نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تصحيح وجه استدلال باية
اليوم في 7:44 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» النجاة لا تكون الا بالقلب السليم
اليوم في 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ...
اليوم في 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شرع الله او الكوارث الكونية..
أمس في 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في معركة الافكار
2017-10-10, 3:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» آمنت بالعشق - د. ريم سليمان الخش
2017-10-09, 11:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين عالمين - نور سعد
2017-10-09, 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ╧ أستراليا { Sydney } عصابة أروبا ╧ فريق الشواطئ ╧ 10 ص
2017-10-09, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33338
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1971
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57270 مساهمة في هذا المنتدى في 13594 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الخلافة مفهومها وشروطها واركانها * سالم ابو سبيتان/ ابو صهيب.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33338
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: الخلافة مفهومها وشروطها واركانها * سالم ابو سبيتان/ ابو صهيب.   2014-08-25, 4:22 pm

الخلافة مفهومها وشروطها واركانها

* سالم ابو سبيتان/ ابو صهيب.

منذ أن سيطر تنظيم الدوله على أجزاء من سوريا والعراق واعلانه الخلافه في الموصل ووسائل الاعلام والسياسيين يتداولون الحدث وكذلك الاحزاب السياسيه الاسلامية منها والعلمانيه بشتى صورها ومسمياتها وكذلك عوام الناس والسؤال المطروح هل هذه هي دولة الخلافه وهل استحق من بويع فيها البيعة في اعناق المسلمين وماهي الشروط والواجبات التي يجب ان تدرك في الخلافة والخليفة ومحل البيعة ومكان البيعة وما مفهوم الخلافه ؟ وللحق أن حزب التحرير منذ أن أنشأ وهو يقوم على بلورة هذا المفهوم وهذه الفكره وهو الحزب الوحيد الذي أسس من أجل هذه الغايه فارتبط اسمه بالخلافة وارتبط اسم الخلافة به وقام الحزب ببلورة هذا المفهوم وسطر من اجله العديد من الكتب ومنها النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي ونظام العقوبات ثم بلور الشروط الواجب توافرها بالخليفة وبالخلافة وبمحل البيعة وبمكانها وابراء للذمة نضع بين يدي القاريء الكريم هذه الاسطر لعل وعسى أن ينتفع بها من يقرأها. وكون موضوع الخلافة قد اصبح واقعا وموضوعا على الطاوله وليس فكرة يتبناها حزبا او عالما أو افرادا وكونها اصبحت حديث الساعه وهي على طاولة البحث فمفهوم الخلافه هو أنها رئاسه عامه لكل المسلمين وهي دولة رعاية للعالمين أي للمسلمين وغير المسلمين ممن هم تحت ولايتها ورعايتها اي ممن يحملون تابعيتها أو يعيشون تحت كنفها وسلطانها وهي دولة رحمه للعالمين مصداقا لقوله تعالى (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين) ودولة الخلافة تقوم برعاية الناس بموجب احكام الشرع .وهنا قد يلتبس على السامع موضوع الرعايه بموجب احكام الشرع فيفهم أنه اجبار الناس على الدخول بالاسلام والتعبد به وهذا فهم خاطيء فمفهوم الرعايه بموجب احكام الشرع هو رعاية الناس بقوانين الشريعه في الحياة العامه وحمايتهم وتقديم الخدمات اليهم فقد ورد في الحديث (أن الامام جنه يتقى به ويقاتل من ورائه)أي هو وقايه وحمايه ورعايه وخدمة وهو يطبق على المسلم وغير المسلم من حدود وعقوبات لمن يخالف انظمة الحياة العامه ولادخل له في الحياة الخاصة بين الناس فدولة الخلافة الاسلاميه لاتتجسس على بيوت الناس وحياتهم الخاصه ففي حياتهم الخاصه يفعل الناس مايشاؤون من لبس وأكل وشرب ومن يتجسس على بيت أحد يعاقب وهو جرم معاقب عليه في شريعة الاسلام .

*الخليفه :يشترط فيمن يبايع (بفتح الياء) أن يكون رجلا حرا مسلما عاقلا بالغا ومن أهل الكفايه وهذه هي شروط الانعقاد وهناك شروط أفضليه وهي أن يكون قرشيا عالما ومجتهدا

*أهل الحل والعقد(أهل المنعه والنصرة): وهم الذين يبايعون الخليفه وهم قطعا ليسوا حزبه أو جماعته فان رسول الله لم يبايعه الذين آمنوا معه في مكة المكرمه وانما الذين بايعوه هم أهل النصره والمنعة والقوه الذين يجدون في أنفسهم اهلا لذلك وهم على استعداد للتضحية في سبيل مايبايعون فقد بايع اهل يثرب رسول الله على أن يمنعوه مما يمنعون منه انفسهم واموالهم واهليهم وأن لايكون لهم من الامر شيء أي الحكم لقول رسول الله لأهل الطائف حينما اشترطوا أن يكون الامر لهم بعد رسول الله فكان جوابه لهم أن الامرلله يجعله حيث يشاء (وهو أن الامر لكتاب الله وسنة نبيه في اختيار الخليفة وبيعته حسب شروط الشرع) وأهل البيعة هم اصحاب الارض الممكنين منها وسلطانهم عليها قائم وأمرهم على قومهم نافذ ولايرد فقد اشترط رسول الله فيمن بايعه من اهل يثرب أن يخرجوا له اثنا عشر نقيبا يكونون كفلاء على قومهم ككفالة حواريي عيسى بن مريم على قومهم , أي لايخالفهم أحد من قومهم فيما ذهبوا اليه من بيعة الخليفة . ثم أن يكون أمنهم وأمن دارهم بأمان اهلها وليس بأمان غيرهم أي لايستندون في منعتهم وقوتهم الى غيرهم وهذا مارفضه رسول الله من بني شيبان حينما حسبوا لدولة فارس وهم الذين يحمون ثغورها بموجب اتفاقيات ومعاهدات سابقه فقال لهم من أراد هذا الامر فليأخذه كله أو يدعه .

*محل البيعة: وهو على مايتبايع الطرفان المبايع (بكسر الياء) والمبايع(بفتح الياء ) فقد ورد ذلك ببيعة رسول الله لأهل يثرب حينما بايعوه على كتاب الله وسنة نبيه الكريم (أي أن يلتزموا احكامه ومايفرضه عليهم من شرائع وسنن وطاعة لولي الامر مادام ملتزما به ومنفذا له وأن يحموا هذا الكيان والمبايع بما يملكون من نفس ونفيس كما ورد في نص البيعة أن تحموني وتمنعوني مما تمنعون منه انفسكم واهليكم واموالكم )والمنعة معناها الحماية ومعناها أن يكون ممنوعا وممكنا فيهم فلاينازعه في الامر احد لقول رسول الله (اذا جاءكم احد يريد أن يفرق جمعكم ويشق صفكم وامركم على واحد فاقتلوه كائنا من كان)ولقوله(وأن لاننازع الامر اهله).وقد فهم المسلمون الاوائل تماما مامعنى البيعة وعلى مايبايعون الرجل فقد ورد في السجال الذي دار بين معاوية بن ابي سفيان حينما تولى أمر المسلمين وجارية بن قدامة السعدي (فقال جارية لمعاوية انا اعطينا سمعا وطاعة على أن تحكم فينا بما أنزل الله فان وفيت وفينا لك والا فانا تركنا رجالا شدادا وادرعا مدادا ماهم بتاركيك تتعسفهم أو تأذيهم.

*مكان البيعة : أي الارض التي يتم البيعة عليها وهي الارض الممكن عليها اهلها وسلطانهم عليها لاينازعهم احد عليها فيجب أن تتوفر فيها عدة شروط بحيث تكون ذات قوة ماديه وطبيعيه مثل يثرب مثلا فقد ورد في الارض ان النبي سيهاجر الى ارض ذات حرات ونخل(والحرات هي الارض الصخريه المشققه والحادة الحواف أي مما يصعب اختراقها والعبور خلالها ومما لاتستطيع الخيل والجمال والرجال المرور منها او عليها وهي صخور بركانيه حالت بين يثرب وجيوش الاحزاب )وهذا يعني ليس بالضرورة أن يكون بنفس الشكل أي أن تكون ذات عمق استراتيجي كما هي صحراء الجزيرة العربيه التي منعت جيوش دولتي فارس والروم من الاقتراب منها ومفهوم النخل الموارد الطبيعيه من مياه وبترول وغاز ومياه وزراعة وخلافه بحيث لاتحتاج الى غيرها في قوتها ومعيشتها.

سنقوم في حلقات أخرى بتفصيل مايحتاجه البحث واجابة مايرد على المقال من تسائل او استفسار والله الهادي الى سواء السبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة مفهومها وشروطها واركانها * سالم ابو سبيتان/ ابو صهيب.   2014-08-27, 10:10 pm

جزاك الله كل خير و نفعنا بك اللهم ولي على المسلمين اخيارهم ممن تحبه وترضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلافة مفهومها وشروطها واركانها * سالم ابو سبيتان/ ابو صهيب.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: