نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» في قصصهم وعبر ومواعظ
اليوم في 1:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العبادات المالية واثرها في معالجات شؤون المجتمع
اليوم في 12:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليست على اليسار - سليمة بن عبيدة
أمس في 11:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  فقه حديث الدافة
أمس في 12:13 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» القرآنيون و تعطيل العمل بالسنة وفصل الإسلام عن الحياة - راسم عبد العزيز
2018-06-22, 11:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في تاريخنا العظيم أياماً مجيدة تُكتب بمداد من الذهب الخالص - احمد عبدالمنعم الحماحمي
2018-06-22, 10:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سر الالتزام بالتشريع والقانون
2018-06-21, 10:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» راجت مَعْلُومات كثيرة زائفة عن "حياد" سويسرا
2018-06-21, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ترانسفير بأيدي فلسطينية - عادل سمارة
2018-06-21, 10:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بأيّ حَال مِن الأحوَال الوَقت يلعَب بِنا - سميح خلف
2018-06-21, 9:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  فريدمان يمنع التحقيق بتصرفات إسرائيل في قمع الفلسطينيين
2018-06-21, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القدس الدولية: هل طرد حارسات الأقصى من أمام المستوطنين المقتحمين هو الموقف الجديد للأردن تجاه المسجد الأقصى؟
2018-06-21, 9:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقاش حول الهرولة الحاصلة للتطبيع العربي مع إسرائيل
2018-06-21, 9:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الذي تريده إدارة ترامب بالملفّ الفلسطيني؟! صبحي غندور
2018-06-21, 9:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفن رسالة و ليس تجارة - بقلم :إبقى صباح
2018-06-20, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النفعية اقبح العلاقات
2018-06-20, 6:04 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من تفكيرمناهج الاستبداد
2018-06-19, 4:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الانسان والدمار - محمد بن يوسف الزيادي
2018-06-19, 10:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما حكم السب واللعن؟؟
2018-06-19, 12:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لمدة خمسة قرون، لم يكن للجامعات في الغرب أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"
2018-06-18, 11:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المحرقة الأمريكية، كولمبوس وغزو العالم الجديد
2018-06-18, 11:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عندنا وعندهم - عدي بن حاتم كان يفت الخبز للنمل ويقول " إنهن جارات لنا ولهن علينا حق " .
2018-06-18, 11:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شهادة القس (Alvaro) عن هيمنة اللغة العربية في أوروبا
2018-06-18, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصابتان دولة بريطانيا وفرنسا
2018-06-18, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الدولة العثمانية تُهدي اليابان رجلا آلياً
2018-06-18, 11:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من يطهر الماء اذا الماء تنجس؟!
2018-06-18, 6:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طبقات الانساب
2018-06-18, 2:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
2018-06-18, 2:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سؤال:ما المقصود من قوله تعالى اتخذوا اخبارهم ورهبانهم اربابا؟
2018-06-17, 11:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  من أساليب الغَطْرَسَة واستدامة الهيمنة الأمريكية
2018-06-17, 12:11 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33977
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 946 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salmatoot فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58137 مساهمة في هذا المنتدى في 14367 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 (ن س ف): جذر ثلاثي يشير الى الإجتثاث والكشف ، واقتلاع الشيء من عروقه وأصـوله .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33977
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: (ن س ف): جذر ثلاثي يشير الى الإجتثاث والكشف ، واقتلاع الشيء من عروقه وأصـوله .   2015-08-10, 10:41 am

(ن س ف): جذر ثلاثي يشير الى الإجتثاث والكشف ، واقتلاع الشيء من عروقه وأصـوله .

وجاء في صحاح الجوهري : قال أبو زيد: نَسَفْتُ البناء نَسْفاً : قلعْته . ونَسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفُهُ ، إذا اقتلعه بأصله . وانْتَسَفْتُ الشيء : اقتلعته . والنَسيفُ : أثر كَدْمِ الحمارِ، وأثرُ ركضِ الرِجل بجَنْبَي البعير إذا انحصَّ عنه الوبر (تحاتّ ) . قال الممزَّق :

وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْبِ غَرْزِها *** نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَـرَّقِ

ويقال: هما يَتَناسَفانِ الكلام ، أي يتسارَّانِ ، كأن هذا يَنسِف ما عند ذلك وذلك يَنْسِف ما عند هذا ، والتركيب يدل على كشف شيء عن شيء أو اسْتِلابه منه .. ونَسْفُ الطعام : نَقْضُهُ . والمِنْسَفُ : ما يُنْسَفُ به الطعام أي حبوب البُرّ (القمح والبرغل ) وينسف يذرى لفصل النخالة أو الرّدّة عنـه ، وهو شيءٌ طويل منصوبُ الصدر أعلاه مرتفعٌ ( كذا وصفه الجوهري في عصره ) . وحلَّت منسفة القشّ محله في حوران والبادية .

قلنا والمنسف : يُقصد به هذه الأيام الوعاء ( الصحن ) الكبير المصنوع من النحاس غالبـاً ، ويُقدّم به طعام الولائم ، والنُسافَةُ : ما يسقط منه . يقال : اعْزِلِ النُسافَةَ وكلِ الخالِصَ . ويقال : أتانا فلانٌ كأنّ لحيته مِنْسَفٌ . والمِنْسَفَةُ : آلةٌ يُقلع بها البناء . ويقال : انْتُسِفَ لونه ، أي امتُقع . وبعيرٌ نَسوفٌ : يقتلع الكلأ من أصله بمقدَّم فمِه . وإبلٌ مَناسيفُ . ويقال للفرس : إنَّه لنَسوفُ السُنْبُكِ ، إذا أدناه من الأرض في عَدْوِهِ . وكذلك إذا أدنى الفرسُ مِرفقيه من الحِزام ، وإنَّما يكون لتقارب مِرفقيه ، وهو من الصفات المحمودة فيه . قال بشر بن أبي خازم :

نَسوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْها *** يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيها الغُبارُ

ومنه قَوْلُه تَعالى : " ويسألونك عن الجبال فَقُلْ يَنْسِفها رَبِّى نَسْفاً " سورة طه / 105 (1) ، أَي يَقْلَعُها من أُصُولِها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبِي زَيْدٍ وهو مَجاز ، وقد وردت مادة ( ن س ف ) في كتاب الله تعالى خمس مرات ، أربع منها في سورة ( طه ) وواحدة في سورة المرسلات / 10 : ((وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ )) أي ذَهَبَتْ مِنْ أُصُولِهَا وَسُوِّيَتْ بِالْأَرْضِ .

وفي قصة السامري وبني إسرائيل حين اتخذ لهم عجلا جسدا له خوار ، فعبدوه من دون الله تعالى خلال غياب موسى لمناجاة ربه ، قال تعالى :

((قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا )) سورة طه /97 .

ولنلاحظ هنا قوله تعالى :
لنحرقنه: وتفيد البرد بالمبرد أو الحرق بالنار، وفي الحالتين يتحول الجسد الى ذرات تتطاير.

لننسفنه : وتفيد النسف والتذرية بالهواء ، كما تفيد الإقتلاع من الأصول ...

وهذا يؤكد قول العرب أنَّ القرآن الكريم حمَّـال أوجه ، أي في التأويل .
ونعود للجذر ( نسف ) :

فالنسف تذرية في الهواء ، والمنسفة وعاء من القش كانت تستخدم للغاية عينهــا فتكشف الحبَّ عن قشره ، والنسف اقتلاع من الجذور والأصل ، فما وجه المشاكلة بين التسميتين ؟؟

أقول مجتهدا وفق القواعد الجذورية العربية :

النسف بالأصــل يفيد التعرية والكشف ... ودعنا نستعرْ ما ذكره ابن فارس في المقاييس ( مادة / ن س ف ) :

انتسَفَت الرِّيحُ الشَّيءَ مثلَ التُّراب والعَصْف ، كأنَّها كشفَتْه عن وجه الأرض وسلبته .

والنَسيفُ : أثر كَدْمِ الحمارِ ، لأنه يكشف عن جلده .

ونَسْفُ البِناءِ : استِئْصالُه قَطعاً .

ويقال للرُّغوة( التي على سطح الحليب ): النُّسَافة ، لأنَّها تُنْتَسَف عن وجه اللَّبَن .

وقولهم انتُسِفَ لونُه من ذلك ( أي كشف ما في نفسه ) فالمريض يكشفه لون وجهـه ، والمستبشر السعيد أيضاً يكشفه لونه .

وتقول العرب : بَعيرٌ نَسوفٌ : يقلع النَّباتَ عن الأرض بمقدَّم فيه : وحكى ناسٌ : هما يتناسفان ، أي يتسارَّان . ويقول البدو عن الرجل الأكول : ( ينسف الطعام نسفاً ) .
والقياس واحد . كأنَّ هذا يَنْسِف ما عند ذاك . وذاك ما عندَ هذا .

وفي البادية اليوم يسمون آنية تقديم الطعام في الولائم بالمنسف ، وطعام الولائم عادة الثريد ، أو البرغل مع اللبن واللحم ، ولربما استبدلوا البرغل بالرز ، وأشبعوه بصبِّ اللبن الكثيف والسمن العربي ، أو ربما كان مافي المنسف ثريداً ، أو هفيتــاً أو .... ومن هنا جاء الاختلاف بين المناسف ، إذ صار المنسف يعني الفحوى وحصل الإختلاف بالفحوى، فكان هناك المنسف الحوراني بشقيه ( الأردني والسوري ) والمنسف الفلسطيني ، والمنسف السيناوي(السينائي) والديري والبدوي والنجدي واليمني و ..... الخ .

مكملات العائلة (نون – سين – فاء ) :

(س ن ف) : وأَسْنَفْتُ البعير: جعلت له سِنافاً وإنما يفعل ذلك إذا خَمُصَ بطنهُ واضْطَرَبَ تصدِيرُه، وهو الحِزامُ ، ويقول الحجازيون والحورانيون وسكان البادية للرجل المضمّر الرشيق(سنافي) ، وهو تعبير فصيح .

(ن ف س ) : النفس معروفة وتنفيس الأجل تفريجه ، ونَفَّسْتُ عنه تَنْفِيساً أَي رَفَّهْتُ . يقال: نَفَّس اللَّه عنه كُرْبته أَي فرَّجها .

(ف ن س ) : الفَنَسُ ، محركةً : الفَقْرُ المُدْقِعُ . وهناك فخذ من عشيرة الفضل ( من النّعيم ) يقال لهم الفنُّـوس ( ولربما لفظهـا البدو الفنوص) من أعرق قبائلهم ، وهم من الأشراف الحسينيين .

والفانُوسُ : النَّمَّامُ ، عن المازَرِيّ ، وكأَنَّ فانوسَ الشَّمَعِ منه والاستخدام شائع في البادية .

(ف س ن) : جذر مهجور جماليّـا ً .

(س ف ن ) : قشر ، والسفينة دُعيتْ به لأنها تقشر وجه الماء بجريانها عليه .

وبين خمسـة الجذور تراسل وتناغم بيِّن وجليّ واضح ( جدلية خاصة ) ، يدركه ذوو السليقة السليمة .

-------------------------هامش :

(1)-قوله تعالى في سورة طـه : ((وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْجِبالِ فَقُلْ يَنْسِفُها رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُها قاعًا صَفْصَفًا (106) لا تَرى فِيها عِوَجًا وَلا أَمْتًا (107 )) .

كان مشايخنا الكرام في الكُتَّـاب يداوون بها الثآليل والدمل والقروح والحزاز وسائر الانتانات والتقرّحات الجلدية ، يقرؤونها على المكان مع آياتٍ أخرى . ومع يقيننا بأن كتاب الله شفاء للنفوس وأمراض المجتمع ، إلا أنَّ ذلك لا يمنع من الأخذ بالأسباب ، ونحن نعلم أن كثيرا من الأوبئة الجلدية تُصنَّف في قائمة الأمراض المستعصية ، لا سيما الثؤلـل ، وما يُدعى بـ(الأكزيـــمـــا) ، نوع من الحساسية والطفح الجلدي المترافق بإنتانات والتهابات سطحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
(ن س ف): جذر ثلاثي يشير الى الإجتثاث والكشف ، واقتلاع الشيء من عروقه وأصـوله .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: لسان العرب - كلمات ومعاني-
انتقل الى: