نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» رفضاً لممارسات الاحتلال بحق مرضى السرطان *الصحة تطلق تظاهرة الكترونية بعنوان #نحن_نستطيع*
اليوم في 9:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لماذا يسحب الاحتلال تصاريح المرضى الذين لا يحملون هواتف نقالة ؟
اليوم في 9:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  فيلم الاثارة والتشويق لا يوجد مهرب كامل ومترجم
اليوم في 8:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إنها دموع التماسيح .. ممن سحقوا منظمة التحرير وداسوها.- د. أحمد محيسن
اليوم في 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سلوك النهوض
أمس في 8:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الكتاب : التحديات التي تواجه اللغة العربية ودور القرآن الكريم في التصدي لها د. رياض محمود قاسم - أ. عبدالحميد الفراني
2017-02-21, 5:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هدم اللغة العربية
2017-02-21, 4:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث ابي سفيان بن حرب مع هرقل الروم
2017-02-20, 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أموال المسلمين يسخرها حكام السعودية في صفقات ربوية لتمويل الخزينة الأمريكية
2017-02-20, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» FILME DE TERRROR Alien 4 A Ressurreição assistir filme completo dublado em portugues360p
2017-02-20, 8:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» Aliens O Resgate – Filme completo em portugues
2017-02-20, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصلح ذات البين عبادة كادت ان تهجر
2017-02-20, 2:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خدني وازرعني بصدرك - فداء زيدان
2017-02-19, 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وائل الزهراوي - شهادة معتقل : من نماذج التعذيب في سجون النظام السوري
2017-02-19, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنقرة وواشنطن.. نقاط الالتقاء والخلاف في سوريا
2017-02-19, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ضمن حملة بالعلم نقاوم تكريم مئات الطلبة المتفوقين في مدارس غزة - الصحفي أبو النورس وائل
2017-02-19, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ISee You (( انا أراك)) للنجم سلفستر استالون
2017-02-19, 9:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف صنع النظام المصري حيتان الفساد ؟ صلاح دياب نموذجا
2017-02-19, 7:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر مع الاقدار
2017-02-19, 6:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يوم الجمعة وتميزه على الايام
2017-02-18, 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من روائع ابيات القصيد
2017-02-18, 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فوائد لغوية قرانية
2017-02-18, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أطفال العصر الحجري ينعمون بنمط حياة صحية أفضل من أطفال اليوم
2017-02-18, 9:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آثار الإنسان الأولى. العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف عاش الإنسان في العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصر الحجري القديم
2017-02-18, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصر الحجري
2017-02-18, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قائمة العصور الزمنية
2017-02-18, 8:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصور التاريخية
2017-02-18, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عصور التاريخ
2017-02-18, 8:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32704
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15404
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1720
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 930 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Reyad Abd Elkareem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56341 مساهمة في هذا المنتدى في 12820 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1720
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار   2016-02-08, 3:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار
اخرج البخاري بسنده عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم قال ابن عباس فقال عمر ادع لي المهاجرين الأولين فدعاهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم فاختلفوا فقال بعضهم قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه وقال بعضهم معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء فقال ارتفعوا عني ثم قال ادعوا لي الأنصار فدعوتهم فاستشارهم فسلكوا سبيل المهاجرين واختلفوا كاختلافهم فقال ارتفعوا عني ثم قال ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح فدعوتهم فلم يختلف منهم عليه رجلان فقالوا نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء فنادى عمر في الناس إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه قال أبو عبيدة بن الجراح أفرارا من قدر الله فقال عمر لو غيرك قالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله أرأيت لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله قال فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا في بعض حاجته فقال إن عندي في هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال فحمد الله عمر ثم انصرف ).
نلاحظ في هذه الرواية ما يلي:-
1- متابعة قيادة الامة للثغور واحوال المرابطين والمجاهدين فيها .
2- مشاورة الامام لرعيته وجنده فيما ليس عندهم فيه نص شرعي او لم يصلهم فيه نص كما حصل في هذه الحادثة ونرى كيف كانت سنة الراشد عمر رضي الله عنه لصنع القرار واتخاذه بالمشورة حيث جمع اولا المهاجرين الاولين وثانيا فلما لم يتوصلوا الى رأي حاسم جمع الانصارفلما سلكوا سبيل من قبلهم من المهاجرين الاولين ولم يحسم الرأي انتقل ثالثا لجمع مشيخة قريش من مهاجري الفتح فلما اجمعوا رأيهم ووازنه مع اراء من قبلهم ممن استشارهم حسم امره وعزم على الرجوع بمن لم يدخل منطقة الوباء من الجند فجاءه النص الشرعي مع ابن عوف مؤيدا لما عزم عليه وهداه الله له فعلم انه السداد فحمد الله .
3- في الحوار الذي احتوته الرواية بين عمر وابي عبيدة رضي الله عنهما نتبين منه عظمة حلم الصحابة وسعة صدورهم وحرصهم على مفاهيم الايمان والعقيدة والتزامها وصبر بعضهم على بعض في التعليم والتوضيح فهذا امين الامة ابوعبيدة يعيش زمن النبوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمن ولاية خليفته ابي بكر رضي الله عنه وقسطا من زمن خلافة عمر رضي الله عنه فكان يخطئ فهم عقيدة القدر مما اثار استغراب عمر فقال له لو ان غيرك قالها يا ابا عبيدة .
فابوعبيدة رضي الله عنه كان يفهم القدر على انه جبر لا اختيار للانسان امامه وعليه الاستسلام والتسليم له وكأنه القضاء المبرم الذي لا مناص منه . فشرحه له الامام الراشد عمر رضي الله عنه بعبارة قصيرة موجزة وضرب له مثلا من واقع حياته التي عاشها ولما جاء ابن عوف بالخبر الذي سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم حسم النقاش وانهى الخلاف .
4- لم يقف احد من الصحابة عظام القوم وكبارهم يومها ويكفروا بعضهم بعضا بل اصغوا جميعا لكلمة الحق وطريقة تعلمها وتعليمها .
5- مما نستفيده من هذه الواقعة ان المخطئ في فهم بند من بنود العقيدة يفهم ويعلم ولا يستتاب ولايكفر بخلاف المنكر ....
حفظ الله امتنا وردها الى سالف عهدها من الفكر والفهم والتقى واعزها الله بدينه الحنيف .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32704
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار   2017-01-09, 6:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار
اخرج البخاري بسنده عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم قال ابن عباس فقال عمر ادع لي المهاجرين الأولين فدعاهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم فاختلفوا فقال بعضهم قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه وقال بعضهم معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء فقال ارتفعوا عني ثم قال ادعوا لي الأنصار فدعوتهم فاستشارهم فسلكوا سبيل المهاجرين واختلفوا كاختلافهم فقال ارتفعوا عني ثم قال ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح فدعوتهم فلم يختلف منهم عليه رجلان فقالوا نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء فنادى عمر في الناس إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه قال أبو عبيدة بن الجراح أفرارا من قدر الله فقال عمر لو غيرك قالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله أرأيت لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله قال فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا في بعض حاجته فقال إن عندي في هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال فحمد الله عمر ثم انصرف ).
نلاحظ في هذه الرواية ما يلي:-
1- متابعة قيادة الامة للثغور واحوال المرابطين والمجاهدين فيها .
2- مشاورة الامام لرعيته وجنده فيما ليس عندهم فيه نص شرعي او لم يصلهم فيه نص كما حصل في هذه الحادثة ونرى كيف كانت سنة الراشد عمر رضي الله عنه لصنع القرار واتخاذه بالمشورة حيث جمع اولا المهاجرين الاولين وثانيا فلما لم يتوصلوا الى رأي حاسم جمع الانصارفلما سلكوا سبيل من قبلهم من المهاجرين الاولين ولم يحسم الرأي انتقل ثالثا لجمع مشيخة قريش من مهاجري الفتح فلما اجمعوا رأيهم ووازنه مع اراء من قبلهم ممن استشارهم حسم امره وعزم على الرجوع بمن لم يدخل منطقة الوباء من الجند فجاءه النص الشرعي مع ابن عوف مؤيدا لما عزم عليه وهداه الله له فعلم انه السداد فحمد الله .
3- في الحوار الذي احتوته الرواية بين عمر وابي عبيدة رضي الله عنهما نتبين منه عظمة حلم الصحابة وسعة صدورهم وحرصهم على مفاهيم الايمان والعقيدة والتزامها وصبر بعضهم على بعض في التعليم والتوضيح فهذا امين الامة ابوعبيدة يعيش زمن النبوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمن ولاية خليفته ابي بكر رضي الله عنه وقسطا من زمن خلافة عمر رضي الله عنه فكان يخطئ فهم عقيدة القدر مما اثار استغراب عمر فقال له لو ان غيرك قالها يا ابا عبيدة .
فابوعبيدة رضي الله عنه كان يفهم القدر على انه جبر لا اختيار للانسان امامه وعليه الاستسلام والتسليم له وكأنه القضاء المبرم الذي لا مناص منه . فشرحه له الامام الراشد عمر رضي الله عنه بعبارة قصيرة موجزة وضرب له مثلا من واقع حياته التي عاشها ولما جاء ابن عوف بالخبر الذي سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم حسم النقاش وانهى الخلاف .
4- لم يقف احد من الصحابة عظام القوم وكبارهم يومها ويكفروا بعضهم بعضا بل اصغوا جميعا لكلمة الحق وطريقة تعلمها وتعليمها .
5- مما نستفيده من هذه الواقعة ان المخطئ في فهم بند من بنود العقيدة يفهم ويعلم ولا يستتاب ولايكفر بخلاف المنكر ....
حفظ الله امتنا وردها الى سالف عهدها من الفكر والفهم والتقى واعزها الله بدينه الحنيف .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org متصل
 
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: