نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» استراحة الجمعة
اليوم في 1:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر حول علاقة الدين بالبشر
اليوم في 5:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر =9
أمس في 2:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الـهـــزيـــمـة...
أمس في 6:42 am من طرف نبيل عودة

» البيع الرابح
2016-12-07, 11:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الثامنه من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-07, 9:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء..الكلمة
2016-12-07, 1:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة السابعة من وقفات مع الذكر-7-
2016-12-07, 2:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة السادسة من وقفات مع الذكر-56-
2016-12-06, 11:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في غزة إنجاز رغم الحصار - بقلم: ماجد الزبدة
2016-12-06, 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» معلومات عن كلاب كنعاني - د جمال بكير
2016-12-06, 5:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الخامسة من سلسلة مقفات مع الذكر-5-
2016-12-06, 3:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» القدس تنادي - كلمات نادية كيلاني
2016-12-06, 1:14 am من طرف نادية كيلاني

» الحلقة الرابعة من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-05, 11:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يدور الزمن - الشاعرة نهلة عنان بدور
2016-12-05, 8:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عيناها بحر من الحنان - نورهان الوكيل
2016-12-05, 8:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الثالثة من سلسلة وقفات مع الذكر=3
2016-12-05, 6:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا بلاغ للناس
2016-12-05, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الاولى من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-04, 9:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين شريعة الله وشرائع البشر
2016-12-03, 11:15 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

»  دروس في النحو العربي - رشيد العدوان دروس في النحو العربي - نقله إيمان نعيم فطافطة
2016-12-03, 10:19 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» الحلقة الثالثة من سلسلة ربط العبادات بالمعتقد والسلوك
2016-12-03, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الليل يسكن مقلتي في كل حين - الشاعر محمد ايهم سليمان
2016-12-03, 10:08 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» 17 مليون عربي في شتات اللجوء و النزوح و الأنتهاك !
2016-12-03, 9:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اعادة نشر سلسلة ربط العبادات بالسلوك والمعتقد=الحلقة الاولى
2016-12-03, 9:53 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» من هو "الذي عنده علم من الكتاب" وأحضر عرش ملكة سبأ ؟
2016-12-02, 8:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عجائب وغرائب - الجزائر تكتشف رسميا حقيقة سكان الفضاء وجهاز السفر عبر الزمن (حقيقي)
2016-12-02, 5:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم ومعنى المقياس
2016-12-02, 4:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» راشد الزغاري مثال الفلسطينيين المنسيين في سجون العالم - بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
2016-12-02, 10:25 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اعلام المجرمين مسيرته ودعواه واحدة
2016-12-01, 10:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31599
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1682
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 928 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بنت فلسطين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55173 مساهمة في هذا المنتدى في 12335 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31599
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم    2014-06-05, 2:20 pm

تعني كلمة التربية: الإشراف على من يراد تربيته وحسن القيام عليه، ورعايته بالتغذية والتوجيه حتى يبلغ رشده. وهي أيضًا تعهد المربَين وتوجيههم والتدرج معهم في ذلك وسياستهم حتى يبلغوا المأمول. والتربية تحمل في طياتها رعاية الفطرة وتنمية المواهب والقدرات وتوجيهها لإيجاد ورثة صالحين يحملون عقيدة الأمة ومنهجها.
وقد سلك المربون والدعاة دروبا متعددة، واستخدموا أساليب شتى لتحقيق مرادهم من تربية النشء، وتوجيه المدعوين ومن هذه الأساليب أسلوب التوجيه غير المباشر:

وإذا كان يقصد بالتوجيه المباشر (في العملية التربوية) توجيه الحديث و الخطاب صراحة إلى المخاطَبين، وهذا النوع ينتشر في حلقات العلم، ودروس الوعظ، وفصول الدراسة، وقاعات المحاضرات، وهو توجيه مباشر وصريح بألفاظه وعباراته.
فإن التوجيه غير المباشر هو ما يسميه علماء التربية بالتأثير المتمركز حول المربَي، من خلال عوامل مؤثرة يستوعبها الشخص المقصود من خلال مدركاته ومن ثم يحدث التغيير المطلوب.

وينتظم التوجيه غير المباشر مجالات متعددة، من خلال المؤثرات البيئية، أو عن طريق الصحبة والرفقة، أو حوادث وقضايا فارقة، ومصادفات عارضة، أو مواقف عادية قد لا يكون المقصود منها أصلاً التوجيه والتأثير، لكن يستفيد منها الشخص. ولا نعدو الحقيقة حين نقول إن كثيرًا مما يكتسبه الناس من ثقافات ومعارف، ومهارات وعادات، بل ربما عقائد وأخلاق، تكون عن طريق البيئة والخلطة والإعجاب بالآخرين دون أن يوجهوا لاكتسابه توجيهًا مباشرًا.

الوسائل والأساليب:
من خلال التأمل والنظر يمكن تحديد بعض الأساليب والوسائل التي يتم من خلالها التوجيه غير المباشر. وهذه الأساليب تنقسم إلى نوعين: أساليب لغوية (كلامية)، وأساليب عملية.

أولاً: الأساليب الكلامية:
وذلك باستخدام ألفاظ وتراكيب اللغة في تقوية المعنى المطلوب، واستعمال أساليبها من استعارة، وكناية، وتورية، والتفاف، ومجاز، لإيصال هذا المعنى بالطريق غير المباشر.

1ـ أسلوب التعريض:
وهو "كلام له وجهان يطلق أحدهما والمراد لازمه". وهذا أسلوب يسلكه المربون والدعاة والمأدبون حين يكون التصريح مُخرِجًا عن سِكَّة الأدب والوقار والمروءة، أو يكون الإعلان بالنصح المباشر يهتك حجاب الهيبة، ويورث الجرأة والمفسدة، أو يكون التصريح مهيِّجًا على الإصرار والعناد، فيأتي التعريض ليستميل النفوس الفاضلة، والأذهان الذكية، والبصائر اللماحة.
قيل لإبراهيم بن أدهم: الرجل يرى من الرجل الشيء أو يبلغه عنه.. أيقول له؟ قال: هذا تبكيت، ولكن يعرض.
وكل ذلك من أجل رفع الحرج عن النفوس، واستثارة دواعي الخير فيها، ولا سيما إذا علمت أن التعريض سنة محفوظة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما روى البخاري في الأدب المفرد والبيهقي بسند صحيح موقوفًا: "إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب". وكان يقول مخاطبا أصحابه: "ما بال أقوام يفعلون كذا، وما بال أقوام يقولون كذا".

2ـ الكناية:
وهي ذكر الشيء بذكر لوازمه، ويحتاج إليها المربي للتعبير عن المعنى القبيح باللفظ الحسن، وعن الفاحش بالطاهر، وهي باب من أبواب المجاز عريض.. وقد استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في وصف أبي الجهم حين استشارته فاطمه بنت قيس في خطبة أبي الجهم لها؟ فقال صلى الله عليه وسلم عنه: "لا يضع العصا عن عاتقه" كناية عن كثرة ضربه للنساء.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعمل الأساليب اللفظية في التوجيه غير المباشر في مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "ما بال أقوام يشترطون شروطًا ليست في كتاب الله"[رواه مسلم].
ولما بلغه عن أناس أنهم يواصلون الصيام قال: "ما بال رجال يواصلون؟ إنكم لستم مثلي"[رواه مسلم]. وفي حديث الثلاثة الذين سألوا عن عبادته فكأنهم تقالُّوها، فألزموا أنفسهم بالسهر والرهبنة والصوم، فلما بلغه أمرهم قال: "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟ ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني"[رواه مسلم].
ولقد كان هذا النوع من الكلام معروفًا عند العرب، كما في المثل السائر: "إياك أعني واسمعي يا جارة"، وهو مثل يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا غيره.


ثانيا: الأساليب العملية
ويقصد بها ما يكون به التوجيه والتعليم والتربية بطريقة عملية، عن طريق التأمل أو المشاهدة أو الإعجاب، وينتظم ذلك عدة صور أخص منها:

1ـ القدوة: فالنماذج البشرية العليا تثير الإعجاب إثارة تحرك دوافع المحاكاة والتقليد لتلك النماذج المتفوقة، فيتخذ الناس منهم منابر قدوة ومعالم اهتداء في أعمالهم وأقوالهم ومفاهيمهم. وهذا التأثير قد يكون سلبًا أو إيجابًا حسب موقع القدوة.

وفي ديننا تعتبر القدوة سبيلاً من سبل التعليم والدعوة؛ حتى أمر الله نبيه أن يتخذ له قدوة من أنبياء الله يقتدي بهم:{أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}[الأنعام:90]. ونحن مأمورون كذلك باتخاذه صلى الله عليه وسلم أسوة وقدوة:{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}[الأحزاب:21].

ومع ما يستفاد من وجود القدوات في تقليدهم فإن وجودهم يعطي الآخرين قناعة بأن ما هم عليه من مكارم ومحاسن يمكن تحقيقه في أرض الواقع، وهو في متناول الناس، علاوة على التأثير الكبير الناتج عن الرؤية العينية "فليس من رأى كمن سمع".
وقد خرج البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمًا من ذهب، فنبذه فقال صلى الله عليه وسلم: لا ألبسه أبدًا، فنبذ الناس خواتيمهم". قال ابن بطال: فدل ذلك على أن الفعل أبلغ من القول.
والخلاصة: أن القدوة من أعظم الوسائل المساعدة على التربية والدعوة وتكوين ذاتية المتلقي دونما توجيه مباشر.

2 ـ البيئة: فالاجتماعية وصف ملازم للبشر، ومن خلال الاحتكاك بالخلق يكتسب المرء تلقائيًا كثيرًا من الصفات والأخلاق والأفعال والأعراف، وقد تتنامى بعض العلاقات فيكون تأثيرها أكبر من غيرها، ومن هنا يظهر دور البيئة البيتية والتعليمية وأثر الصحبة، ولابد أن ننبه على دور الخادمات والمربيات على أطفالنا.

3 ـ وسائل الإعلام: ولا يخفى ما لها من أثر في حياة الناس، فهي معهم في كل مكان حضرًا وسفرًا، وحلاًّ وترحالاً، ويدل على خطورة هذه الوسيلة ما صرح به الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية حين قال: "إن استراتيجيتنا يجب أن تتجاوز التعامل مع القادة إلى الشعوب، ومن أهم وسائل تحقيق هذا التوجه وسائل الإعلام، وأهمها التليفزيون، فهو الوسيلة القادرة بطبيعتها على السيطرة على أدمغة الشعوب".

ومعلوم أن الأثر غير المباشر لهذه الوسيلة أشد فتكًا من كل وسيلة أخرى، فهي تجِدُّ في محاصرة المشاهد وملاحقته بتأثيراتها وإغراءاتها ليسلك الوجهة المطلوبة، ولترويض عقله وفكره وقناعاته إلى الناحية المرادة.
والحق أن الإعلام بكافة وسائله يشكل نافذة مشرعة تدخل منها كل رياح التغريب والتغيير لمبادئ الأمة وأخلاقيات المجتمع، وأكثر ذلك يكون عن طريق التوجيه غير المباشر.

4 ـ القصة: وهي من أفضل الوسائل في التوجيه الغير المباشر، إذا إنها تحكي أحداثًا وعبرًا ودروسًا حول أبطال القصة، مما يجعل القارئ يرى أنه ليس هو المقصود المباشر بهذه الأحداث والوقائع، ولذا فهي تؤثر بمضامينها في الفكر والعاطفة، وتدفع إلى المحاكاة والتقليد في الخُلُق والعمل.
والقصة في الغالب تدخل إلى أعماق النفوس دون استئذان؛ فهي تحكي واقعًا ولو وهميًا وتقدم أفكارًا حية مجسدة، ومع جودة الحبكة يحدث الاندماج والانفعال الذي يبعث على التأثر.

إن ثمت ميزة واضحة لهذا النوع من التوجيه ذلك هو شعور الفرد بأنه يكتسب هذه المعارف وتلك الخبرات باستقلالية تامة من غير توجيه أو إلزام أو إكراه، ففي هذا النوع من التوجيه فائدتان:
إشعار الفرد بأنه تعلم ما تعلمه واكتسب ما اكتسبه بنفسه من غير وجود فضل أو منَّة لأحد عليه. والفائدة الثانية: هي تفادي العقبات النفسية والمعوقات الحسية والتي تمنع في كثير من الأحيان من قبول التوجيه المباشر. وبهذا يرضى الشخص المقصود غروره، ويسير في الطريق التي رسمت له متوهمًا أنه يسير فيه بمحض اختياره وإرادته.

وربما قد تكون هناك أساليب كلامية أو عملية أخرى لم نتكلم عنها لكن المقصود في النهاية التنبيه على أهمية هذه النوعية من نوعيات التوجيه لما لها من أثر فعال ومردود نافع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: