نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» خواطر حول علاقة الدين بالبشر
اليوم في 5:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر =9
أمس في 2:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الـهـــزيـــمـة...
أمس في 6:42 am من طرف نبيل عودة

» البيع الرابح
2016-12-07, 11:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الثامنه من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-07, 9:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء..الكلمة
2016-12-07, 1:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة السابعة من وقفات مع الذكر-7-
2016-12-07, 2:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة السادسة من وقفات مع الذكر-56-
2016-12-06, 11:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في غزة إنجاز رغم الحصار - بقلم: ماجد الزبدة
2016-12-06, 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» معلومات عن كلاب كنعاني - د جمال بكير
2016-12-06, 5:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الخامسة من سلسلة مقفات مع الذكر-5-
2016-12-06, 3:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» القدس تنادي - كلمات نادية كيلاني
2016-12-06, 1:14 am من طرف نادية كيلاني

» الحلقة الرابعة من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-05, 11:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يدور الزمن - الشاعرة نهلة عنان بدور
2016-12-05, 8:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عيناها بحر من الحنان - نورهان الوكيل
2016-12-05, 8:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الثالثة من سلسلة وقفات مع الذكر=3
2016-12-05, 6:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا بلاغ للناس
2016-12-05, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحلقة الاولى من سلسلة وقفات مع الذكر
2016-12-04, 9:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين شريعة الله وشرائع البشر
2016-12-03, 11:15 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

»  دروس في النحو العربي - رشيد العدوان دروس في النحو العربي - نقله إيمان نعيم فطافطة
2016-12-03, 10:19 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» الحلقة الثالثة من سلسلة ربط العبادات بالمعتقد والسلوك
2016-12-03, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الليل يسكن مقلتي في كل حين - الشاعر محمد ايهم سليمان
2016-12-03, 10:08 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» 17 مليون عربي في شتات اللجوء و النزوح و الأنتهاك !
2016-12-03, 9:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اعادة نشر سلسلة ربط العبادات بالسلوك والمعتقد=الحلقة الاولى
2016-12-03, 9:53 pm من طرف زهرة اللوتس المقدسية

» من هو "الذي عنده علم من الكتاب" وأحضر عرش ملكة سبأ ؟
2016-12-02, 8:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عجائب وغرائب - الجزائر تكتشف رسميا حقيقة سكان الفضاء وجهاز السفر عبر الزمن (حقيقي)
2016-12-02, 5:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم ومعنى المقياس
2016-12-02, 4:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» راشد الزغاري مثال الفلسطينيين المنسيين في سجون العالم - بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
2016-12-02, 10:25 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اعلام المجرمين مسيرته ودعواه واحدة
2016-12-01, 10:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحلقة الثامنه عشرة من سلسلة ربط العبادات بالسلوك والمعتقد
2016-12-01, 10:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31599
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1681
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 928 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بنت فلسطين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55172 مساهمة في هذا المنتدى في 12334 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال محمد سالم



المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 22/08/2015
العمر : 42

مُساهمةموضوع: مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم    2015-09-03, 2:06 am

مقومات القصيدة العربية

.***********

القصيدة العربية الملتزمة تعتمد على أساسين هما :

وحدة الوزن ، ووحدة القافية

***********************

وحدة الوزن ...أي تبنى على بحر شعري معين ...

أي تكون القصيدة من أولها إلى آخرها على بحر الكامل ...أو على بحر الوافر

أو على بحر البسيط ...وهكذا

.

وحدة القافية ...أي تحتوي على قافية واحدة ...أي تنتهي آخر كلمة في كل بيت بحرف موحد

...وهذه القافية لها قواعدها الخاصة ...ولذا سمي بعلمي العروض والقوافي ...

وللشعر مسميات وألقاب للأبيات

.

أولا :من حيث عدد الأبيات :




أ-اليتيـــم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا.




ب-النُّـتْـفَـة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

ج-القطـعــة : أو المقطوعة .. وهي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.

‌د-القصيــدة : وهي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.

.

ثانيا : من حيث الأجزاء:

أي عدد التفاعيل في القصيدة

.

‌أ-التـــام :

هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.

وذلك كقول الشاعر:

أَثَمَّ غَدَوتَ بَعدَ ذاكَ تَلومُني ... فَسائِل ذَوي الأَحلامِ مَن كانَ أَلوَما

.

فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان ...في كل شطر أربع. أي تم ثمانية تفعيلات ولم تنقص عن ثمانية

.

ب-المجزوء :

هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه ..أي حذف منه آخر تفعيلة في كل شطر ...

وهذا واجب في كل من :

المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل

والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع.




فمثلا بحر الكامل التام ثلاثة تفعيلات في كل شطر ...

فإذا اقتصر الشاعر في قصيدته على تفعيلتين في كل شطر أصبحت القصيدة من مجزوء الكامل

وهكذا في بقية البحور ..

.

كقول الشاعر من الكامل المجزوء :

قم يا غزال من الكرى ... روحي فداؤك من غزالِ




هنا تفعيلتان في كل شطر ...

.




ج-المشطور :

هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب

ويكون في الرجز والسريع.

.

كقول الشاعر من الرجز :

ما أَقطَعَ الآجالَ لِلآمالِ ... وَأَسرَعَ الآمالَ في الآجالِ

.

‌د-المنهوك :

هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ

أخُبُّ فيها وأَضعْ

.




‌هـ-المدوَّر :

هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة،

والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل.

كقول الشاعر :

قالَ لي أحمدٌ وقد أزفَ البَيـ ... ـنُ وأضحى جَميعُ أمري شَتيتا

.




و-المرسل أوالمصمت :

هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية.

كقول الشاعر :

ما أَقتَلَ البَينَ لِلنُفوسِ وَما ... أَوجَعَ فَقدَ الحَبيبِ لِلكَبِدِ

.

الشطر الأول ألف مد ...والشطر الثاني دالٌ مكسور

.

ي- المُخَلَّع :

هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض

والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ (مُتَفْعِلْ).

ومنه قول الشاعر :

مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا... فلا أُبالي إذا جفانيْ

.




ك-المصرع :

هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم.

وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.

وهذا ما تـُعُـورِفَ عن الشعراء في ابتداء القصيدة

فمن الزيادة قول الشاعر :

ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ ... وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ




ومن النقص قول الشاعر :

أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ ... وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

.




ل-المُقَفَّى :

هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.

ومن أمثلته قول الشاعر :

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

...




ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

.

‌أ- الحشو:

هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.




‌ب- العَروض :

آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر).

وجمعها أعاريض وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت،

تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.




ج-الضـَّرب :

هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز).

وجمعه : أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة

إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة

فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال

.

والرسم البياني التالي، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري.

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

أسْسيْف أصْ-دق أنْ-باءنْ من لْ-كتبي ... في حدْده لْ-حدْد بيْ-ن لْجدْد و لْ-لعبي

/0/0//0-///0-/0/0//0-///0 ... /0/0//0-/0//0-/0/0//0-///0

\\مستفعلن فعلن مستفعلن \\ فعلــــن... \\مستفعلن فعلن مستفعلن\\ فعلن




ما بين العلامتين هو الحشو

و فعلــــن الأولى هي العروض

و فعلن الثانية هي الضرب

.

رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :




‌أ-الشطر :

هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر

يتألف من شطرين. جمعه أشطر وشطور.

.

‌ب-المِصْرَاع :

هونصف البيت قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ

بمصراعي الباب. جمعه مصاريع.

.

‌ج-الصدر:

هوالشطر الأول أو المصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).

.

‌د-العَجُز :

هوالشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت نفسه.(والعجز : مؤخر الشيء).

فالشطر الأول يسمى المصراع الأول أو الصدر

والشطر الثاني يسمى المصراع الثاني أو العجز

.......

ملحوظة ...

كل هذه مسميات ومصطلحات فلا تقف أمام ما صعب منها ...

فالكثير من المسميات والمصطلحات ربما لن تحفظ منها الكثير

وإنما يكفي معرفتها معرفة سطحية في بداية الأمر ومع الدربة ستعرفها رويدًا رويدًا

‏‎ Smile







في الدرس القادم إن شاء الله سيكون في الكتابة العروضية

.

تحياتي

راجية \\ منال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31599
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم    2015-09-03, 11:53 pm

منال محمد سالم كتب:
مقومات القصيدة العربية

.***********

القصيدة العربية الملتزمة تعتمد على أساسين هما :

وحدة الوزن ، ووحدة القافية

***********************

وحدة الوزن ...أي تبنى على بحر شعري معين ...

أي تكون القصيدة من أولها إلى آخرها على بحر الكامل ...أو على بحر الوافر

أو على بحر البسيط ...وهكذا

.

وحدة القافية ...أي تحتوي على قافية واحدة ...أي تنتهي آخر كلمة في كل بيت بحرف موحد

...وهذه القافية لها قواعدها الخاصة ...ولذا سمي بعلمي العروض والقوافي ...

وللشعر مسميات وألقاب للأبيات

.

أولا :من حيث عدد الأبيات :




أ-اليتيـــم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا.




ب-النُّـتْـفَـة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

ج-القطـعــة : أو المقطوعة .. وهي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.

‌د-القصيــدة : وهي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.

.

ثانيا : من حيث الأجزاء:

أي عدد التفاعيل في القصيدة

.

‌أ-التـــام :

هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.

وذلك كقول الشاعر:

أَثَمَّ غَدَوتَ بَعدَ ذاكَ تَلومُني ... فَسائِل ذَوي الأَحلامِ مَن كانَ أَلوَما

.

فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان ...في كل شطر أربع. أي تم ثمانية تفعيلات ولم تنقص عن ثمانية

.

ب-المجزوء :

هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه ..أي حذف منه آخر تفعيلة في كل شطر ...

وهذا واجب في كل من :

المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل

والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع.




فمثلا بحر الكامل التام ثلاثة تفعيلات في كل شطر ...

فإذا اقتصر الشاعر في قصيدته على تفعيلتين في كل شطر أصبحت القصيدة من مجزوء الكامل

وهكذا في بقية البحور ..

.

كقول الشاعر من الكامل المجزوء :

قم يا غزال من الكرى ... روحي فداؤك من غزالِ




هنا تفعيلتان في كل شطر ...

.




ج-المشطور :

هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب

ويكون في الرجز والسريع.

.

كقول الشاعر من الرجز :

ما أَقطَعَ الآجالَ لِلآمالِ ... وَأَسرَعَ الآمالَ في الآجالِ

.

‌د-المنهوك :

هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ

أخُبُّ فيها وأَضعْ

.




‌هـ-المدوَّر :

هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة،

والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل.

كقول الشاعر :

قالَ لي أحمدٌ وقد أزفَ البَيـ ... ـنُ وأضحى جَميعُ أمري شَتيتا

.




و-المرسل أوالمصمت :

هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية.

كقول الشاعر :

ما أَقتَلَ البَينَ لِلنُفوسِ وَما ... أَوجَعَ فَقدَ الحَبيبِ لِلكَبِدِ

.

الشطر الأول ألف مد ...والشطر الثاني دالٌ مكسور

.

ي- المُخَلَّع :

هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض

والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ (مُتَفْعِلْ).

ومنه قول الشاعر :

مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا... فلا أُبالي إذا جفانيْ

.




ك-المصرع :

هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم.

وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.

وهذا ما تـُعُـورِفَ عن الشعراء في ابتداء القصيدة

فمن الزيادة قول الشاعر :

ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ ... وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ




ومن النقص قول الشاعر :

أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ ... وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

.




ل-المُقَفَّى :

هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.

ومن أمثلته قول الشاعر :

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

...




ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

.

‌أ- الحشو:

هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.




‌ب- العَروض :

آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر).

وجمعها أعاريض وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت،

تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.




ج-الضـَّرب :

هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز).

وجمعه : أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة

إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة

فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال

.

والرسم البياني التالي، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري.

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

أسْسيْف أصْ-دق أنْ-باءنْ من لْ-كتبي ... في حدْده لْ-حدْد بيْ-ن لْجدْد و لْ-لعبي

/0/0//0-///0-/0/0//0-///0 ... /0/0//0-/0//0-/0/0//0-///0

\\مستفعلن فعلن مستفعلن \\ فعلــــن... \\مستفعلن فعلن مستفعلن\\ فعلن




ما بين العلامتين هو الحشو

و فعلــــن الأولى هي العروض

و فعلن الثانية هي الضرب

.

رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :




‌أ-الشطر :

هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر

يتألف من شطرين. جمعه أشطر وشطور.

.

‌ب-المِصْرَاع :

هونصف البيت قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ

بمصراعي الباب. جمعه مصاريع.

.

‌ج-الصدر:

هوالشطر الأول أو المصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).

.

‌د-العَجُز :

هوالشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت نفسه.(والعجز : مؤخر الشيء).

فالشطر الأول يسمى المصراع الأول أو الصدر

والشطر الثاني يسمى المصراع الثاني أو العجز

.......

ملحوظة ...

كل هذه مسميات ومصطلحات فلا تقف أمام ما صعب منها ...

فالكثير من المسميات والمصطلحات ربما لن تحفظ منها الكثير

وإنما يكفي معرفتها معرفة سطحية في بداية الأمر ومع الدربة ستعرفها رويدًا رويدًا

‏‎ Smile







في الدرس القادم إن شاء الله سيكون في الكتابة العروضية

.

تحياتي

راجية \\ منال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قسم الشاعرة راجية الرضا - منال محمد سالم-
انتقل الى: