مبرر لتغيير الاسم من وأنس إلى اطلأنتس.. ذلك لأن الروائي استفاد لاحقاً من سبك الأساطير القديمة داخل أعماله مضيفاً بعض الغموض والرهبة إليها متدخلاً في تواردها مضيفاً لها أشياء ومغيباً أشياء أخرى فهو يعلق أمال كبيرة على تعليق هذه الأساطير عبر رواياته العديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
حكاية ( تانسس ) واخيها ( وانس ) - خديجة الانصاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قصص وروايات-
انتقل الى: