نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» مجنونة الاشعار - بقلم الدكتورة الجزائرية سمر بومعراف
اليوم في 12:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هوانُ الحلمِ في لَومٍ يُعادِي - نبيلة حمد
اليوم في 12:16 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصير - كلمات هدى إبراهيم أمون
اليوم في 12:12 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» طرقت باب الهدي - اسراء علي صابر
أمس في 11:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» متل البرق : (زجل) فردوس النجار
أمس في 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أرجوك ﻻ تهدني ورداًًََ - مليحه مرعي السيد
أمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا يحدث في جسمك أثناء اكتمال القمر أو بما يسمى (البدر).ابتهال الحسيني
أمس في 10:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما هي العلاقة بين الذئب والقمر؟ - ابتهال الحسيني
أمس في 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حركة النهضة والتكتيكات السياسية القاتلة بقلم الناصر خشيني
أمس في 8:52 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جمعية الأقصى واعدادية ابن سينا كفرقاسم في القدس والاقصى ضمن مشروع نتعرف على قدسنا
أمس في 8:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "البطركية الصامدة أم العقارية القابضة"
أمس في 8:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العقوبات المالية مصدر من مصادر تمويل الموازنة العامة - الدكتور عادل عامر
أمس في 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تطور الجريمة في المجتمع - الدكتور عادل عامر
أمس في 8:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الارهاب يستهدف الاسلام - الدكتور عادل عامر
أمس في 8:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظام الفرينشايز يتجه نحو مزيد من التقدم في مصر - الدكتور عادل عامر
أمس في 8:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الارهاب ضد الاسلام والمسلمين - الدكتور عادل عامر
أمس في 8:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وماذا بعد الوصول إلى قاع المنحدر؟!صبحي غندور
أمس في 8:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قبسات من نور
2018-05-25, 11:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  دع خطاك تسبقك// الشاعرة مها ابو لوح // سوريا
2018-05-25, 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أنت معي// الشاعرة مها ابو لوح // سوريا
2018-05-25, 10:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ومازال العشق عنوانها - زين الشام
2018-05-25, 10:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اقتفيت النسيم إليك - هيام جبر
2018-05-25, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وعليكم السلام - زين الشام
2018-05-25, 8:52 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فشة خلق - بالعامية - همسة حنين
2018-05-25, 8:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مع قطرات الماء - هيام جبر
2018-05-25, 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  عين وسهام - بقلم الشاعر ابراهيم الخمايسة
2018-05-25, 8:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عند شجرة الجوز - هيام جبر
2018-05-25, 8:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تنهمر اليوم ذكرى أليمة - فايزه بازرگان
2018-05-25, 8:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابتسم ولو ببلاهه - الشاعره لبنى عبد العزيز ياسين
2018-05-25, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تَــوبَـــــة مــا بـيـنَ مــاضٍ فــاتَ والآتـي - حسين مقدادي
2018-05-24, 11:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33740
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2105
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 944 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 2Grand_net فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57856 مساهمة في هذا المنتدى في 14117 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-08, 12:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-09, 2:52 pm

اقرأ وربك الاكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33740
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-09, 3:48 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: