نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أنثى ولدت من رحم المصائب - لجين المعموري
اليوم في 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاخسرون اعمالا
اليوم في 3:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هويتك يابحر - لطيفة علي
أمس في 11:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
أمس في 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» للخريف رؤى - رحيمه زيدان
أمس في 10:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب مجروح - غدير فؤادي
أمس في 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد - عمرو بن ابي ربيعة
2016-09-22, 9:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاطئ الإلهام - أمينة نزار
2016-09-22, 8:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سيعود السلام - بقلم لجين عزالدين
2016-09-22, 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماحاجتي للورود - بقلم نوزت قرقلر
2016-09-22, 7:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رشفةُ وفاء - آسيا الرياحي
2016-09-22, 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ادمنتك - ساره علي
2016-09-22, 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أكثِر من طعناتك في قلبي - زهراء شحود
2016-09-22, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آتٍ منَ البعيدِ - احلام دردغاني
2016-09-22, 6:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بايقاع النبض - منى عثمان
2016-09-22, 5:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القواعد الفقهية
2016-09-22, 3:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2016-09-21, 5:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قلوب الذئاب وجلود الضأن
2016-09-21, 4:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة السحر=الاهتمام بالمظهر
2016-09-21, 3:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2016-09-20, 11:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللَّـيْـلُ وَالـقَمَـرُ عَـلَى صُهْـوَةِ بـَيْتِـنَـا - بقلم بتول شاهين
2016-09-20, 6:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-3-
2016-09-20, 1:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وجع اللهب - بقلم سليمة مليزي
2016-09-19, 10:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الدين النصيحة
2016-09-19, 1:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا سيدي لست امرأةَ العزيز - احلام الكيلاني
2016-09-18, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» التوبة عن التكفير
2016-09-18, 10:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-
2016-09-18, 3:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يوميات نصراوي: ذاكرة مبعثرة... أيام مع سالم جبران -2
2016-09-18, 3:25 am من طرف نبيل عودة

» الأسد الموت أمر التراث الثقافي غير المادي
2016-09-17, 9:08 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ناديتي ليه لما انت ناوية تغيبي - نبيل القدس
2016-09-16, 11:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31410
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15396
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1565
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 922 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قتادة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54851 مساهمة في هذا المنتدى في 12089 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1565
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي    2015-09-10, 8:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

......وقفات مع اقرأ......(1)

اقرأ.. اول كلمة يسمعها محمد بن عبدالله عليه صلوات الله تعالى وسلامه وهو في خلوته براس ذاك الجبل الشاهق في علياءه الشامخ على جبال مكة المكرمة التي فارقها مستوحشا مما هم عليه اهلها من ضلال وشرك وتعدد لصور الالهة وتجسيد وتجسيم لما يتخيلون من خزعبلات واوهام للذات العلية عم البشرية وسائر ارجاء الكرة الارضية بما في ذلك اهل الكتاب من اتباع الديانات السماوية. نتيجة انحرافهم عن منهج الوحي السابق بتاثرهم بمفاهيم وفكر الحضارة الاغريقية ومضاهاتهم في النظرة والتصور الاعتقادي وانحرافاتهم الفلسفية في تصور مفهوم الالوهية وقياسهم للغائب على الحاضر واعتبارهم الواقع مصدر التفكير.

انه بفطرته السليمة المحفوظة رفض هذه المناهج الضالة وذهب ليعتزل البشر صلوات ربي عليه فصعد جبل النور عسى ان يهتدي للنور والحيرة تملأ فكره وعقله وتشغل قلبه الذي يتحسر على قومه وما هم فيه من ضلال مبين ولا يعلم انه هناك سيكون على موعد مع النبوة ونور الله الذي سيحمله هاديا وسراجا منيرا ومنقذا للبشرية جمعاء ولا يعلم انه سيكون النبي الخاتم للناس كافة ليخرجهم من الظلمات الى النور وداعيا الى الله باذنه وامره... ياتيه الناموس الاعظم جبريل فيقطع عليه خلوته ..اقرأ..فيجيب ذاك الامي الذي عاش في مكة يتيما ولم يعلمه احد القراءة ولا الكتابة..ما انا بقاريء..لم يكن يعرف كتابا ولم تخط يمينه بقلم..امي على فطرته لم يعلمه احد..وفطرته هي التي تقوده لانها لم تلوث..وحفظها الله تعالى فلم تتاثر بالبيئة والمحيط بل بقيت على سلامتها ونقائها..

فبقي عقله منسجما مع نقاء فطرته لا يقبل الباطل ولا الخرافة ولا الموروث التراكمي لبدع واهواء اهل زمانه وماهم فيه من اوهام وضلالات ورثوها جيلا بعد جيل..فيجيب ذلك القادم من الافق ما انا بقاريء فيكررها عليه فيكرر نفس الاجابة فهو يخبر بالصدق عن حاله فهو الذي سمي في قومه ليومه ذاك بالصادق الامين..الذي لم يؤثر عنه كذبة واحدة خلال مسيرة عيشه فيهم اربعين سنة مضت...

فيقول له الملك:-اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.

نعم..اقرا هنا بفكرك وعقلك باسم ربك..اعطاه من اللحظة الاولى المنهج الجديد واركانه ومقوماته..فقراءة العقل هي تفكره وتدبره واجالة النظر في الكون وتقليب صفحاته لتجده ناطقا بوجوب وجود الخالق المدبر الواحد القادر على الايجاد من العدم على غير سابق مثال..ثم انك لن تدرك من ذاته الا اسمه فهو مطلق عن المادة وقيودها وحدودها لانها من خلقه وايجاده وعلى غير سابق مثال ..فالمادة وجودها محدد في شكل وجسم وصورة.. وهو فوق المادة وبالتالي فوق حدودها وقيودها..وكانت البشرية المتخذة للمادة مصدرا للتفكير ومقياسا للتصور لا تتصور وجودا مطلقا عن المادة وقيودها ..الصورة والشكل والجسم والتجسيد المادي لاي فكرة وجودية.فلذلك قال له اقرأ باسم ربك ولم يقل له اقرأ بالله او بربك..والباء حرف يفيد الاستعانة ويفيد التبرك ومعنى اخر في باسم وهو كقولك جئتك ادعوك باسم فلان اي اني رسول دعوته واحمل لك رسالته..وقال له باسم ربك ولم يقل له باسم الاهك مع ان الرب من معانيها الاله لايناسه وتهدئة روعه وتحبيب الامر لنفسه ففي معنى الربوبية التفضل والانعام والتكرم المادي والمعنوي من تنشئة على الفضائل وحميد الصفات الذي حلاك بها وحببها اليك في صباك ..

اقرا باسم ربك الذي خلق..اي الذي اوجد الوجود وكل موجود من العدم.خلق الانسان..خلق هنا بمعنى صير لان كلمة الخلق تعن الانشاء من العدم وتاتي بمعنى التصيير اي تصيير المخلوق بعد اظهاره من العدم الى الوجود وتركيبه مخلوقا اخر كابتداء خلق الانسان من التراب او من علقة تعلق في رحم امه بعد ان جعله نسلا في سلالة من ماء مهين يخرج من بين الصلب والترائب. .وخلق الاولى فيها عموم لان التقدير بعدها كل شيء وخلق الثانية تخصيص لخلق الانسان الذي هو موضوع الرسالة والدعوة والخطاب.

ولنا لقاء اخر بعون الله لنكمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31410
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي    2015-09-10, 9:53 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

......وقفات مع اقرأ......(1)

اقرأ.. اول كلمة يسمعها محمد بن عبدالله عليه صلوات الله تعالى وسلامه وهو في خلوته براس ذاك الجبل الشاهق في علياءه الشامخ على جبال مكة المكرمة التي فارقها مستوحشا مما هم عليه اهلها من ضلال وشرك وتعدد لصور الالهة وتجسيد وتجسيم لما يتخيلون من خزعبلات واوهام للذات العلية عم البشرية وسائر ارجاء الكرة الارضية بما في ذلك اهل الكتاب من اتباع الديانات السماوية. نتيجة انحرافهم عن منهج الوحي السابق بتاثرهم بمفاهيم وفكر الحضارة الاغريقية ومضاهاتهم في النظرة والتصور الاعتقادي وانحرافاتهم الفلسفية في تصور مفهوم الالوهية وقياسهم للغائب على الحاضر واعتبارهم الواقع مصدر التفكير.

انه بفطرته السليمة المحفوظة رفض هذه المناهج الضالة وذهب ليعتزل البشر صلوات ربي عليه فصعد جبل النور عسى ان يهتدي للنور والحيرة تملأ فكره وعقله وتشغل قلبه الذي يتحسر على قومه وما هم فيه من ضلال مبين ولا يعلم انه هناك سيكون على موعد مع النبوة ونور الله الذي سيحمله هاديا وسراجا منيرا ومنقذا للبشرية جمعاء ولا يعلم انه سيكون النبي الخاتم للناس كافة ليخرجهم من الظلمات الى النور وداعيا الى الله باذنه وامره... ياتيه الناموس الاعظم جبريل فيقطع عليه خلوته ..اقرأ..فيجيب ذاك الامي الذي عاش في مكة يتيما ولم يعلمه احد القراءة ولا الكتابة..ما انا بقاريء..لم يكن يعرف كتابا ولم تخط يمينه بقلم..امي على فطرته لم يعلمه احد..وفطرته هي التي تقوده لانها لم تلوث..وحفظها الله تعالى فلم تتاثر بالبيئة والمحيط بل بقيت على سلامتها ونقائها..

فبقي عقله منسجما مع نقاء فطرته لا يقبل الباطل ولا الخرافة ولا الموروث التراكمي لبدع واهواء اهل زمانه وماهم فيه من اوهام وضلالات ورثوها جيلا بعد جيل..فيجيب ذلك القادم من الافق ما انا بقاريء فيكررها عليه فيكرر نفس الاجابة فهو يخبر بالصدق عن حاله فهو الذي سمي في قومه ليومه ذاك بالصادق الامين..الذي لم يؤثر عنه كذبة واحدة خلال مسيرة عيشه فيهم اربعين سنة مضت...

فيقول له الملك:-اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.

نعم..اقرا هنا بفكرك وعقلك باسم ربك..اعطاه من اللحظة الاولى المنهج الجديد واركانه ومقوماته..فقراءة العقل هي تفكره وتدبره واجالة النظر في الكون وتقليب صفحاته لتجده ناطقا بوجوب وجود الخالق المدبر الواحد القادر على الايجاد من العدم على غير سابق مثال..ثم انك لن تدرك من ذاته الا اسمه فهو مطلق عن المادة وقيودها وحدودها لانها من خلقه وايجاده وعلى غير سابق مثال ..فالمادة وجودها محدد في شكل وجسم وصورة.. وهو فوق المادة وبالتالي فوق حدودها وقيودها..وكانت البشرية المتخذة للمادة مصدرا للتفكير ومقياسا للتصور لا تتصور وجودا مطلقا عن المادة وقيودها ..الصورة والشكل والجسم والتجسيد المادي لاي فكرة وجودية.فلذلك قال له اقرأ باسم ربك ولم يقل له اقرأ بالله او بربك..والباء حرف يفيد الاستعانة ويفيد التبرك ومعنى اخر في باسم وهو كقولك جئتك ادعوك باسم فلان اي اني رسول دعوته واحمل لك رسالته..وقال له باسم ربك ولم يقل له باسم الاهك مع ان الرب من معانيها الاله لايناسه وتهدئة روعه وتحبيب الامر لنفسه ففي معنى الربوبية التفضل والانعام والتكرم المادي والمعنوي من تنشئة على الفضائل وحميد الصفات الذي حلاك بها وحببها اليك في صباك ..

اقرا باسم ربك الذي خلق..اي الذي اوجد الوجود وكل موجود من العدم.خلق الانسان..خلق هنا بمعنى صير لان كلمة الخلق تعن الانشاء من العدم وتاتي بمعنى التصيير اي تصيير المخلوق بعد اظهاره من العدم الى الوجود وتركيبه مخلوقا اخر كابتداء خلق الانسان من التراب او من علقة تعلق في رحم امه بعد ان جعله نسلا في سلالة من ماء مهين يخرج من بين الصلب والترائب. .وخلق الاولى فيها عموم لان التقدير بعدها كل شيء وخلق الثانية تخصيص لخلق الانسان الذي هو موضوع الرسالة والدعوة والخطاب.

ولنا لقاء اخر بعون الله لنكمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: