نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» علم الفروق الفقهية
اليوم في 11:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لجدي الحسين رضي الله عنه - د.ريم سليمان الخش
2017-09-24, 10:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إجبار المرابطة المعتقلة في سجون الاحتلال خديجة خويص على خلع حجابها إهانة للأمة تستوجب الرد
2017-09-24, 9:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر ثقافية حول ديوان الشاعرة نعيمة عماشة: "يمام ورصاص"
2017-09-24, 7:47 pm من طرف نبيل عودة

» هل المرأة انسان!!؟؟
2017-09-24, 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مفهوم كلمة الدين
2017-09-23, 11:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علّ القلوب من السماحة تلبسُ - د.ريم سليمان الخش
2017-09-22, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مختصر مفيد في تحديد مفهوم البدعة
2017-09-21, 4:15 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في هذا المساء - لطيفة علي
2017-09-21, 3:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في رحاب الهجرة
2017-09-20, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الشذوذ دمار شامل
2017-09-20, 7:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الأئمة
2017-09-19, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأسلام في مواجهة الماسونية والعولمة
2017-09-19, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كن داعي خير
2017-09-19, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الغريب
2017-09-19, 7:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح النبي سلام الله عليه لاصحابه
2017-09-19, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أثر الموسيقا في العلاج النفسي - د. يحيى مصري
2017-09-18, 7:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (سلسلة مقالات يا أمتي يا خير أمة أخرجت للناس)رقم( 1)بقلم: محمد اسعد بيوض التميمي
2017-09-18, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما10=سياسة الامر الواقع
2017-09-17, 3:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:55 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كرام في حربهم ..كرام في سلمهم
2017-09-17, 2:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نصائح ربانية في ايات قرانية
2017-09-16, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة انسانية - سناء ام علوش
2017-09-16, 6:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عدنا ولله الحمد
2017-09-16, 6:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين الفتحة والضمة ..سبحان مغير الاحوال
2017-09-15, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في النهضة الانسانية
2017-09-15, 4:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في ايات الشفاعة
2017-09-15, 5:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» افلاس السادة
2017-09-15, 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عبدٌ مأمور !!!!
2017-09-15, 2:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33291
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1940
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 936 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جسر الالم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57184 مساهمة في هذا المنتدى في 13523 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-04-30, 11:33 pm

بسم الرحمن الرحيم
سؤال وجواب
ما الفرق بين التنميص والتزجيج وما حكم كل منهما...؟؟

الجواب
البحث اللغوي
1=التنميص لغة نتف الشعر وازالته سواء بالخيط او المنماص او المنقاش وهو الملقط المستعمل لازالة الشعر وخلعه من بصيلاته
جاء في لسان العرب لابن منظور والنمص نتف الشعر ونمصت المراة اخذت شعر جبينها بالخيط لنتفه
وقال صاجب القاموس المحيط النمص نتف الشعر
وكان من عادة العاهرات في الجاهلية التنمص بازالة الحاجب نتفا بالكامل او ترقيقه حتى يصبح دقيقا لغاية ابراز سعة العيون.
وقال ابن الاثير النمص ترقيق الحواجب وتدقيقها طلبا لتحسينها.
2=التزجيج هو الفعل من الزج والازج هو دقيق الحاجبين وقد جاء الوصف للنبي سلام الله عليه انه كان ازج الحاجبين اي ان فيهما تقوس كالهلال ووثخن في بدايتهما مع دقة في نهايتهما قال جميل بن معمر
اذا ما الغانيات برزن يوما................وزججن الحواجب والعيونا
والتزجيج لا يعني ازالة الحاجب او تدقيقه وترقيقه بل هو تهذيبه فقط وهو مظهر جمالي للرجل او المراة.
فالنمص من الناحية اللغوية هو مطلق نتف الشعر من حيث الاستعمال اللغوي ولكن هناك مادل على انه في الوجه والجبين على وجه الخصوص فلا يقال لمن ازال شعر الابطين نتفا لانامص ولانامصة وجاء النص النبوي يامر بنتف شعر الابطين
فينحصر هنا معنى النمص فيما يتعلق بشعر الحواجب فحسب .
البحث الشرعي
جاء في الصحيحين عن ابن مسعود عن النبي سلام الله عليهSadلعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله)وقال مالي لا العن من لعن رسول الله.
نشا خلاف بين الفقهاء في هذه المسالة فمنهم من اعتبر التزجيج غير التنميص ومنهم من اعتبره كله واحد
ومنهم من منع التنميص في الوجه بشكل عام واعتبر العلة في النهي تغيير خلق الله كالحنابلة ومن نحى نحوهم
اما اب الجوزي فاستثناه كليا من التحريم واباحه للمتزوجات وحمل النهي على التدليس وانه شعار الفاجرات وهو راي وجيه.
ومنهم من اعتبر العلية في التدليس والغش من المراة للزوج فاباحه شرط موافقة الزوج واذنه كالشافعية ومن نحى نحوهم وخالفهم ووافق الحنابلة منهم الامام النووي.
وحسم الجدل والله تعالى اعلم يكمن في ان وصف النمص الوارد في الحديث يصرف الى النمص المتعارف عليه بلغة القوم ايام الخطاب فيعتبر فيه والله اعلم العرف اللغوي وهو ازالة الحواجب بالكامل نتفا او ترقيقهما وتدقيقهما وينحصر البحث في الحواجب فقط من الوجه لانهما منبتا للشعر عند المراة طبيعيا وان وصف المغيرات لخلق الله وللحسن ينطبق عليه لانه لو خرج لها شارب وجب ازالته لان الشارب او اللحية ليس في اصل الخلقة لها وهو نشاز في المراة وما كان ليس اصلا يزال ولانه اذى والاذى يزال ولا يقال انه من اصل الخلقة فيها وليس لفظ الخلقة يصلح ان يكون علة لان العانة وشعر الابطين والاظافر من اصل الخلقة الا انه ندب ازالتها وازالتها لا تغير من الصورة والشكل للادمي.
اما الحواجب فهي من معالم الوجه وصورة الانسان فلا يعبث بهما
واما التهذيب لهما بان تاخذ المراة شعرات معدودات قليلة منحول الحاجب تهذب منظره ولا تغيره فهو من مطلق التجمل واجازه استاذنا الشيخ ابوا اياس في كتابه مسائل فقهية مختارة واعتبر ان الامر متعلق حرمته بالقدر الذي يغير شكل الحاجب وقال كان يكون الحاجب كثيقا فيصبح رقيقا او ان يكون طويلا فيصبح قصيرا وقال فالعبرة بتغيير شكل الحاجب وليس بعدد الشعرات المنتوفة منه.
أخرج الطبرى عن امرأة أبى إسحاق أنها دخلت على عائشة - وكانت شابة يعجبها الجمال -فقالت لها : المرأة تحف جبينها لزوجها، فقالت : أميطى عنك الأذى ما استطعت . ذكره ابن حجر فى "فتح البارى " فى شرح حديث ابن مسعود فى باب المتنمصات .

ونسال الله ان يلزمنا حدوده وان يجنبنا ونسائنا الشبهات والمحرمات ولكم ولكن السلام ايها الاخوة والاخوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-04-30, 11:44 pm



بوركت اخي محمد الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-04-30, 11:55 pm

نفهم من كلامك اخي محمد ان التنميص المنهي عنه هو نتف شعر الحواجب بحيث يغير شكل الحواجب وبالتالي شكل الوجه
اما اخذ بعضه تجميلا له بحيث لايتغير شكله ولا يتغيير شكل الوجه فهو جائز ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الاخ نبيل والاخت زهرة اللوتس   2014-05-01, 12:03 am

لك الشكر اختنا الفاضلة زهرة اللوتس
والشكر لكم اخي نبيل وما فهمته صحيحا بشرط ان يكون الاخذ او الحف ليس بالخيط ولا بالملقاط كي لا يدخل في عموم مفهوم النمص وممكن ان يكون بالمقص او الموسى وهو مفهوم كلمة الحف لغة والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-05-01, 12:24 am

الان اشكلت علي الفهم اخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-05-01, 12:34 am

الاشكال الذي حصل لدي
هل التنميص علته تغيير خلق الله
او ان علته هي انه كان شعار وعادة العاهرات

ام التحريم ليس لعلة

والاشكال الاخر
ان وصف التنميص هو حف او ترقيق الحاجب بحيث يتغيير شكله
وان اخذ القليل لا يعتبر من التنميص
فاخذ القليل منه ما العلة فيه بالاداة فالاداة يؤخذ بها الكثير او القليل
والكثير فيه الترقيق والتغيير
فالفعل المنهي عنه يحصل بتلك الادوات والقليل المباح يحصل بنفس الادوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-05-01, 1:01 am

اخي نبيل التنميص او التمص هو نتف الشعر على الاطلاق هكذا في معاجم اللغة
وكان من عادة عاهرات الجاهلية فعله بحيث تزيل احداهن الحاجب كاملا او تدققه
والوصف بانه تغيير خلق الله لايصلح ان يكون علة لان العلة وصف مضطرد وهي هنا ليست مضطردة وضربت مثلا تقليم الاظافر وحلق العانة ونتف الابطين
فلايضطرد الوصف لتكون علة وذلك خلافا للحنابلة الذين اعتبروه ومن نهج نهجهم علة.فيرد عليهم بعدم اضطراده.
وكونه فعل العاهرات غير محدد بالنص وان كان مال اليه ابن الجوزي واعتبره هو او التدليس
والشافعية اعتبروا العلة التدليس فلذلك اذا انتفى باذن الزوج انتفى النهي فاباحوه باذنه وساعدهم على ذلك حديث مروي عن عائشة رضي الله عنها في روايته امراة مجهولة الحال وهو غير الذي اثيته ومما جاء فيه ارايت عينيك ان استطعت ان تخرجيهما وتضعيهما اجمل له فافعلي-اي للزوج
فيبقى النص يحمل على التعبد ولا علة فيه اذ لو قلنا علته النهي عن فعل العاهرات واشاراتهن فيكون وصفا غير منضبط ولابد في العلة من الضبط
فلا ارى محملا الا انه امر تعبدي ونتبع فيه حرفية النص لذلك قلت انه ان كان لا بد من التهذيب لنشاز الشعر ان يكون بالحف المذكور في رواية الطبري المثبتة في المقال والحف يكون بالموسى اي بموس الحلاقة او تهذيبه بالمقص حتى نتجنب النمص وهو قلع الشعر ونتفه والله تعالى اعلم واحكم
والضابط في الموضوع ما يحصل به تغير صورة الخلقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-05-01, 1:04 am

ارجو اخ نبيل ان تكون وضحت الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-05-01, 8:27 pm



جزاكم الله كل خير اساتذتي الافاضل

و لي سؤال يا اخ محمد
تقول يجب ان يكون بالحف بالموسي او المقص وهذا صعب جدا استخدام الموسي بالحاجب ؟؟؟
بالنسبة لقص شعر الحاجب فهذا شيء وارد جدا
و اما الحف ؟!!! مشكلة
طيب لو كانت الازالة لبضع من الحاجب الكثيف بالملقط المتعارف عليه في زماننا و من غير تغير بالشكل اطلاقا
بل التهذيب و الترتيب فقط لان شعر النساء يكون ناعم و متفرق فوق الحاجب لو حفته بالموسي لاصبح كذقن الرجل خشن وكثيف
فالمراة المسلمة المؤمنة المعنية بارضاء الله اكيد لن تسمح لنفسها بان تتخطى حدود الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2014-05-03, 11:06 am

اخت زهرة المسالة فيها خلاف شائك وما تفضلت به اجازه ابن الجوزي والشافعية قيدوه باذن الزوج ومن ارادت ان تقلدهم فلها ذلك اما من اراد ان يقف على النصوص ويرجح بين الادلة فما فهمته هو ما اثبته اعلاه لان المسالة الخلافية ليس لاحد ان ينكر على احد فيها طالما انه مقلد لفقيه معتبر النظر والراي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2016-05-02, 8:50 pm

هذا الموضوع شوهد اكثر من خمسة الاف مرة
جزاكم الله خيرا اخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس    2017-01-03, 8:03 pm

شوهد هذا الموضوع اكثر من ثمانية الاف مر ة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: