نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تصحيح وجه استدلال باية
اليوم في 7:44 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» النجاة لا تكون الا بالقلب السليم
اليوم في 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ...
اليوم في 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شرع الله او الكوارث الكونية..
أمس في 11:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفه بيانية مع ايتي المائده 62+63=فانتبهوا يا علماء الامة
2017-10-18, 1:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الايمان ينقص ويزيد؟؟
2017-10-17, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامن من الخوف والهم والحزن
2017-10-17, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جواب اسكت امير المومنين
2017-10-17, 5:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احياء سنة الحبيب سلام الله عليه
2017-10-17, 5:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من ذاكرة التاريخ والكتاب المبين
2017-10-17, 5:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي والدكتور معاذ الحنفي من أقبية السجن إلى مرافئ النقد الأدبي
2017-10-15, 10:53 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الشيخ عادل الكلباني: الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه
2017-10-14, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة ابن باديس وعامية الشعراوي - معمر حبار
2017-10-14, 9:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل كان الوقف معروفا للصحابة زمن النبي..؟
2017-10-14, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» درّة البلدان - هيام الاحمد
2017-10-13, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر المساء==صائعون وضائعون
2017-10-13, 10:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الفرق بين الولادة الطبيعية لدولة الخلافة والعملية القيصرية سؤال مفتوح للناقد الفكري
2017-10-13, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اسئلة الى الاخ احمد عطيات ابو المنذر
2017-10-13, 9:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصحيح مفاهيم - الضرورات
2017-10-13, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه الحرية! فأين حدود الله؟!- بقلم الصادق الغرياني
2017-10-13, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجه امريكا الكالح في قلب الانظمة وسحق الحركات قتلت واشطن ذات الوجه العلماني ملايين البشر
2017-10-13, 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» راي احمد عيد عطيات ابو المنذر في المظاهرات
2017-10-13, 7:02 pm من طرف اجمد العطيات ابو المنذر

» (هل معنى الحديث لو صح يدل على تحريم المعازف ؟)
2017-10-13, 12:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث المساء--حضارة الايمان وحضارة الضلال
2017-10-12, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ديوان ابدا لم يكن حلم - نور محمد سعد
2017-10-12, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم مصطلح التخميس
2017-10-11, 3:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في معركة الافكار
2017-10-10, 3:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» آمنت بالعشق - د. ريم سليمان الخش
2017-10-09, 11:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين عالمين - نور سعد
2017-10-09, 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ╧ أستراليا { Sydney } عصابة أروبا ╧ فريق الشواطئ ╧ 10 ص
2017-10-09, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33338
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1971
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 938 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RAGAB66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57270 مساهمة في هذا المنتدى في 13594 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال محمد سالم



المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 22/08/2015
العمر : 43

مُساهمةموضوع: مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم    2015-09-03, 2:06 am

مقومات القصيدة العربية

.***********

القصيدة العربية الملتزمة تعتمد على أساسين هما :

وحدة الوزن ، ووحدة القافية

***********************

وحدة الوزن ...أي تبنى على بحر شعري معين ...

أي تكون القصيدة من أولها إلى آخرها على بحر الكامل ...أو على بحر الوافر

أو على بحر البسيط ...وهكذا

.

وحدة القافية ...أي تحتوي على قافية واحدة ...أي تنتهي آخر كلمة في كل بيت بحرف موحد

...وهذه القافية لها قواعدها الخاصة ...ولذا سمي بعلمي العروض والقوافي ...

وللشعر مسميات وألقاب للأبيات

.

أولا :من حيث عدد الأبيات :




أ-اليتيـــم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا.




ب-النُّـتْـفَـة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

ج-القطـعــة : أو المقطوعة .. وهي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.

‌د-القصيــدة : وهي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.

.

ثانيا : من حيث الأجزاء:

أي عدد التفاعيل في القصيدة

.

‌أ-التـــام :

هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.

وذلك كقول الشاعر:

أَثَمَّ غَدَوتَ بَعدَ ذاكَ تَلومُني ... فَسائِل ذَوي الأَحلامِ مَن كانَ أَلوَما

.

فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان ...في كل شطر أربع. أي تم ثمانية تفعيلات ولم تنقص عن ثمانية

.

ب-المجزوء :

هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه ..أي حذف منه آخر تفعيلة في كل شطر ...

وهذا واجب في كل من :

المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل

والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع.




فمثلا بحر الكامل التام ثلاثة تفعيلات في كل شطر ...

فإذا اقتصر الشاعر في قصيدته على تفعيلتين في كل شطر أصبحت القصيدة من مجزوء الكامل

وهكذا في بقية البحور ..

.

كقول الشاعر من الكامل المجزوء :

قم يا غزال من الكرى ... روحي فداؤك من غزالِ




هنا تفعيلتان في كل شطر ...

.




ج-المشطور :

هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب

ويكون في الرجز والسريع.

.

كقول الشاعر من الرجز :

ما أَقطَعَ الآجالَ لِلآمالِ ... وَأَسرَعَ الآمالَ في الآجالِ

.

‌د-المنهوك :

هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ

أخُبُّ فيها وأَضعْ

.




‌هـ-المدوَّر :

هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة،

والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل.

كقول الشاعر :

قالَ لي أحمدٌ وقد أزفَ البَيـ ... ـنُ وأضحى جَميعُ أمري شَتيتا

.




و-المرسل أوالمصمت :

هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية.

كقول الشاعر :

ما أَقتَلَ البَينَ لِلنُفوسِ وَما ... أَوجَعَ فَقدَ الحَبيبِ لِلكَبِدِ

.

الشطر الأول ألف مد ...والشطر الثاني دالٌ مكسور

.

ي- المُخَلَّع :

هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض

والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ (مُتَفْعِلْ).

ومنه قول الشاعر :

مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا... فلا أُبالي إذا جفانيْ

.




ك-المصرع :

هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم.

وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.

وهذا ما تـُعُـورِفَ عن الشعراء في ابتداء القصيدة

فمن الزيادة قول الشاعر :

ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ ... وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ




ومن النقص قول الشاعر :

أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ ... وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

.




ل-المُقَفَّى :

هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.

ومن أمثلته قول الشاعر :

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

...




ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

.

‌أ- الحشو:

هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.




‌ب- العَروض :

آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر).

وجمعها أعاريض وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت،

تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.




ج-الضـَّرب :

هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز).

وجمعه : أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة

إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة

فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال

.

والرسم البياني التالي، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري.

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

أسْسيْف أصْ-دق أنْ-باءنْ من لْ-كتبي ... في حدْده لْ-حدْد بيْ-ن لْجدْد و لْ-لعبي

/0/0//0-///0-/0/0//0-///0 ... /0/0//0-/0//0-/0/0//0-///0

\\مستفعلن فعلن مستفعلن \\ فعلــــن... \\مستفعلن فعلن مستفعلن\\ فعلن




ما بين العلامتين هو الحشو

و فعلــــن الأولى هي العروض

و فعلن الثانية هي الضرب

.

رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :




‌أ-الشطر :

هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر

يتألف من شطرين. جمعه أشطر وشطور.

.

‌ب-المِصْرَاع :

هونصف البيت قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ

بمصراعي الباب. جمعه مصاريع.

.

‌ج-الصدر:

هوالشطر الأول أو المصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).

.

‌د-العَجُز :

هوالشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت نفسه.(والعجز : مؤخر الشيء).

فالشطر الأول يسمى المصراع الأول أو الصدر

والشطر الثاني يسمى المصراع الثاني أو العجز

.......

ملحوظة ...

كل هذه مسميات ومصطلحات فلا تقف أمام ما صعب منها ...

فالكثير من المسميات والمصطلحات ربما لن تحفظ منها الكثير

وإنما يكفي معرفتها معرفة سطحية في بداية الأمر ومع الدربة ستعرفها رويدًا رويدًا

‏‎ Smile







في الدرس القادم إن شاء الله سيكون في الكتابة العروضية

.

تحياتي

راجية \\ منال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33338
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم    2015-09-03, 11:53 pm

منال محمد سالم كتب:
مقومات القصيدة العربية

.***********

القصيدة العربية الملتزمة تعتمد على أساسين هما :

وحدة الوزن ، ووحدة القافية

***********************

وحدة الوزن ...أي تبنى على بحر شعري معين ...

أي تكون القصيدة من أولها إلى آخرها على بحر الكامل ...أو على بحر الوافر

أو على بحر البسيط ...وهكذا

.

وحدة القافية ...أي تحتوي على قافية واحدة ...أي تنتهي آخر كلمة في كل بيت بحرف موحد

...وهذه القافية لها قواعدها الخاصة ...ولذا سمي بعلمي العروض والقوافي ...

وللشعر مسميات وألقاب للأبيات

.

أولا :من حيث عدد الأبيات :




أ-اليتيـــم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا.




ب-النُّـتْـفَـة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

ج-القطـعــة : أو المقطوعة .. وهي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.

‌د-القصيــدة : وهي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.

.

ثانيا : من حيث الأجزاء:

أي عدد التفاعيل في القصيدة

.

‌أ-التـــام :

هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.

وذلك كقول الشاعر:

أَثَمَّ غَدَوتَ بَعدَ ذاكَ تَلومُني ... فَسائِل ذَوي الأَحلامِ مَن كانَ أَلوَما

.

فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان ...في كل شطر أربع. أي تم ثمانية تفعيلات ولم تنقص عن ثمانية

.

ب-المجزوء :

هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه ..أي حذف منه آخر تفعيلة في كل شطر ...

وهذا واجب في كل من :

المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل

والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع.




فمثلا بحر الكامل التام ثلاثة تفعيلات في كل شطر ...

فإذا اقتصر الشاعر في قصيدته على تفعيلتين في كل شطر أصبحت القصيدة من مجزوء الكامل

وهكذا في بقية البحور ..

.

كقول الشاعر من الكامل المجزوء :

قم يا غزال من الكرى ... روحي فداؤك من غزالِ




هنا تفعيلتان في كل شطر ...

.




ج-المشطور :

هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب

ويكون في الرجز والسريع.

.

كقول الشاعر من الرجز :

ما أَقطَعَ الآجالَ لِلآمالِ ... وَأَسرَعَ الآمالَ في الآجالِ

.

‌د-المنهوك :

هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ

أخُبُّ فيها وأَضعْ

.




‌هـ-المدوَّر :

هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة،

والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل.

كقول الشاعر :

قالَ لي أحمدٌ وقد أزفَ البَيـ ... ـنُ وأضحى جَميعُ أمري شَتيتا

.




و-المرسل أوالمصمت :

هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية.

كقول الشاعر :

ما أَقتَلَ البَينَ لِلنُفوسِ وَما ... أَوجَعَ فَقدَ الحَبيبِ لِلكَبِدِ

.

الشطر الأول ألف مد ...والشطر الثاني دالٌ مكسور

.

ي- المُخَلَّع :

هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض

والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ (مُتَفْعِلْ).

ومنه قول الشاعر :

مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا... فلا أُبالي إذا جفانيْ

.




ك-المصرع :

هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم.

وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.

وهذا ما تـُعُـورِفَ عن الشعراء في ابتداء القصيدة

فمن الزيادة قول الشاعر :

ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ ... وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ




ومن النقص قول الشاعر :

أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ ... وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

.




ل-المُقَفَّى :

هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.

ومن أمثلته قول الشاعر :

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

...




ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

.

‌أ- الحشو:

هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.




‌ب- العَروض :

آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر).

وجمعها أعاريض وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت،

تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.




ج-الضـَّرب :

هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز).

وجمعه : أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة

إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة

فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال

.

والرسم البياني التالي، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري.

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

أسْسيْف أصْ-دق أنْ-باءنْ من لْ-كتبي ... في حدْده لْ-حدْد بيْ-ن لْجدْد و لْ-لعبي

/0/0//0-///0-/0/0//0-///0 ... /0/0//0-/0//0-/0/0//0-///0

\\مستفعلن فعلن مستفعلن \\ فعلــــن... \\مستفعلن فعلن مستفعلن\\ فعلن




ما بين العلامتين هو الحشو

و فعلــــن الأولى هي العروض

و فعلن الثانية هي الضرب

.

رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :




‌أ-الشطر :

هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر

يتألف من شطرين. جمعه أشطر وشطور.

.

‌ب-المِصْرَاع :

هونصف البيت قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ

بمصراعي الباب. جمعه مصاريع.

.

‌ج-الصدر:

هوالشطر الأول أو المصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).

.

‌د-العَجُز :

هوالشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت نفسه.(والعجز : مؤخر الشيء).

فالشطر الأول يسمى المصراع الأول أو الصدر

والشطر الثاني يسمى المصراع الثاني أو العجز

.......

ملحوظة ...

كل هذه مسميات ومصطلحات فلا تقف أمام ما صعب منها ...

فالكثير من المسميات والمصطلحات ربما لن تحفظ منها الكثير

وإنما يكفي معرفتها معرفة سطحية في بداية الأمر ومع الدربة ستعرفها رويدًا رويدًا

‏‎ Smile







في الدرس القادم إن شاء الله سيكون في الكتابة العروضية

.

تحياتي

راجية \\ منال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
مقومات القصيدة العربية - راجية الرضا - منال محمد سالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قسم الشاعرة راجية الرضا - منال محمد سالم-
انتقل الى: