نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» الصرخة - خلود قدورة
أمس في 11:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صباح الخير يا وطني-صباح الخير يا قدس - غالية ابوستة
أمس في 11:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أما فيكم بدا شخصٌ رشيدٌ - د. ريم سليمان الخش
أمس في 9:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنــثى - د. ريم سليمان الخش
أمس في 9:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رحمة الله نورٌ في الفضاءات - د.ريم سليمان الخش
أمس في 9:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ياليتني ملكا في الكون منعتقا - د.ريم سليمان الخش
أمس في 9:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» على مذبح الطغيان سالت دماؤنا - د.ريم سليمان الخش
أمس في 9:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سبحان من اسرى
أمس في 12:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا جيوش العرب !!
أمس في 12:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بشائر للامة من اقوال الرسول
أمس في 7:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟
أمس في 6:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضايا ومشاكل وحلها في القران
أمس في 4:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قاف أو ميم
2017-07-20, 1:08 pm من طرف نادية كيلاني

» حائرة كيف أرد لها الإهانة
2017-07-20, 12:53 pm من طرف نادية كيلاني

» الغاية والهدف
2017-07-19, 10:56 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من أدب الشعوب الإسلامية : نبوءة شاعر للشاعر الطاجيكي : عبيد رجب
2017-07-19, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من عجائب العربية لغة الاسلام
2017-07-19, 6:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الصيف جرح والشتاء ضمادة - يسرى هزاع
2017-07-19, 6:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خراب البلاد وهي عامرة
2017-07-19, 10:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لاتقنطوا ولا تياسوا
2017-07-18, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شعشعْ بروحي ياشمسي وياإلفي - د. ريم سليمان الخش
2017-07-18, 4:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تنوس - يسرى هزاع
2017-07-18, 3:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يسرى الهزاع...دلالات ومعان.- الاديب علاء الساعدي
2017-07-18, 3:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ترنيمة عاشقة فراتية - يسرى هزاع
2017-07-18, 3:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هيهات هيهات يا أصمعي
2017-07-18, 9:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السنة هي تفسير النبي للقران
2017-07-18, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قيام الليل من الكتاب والسنة
2017-07-18, 1:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هاتِ القصيدة واسكر أيها الثملُ - كلمات د. ريم سليمان الخش
2017-07-17, 11:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» والله أودعها في عقلنا الواعي - د.ريم سليمان الخش
2017-07-17, 11:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عشق - د. ريم سليمان الخش
2017-07-17, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33254
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1867
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 934 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو radwa mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57066 مساهمة في هذا المنتدى في 13426 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1867
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    2015-05-31, 4:11 pm

17=وقفات مع الذكر=17=
بسم الله الرحمن الرحيم
مع المعوذتين=الوقفة الاولى
روى مسلم في صحيحه من حديث بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله:" ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس " وفي لفظ آخر من رواية محمد بن إبراهيم التيمي عن عقبة أن رسول الله قال له:" ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى! قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس " . وفي الترمذي والنسائي وسنن أبي داود عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة، نطلب النبي؛ ليصلي بنا، فأدركناه فقال:" قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل قلت يا رسول الله! ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
الاستعاذة وبيان معناها:-
لفظ عاذ يعوذ عوذا لجأ واحتمى واحترز وتحصن طلبا للحماية وفرارا من الوقوع في الشر المراد به او لحوق الاذى به. فالاستعاذة هي الاحتماء والتحصن والاعتصام بمعاذ يحميك من شر ما تخافه وخاصة المجاهيل من الاشياء والامور فهي خفية على الانسان وهو بطبعه يرهب المجهول . والمعاذ هو المستعاذ به كما دل عليه حديث البخاري " أن ابنة الجون، لما أدخلت على النبي عليه الصلاة والسلام، فوضع يده عليها قالت: أعوذ بالله منك. فقال لها: قد عذت بمعاذ! الحقي بأهلك ".
اما عن ابتداء السورة بقل كما كان في الاخلاص وهنا في الفلق ثم في الناس فاننا في الاخلاص عرفنا انه كان مأمورا سلام الله عليه بان يرد الجواب على من ساله عن الماهية
وموضوع التجسيم التصور فامره بان يقول قل هو الله احد .ومن معانيه ادامة القول بهذا واستمراريته..وهنا امر ان يستعاذ به سبحانه يوم علمنا انه لا يقبل الشرك وانه فقط يحب اخلاص العبد له كونه لا والد ولا ولد له ولا جنس ومستغن عن الوارث والمعين. وليس هناك كفوا له فكيف يكون له شريك في الملك والشراكة تقتضي المكافئة عقلا فلذلك قالوا شريكك نصفك .وبالتالي هو المتفرد في الامر والنهي والتصرف في الوجود والخلق..؟! اذا الامر هنا بان نقول نحن وان نامر غيرنا ان يقول باحدية الله تعالى وبالتالي الاستعانة والاحتماء به والاستعاذة من شر ما نعلم ومن شر مالا نعلم مما خفي علينا وجهلناه وهو كثير لا ينحصر حيث هو اعلم به منا سبحانه ..قل -اي على الدوام قل انت وامر غيرك ان يقول ليبقى الامر مستمرا في جنس العباد الى يوم المعاد ليقولوا ويدعوا الى القول غيرهم..اعوذ..الجأ الى الله واحتمي واعتصم به رب الفلق..رب كل شيء اوجده اي رب الكون ومافيه والرب المدبر الخالق المربي المسير للامور في الخلق والايجاد والابداع وملهمها ما يقوم به وجودها من سنن يقتضيها استمرار الوجود وصلاحه واستقامته بما اختار لها وفرض لها من انظمة وقوانين ونواميس لا تصلح بغيرها لا حياة ولا وجود ولا كائنات ..رب الفلق ..والفلق فلق الشيء اذا شقه وقسمه.{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
والانفلاق: الانشقاق.ومن امثال العرب :-ابين من فلق الصبح..اي يضرب للوضوح قال أبو تمام:
نسبٌ كأنَّ عليهِ منْ شمسِ الضحى نوراً ومنْ فَلَقِ الصَّباحِ عَمُودا
فجل المفسرون على انه الصبح لانفلاقه عن الظلمة والليل الدامس الحالك الذي به تنعم الكائنات بالامن وتحس بالامان فتنطلق طالبة ارزاقها ومعايشها مطمئنة لاننسحاب واختفاء الهوام والسباع في اوكارها واوجارها وجحورها..ورجحوا ما ذهبوا اليه بقوله تعالى في الانعام ..( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95 فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96))..وهو راي وجيه وقول مستند الى الى ما يؤيده..ولنا عودة باذن الله تعالى للوقوف مرة اخرى مع هذه الكلمة سائلين الله تعالى ان يجعلنا واياكم من اهل القران والذكر الذين يتدبرون اياته ويتبعون احكامه فيتلونه حق تلاوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33254
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-02, 9:00 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
17=وقفات مع الذكر=17=
بسم الله الرحمن الرحيم
مع المعوذتين=الوقفة الاولى
روى مسلم في صحيحه من حديث بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله:" ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس " وفي لفظ آخر من رواية محمد بن إبراهيم التيمي عن عقبة أن رسول الله قال له:" ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى! قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس " . وفي الترمذي والنسائي وسنن أبي داود عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة، نطلب النبي؛ ليصلي بنا، فأدركناه فقال:" قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل قلت يا رسول الله! ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
الاستعاذة وبيان معناها:-
لفظ عاذ يعوذ عوذا لجأ واحتمى واحترز وتحصن طلبا للحماية وفرارا من الوقوع في الشر المراد به او لحوق الاذى به. فالاستعاذة هي الاحتماء والتحصن والاعتصام بمعاذ يحميك من شر ما تخافه وخاصة المجاهيل من الاشياء والامور فهي خفية على الانسان وهو بطبعه يرهب المجهول . والمعاذ هو المستعاذ به كما دل عليه حديث البخاري " أن ابنة الجون، لما أدخلت على النبي عليه الصلاة والسلام، فوضع يده عليها قالت: أعوذ بالله منك. فقال لها: قد عذت بمعاذ! الحقي بأهلك ".
اما عن ابتداء السورة بقل كما كان في الاخلاص وهنا في الفلق ثم في الناس فاننا في الاخلاص عرفنا انه كان مأمورا سلام الله عليه بان يرد الجواب على من ساله عن الماهية
وموضوع التجسيم التصور فامره بان يقول قل هو الله احد .ومن معانيه ادامة القول بهذا واستمراريته..وهنا امر ان يستعاذ به سبحانه يوم علمنا انه لا يقبل الشرك وانه فقط يحب اخلاص العبد له كونه لا والد ولا ولد له ولا جنس ومستغن عن الوارث والمعين. وليس هناك كفوا له فكيف يكون له شريك في الملك والشراكة تقتضي المكافئة عقلا فلذلك قالوا شريكك نصفك .وبالتالي هو المتفرد في الامر والنهي والتصرف في الوجود والخلق..؟! اذا الامر هنا بان نقول نحن وان نامر غيرنا ان يقول باحدية الله تعالى وبالتالي الاستعانة والاحتماء به والاستعاذة من شر ما نعلم ومن شر مالا نعلم مما خفي علينا وجهلناه وهو كثير لا ينحصر حيث هو اعلم به منا سبحانه ..قل -اي على الدوام قل انت وامر غيرك ان يقول ليبقى الامر مستمرا في جنس العباد الى يوم المعاد ليقولوا ويدعوا الى القول غيرهم..اعوذ..الجأ الى الله واحتمي واعتصم به رب الفلق..رب كل شيء اوجده اي رب الكون ومافيه والرب المدبر الخالق المربي المسير للامور في الخلق والايجاد والابداع وملهمها ما يقوم به وجودها من سنن يقتضيها استمرار الوجود وصلاحه واستقامته بما اختار لها وفرض لها من انظمة وقوانين ونواميس لا تصلح بغيرها لا حياة ولا وجود ولا كائنات ..رب الفلق ..والفلق فلق الشيء اذا شقه وقسمه.{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
والانفلاق: الانشقاق.ومن امثال العرب :-ابين من فلق الصبح..اي يضرب للوضوح قال أبو تمام:
نسبٌ كأنَّ عليهِ منْ شمسِ الضحى نوراً ومنْ فَلَقِ الصَّباحِ عَمُودا
فجل المفسرون على انه الصبح لانفلاقه عن الظلمة والليل الدامس الحالك الذي به تنعم الكائنات بالامن وتحس بالامان فتنطلق طالبة ارزاقها ومعايشها مطمئنة لاننسحاب واختفاء الهوام والسباع في اوكارها واوجارها وجحورها..ورجحوا ما ذهبوا اليه بقوله تعالى في الانعام ..( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95 فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96))..وهو راي وجيه وقول مستند الى الى ما يؤيده..ولنا عودة باذن الله تعالى للوقوف مرة اخرى مع هذه الكلمة سائلين الله تعالى ان يجعلنا واياكم من اهل القران والذكر الذين يتدبرون اياته ويتبعون احكامه فيتلونه حق تلاوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
avatar




المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-02, 11:00 pm

جزاك الله خير الجزاء اخي الكريم


عدل سابقا من قبل زهرة اللوتس المقدسية في 2015-06-02, 11:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1867
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-02, 11:27 pm

وانتم كذلك اختي الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: