نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» يستحق الاعدام
أمس في 7:52 am من طرف نبيل عودة

» كلــــــــــي إليــــــــك أنا - ريــــــــــــم سليمان الخـــــــــــش
2017-08-22, 11:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عندي قصائد كم تاقت إلى العبقِ - رسل راكان
2017-08-22, 11:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:36 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:31 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» تعليم الحياة..
2017-08-13, 11:43 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» 9-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -9- البراغماتية
2017-08-09, 12:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-1-
2017-08-09, 12:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -8-
2017-08-09, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2017-08-09, 11:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2017-08-09, 11:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-3-
2017-08-09, 11:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-
2017-08-09, 11:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة جميع السوريين .. ولو أنني ظلٌ ثقيل على الدنيا - د.ريم سليمان الخش
2017-08-08, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة لمقاطعة منكري السنة
2017-08-07, 11:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حقيقة الاستقامة
2017-08-07, 9:35 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء مع الشباب
2017-08-07, 2:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاريكيون بدعة العصر ومنكره
2017-08-06, 1:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عقوبة المرتد من الكتاب والسنة
2017-08-04, 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في ظلال القرآن - "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ - جواد يونس
2017-08-04, 7:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في التشريع
2017-08-04, 1:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحذر من التهاون بالجمعة وتركها
2017-08-04, 10:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصيدة :-مهلا ايها الانسان
2017-08-04, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ألعراق أمامَ خيارات أحلاها مُرّ! - عزيز الخزرجي
2017-08-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة وبلاغة صبيان
2017-08-03, 12:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المروءة عنوان الرجولة
2017-08-03, 7:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
2017-08-03, 7:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة الصباح--مع الامام الشافعي والطبيب
2017-08-03, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33268
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1903
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 935 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو raed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57121 مساهمة في هذا المنتدى في 13469 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1903
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور   2015-06-11, 1:12 am

(2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي القراء الكرام بدانا امس الكتابة للحلقة الاولى من هذه السلسلة على صفحتكم هذه ومقصدنا من هذه الدراسة القاء الضوء على طباع هذه النفس التي خلقها الله في احسن تقويم واسباب انحرافها وزيغها عن منهج الفطرة والانحدار والسفول بصاحبها حيث ان دراسة السلوك الانساني والنفس الانسانية ومعرفة خباياها وطباعها من الامور الهامة لكل داع يحمل فكرا تغييريا ولكل حامل لمشروع نهضوي يريد ان ينهض امته ولازم لكل مفكر يريد ان يعالج ويبحث الانسان وقضاياه المصيرية والحياتية.ويلزم كل باحث يريد ان يحلل ويهتدي الى السنن الحياتية من خلال دراسة سجل احداث البشرية-التاريخ- الذي هو سجل وقائع سلوك الانسان.
وقد ابدع ابن خلدون رحمه الله- والذي انصح كل متصدر للعمل في مجال التغيير وحمل لواء الدعوة قراءة مقدمته- في مقدمته المشهورة وتحليله لطبائع الشعوب والامم وكذلك الشيخ المرحوم تقي الدين النبهاني احسن الله اليه في كتابه نظرات سياسية حيث ان الطباع انما هي مفاهيم وقيم انطبعت في النفس فتمكنت منها واصبحت توجهها بما يشبه التوجيه العفوي او التلقائي.
وللوصول الى معرفة مجاهيل النفس البشرية وتعقيداتها ليس هناك من يخبرك عنها ويجلي لك غموض اعماقها مثل من خلقها وسواها فالهمها فجورها وتقواها وجعل لها الارادة للاختيار بين قوتين تتنازعان تلك النفس بصراع محتدم بينهما ويتجسد ذلك الصراع بين القوتين ايضا على ارض الواقع بين من غلبت على نفسه قوة الشر والفجور وبين من غلبت على نفسه قوة االهدى والتقى الخيرة فانتقل الصراع الى حلبة الحياة ليبسط كل فريق سلطانه ونفوذه وليطوع كل الخلق لاتباع نهجه.
واية اليوم على صلة باية الامس التي تحدثت عن طغيان الانسان الذي يسببه الوهم والغرور فاذا استغنى الانسان بماله او علمه او جاهه او سلطانه او قدراته وغرته وقادته ليكفر ربه الذي خلقه فسواه فعدله في اي صورة ماشاء ركبه.
يقول الله عز وجل في مقطع حواري بين اهل الجنة من المؤمنين وبين المنافقين في دركهم الاسفل من النار الذين مرضت نفوسهم فانحرفت عن فطرة الايمان بالغرور اعاذنا الله منه (ينادونهم الم نكن معكم.قالوا بلى.ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني.حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور)57 الحديد.
والغرور والتغرير كما قال عنه صاحب القاموس المحيط هو الخداع وغره اي اطمعه بالباطل.
وهو كل ما يغر الانسان من مال او منصب او سلطان اوجاه او شهوة...او زينة وزخرف الدنيا او الشيطان وما يغرربه.و يعتبرالغرور احد اهم مظاهر عشق الذات وانحراف النفس وهو نابع من الجهل والغفلة ومبعثه عدم خشية الله وكثرة المعاصي وضعف الصلة بالله تعالى وعدم معالجة الانحراف وترك مراقبة النفس حيث ان محاسبة النفس اول الطريق لبلوغ درجات الكمال والارتقاء بسلم الترقي والتخلص من الازمات، ويلعب الاعتكاف والاختلاء بالنفس ومحاسبتها ومراجعتها دورا مهما في تصفية الذات من حب الذات والتخلص منه حيث يحتاج الانسان بين الحين والاخر الى مراجعة النفس و العمل على تقويمها وتصحيح مسارها وتقويم انحرافها ولكن لابمعنى العزلة التي تترتب عليها الكابة ومجموعة الامراض النفسية المسببة للمضاعفات" واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعو ربي عسى الا اكون بدعاء ربي شقيا " سورة 19 مريم الاية
ان الغرور من اخطر الحالات المرضية التي تفتك بالنفس البشرية وتخرجها عن طبيعتها الانسانية وتحولها الى نفسية اجرامية عدوانية .لان الغرور يقود ضحاياه الى الاستهانة بالاخرين واحتقار الحقوق والاستهتار بالواجبات والتفلت من الالتزامات وعدم احترام الحق وعدم اداء الحقوق والاستخفاف بقيم الحياة ومفاهيمها فيحوله الى عاق عاقر لانسانيته والى كلب عقور يعقر بني جنسه وينهش لحوم ابناء جلدته منحطا بذلك عن طباع وحوش الغاب.
ان داء الغرور خطير ويسعر نار الحرب والمعركة ويلهب اوارها بين قوى الشر التي اعماهاالغرور وقوى الايمان التي عرفت حقيقة الامور في الدنيا لعيشها بطاعة الله والمال لله مكنهم فيه استخلافا لكسبه وانفاقه في ما امر الرازق الوهاب وكيفما امر وانه خادم للانسان وقيمه وليس العكس .والسلطان تولية من الامة لمن ينوب فيه عنها لقياد امرها الى ربها وتدبير امورها ورعايتها بما شرع فهو مكانة ومنصب عبادة ورعاية وخدمة ومحاسبة في الدنيا والاخرة.ويابوا ان يسلموا سلطانهم الا لمن اقامهم على هدى الله ونوره والا رفضوه واقالوه. وعلموا ان الجاه كرامة من الله لمن اقام الدين وحفظ نفسه وامته به. فلا جاه عند المؤمنين لاهل الفسوق والضلال .ولا جاه ولا مكانة لمن يرضى لدينه المهانة او يرضى ان يعطي فيه الدنية ولا لمن يبيع دينه بعرض زائل من اعراض الدنيا ولالمن يبيعه بلقيمات عيش يتكسبها بدينه.ففي ذلك السقوط والنذالة وليس الجاه والوجاهة وفي ذلك المهانة وليس المكانة. ان الذين اصابهم وباء الغرور وضعوا انفسهم في مقام الخصومة المباشرة مع الله والله قاصم لكل متكبر متجبر مغرور واسمع ماذا يقول لمن سلم قياد نفسه للغرور:
(يا ايها الانسان ما غرك بريك الكريم) مذكرا له بمكارمه التي لا تحصى ولا تعد عليه والتي من شانها ان تقابلها بالاحسان وليس بالخصومة والكفران=وهل جزاء الاحسان الا الاحسان=
جعلنا الله واياكم من المحسنين واعاذنا الله واياكم من الغرور واهله والى لقاء جديد يطيب بكم استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33268
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور   2015-06-16, 12:00 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
(2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي القراء الكرام بدانا امس الكتابة للحلقة الاولى من هذه السلسلة على صفحتكم هذه ومقصدنا من هذه الدراسة القاء الضوء على طباع هذه النفس التي خلقها الله في احسن تقويم واسباب انحرافها وزيغها عن منهج الفطرة والانحدار والسفول بصاحبها حيث ان دراسة السلوك الانساني والنفس الانسانية ومعرفة خباياها وطباعها من الامور الهامة لكل داع يحمل فكرا تغييريا ولكل حامل لمشروع نهضوي يريد ان ينهض امته ولازم لكل مفكر يريد ان يعالج ويبحث الانسان وقضاياه المصيرية والحياتية.ويلزم كل باحث يريد ان يحلل ويهتدي الى السنن الحياتية من خلال دراسة سجل احداث البشرية-التاريخ- الذي هو سجل وقائع سلوك الانسان.
وقد ابدع ابن خلدون رحمه الله- والذي انصح كل متصدر للعمل في مجال التغيير وحمل لواء الدعوة قراءة مقدمته- في مقدمته المشهورة وتحليله لطبائع الشعوب والامم وكذلك الشيخ المرحوم تقي الدين النبهاني احسن الله اليه في كتابه نظرات سياسية حيث ان الطباع انما هي مفاهيم وقيم انطبعت في النفس فتمكنت منها واصبحت توجهها بما يشبه التوجيه العفوي او التلقائي.
وللوصول الى معرفة مجاهيل النفس البشرية وتعقيداتها ليس هناك من يخبرك عنها ويجلي لك غموض اعماقها مثل من خلقها وسواها فالهمها فجورها وتقواها وجعل لها الارادة للاختيار بين قوتين تتنازعان تلك النفس بصراع محتدم بينهما ويتجسد ذلك الصراع بين القوتين ايضا على ارض الواقع بين من غلبت على نفسه قوة الشر والفجور وبين من غلبت على نفسه قوة االهدى والتقى الخيرة فانتقل الصراع الى حلبة الحياة ليبسط كل فريق سلطانه ونفوذه وليطوع كل الخلق لاتباع نهجه.
واية اليوم على صلة باية الامس التي تحدثت عن طغيان الانسان الذي يسببه الوهم والغرور فاذا استغنى الانسان بماله او علمه او جاهه او سلطانه او قدراته وغرته وقادته ليكفر ربه الذي خلقه فسواه فعدله في اي صورة ماشاء ركبه.
يقول الله عز وجل في مقطع حواري بين اهل الجنة من المؤمنين وبين المنافقين في دركهم الاسفل من النار الذين مرضت نفوسهم فانحرفت عن فطرة الايمان بالغرور اعاذنا الله منه (ينادونهم الم نكن معكم.قالوا بلى.ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني.حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور)57 الحديد.
والغرور والتغرير كما قال عنه صاحب القاموس المحيط هو الخداع وغره اي اطمعه بالباطل.
وهو كل ما يغر الانسان من مال او منصب او سلطان اوجاه او شهوة...او زينة وزخرف الدنيا او الشيطان وما يغرربه.و يعتبرالغرور احد اهم مظاهر عشق الذات وانحراف النفس وهو نابع من الجهل والغفلة ومبعثه عدم خشية الله وكثرة المعاصي وضعف الصلة بالله تعالى وعدم معالجة الانحراف وترك مراقبة النفس حيث ان محاسبة النفس اول الطريق لبلوغ درجات الكمال والارتقاء بسلم الترقي والتخلص من الازمات، ويلعب الاعتكاف والاختلاء بالنفس ومحاسبتها ومراجعتها دورا مهما في تصفية الذات من حب الذات والتخلص منه حيث يحتاج الانسان بين الحين والاخر الى مراجعة النفس و العمل على تقويمها وتصحيح مسارها وتقويم انحرافها ولكن لابمعنى العزلة التي تترتب عليها الكابة ومجموعة الامراض النفسية المسببة للمضاعفات" واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعو ربي عسى الا اكون بدعاء ربي شقيا " سورة 19 مريم الاية
ان الغرور من اخطر الحالات المرضية التي تفتك بالنفس البشرية وتخرجها عن طبيعتها الانسانية وتحولها الى نفسية اجرامية عدوانية .لان الغرور يقود ضحاياه الى الاستهانة بالاخرين واحتقار الحقوق والاستهتار بالواجبات والتفلت من الالتزامات وعدم احترام الحق وعدم اداء الحقوق والاستخفاف بقيم الحياة ومفاهيمها فيحوله الى عاق عاقر لانسانيته والى كلب عقور يعقر بني جنسه وينهش لحوم ابناء جلدته منحطا بذلك عن طباع وحوش الغاب.
ان داء الغرور خطير ويسعر نار الحرب والمعركة ويلهب اوارها بين قوى الشر التي اعماهاالغرور وقوى الايمان التي عرفت حقيقة الامور في الدنيا لعيشها بطاعة الله والمال لله مكنهم فيه استخلافا لكسبه وانفاقه في ما امر الرازق الوهاب وكيفما امر وانه خادم للانسان وقيمه وليس العكس .والسلطان تولية من الامة لمن ينوب فيه عنها لقياد امرها الى ربها وتدبير امورها ورعايتها بما شرع فهو مكانة ومنصب عبادة ورعاية وخدمة ومحاسبة في الدنيا والاخرة.ويابوا ان يسلموا سلطانهم الا لمن اقامهم على هدى الله ونوره والا رفضوه واقالوه. وعلموا ان الجاه كرامة من الله لمن اقام الدين وحفظ نفسه وامته به. فلا جاه عند المؤمنين لاهل الفسوق والضلال .ولا جاه ولا مكانة لمن يرضى لدينه المهانة او يرضى ان يعطي فيه الدنية ولا لمن يبيع دينه بعرض زائل من اعراض الدنيا ولالمن يبيعه بلقيمات عيش يتكسبها بدينه.ففي ذلك السقوط والنذالة وليس الجاه والوجاهة وفي ذلك المهانة وليس المكانة. ان الذين اصابهم وباء الغرور وضعوا انفسهم في مقام الخصومة المباشرة مع الله والله قاصم لكل متكبر متجبر مغرور واسمع ماذا يقول لمن سلم قياد نفسه للغرور:
(يا ايها الانسان ما غرك بريك الكريم) مذكرا له بمكارمه التي لا تحصى ولا تعد عليه والتي من شانها ان تقابلها بالاحسان وليس بالخصومة والكفران=وهل جزاء الاحسان الا الاحسان=
جعلنا الله واياكم من المحسنين واعاذنا الله واياكم من الغرور واهله والى لقاء جديد يطيب بكم استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: