نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» حديث ابي سفيان بن حرب مع هرقل الروم
أمس في 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أموال المسلمين يسخرها حكام السعودية في صفقات ربوية لتمويل الخزينة الأمريكية
أمس في 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» FILME DE TERRROR Alien 4 A Ressurreição assistir filme completo dublado em portugues360p
أمس في 8:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» Aliens O Resgate – Filme completo em portugues
أمس في 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصلح ذات البين عبادة كادت ان تهجر
أمس في 2:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خدني وازرعني بصدرك - فداء زيدان
2017-02-19, 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وائل الزهراوي - شهادة معتقل : من نماذج التعذيب في سجون النظام السوري
2017-02-19, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنقرة وواشنطن.. نقاط الالتقاء والخلاف في سوريا
2017-02-19, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ضمن حملة بالعلم نقاوم تكريم مئات الطلبة المتفوقين في مدارس غزة - الصحفي أبو النورس وائل
2017-02-19, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ISee You (( انا أراك)) للنجم سلفستر استالون
2017-02-19, 9:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف صنع النظام المصري حيتان الفساد ؟ صلاح دياب نموذجا
2017-02-19, 7:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر مع الاقدار
2017-02-19, 6:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يوم الجمعة وتميزه على الايام
2017-02-18, 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من روائع ابيات القصيد
2017-02-18, 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فوائد لغوية قرانية
2017-02-18, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أطفال العصر الحجري ينعمون بنمط حياة صحية أفضل من أطفال اليوم
2017-02-18, 9:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آثار الإنسان الأولى. العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف عاش الإنسان في العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصر الحجري
2017-02-18, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قائمة العصور الزمنية
2017-02-18, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصور التاريخية
2017-02-18, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عصور التاريخ
2017-02-18, 8:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاسلام عقيدة وفكر رباني لا يقبل الزيغ ولا الضلال
2017-02-17, 7:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الرهان - أجمل حلقات مسلسل مرايا
2017-02-17, 4:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  يحيى الفخراني في رائعة تشيكوف: الرهان
2017-02-17, 4:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موضوع لغوي رائع نقلته للفائدة
2017-02-17, 4:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أوردغان بطل هندي
2017-02-16, 11:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من أجمل ما قرأت في نقد العلمانية !!
2017-02-16, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقدُ أصولِ العلمانيّة .
2017-02-16, 9:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32651
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15404
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1719
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 930 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Reyad Abd Elkareem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56287 مساهمة في هذا المنتدى في 12813 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 حديث الصيام=فريضة الزكاة - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1719
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: حديث الصيام=فريضة الزكاة - محمد بن يوسف الزيادي    2015-07-10, 4:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من حديث الصوم
وقفة مع الزكاة...في شهر الخير
قال الله تعالى(( والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ))سورة المعارج
الحق المعلوم لا يكون إلا في المفروض ، وهو قول أكثر المفسرين . ولا يمنع أن السورة مكية ; فقد يكون أصل المشروعية بمكة ، ويأتي التفصيل بالمدينة ، وهو في السنة الثانية من الهجرة ، وهنا إجمال في هذه الآية . وتفصيله كان بالسنة المطهرة و إن أجمع نص في ذلك هو كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي كتبه وقرنه بسيفه ، وقد عمل به أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - ومضى عليه العمل فيما بعد .
وقد رواه الجماعة عن أنس - رضي الله عنه - ، قال أرسل إلي أبو بكر كتابا ، وكان نقش الخاتم عليه : " محمد " سطر ، و " رسول " سطر ، و " الله " سطر :
بسم الله الرحمن الرحيم ، هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين ، والتي أمر الله بها رسوله ، فمن سئلها من المسلمين على وجهها فليعطها ، ومن سئل فوقها فلا يعطه : في أربع وعشرين من الإبل فما دونها من الغنم في كل خمس شاة ، فإذا بلغت خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض ، فإن لم تكن بنت مخاض فابن لبون ، فإذا بلغت ستا وثلاثين إلى خمس وأربعين ففيها بنت لبون ، فإذا بلغت ستا وأربعين إلى ستين ففيها حقة طروقة الفحل ، فإذا بلغت واحدة وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة ، فإذا بلغت ستا وسبعين إلى تسعين [ ص: 275 ] ففيها بنتا لبون ، فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الفحل ، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين ابنة لبون ، وفي كل خمسين حقة ، ومن لم يكن معه إلا أربع من الإبل فليست فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ، فإذا بلغت خمسا ففيها شاة .
وصدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة ، فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين فيها شاتان ، فإذا زادت على مائتين إلى ثلاثمائة ففيها ثلاث شياه ، فإذا زادت على ثلاثمائة ففي كل مائة شاة .
فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة عن أربعين شاة ، واحدة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ، فلا يجتمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ، وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية . الحديث .
فقد بين - صلى الله عليه وسلم - في هذا الكتاب أنصباء الإبل والغنم وما يجب في كل منهما ، ولم يتعرض لأنصباء البقر ، ولكن بين أنصباء البقر حديث معاذ عند أصحاب السنن .
قال : أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين بعثني إلى اليمن ، ألا آخذ من البقر شيئا حتى تبلغ ثلاثين ، فإذا بلغت : ففيها عجل تبيع جذع أو جذعة حتى تبلغ أربعين ، فإذا بلغت أربعين ففيها مسنة .
ولهذين النصين الصحيحين يكتمل بيان أنصباء بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم . وهو الذي عليه الجمهور وعليه العمل .
ولنا هنا ملاحظات على الزكاة والمزكين من اهمها :
1=ان الفقير يجب ان يعطى من الزكاة ما يكفيه مؤونته وليس كما يفعله الكثير ون اليوم من اعطاءه ما يرخصه ولا يحفظ كرامته ويعوده على المسالة فيهدر كرامته ويمتهن انسانيته
2=الاصل في الزكاة ان تخرج من نفس الصنف الواجب زكاته باستحقاق النصاب...فالغنم زكاتها غنم والبقر منها والابل كما شرع الله من الشياه لغاية نصاب العشرين فان بلغت الخمس والعشرين منها والمال يزكى مال والعروض التجارية هي اموال ومقومة بالمال والحبوب تزكى حبوب...
3=وإن ما يقوم به بعض المزكين جهلاً منهم بأحكام الشريعه باستبدال الزكاه كاستبدالهم الأموال بمواد عينيه أو الأنعام والحبوب بأموال فأن ذلك لايجوز لأنه تصرفُ ممن لايملك حق التصرف بحق غيرهِ الواجب له بالنص القرآني دون تخويل منه أو إذن وعليه فأن الواجبَ في الزكاةِ أن تخرجَ على التعيين الشرعي فهي حقُ لمستحقيها المعين بالنص الشرعي أيضاً ) إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) سورة التوبة. فالأصل الإلتزام بالنصوص لأن الزكاةَ عباده يتوقف فيها على النص شأنها شأن بقية العبادات .
اسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح العمل والطاعات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32651
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث الصيام=فريضة الزكاة - محمد بن يوسف الزيادي    2015-07-11, 12:10 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
من حديث الصوم
وقفة مع الزكاة...في شهر الخير
قال الله تعالى(( والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ))سورة المعارج
الحق المعلوم لا يكون إلا في المفروض ، وهو قول أكثر المفسرين . ولا يمنع أن السورة مكية ; فقد يكون أصل المشروعية بمكة ، ويأتي التفصيل بالمدينة ، وهو في السنة الثانية من الهجرة ، وهنا إجمال في هذه الآية . وتفصيله كان بالسنة المطهرة و إن أجمع نص في ذلك هو كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي كتبه وقرنه بسيفه ، وقد عمل به أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - ومضى عليه العمل فيما بعد .
وقد رواه الجماعة عن أنس - رضي الله عنه - ، قال أرسل إلي أبو بكر كتابا ، وكان نقش الخاتم عليه : " محمد " سطر ، و " رسول " سطر ، و " الله " سطر :
بسم الله الرحمن الرحيم ، هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين ، والتي أمر الله بها رسوله ، فمن سئلها من المسلمين على وجهها فليعطها ، ومن سئل فوقها فلا يعطه : في أربع وعشرين من الإبل فما دونها من الغنم في كل خمس شاة ، فإذا بلغت خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض ، فإن لم تكن بنت مخاض فابن لبون ، فإذا بلغت ستا وثلاثين إلى خمس وأربعين ففيها بنت لبون ، فإذا بلغت ستا وأربعين إلى ستين ففيها حقة طروقة الفحل ، فإذا بلغت واحدة وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة ، فإذا بلغت ستا وسبعين إلى تسعين [ ص: 275 ] ففيها بنتا لبون ، فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الفحل ، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين ابنة لبون ، وفي كل خمسين حقة ، ومن لم يكن معه إلا أربع من الإبل فليست فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ، فإذا بلغت خمسا ففيها شاة .
وصدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة ، فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين فيها شاتان ، فإذا زادت على مائتين إلى ثلاثمائة ففيها ثلاث شياه ، فإذا زادت على ثلاثمائة ففي كل مائة شاة .
فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة عن أربعين شاة ، واحدة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ، فلا يجتمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ، وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية . الحديث .
فقد بين - صلى الله عليه وسلم - في هذا الكتاب أنصباء الإبل والغنم وما يجب في كل منهما ، ولم يتعرض لأنصباء البقر ، ولكن بين أنصباء البقر حديث معاذ عند أصحاب السنن .
قال : أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين بعثني إلى اليمن ، ألا آخذ من البقر شيئا حتى تبلغ ثلاثين ، فإذا بلغت : ففيها عجل تبيع جذع أو جذعة حتى تبلغ أربعين ، فإذا بلغت أربعين ففيها مسنة .
ولهذين النصين الصحيحين يكتمل بيان أنصباء بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم . وهو الذي عليه الجمهور وعليه العمل .
ولنا هنا ملاحظات على الزكاة والمزكين من اهمها :
1=ان الفقير يجب ان يعطى من الزكاة ما يكفيه مؤونته وليس كما يفعله الكثير ون اليوم من اعطاءه ما يرخصه ولا يحفظ كرامته ويعوده على المسالة فيهدر كرامته ويمتهن انسانيته
2=الاصل في الزكاة ان تخرج من نفس الصنف الواجب زكاته باستحقاق النصاب...فالغنم زكاتها غنم والبقر منها والابل كما شرع الله من الشياه لغاية نصاب العشرين فان بلغت الخمس والعشرين منها والمال يزكى مال والعروض التجارية هي اموال ومقومة بالمال والحبوب تزكى حبوب...
3=وإن ما يقوم به بعض المزكين جهلاً منهم بأحكام الشريعه باستبدال الزكاه كاستبدالهم الأموال بمواد عينيه أو الأنعام والحبوب بأموال فأن ذلك لايجوز لأنه تصرفُ ممن لايملك حق التصرف بحق غيرهِ الواجب له بالنص القرآني دون تخويل منه أو إذن وعليه فأن الواجبَ في الزكاةِ أن تخرجَ على التعيين الشرعي فهي حقُ لمستحقيها المعين بالنص الشرعي أيضاً ) إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) سورة التوبة. فالأصل الإلتزام بالنصوص لأن الزكاةَ عباده يتوقف فيها على النص شأنها شأن بقية العبادات .
اسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح العمل والطاعات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1719
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: حديث الصيام=فريضة الزكاة - محمد بن يوسف الزيادي    2016-06-30, 10:50 pm

ربنا تقبل منا الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الصيام=فريضة الزكاة - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: