نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» هنا الموقع الرسمي - كلمات نبيل القدس
أمس في 11:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لاأحب فيك هذا الذي يسمونه الكبرياء - لطيفة علي
أمس في 10:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 8- مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -8-
أمس في 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
أمس في 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الليل عسعس في الجوى - زليخا الباشا
2016-09-26, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفراق - شمس الصباح
2016-09-26, 11:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الليل دة صاحب - شمس الصباح
2016-09-26, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حَنِين - احلام دردغاني
2016-09-26, 11:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أَلّلامتناهي - احلام دردغاني
2016-09-26, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الثالثة
2016-09-26, 8:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كانت المرأة سيدة يوم كانت تنتج الاحرار
2016-09-26, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شتان ما بين المسلم والمتاسلم
2016-09-26, 2:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنياب الأشتياق - د. أمل العربي
2016-09-26, 12:48 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الثانية
2016-09-26, 12:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المفسِدون .. متى تخافون؟ كتبه/ علي حاتم
2016-09-25, 10:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (خمرة عشق) عايدة تحبسم
2016-09-25, 6:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرت إليه بشوق - ولادة زيدون
2016-09-25, 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الأُولى
2016-09-25, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فنجان قهوة للساهرين
2016-09-25, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس مجتمعنا المجتمع الذكوري !!بل نحن المجتمع الانساني
2016-09-25, 2:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنثى ولدت من رحم المصائب - لجين المعموري
2016-09-24, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاخسرون اعمالا
2016-09-24, 3:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هويتك يابحر - لطيفة علي
2016-09-23, 11:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2016-09-23, 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» للخريف رؤى - رحيمه زيدان
2016-09-23, 10:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب مجروح - غدير فؤادي
2016-09-23, 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد - عمرو بن ابي ربيعة
2016-09-22, 9:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاطئ الإلهام - أمينة نزار
2016-09-22, 8:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سيعود السلام - بقلم لجين عزالدين
2016-09-22, 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماحاجتي للورود - بقلم نوزت قرقلر
2016-09-22, 7:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31424
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15396
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1571
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 922 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قتادة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54871 مساهمة في هذا المنتدى في 12109 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1571
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: 8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-16, 3:54 pm

8=بسم الله الرحمن الرحيم=8=
8=وقفات مع الذكر=8=الوقفة الرابعة مع اية الكرسي
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود.واصلها من اله ياله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص فلا مالوه يتاله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ممن لم يكن شيئا مذكورا او من اموات الوجود كان يجعل التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الربفلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده.فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة وهو الغني عن العالمين وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس وهو الوسن لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن انما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه واحكم بينهم بما اراك الله.
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة وعلي عن ادراك المدارك لذاته فلا ندرك منه الا وجوب وجوده .ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة ذاته.
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر
فسبحان ربي العظيم ولنا لقاء اخر نقف فيه ايضا مع اية الكرسي العظيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31424
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: 8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-25, 3:55 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
8=بسم الله الرحمن الرحيم=8=
8=وقفات مع الذكر=8=الوقفة الرابعة مع اية الكرسي
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود.واصلها من اله ياله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص فلا مالوه يتاله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ممن لم يكن شيئا مذكورا او من اموات الوجود كان يجعل التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الربفلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده.فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة وهو الغني عن العالمين وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس وهو الوسن لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن انما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه واحكم بينهم بما اراك الله.
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة وعلي عن ادراك المدارك لذاته فلا ندرك منه الا وجوب وجوده .ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة ذاته.
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر
فسبحان ربي العظيم ولنا لقاء اخر نقف فيه ايضا مع اية الكرسي العظيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org متصل
 
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: