نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» النظام وداعش في سورية - سلامة كيلة
أمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوبا - دروس من إعصار "إيرما"
أمس في 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جرائم لهجات المسلسلات والرسوم المتحركة - معمر حبار
أمس في 6:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  المشروبات التي يتم تناولها يومياً تتمتع بقدرة غير متوقعة على الحماية من الكثير من الأمراض.
2017-10-20, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح وجه استدلال باية
2017-10-20, 7:44 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» النجاة لا تكون الا بالقلب السليم
2017-10-20, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ...
2017-10-20, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شرع الله او الكوارث الكونية..
2017-10-19, 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33342
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1971
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57274 مساهمة في هذا المنتدى في 13598 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1971
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: 20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-03, 1:39 pm

=بسم الله الرحمن الرحيم
20=وقفات مع الذكر=20= الوقفة الرابعة مع المعوذتين -مع سورة الناس
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ﴿6﴾ ).
لاحظنا في السورة السابقة ان الامر بالاستعاذة جاء من اربعة شرور بعضها اعم من بعض و الاخر اخص..والمستعاذ به له صفة واحدة وهي صفة الربوبية للخلق والاصباح والحياة..قل اعوذ برب الفلق..فالمستعاذ به واحد وذكر بصفة واحدة وهي ربوبيته للفلق.. اما هنا فنلاحظ ان ان المستعاذ به تعددت صفاته.. رب الناس..والرب هو السيد المالك صاحب العناية والرعاية..ملك الناس..الذي يملكهم فنفسهم بيده وشربهم للماء وانتفاع اجسادهم بالطعام بيده..ومحياهم ومماتهم بامره..فهو بالتالي قطعا مالكهم وامرهم ومردهم اليه فلذلك كان الملك المالك صاحب الحكم النافذ الذي لا راد لقضاءه..اله الناس ..كونه الموجد لهم من العدم والمدبر لامر وجودهم واستمرارهم فيه والمنعم عليهم بما لايعد من النعم فوحده تعالى القادر على تامين سلامتهم من النقم وشرور الفتن ومن اعظم الفتن الشيطان الذي خلق يوسس في صدور الناس ليثير جوانب الشرور في النفس ليضل الانسان وينأى به عن الصراط المستقيم الذي توعد ان يقعده للانسان كي يضله الا عباد الله المخلصين الصادقين في ايمانهم والواعين على حقيقة الوجود وان الشيطان كيده ضعيفا فلا يسيطر الا على الانفس المريضة والخاوية من العزيمة لخلوها من الايمان..اما اهل الايمان والاخلاص فلا سلطان له عليهم لانهم احتموا ولجاوا فقط الى ركن شديد فاستعاذوا بربهم من شره ووشر وسوسته فيخنس حين سماعه ذكر الله من الانسان ويتضاءل هذا الموسس في صدور الناس باثارته لشهواتهم او غرائزهم يريد ان يجعل منهم بهائم او اضل سبيلا ان اتبعوا غوايته قال الحسن البصري: هما شيطانان؛ أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية.
وقد ورد أن أبا ذر - رضي الله عنه – قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن) قال فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟ قال: (نعم). رواه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان مطولاً. وما اكثرهم في هذا الزمن الذين وظفوا انفسهم ضالين مضلين يزينون الباطل وافكار الكفر والزندقة لابناء امة الاسلام وللبشر ويضلون عن سبيل الله تعالى ويبغونها عوجا..
اتضح بهذا أن المعنى: أننا – معشر الإنس- نستعيذ بالله تعالى من شر شياطين الإنس والجن؛ لأنهم يوسوسون في الصدور جميعاً... قال الشوكاني - رحمه الله -: (أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فوسوسته في صدور الناس أنه يرى نفسه كالناصح المشفق فيوقع في الصدور من كلامه الذي أخرجه مخرج النصيحة ما يوقع الشيطان فيه بوسوسته). وسوسته فنقطع عليه الطريق ونخنسه ونخرسه بالاستعاذة بربنا المتفضل علينا دوما وملكنا ومالكنا والاهنا .. قال – تعالى-: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) وقال: ((وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين)).(من الجنة والناس) أي أن الذي يوسوس هو من شياطين الإنس ومن شياطين الجن؛ وذلك أن للإنس شياطين كما هي للجن.. ولهذا قال الله - تعالى-:{شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } (112) سورة الأنعام. فالاستعاذة بالله عبادة مما ظهر لنا ومما بطن وخفي عنا يقول الله تعالى:﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)فصلت﴾.ولا ينبغي صرفها الا لله تعالى وتذكر انك في فاتحة الكتاب قطعت عهدا على نفسك مع ربك يوم قلت له اياك نعبد واياك نستعين..فقلتها بلسان الجماعة فلذلك ختم القران بالاستعانة وامرك وكل فرد من ملتك ان يقول ويطلب من الاخرين القول لتبقى الجماعة حاملة لامر القول جماعة وافرادا.. اللهم إنا نعوذ بك من شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33342
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: 20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-08, 5:07 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
=بسم الله الرحمن الرحيم
20=وقفات مع الذكر=20= الوقفة الرابعة مع المعوذتين -مع سورة الناس
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ﴿6﴾ ).
لاحظنا في السورة السابقة ان الامر بالاستعاذة جاء من اربعة شرور بعضها اعم من بعض و الاخر اخص..والمستعاذ به له صفة واحدة وهي صفة الربوبية للخلق والاصباح والحياة..قل اعوذ برب الفلق..فالمستعاذ به واحد وذكر بصفة واحدة وهي ربوبيته للفلق.. اما هنا فنلاحظ ان ان المستعاذ به تعددت صفاته.. رب الناس..والرب هو السيد المالك صاحب العناية والرعاية..ملك الناس..الذي يملكهم فنفسهم بيده وشربهم للماء وانتفاع اجسادهم بالطعام بيده..ومحياهم ومماتهم بامره..فهو بالتالي قطعا مالكهم وامرهم ومردهم اليه فلذلك كان الملك المالك صاحب الحكم النافذ الذي لا راد لقضاءه..اله الناس ..كونه الموجد لهم من العدم والمدبر لامر وجودهم واستمرارهم فيه والمنعم عليهم بما لايعد من النعم فوحده تعالى القادر على تامين سلامتهم من النقم وشرور الفتن ومن اعظم الفتن الشيطان الذي خلق يوسس في صدور الناس ليثير جوانب الشرور في النفس ليضل الانسان وينأى به عن الصراط المستقيم الذي توعد ان يقعده للانسان كي يضله الا عباد الله المخلصين الصادقين في ايمانهم والواعين على حقيقة الوجود وان الشيطان كيده ضعيفا فلا يسيطر الا على الانفس المريضة والخاوية من العزيمة لخلوها من الايمان..اما اهل الايمان والاخلاص فلا سلطان له عليهم لانهم احتموا ولجاوا فقط الى ركن شديد فاستعاذوا بربهم من شره ووشر وسوسته فيخنس حين سماعه ذكر الله من الانسان ويتضاءل هذا الموسس في صدور الناس باثارته لشهواتهم او غرائزهم يريد ان يجعل منهم بهائم او اضل سبيلا ان اتبعوا غوايته قال الحسن البصري: هما شيطانان؛ أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية.
وقد ورد أن أبا ذر - رضي الله عنه – قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن) قال فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟ قال: (نعم). رواه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان مطولاً. وما اكثرهم في هذا الزمن الذين وظفوا انفسهم ضالين مضلين يزينون الباطل وافكار الكفر والزندقة لابناء امة الاسلام وللبشر ويضلون عن سبيل الله تعالى ويبغونها عوجا..
اتضح بهذا أن المعنى: أننا – معشر الإنس- نستعيذ بالله تعالى من شر شياطين الإنس والجن؛ لأنهم يوسوسون في الصدور جميعاً... قال الشوكاني - رحمه الله -: (أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فوسوسته في صدور الناس أنه يرى نفسه كالناصح المشفق فيوقع في الصدور من كلامه الذي أخرجه مخرج النصيحة ما يوقع الشيطان فيه بوسوسته). وسوسته فنقطع عليه الطريق ونخنسه ونخرسه بالاستعاذة بربنا المتفضل علينا دوما وملكنا ومالكنا والاهنا .. قال – تعالى-: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) وقال: ((وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين)).(من الجنة والناس) أي أن الذي يوسوس هو من شياطين الإنس ومن شياطين الجن؛ وذلك أن للإنس شياطين كما هي للجن.. ولهذا قال الله - تعالى-:{شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } (112) سورة الأنعام. فالاستعاذة بالله عبادة مما ظهر لنا ومما بطن وخفي عنا يقول الله تعالى:﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)فصلت﴾.ولا ينبغي صرفها الا لله تعالى وتذكر انك في فاتحة الكتاب قطعت عهدا على نفسك مع ربك يوم قلت له اياك نعبد واياك نستعين..فقلتها بلسان الجماعة فلذلك ختم القران بالاستعانة وامرك وكل فرد من ملتك ان يقول ويطلب من الاخرين القول لتبقى الجماعة حاملة لامر القول جماعة وافرادا.. اللهم إنا نعوذ بك من شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: