نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» النظام وداعش في سورية - سلامة كيلة
أمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوبا - دروس من إعصار "إيرما"
أمس في 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جرائم لهجات المسلسلات والرسوم المتحركة - معمر حبار
أمس في 6:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  المشروبات التي يتم تناولها يومياً تتمتع بقدرة غير متوقعة على الحماية من الكثير من الأمراض.
2017-10-20, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح وجه استدلال باية
2017-10-20, 7:44 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» النجاة لا تكون الا بالقلب السليم
2017-10-20, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ...
2017-10-20, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شرع الله او الكوارث الكونية..
2017-10-19, 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33342
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1971
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57274 مساهمة في هذا المنتدى في 13598 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 اعادة نشر مع تعديل لتاملات في سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1971
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: اعادة نشر مع تعديل لتاملات في سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي    2014-12-30, 3:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وقفة تامل مع سورة الاخلاص.....وكيف انها تعدل ثلث القران:----
1= ذكر الواحدي في اسباب النزول هذه الروايات:
879 - قال قتادة ، والضحاك ، ومقاتل : جاء ناس من اليهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : صف لنا ربك ، فإن الله أنزل نعته في التوراة ، فأخبرنا من أي شيء هو ؟ ومن أي جنس هو ؟ [ من ] ذهب هو أم نحاس أم فضة ؟ وهل يأكل ويشرب ؟ وممن ورث الدنيا ومن يورثها ؟ فأنزل الله تبارك وتعالى هذه السورة وهي نسبة الله خاصة .
880 - أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني ، أخبرنا عبيد الله بن محمد الزاهد ، حدثنا أبو القاسم ابن بنت منيع ، حدثنا جدي أحمد بن منيع ، حدثنا أبو سعد الصغاني ، حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : ( قل هو الله أحد الله الصمد ) قال : فالصمد الذي ( لم يلد ولم يولد ) ؛ لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث ، ( ولم يكن له كفوا أحد ) قال : لم يكن له شبيه ولا عدل و ( ليس كمثله شيء ) .
881 - أخبرنا أبو منصور البغدادي ، أخبرنا أبو الحسن السراج ، أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، أخبرنا سريج بن يونس ، أخبرنا إسماعيل بن مجالد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر قال : قالوا يا رسول الله ، انسب لنا ربك ، فنزلت : ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها .
....وقال الإمام أحمد: إن المشركين قالوا للنبي: انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ -1. اللَّهُ الصَّمَدُ -2. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ -3. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ -4. وعن ابن عباس: (قالت قريش: يا محمد صف لنا ربك الذي تدعونا إليه، فنزلت، وعنه أيضا أن السائل اليهود.
2=وفي فضلها = قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. وفي رواية قال: إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن"رواه مسلم.
3=نلاحظ ان الاسئلة جائت على نوعين:بعضها جاء يستفسر عن النوع والجنس والنسب والاخر يستفسر عن الماهية والتركيب للذات العلية ومادتها ومعدنها
ذلك ان جميع الامم في تلك الحقبة كانت مطبقة على التجسيم والتجسيد وغارقة في الضلال والتصور المادي المجسد والمجسم للاله جل وعلا.متاثرين بمناهج فلاسفة الاغريق الذين اضلهم بحث الذات العلية ولما عجزوا عن ادراكها قاسوا الغائب اللا محسوس على الحاضر المحسوس واطلقوا العنان لخيالهم ليتوهم كما يشاء من الصور والتصورات للاله فجاءوا بخزعبلات الشرك المفلسف حيث انهم اتخذوا من الواقع اساسا ومقياسا ومنطلقا لتفكيرهم فقاسوا ما لايدركه الحس على الواقع تحت ادراك الحس..
فجعلوا له بهذا القياس الجائر الظالم اولادا وشركاءفضاهتهم اليهود ثم النصارى ( (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ))( 30 )التوبة ..ثم نقل الشرك وفلسفته الى العرب الحنفاء على يد عمرو ابن جرهم اول من نقل الاصنام من الشام الى مكة المكرمة وحماها وجعلها تعبد مع الله تعالى.
هذا الجو السائد في العالم يوم بعث نبي الهدى.. لم يكن احد يتصور وجود بلا تجسيم او تصوير او تجسيد لان عقولهم لم تكن لتنفلت من اطر المادة وحدودها وقيودها لتتصور الوجود الحق المطلق عن قيود المادة وصورها وحدود اشكال وجودها.ذلك انهم اتخذوا الواقع المادي هو اساس تفكيرهم ومنطلقه وبالتالي مقياسهم للوجود كان المادة بقيود وحدود صورتها واشكالها وتجسد الافكار المتعلقة بها وبالوجود بالتالي ضمن هذه الاطر والاشكال المدركة اصلا للوجود المادي في الكون.لذلك جائت تلك الاسئلة وتلك الاستفسارات من اصحاب ذلك المنهج العقلي الهابط الذي جعل العقل اسيرا للمادة واطرها وقيدوه بقيودها وسجنوه في حدودها مع ان العقل الاغريقي حاول ان يتجاوز حدود المادة يوم بحث عما وراء الطبيعة والمدركات المادية فيما عرف عندهم بالميتافيزيقا فوصل الى الاله واجب الوجود وموجد الوجود الا انه اخطأ الطريق وضل الهدى يوم بحث الذات الواجبة والتي لاتقع تحت مدركات حسه فاضطر ان يقيسها على الحاضر لديه من مدركات حسية ومادية وتصورها وهما وخيالا بما يدرك مع اعطاء الخيال حظا وافرا في اخراج ذاك التصور بما يراه مناسبا مع ما اوصله وهمه اليه في حق الاله سبحانه وتعالى عما يصفون.ونسوا ان المدركات هي الوجود المادي وان الخالق كان قبل المادة التي هي من خلقه تعالى وايجاده وانه قطعا مغاير لما خلق لان المخلوق محتاج ناقص والخالق لا بد له من الغنى والكمال ومن كماله مخالفته للمخلوقات الناقصة ومغايرته لها وليس قياسه عليها =ليس كمثله شيء وهو السميع البصير=الشورى 11.
صف لنا ربك وانسب لنا ربك..فجاء الجواب ..=قل =اي يا محمد =هو=اي الذي تسالون عنه وهو موضوع التصور الالهي..=الله=الخالق المدبر الذي اوجد من العدم ثم دبر امر ما اوجد بما يستقيم به وجوده ويصلح ويستمر فهو الذي -خلق فهدى-اي اخرج المخلوق من العدم الى الوجود فهداه سيره في الوجود ليستمر في وجوده منسجما مع منظومة سير الموجودات..=احد=كلمة احد ليست عددا بل هي صفة عددفلذلك لما اراد بيان العدد قال =والهكم اله واحد لااله الا هو الرحمن الرحيم=البقرة163 و كلمة احد عادة في اللغة لاتاتي في مقام الايجاب بل تاتي في مقام السلب اي النفي وليس الاثبات الا انها هنا جاءت في مقام الاثبات لتفيد النفي والسلب
لانها نفت الجنس وسلبت النوع عن الله فهو وحيد لا جنس له ولانوع..=الله الصمد=الخالق الموجد من العدم المدبر لما يخلق صمد لا يعتريه التبديل ولا التغيير لانه لايعتريه ما يعتري مخلوقاته من تغيير وتبديل لاحوالهم وامورهم كالهرم والشباب والمرض والسلامة والموت والحياة وما تفعل السنون..فتلك الاحوال من خلقه تعتري خلقه وهو منزه سبحانه عن مجريات الحوادث..وطالما انه احد لاجنس له ولانوع وهو فرد متفرد بوجوده لذلك - لم يلد ولم يولد=لان الجنس والنوع امتداد للمحتاج الفاني ليرث وجوده وهو سبحانه حي باق لا يموت ولا يفنى وصمد لا جنس له ولا نوع بالتالي كما انه هو الوارث ومن يحتاج الولد هو المحتاج للوارث والذي يضعف بفعل الايام ومضي السنين اما هو فانه الغني الحميد الحي الذي لا يموت
ومن كان كذلك فقطعا ليس له كفوا احد لا يماثله لا في ذاته ولا في صفاته ولا هديه ولا تدبيره وتشريعه فسبحان الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كقوا احد
وسميت سورة الاخلاص لان فهمها فهما صحيحا يولد الاخلاص للخالق ويجعل الانسان يعرف عظمة ربه فيتعلق به ويعرض عمن سواه فلا يتعبد ولا يعبد غيره.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33342
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة نشر مع تعديل لتاملات في سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي    2014-12-30, 7:04 pm

بارك الله بكم وجزاكم الله خيرا
--
والاحظ هنا في ما تطرقت اليه في ملاحظتكم حول الفلاسفة الاغريق ملاحظة اود طرحها والاستفسار عنها
الا وهي
يبدو لي ان الفلاسفة الاغريق هم ارقى الناس من حيث التفكير تاريخيا بعيدا عن الرسالات السماوية فاغلب الامور نرى انها تعود اليهم
فهل هم اول من ارتقى فكريا في التاريخ البشري ؟؟؟

ونلاحظ اليوم ايضا ان التفكير العالمي المسيطر على العالم هو التفكير الخاص بالفلاسفة الاغريق وانما بثوب جديد

----------
وحتى يتم ضرب مثل هذه الافكار يبدو لي انه لابد من التركيز في عدة امور منها

= التركيز في طرح الامور تماما مثل ما تكتبون هنا اخي محمد فمواضيعكم فيها تركيز وفيها دقة
وبالتالي عنصر التركيز في الطرح موجود

=التركيز في مكان طرح المواضيع فلابد من امكنة مناسبة لطرح لمواضيع بحيث يكون هناك امكانية في التلقي
فمثلا طرح موضوع الصلاة في خطبة الجمعه لايجعل المتلقي يركز في السماع والتلقي لان الموضوع يكون غير مناسب في خطبة الجمعه
وطرح موضوع فكري في السوق مثلا هو طرح يذهب هباء منثورا
وبالتالي فان طرح المواضيع في الفيس بوك هو طرح في غير محله والجهد يذهب هباءا منثورا
لانه ليس مكان للالقاء او التلقي فالمواضيع في الفيس بوك تكون سريعه المرور على المشتركين في الفيس وكلما زاد عدد الاصدقاء
كلما كان مرور المواضيع اسرع وبالتالي ففي الفيس بوك عملية طرح والقاء مواضيع فكرية لبناء امة ان هو الا مجرد وهم وعملية تخديرية

ثم ان البحث في الفيس بوك عن المواضيع هو ضرب من الخيال فلا احد يستطيع البحث عن اي موضوع يود مراجعته او دراسته او فهمه

وللحديث بقية ===

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1971
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: اعادة نشر مع تعديل لتاملات في سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي    2014-12-30, 10:59 pm

تم الرد على الرد في موضعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
اعادة نشر مع تعديل لتاملات في سورة الاخلاص - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: