نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
أمس في 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في معركة الافكار
2017-10-10, 3:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» آمنت بالعشق - د. ريم سليمان الخش
2017-10-09, 11:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين عالمين - نور سعد
2017-10-09, 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ╧ أستراليا { Sydney } عصابة أروبا ╧ فريق الشواطئ ╧ 10 ص
2017-10-09, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – الأشخاص الذين يعتبرون أستراليا وطنهم
2017-10-09, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – الإزدهار والتغيير
2017-10-09, 8:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – أثر الحرب
2017-10-09, 6:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الهجرة إلى أستراليا – مولد وطن
2017-10-09, 6:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33338
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1967
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57266 مساهمة في هذا المنتدى في 13590 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي-الاعراب - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1967
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: 7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي-الاعراب - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-16, 2:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي:
الاعراب والبيان الغوي:-
اللَّهُ لا إله إلا هو : اللّه : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع . لا : نافية للجنس . إله : اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب ، و خبر لا محذوف تقديره موجود . إلّا : أداة استثناء . هو : ضمير مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر ، أو بدل من محلّ لا مع اسمها و محلّه الرفع .
الحي القيوم :
الحي: خبر ثان مرفوع، أو هو نعت، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أو هو مبتدأ خبره جملة لا تأخذه، أو هو بدل من هو .. و مثل ذلك القيوم .
القيوم : خبر ثالث مرفوع .او هو نعت ثالث
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ :
لا : نافية . تأخذ : مضارع مرفوع . و الهاء : ضمير مفعول به . سنة : فاعل مرفوع . الواو : عاطفة . لا : زائدة لتأكيد النفي. نوم : معطوف على سنة مرفوع مثله .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ :
له : اللام : حرف جرّ يفيد التمليك والاضافة. و الهاء : ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم .
ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر . في السموات : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف صلة ما . الواو : عاطفة . ما : مثل الأول و معطوف عليه . في الأرض : مثل في السموات .
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ :
من : اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ . ذا : اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع خبر . الذي : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع بدل من اسم الإشارة أو نعت يجوز عند أبي حيّان بل الأولى عنده : أن يكون من ذا في محلّ رفع مبتدأ خبره الموصول لأن به يتمّ المعنى . يشفع : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . عند : ظرف مكان منصوب متعلّق بيشفع ، أو متعلّق بمحذوف حال من ضمير يشفع . إلّا : أداة حصر . بإذن : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف حال أي لا أحد يشفع إلّا مدفوعا بإذنه أو مأذونا له ، يجوز تعليقه بيشفع . و الهاء : مضاف إليه .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ :
يعلم : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به . بين : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما . أيدي : مضاف إليه مجرور و علامة الجرّ الكسرة المقدّرة . و هم : ضمير مضاف إليه . الواو : عاطفة . ما : مثل السابق و معطوف عليه . خلف : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما ، و هم : مضاف إليه .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ :
الواو : استئنافيّة أو حاليّة . لا : نافية . يحيطون : مضارع مرفوع بثبوت النون. و واو الجماعة : فاعل . بشيء : جارّ و مجرور متعلّق بيحيطون . من علم : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف نعت لشيء . و الهاء : مضاف إليه . إلّا : أداة استثناء . الباء : حرف جرّ . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بما تعلّق به الجرّ السابق بشيء لأنه بدل منه ، أو متعلّق بمستثنى محذوف تقديره: إلّا الإحاطة بما شاء من معلومه . شاء : فعل ماض ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو و الأولى أن يقدّر مفعول شاء: أن يحيطوا به لدلالة قوله و لا يحيطون على ذلك .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ :
وسع : فعل ماض . كرسيّ : فاعل مرفوع . و الهاء : ضمير مضاف إليه . السموات : مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة . الأرض : معطوف على السموات بالواو منصوب مثله .
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : الواو : عاطفة أو حاليّة . لا : نافية . يؤود : مضارع مرفوع . و الهاء : مفعول به في محلّ نصب . حفظ : فاعل مرفوع . هم : ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ :
الواو : عاطفة . هو : ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ .
العليّ : خبر مرفوع . العظيم : خبر ثان مرفوع .
جملة : اللّه لا إله إلا هو : استئنافيّة.
و جملة : لا إله إلا هو : في محلّ رفع خبر المبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا تأخذه سنة : في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ ، اللّه ، أو في محلّ نصب حال من الضمير في القيوم : أي يقوم بأمر الخلق غير غافل .والثاني والثالث في قوله الحي القيوم.
و جملة : له ما في السموات : في محلّ رفع خبر خامس للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : من ذا الذي يشفع ...: - استئنافيّة .
و جملة : يشفع :- صلة الموصول ، الذي .
و جملة : يعلم ما بين أيديهم : استئنافيّة ، أو في محلّ رفع خبر آخر للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا يحيطون : استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير في أيديهم .
و جملة : شاء : صلة الموصول ، ما .
و جملة : وسع كرسيّه : استئنافيّة .
و جملة : لا يؤوده حفظهم : معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة ، أو في محلّ نصب حال.
و جملة : هو العليّ : معطوفة على الاستئنافيّة .
ولنا لقاء اخر بعون الله تعالى ووقفة اخرى مع اعظم اية في القران رزقنا الله تلاوته واياكم اناء الليل واطراف النهار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33338
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: 7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي-الاعراب - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-25, 3:51 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي:
الاعراب والبيان الغوي:-
اللَّهُ لا إله إلا هو : اللّه : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع . لا : نافية للجنس . إله : اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب ، و خبر لا محذوف تقديره موجود . إلّا : أداة استثناء . هو : ضمير مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر ، أو بدل من محلّ لا مع اسمها و محلّه الرفع .
الحي القيوم :
الحي: خبر ثان مرفوع، أو هو نعت، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أو هو مبتدأ خبره جملة لا تأخذه، أو هو بدل من هو .. و مثل ذلك القيوم .
القيوم : خبر ثالث مرفوع .او هو نعت ثالث
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ :
لا : نافية . تأخذ : مضارع مرفوع . و الهاء : ضمير مفعول به . سنة : فاعل مرفوع . الواو : عاطفة . لا : زائدة لتأكيد النفي. نوم : معطوف على سنة مرفوع مثله .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ :
له : اللام : حرف جرّ يفيد التمليك والاضافة. و الهاء : ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم .
ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر . في السموات : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف صلة ما . الواو : عاطفة . ما : مثل الأول و معطوف عليه . في الأرض : مثل في السموات .
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ :
من : اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ . ذا : اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع خبر . الذي : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع بدل من اسم الإشارة أو نعت يجوز عند أبي حيّان بل الأولى عنده : أن يكون من ذا في محلّ رفع مبتدأ خبره الموصول لأن به يتمّ المعنى . يشفع : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . عند : ظرف مكان منصوب متعلّق بيشفع ، أو متعلّق بمحذوف حال من ضمير يشفع . إلّا : أداة حصر . بإذن : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف حال أي لا أحد يشفع إلّا مدفوعا بإذنه أو مأذونا له ، يجوز تعليقه بيشفع . و الهاء : مضاف إليه .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ :
يعلم : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به . بين : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما . أيدي : مضاف إليه مجرور و علامة الجرّ الكسرة المقدّرة . و هم : ضمير مضاف إليه . الواو : عاطفة . ما : مثل السابق و معطوف عليه . خلف : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما ، و هم : مضاف إليه .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ :
الواو : استئنافيّة أو حاليّة . لا : نافية . يحيطون : مضارع مرفوع بثبوت النون. و واو الجماعة : فاعل . بشيء : جارّ و مجرور متعلّق بيحيطون . من علم : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف نعت لشيء . و الهاء : مضاف إليه . إلّا : أداة استثناء . الباء : حرف جرّ . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بما تعلّق به الجرّ السابق بشيء لأنه بدل منه ، أو متعلّق بمستثنى محذوف تقديره: إلّا الإحاطة بما شاء من معلومه . شاء : فعل ماض ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو و الأولى أن يقدّر مفعول شاء: أن يحيطوا به لدلالة قوله و لا يحيطون على ذلك .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ :
وسع : فعل ماض . كرسيّ : فاعل مرفوع . و الهاء : ضمير مضاف إليه . السموات : مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة . الأرض : معطوف على السموات بالواو منصوب مثله .
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : الواو : عاطفة أو حاليّة . لا : نافية . يؤود : مضارع مرفوع . و الهاء : مفعول به في محلّ نصب . حفظ : فاعل مرفوع . هم : ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ :
الواو : عاطفة . هو : ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ .
العليّ : خبر مرفوع . العظيم : خبر ثان مرفوع .
جملة : اللّه لا إله إلا هو : استئنافيّة.
و جملة : لا إله إلا هو : في محلّ رفع خبر المبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا تأخذه سنة : في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ ، اللّه ، أو في محلّ نصب حال من الضمير في القيوم : أي يقوم بأمر الخلق غير غافل .والثاني والثالث في قوله الحي القيوم.
و جملة : له ما في السموات : في محلّ رفع خبر خامس للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : من ذا الذي يشفع ...: - استئنافيّة .
و جملة : يشفع :- صلة الموصول ، الذي .
و جملة : يعلم ما بين أيديهم : استئنافيّة ، أو في محلّ رفع خبر آخر للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا يحيطون : استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير في أيديهم .
و جملة : شاء : صلة الموصول ، ما .
و جملة : وسع كرسيّه : استئنافيّة .
و جملة : لا يؤوده حفظهم : معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة ، أو في محلّ نصب حال.
و جملة : هو العليّ : معطوفة على الاستئنافيّة .
ولنا لقاء اخر بعون الله تعالى ووقفة اخرى مع اعظم اية في القران رزقنا الله تلاوته واياكم اناء الليل واطراف النهار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي-الاعراب - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: