نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شرع الله او الكوارث الكونية..
أمس في 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في معركة الافكار
2017-10-10, 3:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» آمنت بالعشق - د. ريم سليمان الخش
2017-10-09, 11:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين عالمين - نور سعد
2017-10-09, 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ╧ أستراليا { Sydney } عصابة أروبا ╧ فريق الشواطئ ╧ 10 ص
2017-10-09, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – الأشخاص الذين يعتبرون أستراليا وطنهم
2017-10-09, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – الإزدهار والتغيير
2017-10-09, 8:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – أثر الحرب
2017-10-09, 6:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33338
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1968
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57267 مساهمة في هذا المنتدى في 13591 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 اعادة نشر مع التعديل القول في حرمة ثمن ما حرمه الله تعالى - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1968
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: اعادة نشر مع التعديل القول في حرمة ثمن ما حرمه الله تعالى - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-05, 8:55 pm

اعادة تعديل

ابو علي الزيادي
حرمة ثمن المحرم
اعادة نشر مع تعديل ضمنته بعض الاجابات على بعض الاستفسارات للاخ نبيل القدس على هذا المنتدى
عن ابن عباس رضي الله عنهماقال : رأيت رسول الله ( ص ) عند الركن قال : فرفع بصره إلى السماء فضحك فقال : لعن الله اليهود ( ثلاثا ) إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ... . أخرجه أبو داود والسياق له والشافعي وأحمد والدارقطني
وفي الصحيحين:إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام متفق عليه
ونلاحظ ان النبي سلام الله عليه نهى نهي تحريم عن اكل ثمن الكلب المعروف انه نجس العين وكذلك نهى عن مهر البغي وهو اجرة الزانية تقبضها مقابل الزنا بها وهو عمل محرم مقابل اجر فحرم الاجر ونهى نهي تحريم عن حلوان الكاهن وهو ما يتلقاه العراف مقابل عرافته من اموال او مواد عينية حيث ان واقعه انه اجر لقاء عمل محرم
اذا فكل شيء حرمه الله تعالى من الاشياء حرم ثمنه اي حرم بيعه وشراءه
وكل عمل محرم من الافعال حرمت اجرته
والاحوط ان نقول ماحرم فعله حرم اجره
وما حرم اكله حرم ثمن لحمه
والنجس اخي الكريم هو ما حكم الشارع الحكيم بنجاسته وهو ضد الطاهر
وما حكم الشارع الحكيم بنجاسته من الاشياء فيحرم استعماله كشحم الخنزير ودمائها والكلب والخارج من الانسان من بول او غائط وكذلك الخارج من تلك الدواب فتلك اشياء حكم الشارع الحنيف بنجاسة عينها اي انها نجسة العين اما ميتة الغنم فان اصلها طاهر ولكنها حرم اكلهابموتها سواء تردت من عل او نطحت من اختها او خنقت بالتواء حبل او غيره على رقبتها او خنقت غرقا في الماء اي حبس الهواء عن الوصول الى فشهااو قتلها مفترس او ماتت بمرض او علة عارضة او حتى اذا ذبحت ذبحا مخالفا للشرع بان تذبح مهداة الى وثن او نصب قربى له او لصاحبه او بطريقة مخالفة لشريعتنا كان تقتل بالصعق او الصدمة الكهربائية ويجوز الانتفاع في هذه الاحوال بالانتفاع بصوفها وشعرها وقرنها وجلدها ولكن يحرم اكل لحمها وشحمها فالنجاسة بالنسبة لها طارئة على لحمها وشحمها حيث تعلق التحريم باكله فقط والله تعالى اعلم واحكم واعظم. والحكم بالنجاسة قد يتعلق بالمعتقدات الفكرية كقوله تعالى انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا...او بالجمادات كالاصنام والنصب والاوثان...وقد يتعلق بافعال....انما الخمر واتلميسر والازلام والانصاب رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه..
ليس كل ما حرم اكله من الدواب والسباع نجسا فالهر لا يحل اكل لحمه الا انه طاهر وسؤره طاهر وكذا النمر والاسد لا يؤكل لحمه ولكنه طاهر وكذا الحمار والبغل لا يحل لحمها الا انها طاهرة والكلب مثلا نجس العين الا انه يحل اقتناؤه لاهل البادية والاغنام والمزارع مع وجوب التحرز عن نجاسته.....
والضبع من المفترسات الا انه يحل لنا اكله واصطياده مع انه من اكلات الجيف والنجاسات فالحكم بنجاسة الاشيا وكذلك الحكم بحرمتها علته تعبدية محضة يتوقف فيها على الدليل الشرعي لان الاصل في الاشياء الاباحة والتحريم فيها استثناء من الاصل فيتوقف فيه على الدليل ......
فالقطط يحرم اكل لحمها قيحرم ثمن لحمها لكن لا يحرم ثمن القط حيا كونه طاهر ويجوز افتناؤه
بخلاف الكلب الوارد فيه النص والمنهي اصلا عن اقتناءه الا لحاجة داعية
والحمار والبغل يجوز بيعه واقتناؤه ويحرم اكله فيحرم بيع لحمه على مسلم او غير مسلم
فالحكم بالتحريم هنا لم يتعلق بعين الحمار او البغل او الهر بل بلحومها المحرم اكلها
وهناك امور يحرم اكلها او شربها كالسموم ويجوز بيعها وثمنها حلال فلا بد اذا من التوقف على النصوص والقواعد الكلية والادلة التفصيلية لكل امر من الامور وشيء من الاشياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33338
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة نشر مع التعديل القول في حرمة ثمن ما حرمه الله تعالى - محمد بن يوسف الزيادي    2015-01-05, 9:43 pm

ليس كل ما حرم اكله من الدواب والسباع نجسا فالهر لا يحل اكل لحمه الا انه طاهر وسؤره طاهر وكذا النمر والاسد لا يؤكل لحمه ولكنه طاهر وكذا الحمار والبغل لا يحل لحمها الا انها طاهرة والكلب مثلا نجس العين الا انه يحل اقتناؤه لاهل البادية والاغنام والمزارع مع وجوب التحرز عن نجاسته.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
اعادة نشر مع التعديل القول في حرمة ثمن ما حرمه الله تعالى - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: