نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» نظرت إليه بشوق - ولادة زيدون
اليوم في 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سهر - الرسالة الأدَبيَّة الأُولى
اليوم في 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فنجان قهوة للساهرين
اليوم في 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس مجتمعنا المجتمع الذكوري !!بل نحن المجتمع الانساني
اليوم في 2:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنثى ولدت من رحم المصائب - لجين المعموري
أمس في 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاخسرون اعمالا
أمس في 3:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هويتك يابحر - لطيفة علي
2016-09-23, 11:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2016-09-23, 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» للخريف رؤى - رحيمه زيدان
2016-09-23, 10:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب مجروح - غدير فؤادي
2016-09-23, 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد - عمرو بن ابي ربيعة
2016-09-22, 9:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاطئ الإلهام - أمينة نزار
2016-09-22, 8:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سيعود السلام - بقلم لجين عزالدين
2016-09-22, 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماحاجتي للورود - بقلم نوزت قرقلر
2016-09-22, 7:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رشفةُ وفاء - آسيا الرياحي
2016-09-22, 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ادمنتك - ساره علي
2016-09-22, 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أكثِر من طعناتك في قلبي - زهراء شحود
2016-09-22, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آتٍ منَ البعيدِ - احلام دردغاني
2016-09-22, 6:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بايقاع النبض - منى عثمان
2016-09-22, 5:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القواعد الفقهية
2016-09-22, 3:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2016-09-21, 5:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قلوب الذئاب وجلود الضأن
2016-09-21, 4:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة السحر=الاهتمام بالمظهر
2016-09-21, 3:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2016-09-20, 11:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللَّـيْـلُ وَالـقَمَـرُ عَـلَى صُهْـوَةِ بـَيْتِـنَـا - بقلم بتول شاهين
2016-09-20, 6:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-3-
2016-09-20, 1:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وجع اللهب - بقلم سليمة مليزي
2016-09-19, 10:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الدين النصيحة
2016-09-19, 1:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا سيدي لست امرأةَ العزيز - احلام الكيلاني
2016-09-18, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» التوبة عن التكفير
2016-09-18, 10:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31412
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15396
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1567
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 922 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قتادة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54855 مساهمة في هذا المنتدى في 12093 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1567
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    2015-09-05, 1:45 pm

هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31412
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    2015-09-13, 4:36 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org متصل
 
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: