نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تصحيح وجه استدلال باية
اليوم في 7:44 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» النجاة لا تكون الا بالقلب السليم
اليوم في 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ...
اليوم في 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شرع الله او الكوارث الكونية..
أمس في 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في معركة الافكار
2017-10-10, 3:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» آمنت بالعشق - د. ريم سليمان الخش
2017-10-09, 11:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين عالمين - نور سعد
2017-10-09, 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ╧ أستراليا { Sydney } عصابة أروبا ╧ فريق الشواطئ ╧ 10 ص
2017-10-09, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33338
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1971
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57270 مساهمة في هذا المنتدى في 13594 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1971
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش   2015-06-14, 1:36 pm

=الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في مخالطة الناس وادب الحوار والنقاش معهم=2=
بسم الله الرحمن الرحيم
2=قاعدة:-رايي صواب يحتمل الخطأ ورايك خطأ يحتمل الصواب
هذه العبارة تنسب للامام الشافعي رحمه الله تعالى واخذها كثير من الاصوليين بل ان بعضهم اعتبرها قاعدة اصولية.ويرددها دوما العلماء وطلاب العلم في مناظراتهم ومحاوراتهم ..هذه العبارة يجب ان تقيد وان لا تطلق هكذا كما يفعله الكثيرون اليوم لان القاعدة تعمل في موضوعها ومجال انطباقاتها ونحن نعرف ان الامور العقلية منها ما هو ظني ومنها ما هو قطعي في دلالته واستدلاله فقضية ثبوت الخالق والقطع بوجوده ليست من المسائل التي تحتمل الظن ولا بد فيها من القطع و نفي الاحتمالية والظن باليقين والجزم =افي الله شك..= وكذا سائر مسائل الاعتقاد...اما في الامور الفقهية التي تطلب بغلبة الظن لمعرفة المراد من الادلة و بطرق الاستدلال المعروفة والمؤهلة للمستدل بها على مظنة حكم الله من الدليل سواء كان الدليل نفسه قطعي الثبوت او ظنيه وسواء كان الدليل ظني الدلالة قطعي الثبوت اي يحتمل ان يكون لالفاظه اكثر من معنى وتحتمل الفاظه التعبير عن اكثر من مقصد فهنا المجتهد يرجح ما يترجح لديه من المعاني بوسائل الترجيح الاجتهادية التي بها تفسر الادلة وتستخرج الاحكام الاجتهادية من النصوص..اما النص القطعي الثبوت القطعي الدلالة فلا مجال فيه للاختلاف ولا يؤدي الا الى فهم واحد يجمع عليه اهل اللسان كقوله تعالى =قل هو الله احد=فالاحدية في ذهن اي سامع للنص تنفي وجود النوع والجنس وبالتالي الشريك والشبيه والمثيل والولد والوالد..والمكافيء. فلا يختلف في فهم هذا النص اثنان من اهل اللسان ولكن الخلاف يقع في النص الذي يكون طبيعة الفاظه مركبة من الكلام حمال الاوجه اي متعدد المعاني والاطلاقات ككلمة القرء في قوله تعالى : { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ } فهل قصد الحيض نفسه ام الطهارة منه وقد جاء في الحديث Sadدعي الصلاة ايام اقرائك)فهنا في الحديث لاتحتمل الا تفسيرا واحدا لانه امرها بترك الصلاة ولا تترك الصلاة في الطهر انما يتوجب تركها عليها اثناء الحيض وهذا من مستندات من فسرها بالحيض وانظر هنا مستند ومناقشة الدليل عند من فسرها بالطهر لان الكلمة لغة تطلق على الحيضة وتطلق على الطهر منها ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري "ثلاثة قروء"، "وقروء" جمع "قرء" وهو إما الحيضة وإما الطهر الذي بين الحيضتين. وقوله الحق سبحانه وتعالى: "ثلاثة قروء" وما المقصود به؟
هل هو الحيضة أو الطهر؟ إن المقصود به الطهر، لأنه قال: "ثلاثة" بالتاء، ونحن نعرف أن التاء تأتي مع المذكر، ولا تأتي مع المؤنث، و"الحيضة" مؤنثة و"الطهر" مذكر، إذن، "ثلاثة قروء" هي ثلاثة أطهار متواليات.))..اذا لا مجال لاستخدام هذه القاعدة في الثوابت القطعية واستعمالاتها فقط في الامور التي يجوز الاختلاف فيها بناء على فهم الدليل وليس وفقا لما اتفق مع الهوى..لان الفهم لا يكون فهما شرعيا الا اذا استند الى دليل شرعي او شبهة دليل..كما انها لا يصح اطلاقها واستعمالها الا بين المسلمين بو صفهم يناقشون احكام وتشريعات الايلام من وجهة نظر اسلامية فحسب فلا تستعمل بين علماني ومسلم ولا بين مسلم وملحد ولا بين مسلم وكافر فما معنى قولك حينئذ راي يحتمل الخطا وريك يحتمل الصواب وعقيدتي تجزم لي ان كل مغاير لملة ديني على باطل وخاطيء ومخطيء!!!
ما نراه الان وعلى شاشات الاعلام من حوارات تستخدم هذه العبارة ويراد بها شرا كبيرا للامة ولتبليد احساسها وادراكها شانها شان كثير من قواعد فقه اسلامنا التي تحرف عن وضعها وتستغل لمحاربة ديننا وحرف مسار الافهام به الى ما يبغون والمصيبة تمرر دون نقد كثير من مصطلحات الاعلام وان كانت مصطلحات فقهائنا الاوائل الا انها تحرف لتستخدم استخداما خبيثا يؤثر على النفسيات والاحاسيس ليبلدها ويبلد حس التمييز والحس النقدي للافكار والمفاهيم عند الامة. وهم يريدون ان يكرسوا لك ايها المسلم في عقلك نظرية النسبية في الحقيقة وينفون فكرة المطلق من ذهنك وعقليتك لان فكرة المطلق هي التي جعلتك تحمل ارقى العقائد واطهرها عقيدة التوحيد وهي التي طهرتك من الهبوط الى قيود وحدود المادة التي لا تتصور الوجود المطلق ولا تتصور وجود الا في حدود وقيود التجسيم والتصوير لانها تتخذ الواقع والمادة اساسا للتفكير ومنطلقا له فلذلك ضل اباؤهم واجدادهم الاغريق من قبل يوم قاسوا الغائب على الحاضر ورجعوا منتكسين لعبادة المادة وتجسيد الغيب بصورها ومعادنهاواشكالها..ان هذا النهج الذي يضللون به الناس مسندينه الى قول الامام الشافعي الذي هو صحيح في موضوعه فقط وليس على اطلاق عمومه وبين اهل الملة فقط ..غايتهم الوصول عبره الى ابطال القول بالمطلق الذي يعني الثبات واثبات النسبية العبثية التي تجعل جميع الحقائق متساوية امام ناظرها بهذا المنظار فتتساوى عندك عقيدة الحق وعقيدة الباطل ويتساوى عندك السلب والايجاب فاين حينها سيكون حق واين الباطل ام هما سيان !!واين الابيض والاسود!!واين الظلم واين العدل!واين الايمان واين الكفر!!انها نظرة تمييع المواقف وتمييع الحقائق التي تجعل كل شيء بمنظارها باهت لا لون ولا طعم ولا رائحة لذلك تجدهم يرددون الحقيقة الكاملة لا احد يستطيع ادعاء امتلاكها..فاذا كنت لا تملك الحقيقة اذا انت تملك الباطل!!..ولا ننكران الراي يقابل بالراي والحجة والبرهان ان كان صاحبه يريد الحق وبيانه واتباعه ولا يريد العناد والعبث واللهو والا فالمفاصلة والمفارقة في وجهات النظر ..لكم دينكم ولي دين..فالحقيقة هي الحقيقة والنسبي هو ادراكك انت لها وليست هي وذلك دليل نقصك ومحدوديتك فلذلك فاعلم انه لا اله الا الله..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33338
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش   2015-06-15, 10:32 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
=الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في مخالطة الناس وادب الحوار والنقاش معهم=2=
بسم الله الرحمن الرحيم
2=قاعدة:-رايي صواب يحتمل الخطأ ورايك خطأ يحتمل الصواب
هذه العبارة تنسب للامام الشافعي رحمه الله تعالى واخذها كثير من الاصوليين بل ان بعضهم اعتبرها قاعدة اصولية.ويرددها دوما العلماء وطلاب العلم في مناظراتهم ومحاوراتهم ..هذه العبارة يجب ان تقيد وان لا تطلق هكذا كما يفعله الكثيرون اليوم لان القاعدة تعمل في موضوعها ومجال انطباقاتها ونحن نعرف ان الامور العقلية منها ما هو ظني ومنها ما هو قطعي في دلالته واستدلاله فقضية ثبوت الخالق والقطع بوجوده ليست من المسائل التي تحتمل الظن ولا بد فيها من القطع و نفي الاحتمالية والظن باليقين والجزم =افي الله شك..= وكذا سائر مسائل الاعتقاد...اما في الامور الفقهية التي تطلب بغلبة الظن لمعرفة المراد من الادلة و بطرق الاستدلال المعروفة والمؤهلة للمستدل بها على مظنة حكم الله من الدليل سواء كان الدليل نفسه قطعي الثبوت او ظنيه وسواء كان الدليل ظني الدلالة قطعي الثبوت اي يحتمل ان يكون لالفاظه اكثر من معنى وتحتمل الفاظه التعبير عن اكثر من مقصد فهنا المجتهد يرجح ما يترجح لديه من المعاني بوسائل الترجيح الاجتهادية التي بها تفسر الادلة وتستخرج الاحكام الاجتهادية من النصوص..اما النص القطعي الثبوت القطعي الدلالة فلا مجال فيه للاختلاف ولا يؤدي الا الى فهم واحد يجمع عليه اهل اللسان كقوله تعالى =قل هو الله احد=فالاحدية في ذهن اي سامع للنص تنفي وجود النوع والجنس وبالتالي الشريك والشبيه والمثيل والولد والوالد..والمكافيء. فلا يختلف في فهم هذا النص اثنان من اهل اللسان ولكن الخلاف يقع في النص الذي يكون طبيعة الفاظه مركبة من الكلام حمال الاوجه اي متعدد المعاني والاطلاقات ككلمة القرء في قوله تعالى : { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ } فهل قصد الحيض نفسه ام الطهارة منه وقد جاء في الحديث Sadدعي الصلاة ايام اقرائك)فهنا في الحديث لاتحتمل الا تفسيرا واحدا لانه امرها بترك الصلاة ولا تترك الصلاة في الطهر انما يتوجب تركها عليها اثناء الحيض وهذا من مستندات من فسرها بالحيض وانظر هنا مستند ومناقشة الدليل عند من فسرها بالطهر لان الكلمة لغة تطلق على الحيضة وتطلق على الطهر منها ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري "ثلاثة قروء"، "وقروء" جمع "قرء" وهو إما الحيضة وإما الطهر الذي بين الحيضتين. وقوله الحق سبحانه وتعالى: "ثلاثة قروء" وما المقصود به؟
هل هو الحيضة أو الطهر؟ إن المقصود به الطهر، لأنه قال: "ثلاثة" بالتاء، ونحن نعرف أن التاء تأتي مع المذكر، ولا تأتي مع المؤنث، و"الحيضة" مؤنثة و"الطهر" مذكر، إذن، "ثلاثة قروء" هي ثلاثة أطهار متواليات.))..اذا لا مجال لاستخدام هذه القاعدة في الثوابت القطعية واستعمالاتها فقط في الامور التي يجوز الاختلاف فيها بناء على فهم الدليل وليس وفقا لما اتفق مع الهوى..لان الفهم لا يكون فهما شرعيا الا اذا استند الى دليل شرعي او شبهة دليل..كما انها لا يصح اطلاقها واستعمالها الا بين المسلمين بو صفهم يناقشون احكام وتشريعات الايلام من وجهة نظر اسلامية فحسب فلا تستعمل بين علماني ومسلم ولا بين مسلم وملحد ولا بين مسلم وكافر فما معنى قولك حينئذ راي يحتمل الخطا وريك يحتمل الصواب وعقيدتي تجزم لي ان كل مغاير لملة ديني على باطل وخاطيء ومخطيء!!!
ما نراه الان وعلى شاشات الاعلام من حوارات تستخدم هذه العبارة ويراد بها شرا كبيرا للامة ولتبليد احساسها وادراكها شانها شان كثير من قواعد فقه اسلامنا التي تحرف عن وضعها وتستغل لمحاربة ديننا وحرف مسار الافهام به الى ما يبغون والمصيبة تمرر دون نقد كثير من مصطلحات الاعلام وان كانت مصطلحات فقهائنا الاوائل الا انها تحرف لتستخدم استخداما خبيثا يؤثر على النفسيات والاحاسيس ليبلدها ويبلد حس التمييز والحس النقدي للافكار والمفاهيم عند الامة. وهم يريدون ان يكرسوا لك ايها المسلم في عقلك نظرية النسبية في الحقيقة وينفون فكرة المطلق من ذهنك وعقليتك لان فكرة المطلق هي التي جعلتك تحمل ارقى العقائد واطهرها عقيدة التوحيد وهي التي طهرتك من الهبوط الى قيود وحدود المادة التي لا تتصور الوجود المطلق ولا تتصور وجود الا في حدود وقيود التجسيم والتصوير لانها تتخذ الواقع والمادة اساسا للتفكير ومنطلقا له فلذلك ضل اباؤهم واجدادهم الاغريق من قبل يوم قاسوا الغائب على الحاضر ورجعوا منتكسين لعبادة المادة وتجسيد الغيب بصورها ومعادنهاواشكالها..ان هذا النهج الذي يضللون به الناس مسندينه الى قول الامام الشافعي الذي هو صحيح في موضوعه فقط وليس على اطلاق عمومه وبين اهل الملة فقط ..غايتهم الوصول عبره الى ابطال القول بالمطلق الذي يعني الثبات واثبات النسبية العبثية التي تجعل جميع الحقائق متساوية امام ناظرها بهذا المنظار فتتساوى عندك عقيدة الحق وعقيدة الباطل ويتساوى عندك السلب والايجاب فاين حينها سيكون حق واين الباطل ام هما سيان !!واين الابيض والاسود!!واين الظلم واين العدل!واين الايمان واين الكفر!!انها نظرة تمييع المواقف وتمييع الحقائق التي تجعل كل شيء بمنظارها باهت لا لون ولا طعم ولا رائحة لذلك تجدهم يرددون الحقيقة الكاملة لا احد يستطيع ادعاء امتلاكها..فاذا كنت لا تملك الحقيقة اذا انت تملك الباطل!!..ولا ننكران الراي يقابل بالراي والحجة والبرهان ان كان صاحبه يريد الحق وبيانه واتباعه ولا يريد العناد والعبث واللهو والا فالمفاصلة والمفارقة في وجهات النظر ..لكم دينكم ولي دين..فالحقيقة هي الحقيقة والنسبي هو ادراكك انت لها وليست هي وذلك دليل نقصك ومحدوديتك فلذلك فاعلم انه لا اله الا الله..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: