نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 9-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -9-
اليوم في 12:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هنا الموقع الرسمي - كلمات نبيل القدس
2016-09-27, 11:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لاأحب فيك هذا الذي يسمونه الكبرياء - لطيفة علي
2016-09-27, 10:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 8- مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -8-
2016-09-27, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
2016-09-27, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الليل عسعس في الجوى - زليخا الباشا
2016-09-26, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفراق - شمس الصباح
2016-09-26, 11:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الليل دة صاحب - شمس الصباح
2016-09-26, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حَنِين - احلام دردغاني
2016-09-26, 11:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أَلّلامتناهي - احلام دردغاني
2016-09-26, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الثالثة
2016-09-26, 8:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كانت المرأة سيدة يوم كانت تنتج الاحرار
2016-09-26, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شتان ما بين المسلم والمتاسلم
2016-09-26, 2:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنياب الأشتياق - د. أمل العربي
2016-09-26, 12:48 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الثانية
2016-09-26, 12:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المفسِدون .. متى تخافون؟ كتبه/ علي حاتم
2016-09-25, 10:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (خمرة عشق) عايدة تحبسم
2016-09-25, 6:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرت إليه بشوق - ولادة زيدون
2016-09-25, 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الأُولى
2016-09-25, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فنجان قهوة للساهرين
2016-09-25, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس مجتمعنا المجتمع الذكوري !!بل نحن المجتمع الانساني
2016-09-25, 2:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنثى ولدت من رحم المصائب - لجين المعموري
2016-09-24, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاخسرون اعمالا
2016-09-24, 3:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هويتك يابحر - لطيفة علي
2016-09-23, 11:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2016-09-23, 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» للخريف رؤى - رحيمه زيدان
2016-09-23, 10:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب مجروح - غدير فؤادي
2016-09-23, 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد - عمرو بن ابي ربيعة
2016-09-22, 9:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاطئ الإلهام - أمينة نزار
2016-09-22, 8:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سيعود السلام - بقلم لجين عزالدين
2016-09-22, 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31424
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15396
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1572
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 922 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قتادة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54872 مساهمة في هذا المنتدى في 12110 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    2016-02-24, 11:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
العشائرية في ميزان الشرع (1)
العشائرية نسبة الى العشيرة والعشيرة هي قبيلة الرجل كما في قوله تعالى Sadوانذر عشيرتك الاقربين) كما تطلق ويراد بها اقارب الرجل من جهة ابيه دون القبيلة وسبب التسمية مأخوذ من المعاشرة فعشير الرجل صاحبه القريب كثير التعامل معه وتطلق على الزوجه والزوج وقرابته من جهة ابيه كما اسلفنا وفي الحديث ....(وتكفرن العشير) يقصد به الزوج .
حيث ان الانسان غالبا ما يولد ويتربى ويترعرع بين اهله وبني عمومته وذوي قرباه فتكون عشرته الاولى معهم وبينهم فلذلك سمي ذوي القربى بالعشيرة .
فعشيرة الانسان في المجتمعات العربية قديما وحديثا هم بلا شك غالبا ما يكونون ابناء قبيلته وقد كانت هذه ميزة المجتمع العربي قبل الاسلام وامتن الله عزوجل عليهم بها في خطابه لهم (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) وكانت رابطة الدم والنسب هي الرابطة التي تربط بين ابناء القبيلة الواحدة وكانت علاقاتهم والتزاماتهم تبنى على هذا الاساس وكانت القبيلة هي الوحدة السياسية والمجتمعية التي تشكل المنظومة الاجتماعية وهي الرابط الحزبي الدموي الفطري بين الناس ولو اخذنا مكة مثلا لوجدنا مجتمعها يتكون من قبيلة واحدة مع انها ام القرى وعاصمة العرب الروحية التي يقصدها كافة قبائل العرب حجاجا لبيتها المعظم وتجارا يقصدون اسواقها التجارية والثقافية فكانت قبيلة قريش تتمتع بعلاقات طيبة مع كافة القبائل ولها عندهم مكانتها المرموقة .
والناس في اي مجتمع او تجمع بشري يحتاجون الى شرائع وقوانين ليحتكموا اليها في معاملاتهم ويخضعون انشطة حياتهم لها فاحتكمت القبائل في الجاهلية الى الموروث من اعراف وعادات وتقاليد واهواء كبرائهم وجعلوها هي الفيصل والمقياس ضمن منظومة القيم والتقاليد والاعراف الموروثة والتي كانوا يقدسونها ويعظمونها ايما تعظيم .
جاء الاسلام الحنيف رسالة ربانية لتجمع كافة بني الانسانية وهذه التركيبة الاجتماعية الموجودة في المجتمعات العربية وكتابه بلسان عربي مبين اول ما كلف به العرب بصفتهم اهل لسان الكتاب المنزل ليتوحدوا على اساسه ثم ليحملوه نورا وهدى للناس كافة جاعلا رابطة الاخوة الايمانية هي اساس الارتباط بين بني البشر من مختلف الاعراق والانساب فنبههم لاصلهم الواحد المشترك فقال لهم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)النساء ..ووجه رابطة القرابة والدم والعشيرة والقبيلة لتكون رديفا لرابطة الايمان والدين فيرث القريب المؤمن اخاه في الدم اذا كان مؤمنا ولا توارث بين المؤمن والكافر ولو كان ذا قربى وجعل الولاء بين الاقارب على اساس الايمان فالمؤمن يطالب بدم قريبه المؤمن ولا يطالب ولا يناصر قريبه الكافر فاصبح الولاء والبراء بين ذوي القربى بني الدم الواحد على اساس الاسلام فلا موالاة ولا مناصرة بين مؤمن وكافرمهما كانت تربطهما درجات القربى والدم .
ومن هنا دخلت القبائل العربية ومجتمعاتها القائمة على اساسها اصلا مرحلة جديدة وهي مرحلة الاستسلام والانقياد والاذعان لحكم الله تعالى وشرعه الحنيف التي بدورها حولت القيم وغيرت المفاهيم ومع طول الزمن الذي حكم فيه الشرع الحنيف الذي ناف عن الف وثلاثماية سنة اصبحت احكامه وشريعته عرفا سائدا وعادات وتقاليد متبعة لتمكنها في حياة الناس ومن نفوسهم التي الفتها ولا تألف سواها .
فالاسلام لم يلغي القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها ولم يجعلها اصل الاجتماع بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساسه وبفكره وقيمه واحكامه والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
والى لقاء اخر استودعكم الله دينكم واماناتكم وخواتيم اعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 31424
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    2016-02-27, 10:57 pm

فالاسلام لم يلغي القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها ولم يجعلها اصل الاجتماع بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساسه وبفكره وقيمه واحكامه والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: