نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» سؤال جديد للاخ محمد بن يوسف الزيادي حفظه الله
أمس في 9:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دور الهيئة القومية لمكافحة الارهاب والتطرف - الدكتور عادل عامر
أمس في 9:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تعويم هيثم مناع أم تعويم الثورة المضادة!عادل سمارة
أمس في 9:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير* محمد العبد الله
أمس في 9:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطة العدوان لاقتطاع الجنوب السوري - كيف ستواجه؟ خطة العدوان لاقتطاع الجنوب السوري ...كيف ستواجه؟
أمس في 9:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مهزلة الإحتفال بالإسراء والمعراج.. المجهول التاريخ!
أمس في 4:25 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» جريمة قتل في الساعة الرابعة
أمس في 12:14 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تولند مان :افضل المومياوات في العالم
2017-04-22, 11:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيثاغورسية توازن الرعب والشرق الاوسط والسلام العالمي - سميح خلف
2017-04-22, 11:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أعراس جزائرية - معمر حبار
2017-04-22, 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابن باديس.. إبن الزوايا الجزائرية - معمر حبار
2017-04-22, 10:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جريمة النصيرات : هل هي انذار مبكر ام متأخر .؟؟سميح خلف
2017-04-21, 7:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إضراب الأسرى خيار الصعب ومركب المضطر - بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
2017-04-21, 7:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رؤيتنا حول دعوي تعديل الدستور- الدكتور عادل عامر
2017-04-21, 7:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صدور كتاب جديد عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بعنوان: "الرؤية الإسرائيلية للصراعات في الشرق الأوسط"
2017-04-21, 7:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأعلام “العربي” و كوريا الشمالية - السيد شبل
2017-04-21, 7:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سؤال العدالة والحرية – بقلم : سامى شرف
2017-04-21, 7:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» محور الشرّ الثلاثي المهدّد للعرب - حاضر السياسة الأميركية لا ينفصل عن تاريخها
2017-04-20, 10:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جمعية الأقصى تختتم الفوج ال 3 لدورة عيون البراق لتأهيل المرشدين في الأقصى
2017-04-20, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصادر تمويل الارهاب في مصر - الدكتور عادل عامر
2017-04-20, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هدم الاوطان لعبة الامريكان - الدكتور عادل عامر
2017-04-20, 10:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فبركة مخرج أمريكي - ميسرة بكور
2017-04-19, 10:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفيقوا أيها الغافون والمغفلون والغافلون :يحيى حاج يحيى
2017-04-19, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قنبلة غزة ""واربعينية عباس التجريدية "" سميح خلف
2017-04-19, 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عشر وصايا لقلب مطمئن - #خالد_حمدى
2017-04-19, 9:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جدلية تعريف الأسير الفلسطيني في المفهوم الدولي - بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
2017-04-19, 9:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحوادث الإرهابية الأخيرة والتوصيف الخاطئ المغرض - كتبه/ يونس مخيون
2017-04-19, 9:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هدم الاوطان لعبة الامريكان - الدكتور عادل عامر
2017-04-19, 9:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خمسة مليار فاتورة انفاق المصريين في شم النسيم - الدكتور عادل عامر
2017-04-19, 9:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم الفريسة مترجم
2017-04-18, 11:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33024
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1767
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 932 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Moma karoma فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56721 مساهمة في هذا المنتدى في 13130 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1767
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-08, 12:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1767
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-09, 2:52 pm

اقرأ وربك الاكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33024
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-09, 3:48 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: