نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» لجدي الحسين رضي الله عنه - د.ريم سليمان الخش
أمس في 10:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إجبار المرابطة المعتقلة في سجون الاحتلال خديجة خويص على خلع حجابها إهانة للأمة تستوجب الرد
أمس في 9:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر ثقافية حول ديوان الشاعرة نعيمة عماشة: "يمام ورصاص"
أمس في 7:47 pm من طرف نبيل عودة

» هل المرأة انسان!!؟؟
أمس في 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مفهوم كلمة الدين
2017-09-23, 11:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علّ القلوب من السماحة تلبسُ - د.ريم سليمان الخش
2017-09-22, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مختصر مفيد في تحديد مفهوم البدعة
2017-09-21, 4:15 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في هذا المساء - لطيفة علي
2017-09-21, 3:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في رحاب الهجرة
2017-09-20, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الشذوذ دمار شامل
2017-09-20, 7:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الأئمة
2017-09-19, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأسلام في مواجهة الماسونية والعولمة
2017-09-19, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كن داعي خير
2017-09-19, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الغريب
2017-09-19, 7:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح النبي سلام الله عليه لاصحابه
2017-09-19, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أثر الموسيقا في العلاج النفسي - د. يحيى مصري
2017-09-18, 7:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (سلسلة مقالات يا أمتي يا خير أمة أخرجت للناس)رقم( 1)بقلم: محمد اسعد بيوض التميمي
2017-09-18, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما10=سياسة الامر الواقع
2017-09-17, 3:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:55 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كرام في حربهم ..كرام في سلمهم
2017-09-17, 2:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نصائح ربانية في ايات قرانية
2017-09-16, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة انسانية - سناء ام علوش
2017-09-16, 6:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عدنا ولله الحمد
2017-09-16, 6:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين الفتحة والضمة ..سبحان مغير الاحوال
2017-09-15, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في النهضة الانسانية
2017-09-15, 4:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في ايات الشفاعة
2017-09-15, 5:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» افلاس السادة
2017-09-15, 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عبدٌ مأمور !!!!
2017-09-15, 2:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معالم الصراط المستقيم--
2017-09-15, 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33291
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1939
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 936 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جسر الالم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57183 مساهمة في هذا المنتدى في 13523 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1939
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: 20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-03, 1:39 pm

=بسم الله الرحمن الرحيم
20=وقفات مع الذكر=20= الوقفة الرابعة مع المعوذتين -مع سورة الناس
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ﴿6﴾ ).
لاحظنا في السورة السابقة ان الامر بالاستعاذة جاء من اربعة شرور بعضها اعم من بعض و الاخر اخص..والمستعاذ به له صفة واحدة وهي صفة الربوبية للخلق والاصباح والحياة..قل اعوذ برب الفلق..فالمستعاذ به واحد وذكر بصفة واحدة وهي ربوبيته للفلق.. اما هنا فنلاحظ ان ان المستعاذ به تعددت صفاته.. رب الناس..والرب هو السيد المالك صاحب العناية والرعاية..ملك الناس..الذي يملكهم فنفسهم بيده وشربهم للماء وانتفاع اجسادهم بالطعام بيده..ومحياهم ومماتهم بامره..فهو بالتالي قطعا مالكهم وامرهم ومردهم اليه فلذلك كان الملك المالك صاحب الحكم النافذ الذي لا راد لقضاءه..اله الناس ..كونه الموجد لهم من العدم والمدبر لامر وجودهم واستمرارهم فيه والمنعم عليهم بما لايعد من النعم فوحده تعالى القادر على تامين سلامتهم من النقم وشرور الفتن ومن اعظم الفتن الشيطان الذي خلق يوسس في صدور الناس ليثير جوانب الشرور في النفس ليضل الانسان وينأى به عن الصراط المستقيم الذي توعد ان يقعده للانسان كي يضله الا عباد الله المخلصين الصادقين في ايمانهم والواعين على حقيقة الوجود وان الشيطان كيده ضعيفا فلا يسيطر الا على الانفس المريضة والخاوية من العزيمة لخلوها من الايمان..اما اهل الايمان والاخلاص فلا سلطان له عليهم لانهم احتموا ولجاوا فقط الى ركن شديد فاستعاذوا بربهم من شره ووشر وسوسته فيخنس حين سماعه ذكر الله من الانسان ويتضاءل هذا الموسس في صدور الناس باثارته لشهواتهم او غرائزهم يريد ان يجعل منهم بهائم او اضل سبيلا ان اتبعوا غوايته قال الحسن البصري: هما شيطانان؛ أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية.
وقد ورد أن أبا ذر - رضي الله عنه – قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن) قال فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟ قال: (نعم). رواه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان مطولاً. وما اكثرهم في هذا الزمن الذين وظفوا انفسهم ضالين مضلين يزينون الباطل وافكار الكفر والزندقة لابناء امة الاسلام وللبشر ويضلون عن سبيل الله تعالى ويبغونها عوجا..
اتضح بهذا أن المعنى: أننا – معشر الإنس- نستعيذ بالله تعالى من شر شياطين الإنس والجن؛ لأنهم يوسوسون في الصدور جميعاً... قال الشوكاني - رحمه الله -: (أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فوسوسته في صدور الناس أنه يرى نفسه كالناصح المشفق فيوقع في الصدور من كلامه الذي أخرجه مخرج النصيحة ما يوقع الشيطان فيه بوسوسته). وسوسته فنقطع عليه الطريق ونخنسه ونخرسه بالاستعاذة بربنا المتفضل علينا دوما وملكنا ومالكنا والاهنا .. قال – تعالى-: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) وقال: ((وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين)).(من الجنة والناس) أي أن الذي يوسوس هو من شياطين الإنس ومن شياطين الجن؛ وذلك أن للإنس شياطين كما هي للجن.. ولهذا قال الله - تعالى-:{شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } (112) سورة الأنعام. فالاستعاذة بالله عبادة مما ظهر لنا ومما بطن وخفي عنا يقول الله تعالى:﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)فصلت﴾.ولا ينبغي صرفها الا لله تعالى وتذكر انك في فاتحة الكتاب قطعت عهدا على نفسك مع ربك يوم قلت له اياك نعبد واياك نستعين..فقلتها بلسان الجماعة فلذلك ختم القران بالاستعانة وامرك وكل فرد من ملتك ان يقول ويطلب من الاخرين القول لتبقى الجماعة حاملة لامر القول جماعة وافرادا.. اللهم إنا نعوذ بك من شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: 20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-08, 5:07 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
=بسم الله الرحمن الرحيم
20=وقفات مع الذكر=20= الوقفة الرابعة مع المعوذتين -مع سورة الناس
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ﴿6﴾ ).
لاحظنا في السورة السابقة ان الامر بالاستعاذة جاء من اربعة شرور بعضها اعم من بعض و الاخر اخص..والمستعاذ به له صفة واحدة وهي صفة الربوبية للخلق والاصباح والحياة..قل اعوذ برب الفلق..فالمستعاذ به واحد وذكر بصفة واحدة وهي ربوبيته للفلق.. اما هنا فنلاحظ ان ان المستعاذ به تعددت صفاته.. رب الناس..والرب هو السيد المالك صاحب العناية والرعاية..ملك الناس..الذي يملكهم فنفسهم بيده وشربهم للماء وانتفاع اجسادهم بالطعام بيده..ومحياهم ومماتهم بامره..فهو بالتالي قطعا مالكهم وامرهم ومردهم اليه فلذلك كان الملك المالك صاحب الحكم النافذ الذي لا راد لقضاءه..اله الناس ..كونه الموجد لهم من العدم والمدبر لامر وجودهم واستمرارهم فيه والمنعم عليهم بما لايعد من النعم فوحده تعالى القادر على تامين سلامتهم من النقم وشرور الفتن ومن اعظم الفتن الشيطان الذي خلق يوسس في صدور الناس ليثير جوانب الشرور في النفس ليضل الانسان وينأى به عن الصراط المستقيم الذي توعد ان يقعده للانسان كي يضله الا عباد الله المخلصين الصادقين في ايمانهم والواعين على حقيقة الوجود وان الشيطان كيده ضعيفا فلا يسيطر الا على الانفس المريضة والخاوية من العزيمة لخلوها من الايمان..اما اهل الايمان والاخلاص فلا سلطان له عليهم لانهم احتموا ولجاوا فقط الى ركن شديد فاستعاذوا بربهم من شره ووشر وسوسته فيخنس حين سماعه ذكر الله من الانسان ويتضاءل هذا الموسس في صدور الناس باثارته لشهواتهم او غرائزهم يريد ان يجعل منهم بهائم او اضل سبيلا ان اتبعوا غوايته قال الحسن البصري: هما شيطانان؛ أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية.
وقد ورد أن أبا ذر - رضي الله عنه – قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن) قال فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟ قال: (نعم). رواه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان مطولاً. وما اكثرهم في هذا الزمن الذين وظفوا انفسهم ضالين مضلين يزينون الباطل وافكار الكفر والزندقة لابناء امة الاسلام وللبشر ويضلون عن سبيل الله تعالى ويبغونها عوجا..
اتضح بهذا أن المعنى: أننا – معشر الإنس- نستعيذ بالله تعالى من شر شياطين الإنس والجن؛ لأنهم يوسوسون في الصدور جميعاً... قال الشوكاني - رحمه الله -: (أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فوسوسته في صدور الناس أنه يرى نفسه كالناصح المشفق فيوقع في الصدور من كلامه الذي أخرجه مخرج النصيحة ما يوقع الشيطان فيه بوسوسته). وسوسته فنقطع عليه الطريق ونخنسه ونخرسه بالاستعاذة بربنا المتفضل علينا دوما وملكنا ومالكنا والاهنا .. قال – تعالى-: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) وقال: ((وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين)).(من الجنة والناس) أي أن الذي يوسوس هو من شياطين الإنس ومن شياطين الجن؛ وذلك أن للإنس شياطين كما هي للجن.. ولهذا قال الله - تعالى-:{شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } (112) سورة الأنعام. فالاستعاذة بالله عبادة مما ظهر لنا ومما بطن وخفي عنا يقول الله تعالى:﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)فصلت﴾.ولا ينبغي صرفها الا لله تعالى وتذكر انك في فاتحة الكتاب قطعت عهدا على نفسك مع ربك يوم قلت له اياك نعبد واياك نستعين..فقلتها بلسان الجماعة فلذلك ختم القران بالاستعانة وامرك وكل فرد من ملتك ان يقول ويطلب من الاخرين القول لتبقى الجماعة حاملة لامر القول جماعة وافرادا.. اللهم إنا نعوذ بك من شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
20=وقفات مع الذكر=مع سورة الناس - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: