نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» العقوبات في الاسلام زواجر للناس وجوابر للمؤمنين
اليوم في 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصانع الرجال 33- أحمد الشيخ علي
أمس في 11:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتٓدثرُ أَحْلَامَ الأَيَّامِ السَّاحِرَة - تفاحة بطارسة
أمس في 11:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لقاء وذكرى - ناديا كلاس
أمس في 10:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنت عيدي - إيمان المحمداوي
أمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب اليماني حب كله وكفى - د.ريم سليمان الخش
أمس في 10:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ليت الحب للدنيا رسول - غالية ابوستة
أمس في 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جفّ ريق البيلسان - غالية ابوستة
أمس في 10:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصيدة الفاروق عمر بن الخطاب - غالية ابوستة
أمس في 10:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جواب سؤال حول التلفظ بالنية
2017-06-27, 10:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة الصباح مع بشائر النبوة
2017-06-27, 9:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصيام والحاجة للناحية الروحية
2017-06-26, 11:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة السحر بين يدي السحور
2017-06-26, 11:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من ذكريات العظمة في ظلال العيد
2017-06-26, 11:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وهج الهوى قتّال - سما خوري
2017-06-26, 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ياأنت تعبث بالوقت فتشعله - لطيفة علي
2017-06-26, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مجرد ذكريات
2017-06-26, 9:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أن الرجال عنيفة اطباعهم - همس البللور
2017-06-26, 9:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة العيد..وكل عام وانتم بخير
2017-06-25, 11:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سلوا الله العفو والعافية
2017-06-25, 5:04 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث السحر بعنوان الورع والورع الكاذب
2017-06-24, 3:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصيام واعيادنا
2017-06-24, 1:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صدقة الصباح
2017-06-23, 3:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصيام والحاجة للناحية الروحية
2017-06-22, 10:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ** حلم **فاطمة هاشم الآغا../ سوريّة
2017-06-22, 10:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاستمتاع بالشباب يا شباب
2017-06-22, 3:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث السحر :تزكية النفس في الاسلام
2017-06-22, 1:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حملة “صيد الرؤوس”..حملة قطع فيها الصليبيون رؤوس 60 ألف مسلم
2017-06-22, 12:21 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لحوم العلماء ليست مسمومة - معمر حبار
2017-06-21, 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث الصيام..زكاة النفوس
2017-06-21, 10:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33178
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1831
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 933 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو syamsuddin فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56950 مساهمة في هذا المنتدى في 13324 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1831
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    2015-09-05, 1:45 pm

هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33178
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    2015-09-13, 4:36 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: