نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» في دقيقة | أحمد الطيب شيخ الفالانتاين على الطريقة البوذية - ايات عرابي
أمس في 9:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جيل مخيم داداب
أمس في 9:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قرية العوامرية بزغوان.. مشروع لتزويد 70 أسرة بالماء
أمس في 9:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة المهندس علي عبدالرحمن في مظاهرة لأهالي بلدة السحارة في ريف حلب الغربي بعنوان: "حزب التحرير يمثلني"
أمس في 8:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في قرية الغدقة في ريف معرة النعمان لإسقاط القادة ورفضا للهدن
أمس في 8:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي إسقاطا للقادات ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أبو جمال في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي لإسقاط القادة ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 7:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "توحد الفصائل... ما الذي يمنعه؟" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 7:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "أثر الداعمين على الاقتتال بين الفصائل" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 7:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مداخلة الأستاذ أحمد الصوراني بخصوص هجمة النظام على وادي بردى
أمس في 7:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 7:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أسعد جراد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 7:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف معرة النعمان نصرة لحلب وإسقاطا للقادة الخونة
أمس في 7:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حصاد أعمال حزب التحرير - ولاية سوريا أول أسبوعين من شهر كانون الأول 2016م
أمس في 7:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمتين لشابين من شباب حزب التحرير ولاية سوريا خلال مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة المليحة الغربية لإسقاط قادة الفصائل ونصرة لحلب
أمس في 7:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ محمد خير الدلي في مسجد المليحة الغربية في ريف درعا لتصحيح المسار وتبني مشروع سياسي واضح
أمس في 7:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بيان صحفي: "وقف إطلاق النار" نصر مزعوم ، بل استسلام محقق!
أمس في 7:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ مرعي أبو الحسن في وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في معرة النعمان رفضا للهدن والمفاوضات والحل السياسي الأمريكي
أمس في 7:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "هل صراع الغرب مع ثورة الشام صراع تساومي؟"
أمس في 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "ما هو سبب انتشار مرض قبول المال السياسي في ثورة الشام؟"
أمس في 7:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مشاركة ناشطي وثوار معارة الأتارب في ريف حلب الغربي في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير
أمس في 7:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأستاذ عامر السالم في مظاهرة مدينة الحارة في ريف حوران لإسقاط القادة ونصرة لحلب
أمس في 7:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة استنصارا لحلب الشهباء نظمتها شابات حزب التحرير في بلدة دير حسان بريف إدلب الشمالي
أمس في 7:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأستاذ مصطفى سليمان في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة معارة الأتارب
أمس في 7:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة في مدينة أريحا في ريف إدلب نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا نصرة لحلب وإسقاطا للقادة
أمس في 7:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ سامر عيد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة أريحا نصرة لحلب وإسقاطا للقادة
أمس في 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو أمنة - هلالالاليا يا حنينة
أمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة - طيري يا طيارة
أمس في 6:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة في حفل إفتتاح متحف ياسر عرفات
أمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة - يا ترى نسي ليه ( جلسة خاصة بدون موسيقى)
أمس في 6:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32385
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1680
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 929 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هيثم هلال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55972 مساهمة في هذا المنتدى في 12567 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 وقفة تامل مع سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: وقفة تامل مع سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي    2014-10-23, 9:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وقفة تامل مع سورة الاخلاص
1= ذكر الواحدي في اسباب النزول هذه الروايات:
879 - قال قتادة ، والضحاك ، ومقاتل : جاء ناس من اليهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : صف لنا ربك ، فإن الله أنزل نعته في التوراة ، فأخبرنا من أي شيء هو ؟ ومن أي جنس هو ؟ [ من ] ذهب هو أم نحاس أم فضة ؟ وهل يأكل ويشرب ؟ وممن ورث الدنيا ومن يورثها ؟ فأنزل الله تبارك وتعالى هذه السورة وهي نسبة الله خاصة .
880 - أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني ، أخبرنا عبيد الله بن محمد الزاهد ، حدثنا أبو القاسم ابن بنت منيع ، حدثنا جدي أحمد بن منيع ، حدثنا أبو سعد الصغاني ، حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : ( قل هو الله أحد الله الصمد ) قال : فالصمد الذي ( لم يلد ولم يولد ) ؛ لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث ، ( ولم يكن له كفوا أحد ) قال : لم يكن له شبيه ولا عدل و ( ليس كمثله شيء ) .
881 - أخبرنا أبو منصور البغدادي ، أخبرنا أبو الحسن السراج ، أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، أخبرنا سريج بن يونس ، أخبرنا إسماعيل بن مجالد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر قال : قالوا يا رسول الله ، انسب لنا ربك ، فنزلت : ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها .
....وقال الإمام أحمد: إن المشركين قالوا للنبي: انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ -1. اللَّهُ الصَّمَدُ -2. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ -3. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ -4. وعن ابن عباس: (قالت قريش: يا محمد صف لنا ربك الذي تدعونا إليه، فنزلت، وعنه أيضا أن السائل اليهود.
2=وفي فضلها قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. وفي رواية قال: إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن"رواه مسلم.
3=نلاحظ ان الاسئلة جائت على نوعين:بعضها جاء يستفسر عن النوع والجنس والنسب والاخر يستفسر عن الماهية والتركيب للذات العلية ومادتها ومعدنها
ذلك ان جميع الامم في تلك الحقبة كانت مطبقة على التجسيم والتجسيد وغارقة في الضلال والتصور المادي المجسد والمجسم للاله جل وعلا.متاثرين بمناهج فلاسفة الاغريق الذين اضلهم بحث الذات العلية ولما عجزوا عن ادراكها قاسوا الغائب اللا محسوس على الحاضر المحسوس واطلقوا العنان لخيالهم ليتوهم كما يشاء من الصور والتصورات للاله فجاءوا بخزعبلات الشرك المفلسف
فجعلوا له بهذا القياس الجائر الظالم اولادا وشركاءفضاهتهم اليهود ثم النصارى ( (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ))( 30 )التوبة ..ثم نقل الشرك وفلسفته الى العرب على يد عمرو ابن جرهم اول من نقل الاصنام من الشام الى مكة المكرمة وحماها وجعلها تعبد مع الله تعالى.
هذا الجو السائد في العالم يوم بعث نبي الهدى.. لم يكن احد يتصور وجود بلا تجسيم او تصوير او تجسيد لان عقولهم لم تكن لتنفلت من اطر المادة وحدودها وقيودها لتتصور الوجود الحق المطلق عن قيود المادة وصورها وحدود اشكال وجودها.ذلك انهم اتخذوا الواقع المادي هو اساس تفكيرهم ومنطلقه وبالتالي مقياسهم للوجود كان المادة بقيود وحدود صورتها واشكالها وتجسد الافكار المتعلقة بها وبالوجود بالتالي ضمن هذه الاطر والاشكال المدركة اصلا للوجود المادي في الكون.لذلك جائت تلك الاسئلة وتلك الاستفسارات من اصحاب ذلك المنهج العقلي الهابط الذي جعل العقل اسيرا للمادة واطرها وقيدوه بقيودها وسجنوه في حدودها مع ان العقل الاغريقي حاول ان يتجاوز حدود المادة يوم بحث عما وراء الطبيعة والمدركات المادية فيما عرف عندهم بالميتافيزيقا فوصل الى الاله واجب الوجود وموجد الوجود الا انه اخطأ الطريق وضل الهدى يوم بحث الذات الواجبة والتي لاتقع تحت مدركات حسه فاضطر ان يقيسها على الحاضر لديه من مدركات حسية ومادية وتضورها وهما وخيالا بما يدرك مع اعطاء الخيال حظا وافرا في اخراج ذاك التصور بما يراه مناسبا مع ما اوصله وهمه اليه في حق الاله سبحانه وتعالى عما يصفون.ونسوا ان المدركات هي الوجود المادي وان الخالق كان قبل المادة التي هي من خلقه تعالى وايجاده وانه قطعا مغاير لما خلق لان المخلوق محتاج ناقص والخالق لا بد له من الغنى والكمال ومن كماله مخالفته للمخلوقات الناقصة ومغايرته لها وليس قياسه عليها =ليس كمثله شيء=
صف لنا ربك وانسب لنا ربك..فجاء الجواب ..=قل =اي يا محمد =هو=اي الذي تسالون عنه وهو موضوع التصور الالهي..=الله=الخالق المدبر الذي اوجد من العدم ثم دبر امر ما اوجد بما يستقيم به وجوده ويصلح ويستمر فهو الذي -خلق فهدى-اي اخرج المخلوق من العدم الى الوجود فهداه سيره في الوجود ليستمر في وجوده منسجما مع منظومة سير الموجودات..=احد=كلمة احد ليست عددا بل هي صفة عددفلذلك لما اراد بيان العدد قال =والهكم اله واجد= و كلمة احد عادة في اللغة لاتاتي في مقام الايجاب بل تاتي في مقام السلب اي النفي وليس الاثبات الا انها هنا جاءت في مقام الاثبات لتفيد النفي والسلب
لانها نفت الجنس والنوع عن الله فهو وحيد لا جنس له ولانوع..=الله الصمد=الخالق الموجد من العدم المدبر لما يخلق صمد لا يعتريه التبديل ولا التغيير لانه لايعتريه ما يعتري مخلوقاته من تغيير وتبديل لاحوالهم وامورهم كالهرم والشباب والمرض والسلامة والموت والحياة وما تفعل السنون..فتلك الاحوال من خلقه تعتري خلقه وهو منزه سبحانه عن مجريات الحوادث..وطالما انه احد لاجنس له ولانوع وهو فرد متفرد بوجوده لذلك - لم يلد ولم يولد=لان الجنس والنوع امتداد للمحتاج الفاني ليرث وجوده وهو سبحانه حي باق لا يموت ولا يفنى وصمد لا جنس له ولا نوع بالتالي كما انه هو الوارث ومن يحتاج الولد هو المحتاج للوارث والذي يضعف بفعل الايام ومضي السنين اما هو فانه الغني الحميد الحي الذي لا يموت
ومن كان كذلك فقطعا ليس له كفوا احد لا يماثله لا في ذاته ولا في صفاته ولا هديه ولا تدبيره وتشريعه فسبحان الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كقوا احد
وسميت سورة الاخلاص لان فهمها فهما صحيحا يولد الاخلاص للخالق ويجعل الانسان يعرف عظمة ربه فيتعلق به ويعرض عمن سواه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32385
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: وقفة تامل مع سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-29, 11:33 pm

ذلك ان جميع الامم في تلك الحقبة كانت مطبقة على التجسيم والتجسيد وغارقة في الضلال والتصور المادي المجسد والمجسم للاله جل وعلا.متاثرين بمناهج فلاسفة الاغريق الذين اضلهم بحث الذات العلية ولما عجزوا عن ادراكها قاسوا الغائب اللا محسوس على الحاضر المحسوس واطلقوا العنان لخيالهم ليتوهم كما يشاء من الصور والتصورات للاله فجاءوا بخزعبلات الشرك المفلسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
وقفة تامل مع سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: