نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» علم الفروق الفقهية
اليوم في 11:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لجدي الحسين رضي الله عنه - د.ريم سليمان الخش
2017-09-24, 10:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إجبار المرابطة المعتقلة في سجون الاحتلال خديجة خويص على خلع حجابها إهانة للأمة تستوجب الرد
2017-09-24, 9:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر ثقافية حول ديوان الشاعرة نعيمة عماشة: "يمام ورصاص"
2017-09-24, 7:47 pm من طرف نبيل عودة

» هل المرأة انسان!!؟؟
2017-09-24, 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مفهوم كلمة الدين
2017-09-23, 11:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علّ القلوب من السماحة تلبسُ - د.ريم سليمان الخش
2017-09-22, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مختصر مفيد في تحديد مفهوم البدعة
2017-09-21, 4:15 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في هذا المساء - لطيفة علي
2017-09-21, 3:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في رحاب الهجرة
2017-09-20, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الشذوذ دمار شامل
2017-09-20, 7:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الأئمة
2017-09-19, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأسلام في مواجهة الماسونية والعولمة
2017-09-19, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كن داعي خير
2017-09-19, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الغريب
2017-09-19, 7:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح النبي سلام الله عليه لاصحابه
2017-09-19, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أثر الموسيقا في العلاج النفسي - د. يحيى مصري
2017-09-18, 7:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (سلسلة مقالات يا أمتي يا خير أمة أخرجت للناس)رقم( 1)بقلم: محمد اسعد بيوض التميمي
2017-09-18, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما10=سياسة الامر الواقع
2017-09-17, 3:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:55 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كرام في حربهم ..كرام في سلمهم
2017-09-17, 2:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نصائح ربانية في ايات قرانية
2017-09-16, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة انسانية - سناء ام علوش
2017-09-16, 6:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عدنا ولله الحمد
2017-09-16, 6:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين الفتحة والضمة ..سبحان مغير الاحوال
2017-09-15, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في النهضة الانسانية
2017-09-15, 4:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في ايات الشفاعة
2017-09-15, 5:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» افلاس السادة
2017-09-15, 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عبدٌ مأمور !!!!
2017-09-15, 2:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33291
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1940
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 936 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جسر الالم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57184 مساهمة في هذا المنتدى في 13523 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-04, 5:57 pm

سؤال وجواب
ماحكم الاستفادة من ثمن المحرم او النجس؟؟
الجواب بعد التوكل على الله والاستعانة به والصلاة والسلام على رسوله صلوات ربي وسلامه عليه واله:-
حرمة ثمن المحرم والنجس
عن ابن عباس رضي الله عنهماقال : رأيت رسول الله ( ص ) عند الركن قال : فرفع بصره إلى السماء فضحك فقال : لعن الله اليهود ( ثلاثا ) إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ... . أخرجه أبو داود والسياق له والشافعي وأحمد والدارقطني .. وقد امر النبي سلام الله عليه باهراق الخمرة في الطرقات في المدينة يوم نزل تحريمها ومنع بيعها حتى لاطفال ايتام كان ميراث مالهم خمرا ولم يأذن ببيعه.وهذ دليل على ان النجس لايقوم بالثمن ويحرم بيعه واكل ثمنه والاستفادة منه خصوصا نجس العين.أخرج أحمد وأبو داود بإسناد صحيح عن أنس أن أبا طلحة سأل النبى - صلى الله عليه وسلم - عن أيتام ورثوا خمرًا؟ قال: «أهرقها». قال: أفلا نجعلها خلاً؟ قال: «لا».
وفي الصحيحين:إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام متفق عليه
فلذلك لا يجوز للمسلم الاستفادة من النجاسة او المحرم فلا يصح استعمال او بيع او شراء النجس والمحرم اما اذا استحالت النجاسة الى مادة اخرى بان تغيرت صفاتها الاصلية كالخمر اذا تحول الى خل فانه استحال الى الى مادة جديدة والاستحالة ذاتها من المطهرات . لان المطهرات هي :-الماء والتراب والدباغ والمشي على الارض للنعال والحذاءوالاستحالة .فالماء المطلق طهور لكل شيء سواء الجسد من الحدثين او الملابس والثياب او الآنية والتراب طهور لمن لا يجد الماء او يعجز عن استعماله من الحدثين وكذلك يغسل به الاناء اذا ولغ فيه الكلب والدباغ للجلود طهارة لها والمشي طهارة للنعل او الحذاء وكذا استحالة النجاسة الى مادة مغايرة لاصلها كالخمرة اذا تخللت او روث الدواب مما لا يؤكل لحمه اذا مر عليه حول واستحال الى تراب والله تعالى احكم واعلم.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2015-03-29, 9:27 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-04, 6:36 pm

جزاكم الله خيرا
نرجوا ان تبين لنا وللاخوة الزوار
وجه العلاقة بين المحرم والنجس
فواضح في الحديث تحريم الاستفادة من المحرم
انما غير واضح بالنسبة للانتفاع بالنجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-05, 7:30 pm

الا خ النبيل نبيل حفظكم الله ورعاكم=
النجس اخي الكريم هو ما حكم الشلرع الحكيم بنجاسته وهو ضد الطاهر
وما حكم الشارع الحكيم بنجاسته من الاشياء فيحرم استعماله كشحم الخنزير ودمائها والكلب  والخارج من الانسان من بول او غائط وكذلك الخارج من تلك الدواب فتلك اشياء حكم الشارع الحنيف بنجاسة عينها اي انها نجسة العين اما ميتة الغنم فان اصلها طاهر ولكنها حرم اكلهابموتها سواء تردت من عل او نطحت من اختها او خنقت بالتواء حبل او غيره على رقبتها او خنقت غرقا في الماء اي حبس الهواء عن الوصول الى فشهااو قتلها مفترس او ماتت بمرض او علة عارضة او حتى اذا ذبحت ذبحا مخالفا للشرع بان تذبح مهداة الى وثن او نصب قربى له او لصاحبه او بطريقة مخالفة لشريعتنا كان تقتل بالصعق او الصدمة الكهربائية ويجوز الانتفاع في هذه الاحوال بالانتفاع بصوفها وشعرها وقرنها وجلدها ولكن يحرم اكل لحمها وشحمها فالنجاسة بالنسبة لها طارئة على لحمها وشحمها حيث تعلق التحريم باكله فقط والله تعالى اعلم واحكم واعظم.
ليس كل ما حرم اكله من الدواب والسباع نجسا فالهر لا يحل اكل لحمه الا انه طاهر وسؤره طاهر وكذا النمر والاسد لا يؤكل لحمه ولكنه طاهر وكذا الحمار والبغل لا يحل لحمها الا انها طاهرة والكلب مثلا نجس العين الا انه يحل اقتناؤه لاهل البادية والاغنام والمزارع مع وجوب التحرز عن نجاسته.....
والضبع من المفترسات الا انه يحل لنا اكله واصطياده مع انه من اكلات الجيف والنجاسات فالحكم بنجاسة الاشيا وكذلك الحكم بحرمتها علته تعبدية محضة يتوقف فيها على الدليل الشرعي لان الاصل في الاشياء الاباحة والتحريم فيها استثنا من الاصل فيتوقف فيه على الدليل ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-05, 8:00 pm

ونلاحظ اخي النبيل نبيل ان النبي سلام الله عليه نهى نهي تحريم عن اكل ثمن الكلب المعروف انه نجس العين وكذلك نهى عن مهر البغي وهو اجرة الزانية تقبضها مقابل الزنا بها وهو عمل محرم مقابل اجر فحرم الاجر ونهى نهي تحريم عن حلوان الكاهن وهو ما يتلقاه العراف مقابل عرافته من اموال او مواد عينية حيث ان واقعه انه اجر لقاء عمل محرم
اذا فكل شيء حرمه الله تعالى من الاشياء حرم ثمنه اي حرم بيعه وشراءه
وكل عمل محرم من الافعال حرمت اجرته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-05, 8:18 pm

والاحوط ان نقول ماحرم فعله حرم اجره
وما حرم اكله حرم ثمن لحمه
فالقطط يحرم اكل لحمها قيحرم ثمن لحمها لكن لا يحرم ثمن القط حيا كونه طاهر ويجوز افتناؤه
بخلاف الكلب الوارد فيه النص والمنهي اصلا عن اقتناءه الا لحاجة داعية
والحمار والبغل يجوز بيعه وقتناؤه ويحرم اكله فيحرم بيع لحمه على مسلم او غير مسلم
فالحكم بالتحريم هنا لم يتعلق بعين الحمار او البغل او الهر بل بلحومها المحرم اكلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرمة ثمن المحرم والنجس - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: