نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شغف قاتل - نهلة ابو العز
أمس في 9:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قد جار محتلٌّ --وجار! - غالية ابوستة
أمس في 8:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صورة في اية
أمس في 6:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مسيرة اعلام الاجرام واحدة عبر الزمن
أمس في 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زمن الصمت - لطيفة علي
2017-11-17, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل يجب طاعة الحاكم.. ومتى؟
2017-11-16, 10:22 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» القضية المصيرية
2017-11-16, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وليد البخاري: الوجه البشع لـ«الدبلوماسي المثقف»
2017-11-13, 6:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ثامر السبهان: الوصي «الوقح»
2017-11-13, 6:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6-بعض البيوع الممنوعة شرعا:- حكم شراء المسروق والمغصوب
2017-11-12, 12:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- بعض البيوع الممنوعة شرعا: بيــع المُــحرَّم والنجــس :-
2017-11-12, 11:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4-بعض البيوع الممنوعة شرعا:- النجش
2017-11-11, 9:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- بعض البيوع الممنوعة شرعا
2017-11-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» إلــى متى - كلمات هبة الفقي
2017-11-10, 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 2- بعض البيوع الممنوعة شرعا
2017-11-10, 12:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخي التاجر..انتبه..فانت في خطر!!
2017-11-09, 12:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انواع من بعض البيوع المحرمة
2017-11-09, 12:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1-بعض البيوع الممنوعة شرعا 1-تحريم بيع الغرر
2017-11-09, 1:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تجريد الياف الموز
2017-11-06, 7:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة الورق من الياف الموز
2017-11-06, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» Banana Fibre Non Woven Fabric Machine
2017-11-06, 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الياف نبات الموز
2017-11-06, 7:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ملخص خارطة عمالة آل سعود وولاءاتهم السياسية - بقلم: د.ماهر الجعبري
2017-11-06, 5:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البطر سبب الدمار وبالشكر تدوم النعم
2017-11-05, 6:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حقيقة العلمانية secularism
2017-11-04, 8:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دعوى ضد جورج بوش وتوني بلير بتهمة ارتكاب جرائم حرب
2017-11-04, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في فقه اللغة..سمي البهيم بهيما...
2017-11-01, 12:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بعد الف ليلة وليلة انتظار - نبيل القدس
2017-10-30, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» منهاج سيد قطب.. بين تنظيم الإخوان المسلمين.. وتنظيم الدولة الإسلامية
2017-10-30, 5:28 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» اجابة سؤال حول تقسيم ميراث الحي
2017-10-29, 8:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33368
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1996
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 940 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57328 مساهمة في هذا المنتدى في 13646 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الجاهل من لا يقبل النصح ولا ينتصح - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1996
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الجاهل من لا يقبل النصح ولا ينتصح - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-09, 12:44 pm

الجاهل لايقبل النصح ولا ينتصح
والجاهل ليس معناه الصغير في السن بل الصغير بعقله وادراكه وهو التافه السفيه الذي لا رادع له من خلق او دين عن عمل او قول ما بدا له من منكرات وفواحش واثام وهو الذي يغتر بجهله وجاهليته ولا يسمع نصحا ولا يتبع هدى فهو الذي قال فيهم الله تعالى:-
(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)البقرة
قال ابن كثير في تفسيرها رحمه الله:-
وقوله : ( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ) أي : إذا وعظ هذا الفاجر في مقاله وفعاله ، وقيل له : اتق الله ، وانزع عن قولك وفعلك ، وارجع إلى الحق امتنع وأبى ، وأخذته الحمية والغضب بالإثم ، أي : بسبب ما اشتمل عليه من الآثام ، وهذه الآية شبيهة بقوله تعالى : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا وبئس المصير ) [ الحج : 72 ] ، ولهذا قال في هذه الآية : ( فحسبه جهنم ولبئس المهاد ) أي : هي كافيته عقوبة في ذلك .وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)البقرة
والجهل سواء كان نابعا من عدم معرفة وعدم علم فانه يعالج بالتعليم والتذكير وتبليغ من لم يبلغه الخبر والدعوة روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (بلغوا عني ولو آية)، إن واجب كل مسلم سمع آية أن يبلغها وبذلك ينتفي الجهل من حياتنا، وربَّ مبلغ أوعى من سامع إن شاء الله، ولا يجوز لنا أن نستسلم للجهل مطلقاً وهذه مهنة الأنبياء مع أقوامهم، رغم سفاهة الأقوام وجهلهم على أنبيائهم، فمرة كان الأنبياء يؤمرون بمجادلة الجاهلين وخطابهم، قال تعالى: )وأبلغكم ما أرسلت به ولكني أراكم قوماً تجهلون( وذلك لاقامة الحجة عليهم وطلبا لهدايتهم ان اقبلوا وتعلموا وعرفوا ما يجهلون بسبب نقص العلم والمعرفة، ومرة كانوا يؤمرون بالإعراض عن الجاهلين، قال تعالى: )سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين( وقال تعالى: )خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين.اي الذين يصمون اذانهم عن سماع ما فيه سعادة حياتهم ويتبعون ما فيه شقائهم وتعاستهم فامثال هؤلاء الجاهلين فكريا وعقليا ومنهجا وسلوكا ويصرون على ذلك لا نبتغيهم ونعرض عنهم..ويبقى باب التوبة مفتوحا لمن اراد ولوجه فتب إلى ربك عن معصيةٍ تجاوزتَ بها الحدود وأنت جاهل لا تعلم، قال تعالى: )ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك إن ربك من بعدها لغفور رحيم).
وكان نبينا سلام الله وصلاته عليه كلما خرج من بيته قال : (اللهم إني أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلُ، أو أظلِمَ أو أُظلَمُ، أو أجهل أو يُجهل عليَّ). وقال تعالى حكاية عن موسى - عليه السلام - : ( أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ) . ونتذكر من السيرة النبوية المشرفة ان عمرو بن هشام سمى نفسه ابا الحكم ولما كان ليس كذلك وان تسميته لم تنطبق على واقع مسماه اسماه النبي سلام الله عليه اباجهل وحفظ له وانتشر وذاع ما اسماه به رسولنا صلى الله عليه وسلم.فلا يغرنك الاسماء الرنانة ولا الالقاب الطنانة وانظر الى الافكار فاما سمت بالانسان واما بها انحط وهوى..فما قيمة لقب سماحة لمن لا سماحة له وما قيمة لقب فضيلة لمن لا فضيلة له وما قيمة لقب الدكتور لمن حمله بجهالة او البرفسور لمن لقبه على ضلالة... اللهم نعوذ بك من الجهل والضلال ونسالك الهدى والتقى والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33368
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجاهل من لا يقبل النصح ولا ينتصح - محمد بن يوسف الزيادي    2015-06-09, 2:06 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
الجاهل لايقبل النصح ولا ينتصح
والجاهل ليس معناه الصغير في السن بل الصغير بعقله وادراكه وهو التافه السفيه الذي لا رادع له من خلق او دين عن عمل او قول ما بدا له من منكرات وفواحش واثام وهو الذي يغتر بجهله وجاهليته ولا يسمع نصحا ولا يتبع هدى فهو الذي قال فيهم الله تعالى:-
(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)البقرة
قال ابن كثير في تفسيرها رحمه الله:-
وقوله : ( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ) أي : إذا وعظ هذا الفاجر في مقاله وفعاله ، وقيل له : اتق الله ، وانزع عن قولك وفعلك ، وارجع إلى الحق امتنع وأبى ، وأخذته الحمية والغضب بالإثم ، أي : بسبب ما اشتمل عليه من الآثام ، وهذه الآية شبيهة بقوله تعالى : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا وبئس المصير ) [ الحج : 72 ] ، ولهذا قال في هذه الآية : ( فحسبه جهنم ولبئس المهاد ) أي : هي كافيته عقوبة في ذلك .وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)البقرة
والجهل سواء كان نابعا من عدم معرفة وعدم علم فانه يعالج بالتعليم والتذكير وتبليغ من لم يبلغه الخبر والدعوة روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (بلغوا عني ولو آية)، إن واجب كل مسلم سمع آية أن يبلغها وبذلك ينتفي الجهل من حياتنا، وربَّ مبلغ أوعى من سامع إن شاء الله، ولا يجوز لنا أن نستسلم للجهل مطلقاً وهذه مهنة الأنبياء مع أقوامهم، رغم سفاهة الأقوام وجهلهم على أنبيائهم، فمرة كان الأنبياء يؤمرون بمجادلة الجاهلين وخطابهم، قال تعالى: )وأبلغكم ما أرسلت به ولكني أراكم قوماً تجهلون( وذلك لاقامة الحجة عليهم وطلبا لهدايتهم ان اقبلوا وتعلموا وعرفوا ما يجهلون بسبب نقص العلم والمعرفة، ومرة كانوا يؤمرون بالإعراض عن الجاهلين، قال تعالى: )سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين( وقال تعالى: )خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين.اي الذين يصمون اذانهم عن سماع ما فيه سعادة حياتهم ويتبعون ما فيه شقائهم وتعاستهم فامثال هؤلاء الجاهلين فكريا وعقليا ومنهجا وسلوكا ويصرون على ذلك لا نبتغيهم ونعرض عنهم..ويبقى باب التوبة مفتوحا لمن اراد ولوجه فتب إلى ربك عن معصيةٍ تجاوزتَ بها الحدود وأنت جاهل لا تعلم، قال تعالى: )ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك إن ربك من بعدها لغفور رحيم).
وكان نبينا سلام الله وصلاته عليه كلما خرج من بيته قال : (اللهم إني أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلُ، أو أظلِمَ أو أُظلَمُ، أو أجهل أو يُجهل عليَّ). وقال تعالى حكاية عن موسى - عليه السلام - : ( أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ) . ونتذكر من السيرة النبوية المشرفة ان عمرو بن هشام سمى نفسه ابا الحكم ولما كان ليس كذلك وان تسميته لم تنطبق على واقع مسماه اسماه النبي سلام الله عليه اباجهل وحفظ له وانتشر وذاع ما اسماه به رسولنا صلى الله عليه وسلم.فلا يغرنك الاسماء الرنانة ولا الالقاب الطنانة وانظر الى الافكار فاما سمت بالانسان واما بها انحط وهوى..فما قيمة لقب سماحة لمن لا سماحة له وما قيمة لقب فضيلة لمن لا فضيلة له وما قيمة لقب الدكتور لمن حمله بجهالة او البرفسور لمن لقبه على ضلالة... اللهم نعوذ بك من الجهل والضلال ونسالك الهدى والتقى والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الجاهل من لا يقبل النصح ولا ينتصح - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: