نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» العقوبات في الاسلام زواجر للناس وجوابر للمؤمنين
اليوم في 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصانع الرجال 33- أحمد الشيخ علي
أمس في 11:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتٓدثرُ أَحْلَامَ الأَيَّامِ السَّاحِرَة - تفاحة بطارسة
أمس في 11:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لقاء وذكرى - ناديا كلاس
أمس في 10:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنت عيدي - إيمان المحمداوي
أمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب اليماني حب كله وكفى - د.ريم سليمان الخش
أمس في 10:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ليت الحب للدنيا رسول - غالية ابوستة
أمس في 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جفّ ريق البيلسان - غالية ابوستة
أمس في 10:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصيدة الفاروق عمر بن الخطاب - غالية ابوستة
أمس في 10:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جواب سؤال حول التلفظ بالنية
2017-06-27, 10:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة الصباح مع بشائر النبوة
2017-06-27, 9:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصيام والحاجة للناحية الروحية
2017-06-26, 11:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة السحر بين يدي السحور
2017-06-26, 11:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من ذكريات العظمة في ظلال العيد
2017-06-26, 11:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وهج الهوى قتّال - سما خوري
2017-06-26, 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ياأنت تعبث بالوقت فتشعله - لطيفة علي
2017-06-26, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مجرد ذكريات
2017-06-26, 9:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أن الرجال عنيفة اطباعهم - همس البللور
2017-06-26, 9:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة العيد..وكل عام وانتم بخير
2017-06-25, 11:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سلوا الله العفو والعافية
2017-06-25, 5:04 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث السحر بعنوان الورع والورع الكاذب
2017-06-24, 3:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصيام واعيادنا
2017-06-24, 1:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صدقة الصباح
2017-06-23, 3:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصيام والحاجة للناحية الروحية
2017-06-22, 10:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ** حلم **فاطمة هاشم الآغا../ سوريّة
2017-06-22, 10:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاستمتاع بالشباب يا شباب
2017-06-22, 3:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث السحر :تزكية النفس في الاسلام
2017-06-22, 1:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حملة “صيد الرؤوس”..حملة قطع فيها الصليبيون رؤوس 60 ألف مسلم
2017-06-22, 12:21 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لحوم العلماء ليست مسمومة - معمر حبار
2017-06-21, 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث الصيام..زكاة النفوس
2017-06-21, 10:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33178
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1831
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 933 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو syamsuddin فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56950 مساهمة في هذا المنتدى في 13324 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1831
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: 8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-16, 3:54 pm

8=بسم الله الرحمن الرحيم=8=
8=وقفات مع الذكر=8=الوقفة الرابعة مع اية الكرسي
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود.واصلها من اله ياله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص فلا مالوه يتاله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ممن لم يكن شيئا مذكورا او من اموات الوجود كان يجعل التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الربفلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده.فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة وهو الغني عن العالمين وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس وهو الوسن لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن انما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه واحكم بينهم بما اراك الله.
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة وعلي عن ادراك المدارك لذاته فلا ندرك منه الا وجوب وجوده .ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة ذاته.
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر
فسبحان ربي العظيم ولنا لقاء اخر نقف فيه ايضا مع اية الكرسي العظيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33178
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: 8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-25, 3:55 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
8=بسم الله الرحمن الرحيم=8=
8=وقفات مع الذكر=8=الوقفة الرابعة مع اية الكرسي
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود.واصلها من اله ياله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص فلا مالوه يتاله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ممن لم يكن شيئا مذكورا او من اموات الوجود كان يجعل التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الربفلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده.فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة وهو الغني عن العالمين وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس وهو الوسن لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن انما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه واحكم بينهم بما اراك الله.
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة وعلي عن ادراك المدارك لذاته فلا ندرك منه الا وجوب وجوده .ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة ذاته.
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر
فسبحان ربي العظيم ولنا لقاء اخر نقف فيه ايضا مع اية الكرسي العظيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: