نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» بين الإفراط في الإحتفال بالمولد النبوي الشريف.. والجفاء
اليوم في 7:20 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» الحلقة الثانية عشرة من سلسلة وقفات مع الذكر =9
اليوم في 12:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (المتسول الأخرس) قصة حقيقية يرويها ابن من شاهد القصة الأستاذ عبد الرحمن الكوكي
أمس في 10:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة =11= من وقفات مع الذكر
أمس في 1:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر =9
أمس في 12:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» استراحة الجمعة
2016-12-09, 1:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر حول علاقة الدين بالبشر
2016-12-09, 5:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر =9
2016-12-08, 2:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الـهـــزيـــمـة...
2016-12-08, 6:42 am من طرف نبيل عودة

» البيع الرابح
2016-12-07, 11:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الثامنه من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-07, 9:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء..الكلمة
2016-12-07, 1:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة السابعة من وقفات مع الذكر-7-
2016-12-07, 2:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة السادسة من وقفات مع الذكر-56-
2016-12-06, 11:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في غزة إنجاز رغم الحصار - بقلم: ماجد الزبدة
2016-12-06, 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» معلومات عن كلاب كنعاني - د جمال بكير
2016-12-06, 5:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الخامسة من سلسلة مقفات مع الذكر-5-
2016-12-06, 3:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» القدس تنادي - كلمات نادية كيلاني
2016-12-06, 1:14 am من طرف نادية كيلاني

» الحلقة الرابعة من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-05, 11:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يدور الزمن - الشاعرة نهلة عنان بدور
2016-12-05, 8:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عيناها بحر من الحنان - نورهان الوكيل
2016-12-05, 8:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الثالثة من سلسلة وقفات مع الذكر=3
2016-12-05, 6:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا بلاغ للناس
2016-12-05, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الاولى من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-04, 9:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين شريعة الله وشرائع البشر
2016-12-03, 11:15 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

»  دروس في النحو العربي - رشيد العدوان دروس في النحو العربي - نقله إيمان نعيم فطافطة
2016-12-03, 10:19 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» الحلقة الثالثة من سلسلة ربط العبادات بالمعتقد والسلوك
2016-12-03, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الليل يسكن مقلتي في كل حين - الشاعر محمد ايهم سليمان
2016-12-03, 10:08 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» 17 مليون عربي في شتات اللجوء و النزوح و الأنتهاك !
2016-12-03, 9:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اعادة نشر سلسلة ربط العبادات بالسلوك والمعتقد=الحلقة الاولى
2016-12-03, 9:53 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31600
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1685
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 928 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بنت فلسطين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55178 مساهمة في هذا المنتدى في 12340 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1685
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي    2014-04-13, 1:51 pm

(5)نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(5)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبائي الكرام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله على مائدة الذكر الحكيم نتفيأ ظلال القرآن الكريم وننظر اياته وهي تغوص في اعماق النفس البشرية لتطلعنا على حقيقة امراضها التي تسبب انحرافها عن طريق الهدى ومنهج الرشاد وتجعلها قابلة لانغراس مفاهيم وقيم الانحطاط والهبوط الفكري والسلوكي في اعماقها وترثها وتورثها طباعا تنتقل عبر اجيال الضلال والتيه والضلال حتى لتبدوا للناظر وكانها فطرة فطر الخلق عليها من شدة استحكامها في النفوس وتمكنها منها ومع توارثها عبر الاجيال تتاصل هذه الطباع وتنتقل عبر مفاهيم وقيم من جيل الى جيل مع انها نكوص عن الفطرة وردة عن اصل الخليقة ومسخ اصاب النفس وفتك بها. الا ان البيئة الفاسدة والمجتمع الضال يهيئان الجو المناسب ليتربى عليها وتنمو في اجوائها الطفولة الاولى ببرائتها وعفويتها فتنقل وتؤصل النفس وتربيها على ما الفت فتنقلب فيها موازين الفطرة وتصبح تستانس بما لا يؤنس وتستوحش من كل منقذ ويد تمد لانقاذها مما هي غارقة فيه فتكره منقذها وتقبل محبة لمهلكها وتقبل برحلة التيه والضياع في هذه الحياة وتالف مسيرتها مما يسبب العناء و يضاعف المشقة لدعاة الخير ورافعي لواء انقاذ البشرية وحملة مشعل هدايتها بنور ربها.
ونحن نتنقل بين ايات الذكر الحكيم نجد ان الله تعالى اعطانا ورسم لنا قاعدة عريضة ومنهجا اساسيا للتغيير الاجتماعي والمجتمعي وتعال معي اخي وتدبر قوله تعالى :
(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)11-الرعد
انها سنة وقانون للتغيير الالهي فالله لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي وبالتالي السلوكي نحو التغيير.وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك والدافعة للاشباع واحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.
ان الربط للتغيير الالهي بتغيير ما في النفوس انما هو دلالة واضحة للدعاة وحملة راية الهداية ان يعمدوا الى تلك النفوس فيعالجوا امراضها وما تحمل من مفاهيم وفكر وقيم وقلب تلك المفاهيم والقيم والافكار الضالة وتطهير النفس منها ومن اثارها وخلعها من اعماق تلك النفوس وزرع قيم ومفاهيم وافكار الهداية والنور لتصنع بها نفوسا حية بها تنطلق الى الحياة بنور ربها محدثة انطلاقة مستنيرة وتنهض بالانسان ليبني حضارته الراقية ومدنيته الهادفة فيسهل الله له التغيير ويحققه على يديه وبيديه وجهده فاسع تعطى.واقعد تحرم
ان الف العيش في القطيع يجعل من الصعب على النفوس ان تتغير لذلك كان لابد لفكر التغيير ان يرتكز على عقيدة ثابتة تولد وعيا ذا قوة خارقة تهدم حواجز النفوس المحاطة بها وتحطم الحصون الماسورة بداخلها ليس فقط من اجل انقاذ الانسان كفرد فحسب بل من اجل ان يتحول نفسه الى ساع وداع منقذ لنفسه وغيره لان هلاك الجنس حتما سيؤدي الى هلاك افرادهSadيا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا عليها ملائكة شداد غلاظ لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون)6 التحريم.
ومن اشد ما تبتلى به النفس البشرية ان تبقى مقلدة عمياء لما الفت ولما ورثت
من قيم وافهام بشرية انحرف بها المسار مع طول الامد وانعدام التجديد والكسل عن التغيير وقعود الهمم عن التجديد واستسلام النفس لذلك وعجز النفوس عن الحركة استسلاما لارادة مترفي المجتمعات الذين يتمتعون بما يحرمون الناس من الوصول اليه من ارزاق وثروات انعم الله بها على الارض لتكفي كل ساكنيها وابدعها سبحانه وفق نظام كوني يجعلها متجددة وفق تجدد حاجات الانسان مسخرة له وفق نظام تشريعي لو عاشه الناس لتمكن كل حي من الوصول الى رزقه وهنأة عيشه بيسر وسهولة حيث شملت المنظومة التشريعية في دين الله الاسلام ما يكفل ذلك بمتناغم يوازن بين قدرات الانسان ودوافعه وحاجاته ونوازعه من جهة وقدرات الارض وفضائها وتجدد طاقاتها وعطائها من جهة اخرى(الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
وتأمل معي بتدبر قوله تعالى:
(وكذلك ما ارسلنا قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آبائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون* قال اولو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالوا انا بما ارسلتم به كافرون)23+24 الزخرف
نعم اخي هداك الله انها سنة التقليد الاعمى للموروث القائمة على نظرة تحقيق النفعية الآنية الانانية الشخصية المسخرة لقدرات البشر وطاقاتهم ومقدرات البشرية وثرواتها لينتفع بها ويترف وينعم فئام من الناس قلة ويتكدس تعب البشر وكدحهم متجسدا على هيئة رأس مال في جيوب هؤلاء المترفين الذين يدمرون الحياة والانسانية لاسعاد رغباتهم وشهواتهم ويستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا والذين يدمرون سنن واسباب الحياة على ظهر هذا الكوكب بما يحملون من انفس شح حاسدة حاقدة لاتستريح ولاتتلذذ الا بعذابات البشر وشقاء الانسان فتحول المال الى اله يعبد في تلك الانفس الشح التي تملكها هذا المرض الفتاك فاذا ما استولت على مقدرات البشرية في الارض شحت وقترت في الانفاق على من سلبوهم ارزاقهم واتخذوهم عبيدا وسخروهم لخدمة شهوات انفسهم التي فتك بها مرض الشح
الخطير الذي انطبع في تلك النفوسSadوتأكلون التراث اكلا لما* وتحبون المال حبا جما)
واسمع اليه تعالى كيف يحاورهم لائما لهم على هذه الطباع الهابطة المهبطة :
(قل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا)
ان نزعة الجشع والطمع والشح حب الثوة والمال والحرص على حيازته مع نسيان الموت وكفر الاخرة قادة الانسان الى الاستيلاء على مصادر الثروة والظلم للمستضعفين واستعبادهم وتسخير طاقاتهم ليكونوا مجرد ادوات انتاج مسخرة للاستغلال.
ان نزعة الشح هذه الشريرة قد ساقت البشرية الى الحروب والدمار واخضعتها للظلم والاتبداد وقادتها الى سوق النخاسة والاستعباد واوجدت نظريات وقوانين مختلقة تتحكم في نشاط الانسان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفق منظومة امتهانية واستعبادية شيطانية شهوانية تدمر كرامة الانسان وتحوله الى آالة انتاجية ياكل خيرها من لا يستحق.ونسي من ورائها من عبدة الماديات والمال والشهوات والشيطان الموت وكفروا بما بعده يوم الحساب الذي فيه=واحضرت الانفس الشح= لتحاسب على ما دمرت وما حازت ظلما وزورا وما افسدت من نفوس وكرامة غيرها من بني جنسها

لذلك وجدنا خطاب القران يوجهه لاهل الفكر وللحواس من سمع ومبصر وفؤاد عسى ان يستفيق الانسان من سكرة المال وفتنته ومن غفلة وغيبوبة العبودية التسخير لاهله وانظمة عبادته وهذا يؤكد لنا رحمة الاسلام للعالمين وانه منهج الله المنقذ للبشرية والواجب حمله نورا وهدى للعالمين هدانا الله واياكم برحمته لاتباع منهجه وطريقته ولكم وعليكم السلام — مع ‏أم يحيى محمد‏ و ‏‏19‏ آخرين‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31600
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-10, 1:12 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
(5)نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(5)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبائي الكرام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله على مائدة الذكر الحكيم نتفيأ ظلال القرآن الكريم وننظر اياته وهي تغوص في اعماق النفس البشرية لتطلعنا على حقيقة امراضها التي تسبب انحرافها عن طريق الهدى ومنهج الرشاد وتجعلها قابلة لانغراس مفاهيم وقيم الانحطاط والهبوط الفكري والسلوكي في اعماقها وترثها وتورثها طباعا تنتقل عبر اجيال الضلال والتيه والضلال حتى لتبدوا للناظر وكانها فطرة فطر الخلق عليها من شدة استحكامها في النفوس وتمكنها منها ومع توارثها عبر الاجيال تتاصل هذه الطباع وتنتقل عبر مفاهيم وقيم من جيل الى جيل مع انها نكوص عن الفطرة وردة عن اصل الخليقة ومسخ اصاب النفس وفتك بها. الا ان البيئة الفاسدة والمجتمع الضال يهيئان الجو المناسب ليتربى عليها وتنمو في اجوائها الطفولة الاولى ببرائتها وعفويتها فتنقل وتؤصل النفس وتربيها على ما الفت فتنقلب فيها موازين الفطرة وتصبح تستانس بما لا يؤنس وتستوحش من كل منقذ ويد تمد لانقاذها مما هي غارقة فيه فتكره منقذها وتقبل محبة لمهلكها وتقبل برحلة التيه والضياع في هذه الحياة وتالف مسيرتها مما يسبب العناء و يضاعف المشقة لدعاة الخير ورافعي لواء انقاذ البشرية وحملة مشعل هدايتها بنور ربها.
ونحن نتنقل بين ايات الذكر الحكيم نجد ان الله تعالى اعطانا ورسم لنا قاعدة عريضة ومنهجا اساسيا للتغيير الاجتماعي والمجتمعي وتعال معي اخي وتدبر قوله تعالى :
(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)11-الرعد
انها سنة وقانون للتغيير الالهي فالله لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي وبالتالي السلوكي نحو التغيير.وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك والدافعة للاشباع واحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.
ان الربط للتغيير الالهي بتغيير ما في النفوس انما هو دلالة واضحة للدعاة وحملة راية الهداية ان يعمدوا الى تلك النفوس فيعالجوا امراضها وما تحمل من مفاهيم وفكر وقيم وقلب تلك المفاهيم والقيم والافكار الضالة وتطهير النفس منها ومن اثارها وخلعها من اعماق تلك النفوس وزرع قيم ومفاهيم وافكار الهداية والنور لتصنع بها نفوسا حية بها تنطلق الى الحياة بنور ربها محدثة انطلاقة مستنيرة وتنهض بالانسان ليبني حضارته الراقية ومدنيته الهادفة فيسهل الله له التغيير ويحققه على يديه وبيديه وجهده فاسع تعطى.واقعد تحرم
ان الف العيش في القطيع يجعل من الصعب على النفوس ان تتغير لذلك كان لابد لفكر التغيير ان يرتكز على عقيدة ثابتة تولد وعيا ذا قوة خارقة تهدم حواجز النفوس المحاطة بها وتحطم الحصون الماسورة بداخلها ليس فقط من اجل انقاذ الانسان كفرد فحسب بل من اجل ان يتحول نفسه الى ساع وداع منقذ لنفسه وغيره لان هلاك الجنس حتما سيؤدي الى هلاك افرادهSadيا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا عليها ملائكة شداد غلاظ لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون)6 التحريم.
ومن اشد ما تبتلى به النفس البشرية ان تبقى مقلدة عمياء لما الفت ولما ورثت
من قيم وافهام بشرية انحرف بها المسار مع طول الامد وانعدام التجديد والكسل عن التغيير وقعود الهمم عن التجديد واستسلام النفس لذلك وعجز النفوس عن الحركة استسلاما لارادة مترفي المجتمعات الذين يتمتعون بما يحرمون الناس من الوصول اليه من ارزاق وثروات انعم الله بها على الارض لتكفي كل ساكنيها وابدعها سبحانه وفق نظام كوني يجعلها متجددة وفق تجدد حاجات الانسان مسخرة له وفق نظام تشريعي لو عاشه الناس لتمكن كل حي من الوصول الى رزقه وهنأة عيشه بيسر وسهولة حيث شملت المنظومة التشريعية في دين الله الاسلام ما يكفل ذلك بمتناغم يوازن بين قدرات الانسان ودوافعه وحاجاته ونوازعه من جهة وقدرات الارض وفضائها وتجدد طاقاتها وعطائها من جهة اخرى(الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
وتأمل معي بتدبر قوله تعالى:
(وكذلك ما ارسلنا قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آبائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون* قال اولو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالوا انا بما ارسلتم به كافرون)23+24 الزخرف
نعم اخي هداك الله انها سنة التقليد الاعمى للموروث القائمة على نظرة تحقيق النفعية الآنية الانانية الشخصية المسخرة لقدرات البشر وطاقاتهم ومقدرات البشرية وثرواتها لينتفع بها ويترف وينعم فئام من الناس قلة ويتكدس تعب البشر وكدحهم متجسدا على هيئة رأس مال في جيوب هؤلاء المترفين الذين يدمرون الحياة والانسانية لاسعاد رغباتهم وشهواتهم ويستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا والذين يدمرون سنن واسباب الحياة على ظهر هذا الكوكب بما يحملون من انفس شح حاسدة حاقدة لاتستريح ولاتتلذذ الا بعذابات البشر وشقاء الانسان فتحول المال الى اله يعبد في تلك الانفس الشح التي تملكها هذا المرض الفتاك فاذا ما استولت على مقدرات البشرية في الارض شحت وقترت في الانفاق على من سلبوهم ارزاقهم واتخذوهم عبيدا وسخروهم لخدمة شهوات انفسهم التي فتك بها مرض الشح
الخطير الذي انطبع في تلك النفوسSadوتأكلون التراث اكلا لما* وتحبون المال حبا جما)
واسمع اليه تعالى كيف يحاورهم لائما لهم على هذه الطباع الهابطة المهبطة :
(قل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا)
ان نزعة الجشع والطمع والشح حب الثوة والمال والحرص على حيازته مع نسيان الموت وكفر الاخرة قادة الانسان الى الاستيلاء على مصادر الثروة والظلم للمستضعفين واستعبادهم وتسخير طاقاتهم ليكونوا مجرد ادوات انتاج مسخرة للاستغلال.
ان نزعة الشح هذه الشريرة قد ساقت البشرية الى الحروب والدمار واخضعتها للظلم والاتبداد وقادتها الى سوق النخاسة والاستعباد واوجدت نظريات وقوانين مختلقة تتحكم في نشاط الانسان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفق منظومة امتهانية واستعبادية شيطانية شهوانية تدمر كرامة الانسان وتحوله الى آالة انتاجية ياكل خيرها من لا يستحق.ونسي من ورائها من عبدة الماديات والمال والشهوات والشيطان الموت وكفروا بما بعده يوم الحساب الذي فيه=واحضرت الانفس الشح= لتحاسب على ما دمرت وما حازت ظلما وزورا وما افسدت من نفوس وكرامة غيرها من بني جنسها

لذلك وجدنا خطاب القران يوجهه لاهل الفكر وللحواس من سمع ومبصر وفؤاد عسى ان يستفيق الانسان من سكرة المال وفتنته ومن غفلة وغيبوبة العبودية التسخير لاهله وانظمة عبادته وهذا يؤكد لنا رحمة الاسلام للعالمين وانه منهج الله المنقذ للبشرية والواجب حمله نورا وهدى للعالمين هدانا الله واياكم برحمته لاتباع منهجه وطريقته ولكم وعليكم السلام — مع ‏أم يحيى محمد‏ و ‏‏19‏ آخرين‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: