نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شغف قاتل - نهلة ابو العز
2017-11-18, 9:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قد جار محتلٌّ --وجار! - غالية ابوستة
2017-11-18, 8:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صورة في اية
2017-11-18, 6:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مسيرة اعلام الاجرام واحدة عبر الزمن
2017-11-18, 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زمن الصمت - لطيفة علي
2017-11-17, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل يجب طاعة الحاكم.. ومتى؟
2017-11-16, 10:22 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» القضية المصيرية
2017-11-16, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وليد البخاري: الوجه البشع لـ«الدبلوماسي المثقف»
2017-11-13, 6:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ثامر السبهان: الوصي «الوقح»
2017-11-13, 6:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6-بعض البيوع الممنوعة شرعا:- حكم شراء المسروق والمغصوب
2017-11-12, 12:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- بعض البيوع الممنوعة شرعا: بيــع المُــحرَّم والنجــس :-
2017-11-12, 11:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4-بعض البيوع الممنوعة شرعا:- النجش
2017-11-11, 9:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- بعض البيوع الممنوعة شرعا
2017-11-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» إلــى متى - كلمات هبة الفقي
2017-11-10, 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 2- بعض البيوع الممنوعة شرعا
2017-11-10, 12:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخي التاجر..انتبه..فانت في خطر!!
2017-11-09, 12:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انواع من بعض البيوع المحرمة
2017-11-09, 12:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1-بعض البيوع الممنوعة شرعا 1-تحريم بيع الغرر
2017-11-09, 1:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تجريد الياف الموز
2017-11-06, 7:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة الورق من الياف الموز
2017-11-06, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» Banana Fibre Non Woven Fabric Machine
2017-11-06, 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الياف نبات الموز
2017-11-06, 7:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ملخص خارطة عمالة آل سعود وولاءاتهم السياسية - بقلم: د.ماهر الجعبري
2017-11-06, 5:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البطر سبب الدمار وبالشكر تدوم النعم
2017-11-05, 6:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حقيقة العلمانية secularism
2017-11-04, 8:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دعوى ضد جورج بوش وتوني بلير بتهمة ارتكاب جرائم حرب
2017-11-04, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في فقه اللغة..سمي البهيم بهيما...
2017-11-01, 12:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بعد الف ليلة وليلة انتظار - نبيل القدس
2017-10-30, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» منهاج سيد قطب.. بين تنظيم الإخوان المسلمين.. وتنظيم الدولة الإسلامية
2017-10-30, 5:28 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» اجابة سؤال حول تقسيم ميراث الحي
2017-10-29, 8:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33368
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1996
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 940 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57328 مساهمة في هذا المنتدى في 13646 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الحلقة الثالثة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1996
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الحلقة الثالثة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي    2014-04-10, 8:37 pm

3)نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(3)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبائي في الله ورحمة الله وبركاته
مع الحلقة الثالثة من هذه السلسلة ارحب بكم في رحاب ايات كتاب الله نتفيأ ظلالها و
نتفهم مداركها ونتعرف الى طبيعة الخلق واسرارهم ومكنونات النفوس ممن خلقها وخبرها ولا ينبئك مثل خبير.
ومع حالة مرضية اخرى تصيب النفس الانسانية وهي ايضا من اخطر امراضها وافتك ادوائها على الانسان نفسه وعلى بني جنسه .انها حالة الظلم وكم هو بشع اذا تاصل في النفس وتجسد في الحياة واقعا ولنستمع معا لقول الله تعالى:-
(وآتاكم من كل ما سألتموه.وان تعدوا نعمة الله لاتحصوها.ان الانسان لظلوم كفار)س
ابراهيم-اية 34-
وقال سبحانهSadان الله لايظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون)44 يونس
القرآن الكريم الموصوف في ثناياه بالذكر الحكيم اراد فيما اراد وقصد الى تقويم النفس البشرية وتزكيتها وتطهيرها من ملوثات الشذوذ والانحراف عن الفطرةوحملها على الرجوع الى تلك الفطرة الجميلة الطاهرة النقية والبراءة الخلقية والخلقية وينقيها من براثن الظلم والظلمات ويزيل اغشيتها عنها لتحقق المرور الآمن والسليم عبر ممر الحياة الدنيا ذاهبة الى ربها راضية مطمئنة مستبشرة.
وفي النصوص اعلاه يحكي لنا القران عن نفوس قتلها الانحراف والشذوذ حتى اصبحت هي بذاتها آفة من ألآفات المهددة للوجود والحياة حيث اظلمت تلك النفوس وغاصت في الظلم وظلماته فمسخت شر مسخ واصبحت عدوة للانسانية واهلها وحملة لواء اسعادها.
والظلم مجاوزة الحد والتجاوز على الحق وهضم الحقوق (ومن يتعد حدود الله فاؤلئك هم الظالمون...) وممارسته ظلم والراضي به ظالم ومناصر الظالم ظالم مثله
(ومن يتولهم منكم فاؤلئك هم الظالمون...) والمظلوم المستكين له والساكت عن الظالم ولم يغير عليه ظالم ومادح الظالم ظالم والمروج له والمزين لشين فعاله ظالم واظلم الظلمة الذين يظلمون الناس باسم الله وباسم دينه ويزينون الظلمة ويروجون لهم بايات الله وكتابه زورا وبهتانا على الله واياته واسمعوا يا دعاة واقلام السوء والضلال ومشايخ الطاغوت:-(فأولئك الذين خسروا انفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون)9الاعراف
(ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا وهو يدعى الى الاسلام)7 الصف
فالظلم واهله عليهم اعلان الحرب وليس مناصرتهم وتوجب انقاذ وتخليص البشرية وانسانيتها من قبضتهم وسوء منهجهم وشين فعالهم (انما السبيل على الذين يظلمون الناس...).
لقد حمل القران حملة كبيرة بين ثنايا نصوصه واياته على الظلم والظلمة ومناهجهم الظلامية واستنفر قوى الخير والهدى لاستئصال تلك الجريمة النكراء من مسرح الحياة البشرية وللاجهاز على تلك الحالة المرضية من اعماق النفوس حيث قرن الاسلام بين الظلم والكفر وجعلهما صنوان في عدة مواقع فتامل معي هداك الله (ان الانسان لظلوم كفار)وفي البقرةSadوالكافرون هم الظالمون...) ذلك ان الانسان عندما يظلم لايقف ظلمه عند حد بل يتجاوز حدود البشر فيمارس الظلم فيما بينه وبين ربهفينكر ويتنكر لفضله واحسانه .ويمارسه على الناس بتجاوز الحدود وانتهاك حرمات الله بالتعدي على كراماتهم واموالهم واعراضهم وممتلكاتهم وثرواتهم ويمارس البغي والعدوان دون ان يحسب لربه اي حساب فيوغل في ظلمه وبغيه حتى يظلم نفسه بما اوقع عليها من تبعات ثار وحساب وعقاب.
..........تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق وما الله يريد ظلما للعالمين.........الاية 108 من
ال عمران
وانظر معي كيف نزه الله حتى اسمه ان يجاور كلمة ظلما فقدم الفاعل لفظ الجلالة على الفعل ليفصل الفعل بين الفاعل والمفعول به تنزيها للفظ الجلالة ان يجاور هذا اللفظ المشين لمن يوصف به
فاتقوا الله عباد الله وتوبوا اليه فانه حرم الظلم على نفسه وجعله بينكم حراما فلا تظالموا
ولا تركنوا الى وعود الظلمة فما هي الا الخديعة والذب والغرورSadبل ان يعد الظالمون بعضهم بعضا الا غرورا...) فحتى المصدق بوعد الظالم له دخل بتصديقه هذا في زمرتهم
نسال الله لنا ولكم العصمة والعون على الخلاص من الظلم واهله والسلام عليكم احبتي في الله ورحمته وبركاته ولا تنسونا من صالح دعاء والى لفاء جديد استودعكم من لاتضيع ودائعه
محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33368
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الثالثة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-10, 1:15 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
3)نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(3)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبائي في الله ورحمة الله وبركاته
مع الحلقة الثالثة من هذه السلسلة ارحب بكم في رحاب ايات كتاب الله نتفيأ ظلالها و
نتفهم مداركها ونتعرف الى طبيعة الخلق واسرارهم ومكنونات النفوس ممن خلقها وخبرها ولا ينبئك مثل خبير.
ومع حالة مرضية اخرى تصيب النفس الانسانية وهي ايضا من اخطر امراضها وافتك ادوائها على الانسان نفسه وعلى بني جنسه .انها حالة الظلم وكم هو بشع اذا تاصل في النفس وتجسد في الحياة واقعا ولنستمع معا لقول الله تعالى:-
(وآتاكم من كل ما سألتموه.وان تعدوا نعمة الله لاتحصوها.ان الانسان لظلوم كفار)س
ابراهيم-اية 34-
وقال سبحانهSadان الله لايظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون)44 يونس
القرآن الكريم الموصوف في ثناياه بالذكر الحكيم اراد فيما اراد وقصد الى تقويم النفس البشرية وتزكيتها وتطهيرها من ملوثات الشذوذ والانحراف عن الفطرةوحملها على الرجوع الى تلك الفطرة الجميلة الطاهرة النقية والبراءة الخلقية والخلقية وينقيها من براثن الظلم والظلمات ويزيل اغشيتها عنها لتحقق المرور الآمن والسليم عبر ممر الحياة الدنيا ذاهبة الى ربها راضية مطمئنة مستبشرة.
وفي النصوص اعلاه يحكي لنا القران عن نفوس قتلها الانحراف والشذوذ حتى اصبحت هي بذاتها آفة من ألآفات المهددة للوجود والحياة حيث اظلمت تلك النفوس وغاصت في الظلم وظلماته فمسخت شر مسخ واصبحت عدوة للانسانية واهلها وحملة لواء اسعادها.
والظلم مجاوزة الحد والتجاوز على الحق وهضم الحقوق (ومن يتعد حدود الله فاؤلئك هم الظالمون...) وممارسته ظلم والراضي به ظالم ومناصر الظالم ظالم مثله
(ومن يتولهم منكم فاؤلئك هم الظالمون...) والمظلوم المستكين له والساكت عن الظالم ولم يغير عليه ظالم ومادح الظالم ظالم والمروج له والمزين لشين فعاله ظالم واظلم الظلمة الذين يظلمون الناس باسم الله وباسم دينه ويزينون الظلمة ويروجون لهم بايات الله وكتابه زورا وبهتانا على الله واياته واسمعوا يا دعاة واقلام السوء والضلال ومشايخ الطاغوت:-(فأولئك الذين خسروا انفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون)9الاعراف
(ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا وهو يدعى الى الاسلام)7 الصف
فالظلم واهله عليهم اعلان الحرب وليس مناصرتهم وتوجب انقاذ وتخليص البشرية وانسانيتها من قبضتهم وسوء منهجهم وشين فعالهم (انما السبيل على الذين يظلمون الناس...).
لقد حمل القران حملة كبيرة بين ثنايا نصوصه واياته على الظلم والظلمة ومناهجهم الظلامية واستنفر قوى الخير والهدى لاستئصال تلك الجريمة النكراء من مسرح الحياة البشرية وللاجهاز على تلك الحالة المرضية من اعماق النفوس حيث قرن الاسلام بين الظلم والكفر وجعلهما صنوان في عدة مواقع فتامل معي هداك الله (ان الانسان لظلوم كفار)وفي البقرةSadوالكافرون هم الظالمون...) ذلك ان الانسان عندما يظلم لايقف ظلمه عند حد بل يتجاوز حدود البشر فيمارس الظلم فيما بينه وبين ربهفينكر ويتنكر لفضله واحسانه .ويمارسه على الناس بتجاوز الحدود وانتهاك حرمات الله بالتعدي على كراماتهم واموالهم واعراضهم وممتلكاتهم وثرواتهم ويمارس البغي والعدوان دون ان يحسب لربه اي حساب فيوغل في ظلمه وبغيه حتى يظلم نفسه بما اوقع عليها من تبعات ثار وحساب وعقاب.
..........تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق وما الله يريد ظلما للعالمين.........الاية 108 من
ال عمران
وانظر معي كيف نزه الله حتى اسمه ان يجاور كلمة ظلما فقدم الفاعل لفظ الجلالة على الفعل ليفصل الفعل بين الفاعل والمفعول به تنزيها للفظ الجلالة ان يجاور هذا اللفظ المشين لمن يوصف به
فاتقوا الله عباد الله وتوبوا اليه فانه حرم الظلم على نفسه وجعله بينكم حراما فلا تظالموا
ولا تركنوا الى وعود الظلمة فما هي الا الخديعة والذب والغرورSadبل ان يعد الظالمون بعضهم بعضا الا غرورا...) فحتى المصدق بوعد الظالم له دخل بتصديقه هذا في زمرتهم
نسال الله لنا ولكم العصمة والعون على الخلاص من الظلم واهله والسلام عليكم احبتي في الله ورحمته وبركاته ولا تنسونا من صالح دعاء والى لفاء جديد استودعكم من لاتضيع ودائعه
محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الحلقة الثالثة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: