نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  من عبودية العلمانية إلى حرية الإسلام - بقلم: يوسف قابلان
اليوم في 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوسوفا جرح المسلمين النازف دليل عنصرية ووحشية العلمانية الغربية
اليوم في 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سقطةُ العلمانيين العرب وإفلاسُهم الفكري - أشرف أبو خديجة – الجزائر
اليوم في 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعم.. العلمانية انتشرت بالسيف - نبيل غزال
اليوم في 9:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ولم تكتف جنود الغرب وآلته الحربية بالبطش واستعمال السيف والبارود للتبشير بالعقيدة العلمانية الجديدة
اليوم في 9:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لا تراهنوا على صراع إيراني إسرائيلي! - د. فيصل القاسم
2018-02-18, 1:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصة عيد الحب أو ((الفالنتاين)) ايزابيل بنيامين
2018-02-17, 6:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  رؤية المحافظين الجدد واليمين الأمريكي للإسلام المعاصر
2018-02-17, 10:57 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النَّفْعِيَّة مقياس العلمانية
2018-02-16, 6:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صالون نون الأدبي ونبوءة الشيطان
2018-02-16, 4:26 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» شركة نقل عفش بالخبر | 0566147227 | شركة الايمان
2018-02-11, 8:38 pm من طرف الايمان

» منع الفقر عالميا
2018-02-11, 12:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تلك المصابيح لكن لا أرى مدنا - ياسين بوذراع نوري
2018-02-10, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» السلطان السوداني تاج الدين اسماعيل
2018-02-10, 8:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العلمانية الساقطة و تفنن الغرب في جر النساء إلى أعمال مخزية ومهينة
2018-02-09, 7:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العلمانية والدعارة - حوالي 50 ألف امرأة وطفلة يتم تهريبهن إلى الولايات المتحدة سنوياً لاسترقاقهن وإجبارهن على ممارسة الدعارة
2018-02-09, 7:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ثمار العلمانية - انتشرت في أمريكا (وأوروبا) مطاعم تقدم الطعام على أجساد النساء العاريات
2018-02-09, 6:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فساد العلمانية - أرقام صادمة ومذهلة تلك التي تكشف عنها دراسات حول زواج القصر في الولايات المتحدة
2018-02-09, 6:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فساد العلمانية - الأطفال غير الشرعيين في أوروبا!
2018-02-09, 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من ثمار الفساد لعقيدة العلمانية - في فرنسا وحدها أكثر من أربعة مليون من البشر مجهولي النسب
2018-02-09, 6:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تربية الله تعالى للدعاة
2018-02-08, 10:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  صالون نون الأدبي وعائشة عودة ثمنا للشمس
2018-02-07, 7:20 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» حكم القاضي بقطع يد السلطان محمّد الفاتح
2018-02-04, 5:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انما المؤمنون اخوة
2018-02-03, 10:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انما المؤمنون اخوة
2018-02-03, 10:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التغيير في الاسلام
2018-02-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من أرتور إلى أحمد..كيف اعتنق سياسي ألماني الإسلام بعد أن كان من أشد معاديه؟
2018-02-02, 10:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مطلوب مرشحين لرئاسة بلدية الناصرة
2018-01-31, 3:56 am من طرف نبيل عودة

» قصة (لعن الله من تكلم ومن لم يتكلم)!!
2018-01-30, 10:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة (لعن الله من تكلم ومن لم يتكلم)!!
2018-01-30, 10:21 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33455
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2027
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 944 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أم علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57462 مساهمة في هذا المنتدى في 13766 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2027
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي    2015-03-26, 10:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم العيش ومفهوم التعايش
كثيرا ما نسمع هذه الايام بمصطلح اخذ يتداوله الناس كتاب وصحفيون واعلاميون ومفكرون و معنيون وهو مصطلح التعايش او احيانا يقولون التعايش مع الاخر..
والعيش هو ممارسة الانسان انشطة الحياة بمختلف مجالاتها وظروفها واحوالها وفق مفاهيم وقيم ومعتقد الانسان التي يحملها وتحكم سلوكه وتصرفاته وانشطته الحياتية
وتقيم بها من قبل مجتمعه وبيئته. إذ إن مدلوله اللغوي واضح وهو العيش على هذه الأرض من بني آدم كافة دون تفريق.
وقد جاء هذا المعنى في كتاب الله تعالى:
فقال سبحانه: {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} [النبأ: ١١]؛ فهو معاش للمخلوقات كافة.
وقال تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الزخرف: ٢٣] والمعيشة والأرزاق مقسومة في هذه الدنيا لكل الناس، ومن ذلك ما يحتاج فيه بعضهم إلى بعض لتعمر هذه الارض بالحياة وانشطتها.
وقال تعالى: {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ} [الأعراف: ٠١] ، وقال: {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ} [الحجر: ٠٢]. والمسلم محكوم في سلوكه وتصرفاته لفكره ومعتقده الذي هو منظاره للحياة والاحكام الشرعية التي هي ميزان افعاله وبها وعلى اساسها يتصرف او يمتنع. فالاصل في المسلم الذي هو مسلم امره وانقياده لله تعالى ومذعنا له في كل شأنه ان يعيش حياته منطلقا من منظاره العقائدي وان يكون الحاكم على تصرفاته اذنا او منعا ربه تعالى بما اوحى اليه من الكتاب الذي انزله الله تعالى هدى ورحمة للعالمين.فالاحكام الشرعية اذا هي موازين للحياة تكيفها للعيش بما اراد الله تعالى ووفق منهجه الذي اراده للانسان ليكيف معيشته على اساسه لتستقيم حياته ويستقيم هو به. ويلتزم المسلم هذا المنظار سواء كان في دار الاسلام حال وجودها او كان في دار الكفر.
اما مصطلح التعايش والمقصود به ان تعيش مع الاخر او الاخرين المخالفين لك فكرا واعتقادا وثقافة بقبول وسلم ودون ان يتعرض اي طرف للاخر بما يهدد السلم المحلي او العالمي فهو جديد الاستخدام والطرح فرضته احوال استجدت في العالم بعد الحرب العالمية الثانية وبعد هجرة اعداد كبيرة من المسلمين للغرب وكذلك بعد تعرف الكثير من ابناء الغرب على الاسلام ودخولهم فيه. فظهر مصطلح التعايش السلمي ومصطلح التعايش الاجتماعي والان يظهر في اوروبا ويراد به ان يتعايش المسلمون مع غيرهم من اهل البلاد واهل الديانات والثقافات الاخرى بقواسم فكرية وعقائدية وثقافية مشتركة .
يقول كومار ربسنكه:-((ان التعلم للعيش المشترك، وقبول الاختلاف، وجعل العالم مكاناً آمناً له؛ سوف يكون أحد أهم التحديات الكبرى للقرن الواحد والعشرين.
فالتعايش هو المصطلح الذي تم استخدامه بشكل مترادف في سياقات عدة، كما استخدم بوصفه عبارة رئيسية في ظهور عدد كبير من الحركات الاجتماعية والسياسية، والسمة الرئيسية في تعريف كلمة «التعايش» هو علاقتها بكلمة «الآخرين» والاعتراف بأن « الآخرين» موجودون. )).ويعرف التعايش بقوله=((التعايش يعني التعلم للعيش المشترك، والقبول بالتنوع، بما يضمن وجود علاقة إيجابية مع الآخر.))
الخطورة ان مصطلح التعايش يحمل معاني ودلالات ولوازم تمسُّ جوهر عقيدة الإسلام وشريعته ونظامه وهــذا مـــا يفسِّر شيـــوع هذا المصطلح والزجَّ به في لغــة الإعــلام والخطاب والثقافة والفكر والحوار والعلاقات.. إلخ. وهو الحل الوسط او وفق النظرة الغربية لوضع المصطلحات انما يخدم نظرتهم للحياة التي تحكمها اهوائهم وشهواتهم وعقيدتهم الرأسمالية العفنة. لان من مقتضيات التعايش الذي ينشدون التنازل من المسلم عن معتقده في وجوب الاحتكام الى الله تعالى وذلك ليحتكم الى قوانين البشر ليستطيع العيش وسطهم ويحمل هويتهم وجنسيتهم ويصبح يتساهل باحكام الله تعالى او بعضها بحجة ان الاخر لا يقبل بها وذلك وفق قاعدة بناء العلاقات وبالتالي الافكار وفق المصالح التي تقدسها عقيدة الفكر الراسمالي ووفق قاعدة الحل الوسط الراسمالية المرفوضة شرعا في فكرنا وديننا وعقيدتنا لان الحل الوسط يعني ان يتنازل كل طرف عن بعض ما عنده ليلتقي مع الطرف الاخر والمسلم الذي سلم امره كله فكرا وعقيدة وسلوكا لله تعالى ليس بيده ان يتنازل او يغير او يبدل..قال الله تعالى في سورة يونس : 15] وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)). وقد عاش المسلمون في مكة المكرمة يوم كانت دار كفر والسيادة فيها للكفار فانزل الله تعالى لهم :- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6).
ويوم اشتد عليهم اذى الكفار ومنعوا بعضهم من مزاولة شعائر دينهم اذن لهم بالهجرة الى الحبشة مرتين وفي الثالثة امرهم بالهجرة الى المدينة موئل الاسلام ومعقله الاول وداره ويمنع الاسلام مناصرة الكفار والقتال في صفوفهم ومظاهرتهم على المسلمين بحجة الاقامة في وسطهم ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)[النساء:97].
هذه الآية الكريمة ذكر العلماء أنها نزلت في أناس تخلفوا في مكة ولم يهاجروا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فما كانت غزوة بدر أجبرهم الكفار على الخروج معهم، وحضروا القتال فنزلت الآية الكريمة فيهم لما قتل من قتل منهم، وإن قوله جل وعلا: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم). معنى ظالمي أنفسهم بالإقامة بين أظهر المشركين وهم قادرون على الهجرة.والمسلم يعيش باحكام دينه وعقيدته اينما حل وحيثما ارتحل وقد عشنا مع الامم والملل والنحل بأحكام ربنا ووفق ما شرع لنا ولهم ولم يكن على مر التاريخ في بلاد الاسلام مشكلة اقليات او قضية طوائف فدوما مقياسنا شرع ربنا ومنظارنا عقيدتنا التي ارتضاها الله لنا نورا نستنير بها في ظلمات دجى هذه الحياة انار الله قلوبنا وقلوبكم بنوره وهدانا واياكم بهداه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33455
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي    2015-03-26, 11:22 pm

الخطورة ان مصطلح التعايش يحمل معاني ودلالات ولوازم تمسُّ جوهر عقيدة الإسلام وشريعته ونظامه وهــذا مـــا يفسِّر شيـــوع هذا المصطلح والزجَّ به في لغــة الإعــلام والخطاب والثقافة والفكر والحوار والعلاقات.. إلخ. وهو الحل الوسط او وفق النظرة الغربية لوضع المصطلحات انما يخدم نظرتهم للحياة التي تحكمها اهوائهم وشهواتهم وعقيدتهم الرأسمالية العفنة. لان من مقتضيات التعايش الذي ينشدون التنازل من المسلم عن معتقده في وجوب الاحتكام الى الله تعالى وذلك ليحتكم الى قوانين البشر ليستطيع العيش وسطهم ويحمل هويتهم وجنسيتهم ويصبح يتساهل باحكام الله تعالى او بعضها بحجة ان الاخر لا يقبل بها وذلك وفق قاعدة بناء العلاقات وبالتالي الافكار وفق المصالح التي تقدسها عقيدة الفكر الراسمالي ووفق قاعدة الحل الوسط الراسمالية المرفوضة شرعا في فكرنا وديننا وعقيدتنا لان الحل الوسط يعني ان يتنازل كل طرف عن بعض ما عنده ليلتقي مع الطرف الاخر والمسلم الذي سلم امره كله فكرا وعقيدة وسلوكا لله تعالى ليس بيده ان يتنازل او يغير او يبدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org متصل
 
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: