نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» سلوك النهوض
أمس في 8:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الكتاب : التحديات التي تواجه اللغة العربية ودور القرآن الكريم في التصدي لها د. رياض محمود قاسم - أ. عبدالحميد الفراني
2017-02-21, 5:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هدم اللغة العربية
2017-02-21, 4:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث ابي سفيان بن حرب مع هرقل الروم
2017-02-20, 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أموال المسلمين يسخرها حكام السعودية في صفقات ربوية لتمويل الخزينة الأمريكية
2017-02-20, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» FILME DE TERRROR Alien 4 A Ressurreição assistir filme completo dublado em portugues360p
2017-02-20, 8:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» Aliens O Resgate – Filme completo em portugues
2017-02-20, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصلح ذات البين عبادة كادت ان تهجر
2017-02-20, 2:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خدني وازرعني بصدرك - فداء زيدان
2017-02-19, 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وائل الزهراوي - شهادة معتقل : من نماذج التعذيب في سجون النظام السوري
2017-02-19, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنقرة وواشنطن.. نقاط الالتقاء والخلاف في سوريا
2017-02-19, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ضمن حملة بالعلم نقاوم تكريم مئات الطلبة المتفوقين في مدارس غزة - الصحفي أبو النورس وائل
2017-02-19, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ISee You (( انا أراك)) للنجم سلفستر استالون
2017-02-19, 9:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف صنع النظام المصري حيتان الفساد ؟ صلاح دياب نموذجا
2017-02-19, 7:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر مع الاقدار
2017-02-19, 6:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يوم الجمعة وتميزه على الايام
2017-02-18, 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من روائع ابيات القصيد
2017-02-18, 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فوائد لغوية قرانية
2017-02-18, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أطفال العصر الحجري ينعمون بنمط حياة صحية أفضل من أطفال اليوم
2017-02-18, 9:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آثار الإنسان الأولى. العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف عاش الإنسان في العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصر الحجري
2017-02-18, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قائمة العصور الزمنية
2017-02-18, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصور التاريخية
2017-02-18, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عصور التاريخ
2017-02-18, 8:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاسلام عقيدة وفكر رباني لا يقبل الزيغ ولا الضلال
2017-02-17, 7:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الرهان - أجمل حلقات مسلسل مرايا
2017-02-17, 4:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  يحيى الفخراني في رائعة تشيكوف: الرهان
2017-02-17, 4:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موضوع لغوي رائع نقلته للفائدة
2017-02-17, 4:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32700
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15404
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1720
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 930 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Reyad Abd Elkareem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56337 مساهمة في هذا المنتدى في 12816 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 التشبيه والشبه - نبيل القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32700
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: التشبيه والشبه - نبيل القدس    2014-06-18, 12:25 am

الــتــشبيه
( شــبــه)
لغـة: الشِبْه: ضرب من النُّحاس يُلْقى عليه دواء فَيَصْفـر، وسمِيَّ شبها ، لأنَّه شُبِّهَ بالذهب ، لذا يقال : عنده أواني الشَبَه والشِبْه ، أي من النحاس الأصفر.[1] وفي فلان شَبَهٌ من فلان ، وهو شَبَهه وشِبْهُهُ، أي: شبيهه.
وتقول : شَبَّهْتُ هذا بهذا ، وأَشْبَهَ فلان فلانا ، وقال عزَّ وجل : "آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وأُخَر مُتَشَابِهات " [2] ، أي: يُشبه بعضها بعضا.[3]
وتَشَبَّهَ به : ماثله وجاراه في العمل ، ومنه : الشِبْهُ والشَّبه أي المِثْل ، والجمع : أشْباه .[4]


اصطلاحا :

الشبيه هو المثيل ، فأشبه الشيء إذا ماثله ، والتشبيه عند علماء العربية وبشكل خاص علماء البلاغة ، هو واحد من فنون البيان التي أضفت على الصورة الشعرية وغيرها جمالية خاصة ، وصارت مبعثا للتباهي بين الشعراء وفرسان الكلام، فهذا بشار بن برد عندما سُئل بِمَ فُقْتَ أهل عمرك ، وسبقتَ أبناء عصرك ؟ قال : 'لأنِّي لم أقبل كلَّ ما تُورده عليَّ قريحتي ويبعثه فكري ، ونظرتُ إلى مغارس الفِطَن ، ومعادن الحقائق ولطائف التشبيهات ، فَسِرْتُ إليها بفكر جيِّد وغريزة قوية ، فأحْكَمْتُ سَبْرَهَا ، وانْتَقَيْتُ حُرَّهَا ، وكشفتُ عن حقائقها ."[5]
أدوات التشبيه :


أشهر أدوات التشبيه المعروفة في النحو العربي ، الكاف و" كأنَّ " ، وعلى نهجهم صار ابن هشام في الحديث عن الأدوات التي تُؤدِّي هذا المعنى .

- الكـاف :

الكاف حرف جر ، يجر الظاهر ، يقع أصليا وزائدا ، وأشهر معانيه :التشبيه ، بل هو أصل معانيها ، وقد اقتصر عليه شيخ النحويين سيبويه في قوله: " وكاف التشبيه التي تجيء للتشبيه ، وذلك قولك : أَنْتَ كَزَيْدٍ ."[6]
وأطلق عليه اسم " كاف التشبيه " أي أنَّ الكاف المفردة لم ترد في العربية إلاَّ لمعنى التشبيه ، ويبدو ذلك واضحا في قوله : فأمَّا ما كان من هذه الحروف ...فإنَّ منها " كاف التشبيه " التي في قولك: أَنْتَ كَزَيْدٍ ، ومعناه : مثل زيدٍ..."[7]
ولم يذكر الزجاجي في كتابه حروف المعاني للكاف المفردة غير معنى التشبيه[8]، وهذا يؤيد ما ذكره المرادي بقوله : " لم يثبت أكثر النحاة غير هذا المعنى. "[9]
ولم يخرج ابن هشام عن إجماع النحاة في هذا الأمر ، فهو وإن ذكر للكاف المفردة خمسة معان ، إلاَّ أنَّه جعل في مقدمتها معنى التشبيه ، وهذا دليل على أنَّه المعنى الأصلي الذي تُفيده ، فقد جرت العادة عند النحويين أن يذكروا المعنى الأول والأصلي الذي تُعرف به أداة من الأدوات النحوية ، ثم يذكروا بعدها المعاني الأخرى التي تخرج إليها.
و يزخر القرآن الكريم بآيات عديدة أدَّت فيها الكاف المفردة معنى التشبيه ، لم يذكرها ابن هشام ، إذ اكتفى بالمثال الذي يتردَّد كثيرا في كتب اللغة
العربية عند الحديث عن هذا المعنى ، وهو : "زَيْدٌ كَالأَسَدِ "[10] ، ومن هذه الآيات الكريمة نذكر :
قوله : " فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ "[11] ، وقوله : " إنَّما مَثَلُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ"[12] ، وقوله :" وَلَهُ الجَوَارِ المُنْشَآتُ فِي البَحْرِ كَالأَعْلاَمِ "[13]
- كَــأَنَّ:

قال أغلب النحاة بالتركيب في " كَأَنَّ " ، فهي مركبة عند الخليل وسيبويه [14]والأخفش وعند جمهور النحويين ، فأصلها عندهم "إِنْ " لحقتها كاف التشبيه ، حتَّى ادَّعى ابن هشام وابن الخبَّاز الإجماع عليه "[15] ، فالأصل في قولك : كَأَنَّ زَيْداً أَسَدٌ ، إِنَّ زَيْداً كَأَسَدٍ ، ثم قُدِّم حرف التشبيه اهتماما به ..."[16]
ونصادف مثل هذا الكلام عند ابن جني في كتابه الخصائص في باب أسماه : باب إصلاح اللفظ ، جاء فيه : " ومن إصلاح اللفظ قولهم : كَأَنَّ زَيْداً عَمْرو ، اعلم أنَّ أصل هذا الكلام : زَيْدٌ كَعَمْرو ، ثًمَّ أرادوا توكيد الخبر فزادوا فيه " إنَّ"
فقالوا : إِنَّ زَيْداً كَعَمْرو ، ثُمّ إِنَّهم بالغوا في توكيد التشبيه ، فقدَّموا حرفه إلى أوَّل الكلام ، عناية به وإعلاما أنَّ عقد الكلام عليه ، فلمَّا تقدَّمت الكاف وهي جارة ، لم تَجُزْ أن تُباشِر " إِنَّ " لأَنَّها ينقطع عنها ما قبلها من العوامل ، فوجب لذلك فتحها ، فقالوا : كَأنَّ زَيْداً عمرو ..."[17]
وعلى خلاف إجماع النحاة ، ذهب ابن هشام إلى القول ببساطتها ، وهو يعترف أنَّه قول لبعضهم ، لا لأغلبهم [18]، وهو ما حذا بالسيوطي إلى القول بأنَّ القول ببساطتها قول شرذمة ، أي قلة قليلة منهم.[19]
وذكر لها النحاة أربعة معان ، ومنهم ابن هشام ، ما يهمنا منها معنى التشبيه، فهو الغالب عليها، ففي الجنى الداني : " " الأول – من معانيها – التشبيه ، ولم يثبت لها أكثر البصريين غيره ، قال ابن مالك : هي للتشبيه المُؤكد ؛ فإنَّ الأصل: إنَّ زيداً كالأسد ، فقدمت الكاف ، وفُتحت أنَّ ، صار الحرفان حرفا واحدا مدلولا به على التشبيه و التوكيد "[20]، وفي شرح الكافية الشافية : " وكَأَنَّ للتشبيه. "[21]
وذكر ابن السيَّد البطليوسي أنَّ " كأَنَّ لا تكو ن للتشبيه إلاَّ إدا كان خبرها اسما جامدا نحو: كَأنَّ زَيْداً أَسَدٌ، بخلاف ما كان إذا الخبر مشتقا، كأنّ زيدا قائم، مفردا أو محذوفا متعلقا به جار ومجرور أو ظرف ، أو جملة فعلية.
وظاهر كلام ابن هشام أنَّها للتشبيه مطلقا سواء أكان خبرها جامدا أو مشتقا .[22]
وقال الرضي : " والأولى أن يقال : هي للتشبيه أيضا ، والمعنى : كَأَنَّكَ شخص قائم ، حتى يتغاير الاسم والخبر حقيقة، فيصح تشبيه أحدهما بالآخر ..."[23]
فالأداة " كَأنَّ " من أبرز معانيها التشبيه كالكاف ، وإذا كان ابن هشام لم يُوَضِّح لنا الفرق القائم بين التشبيه في كليهما ، فإنَّ غيره من النحاة جعل التشبيه بالكاف أصلا والتشبيه بـ " كَأَنَّ " فرعا محمولا عليها ، ومعنى التشبيه في الحالتين مُختلِف ، ويوضِّح ابن يعيش هذا الاختلاف : "فما الفرق بين الأصل والفرع في " كَأنَّ "؟ قيل : التشبيه في الفرع أقعد منه في الأصل ؛ وذلك إذا قلت : زيدٌ كالأسد ، فقد بنيت كلامك على اليقين ، ثم طرأ التشبيه بعد، فسري من الآخر إلى الأول ، وليس كذلك في الفرع الذي هو قولك : كأَنَّ زَيْداً أَسَدٌ ، لأنَّك بنيت كلامك من أوَّله على التشبيه ."[24]
فالخلاف الحاصل بينهما مردُّه إلى التغيير والتباين الحاصلين في موقعيهما ، ويؤكِّد هذا القول ابن جني بقوله : " ويدلك على أنَّ الشيئين إذا خُلِطا حدث لهما حُكم ومعنى ، لم يكن لهما قبل أن يمتزجا ."[25]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
التشبيه والشبه - نبيل القدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: القسم الادبي - شعر - خواطر - همسات-
انتقل الى: