نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» لجدي الحسين رضي الله عنه - د.ريم سليمان الخش
أمس في 10:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إجبار المرابطة المعتقلة في سجون الاحتلال خديجة خويص على خلع حجابها إهانة للأمة تستوجب الرد
أمس في 9:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خواطر ثقافية حول ديوان الشاعرة نعيمة عماشة: "يمام ورصاص"
أمس في 7:47 pm من طرف نبيل عودة

» هل المرأة انسان!!؟؟
أمس في 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مفهوم كلمة الدين
2017-09-23, 11:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علّ القلوب من السماحة تلبسُ - د.ريم سليمان الخش
2017-09-22, 11:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مختصر مفيد في تحديد مفهوم البدعة
2017-09-21, 4:15 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في هذا المساء - لطيفة علي
2017-09-21, 3:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في رحاب الهجرة
2017-09-20, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الشذوذ دمار شامل
2017-09-20, 7:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الأئمة
2017-09-19, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأسلام في مواجهة الماسونية والعولمة
2017-09-19, 6:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كن داعي خير
2017-09-19, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايها الغريب
2017-09-19, 7:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح النبي سلام الله عليه لاصحابه
2017-09-19, 7:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أثر الموسيقا في العلاج النفسي - د. يحيى مصري
2017-09-18, 7:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (سلسلة مقالات يا أمتي يا خير أمة أخرجت للناس)رقم( 1)بقلم: محمد اسعد بيوض التميمي
2017-09-18, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما10=سياسة الامر الواقع
2017-09-17, 3:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:55 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى المبهورين بالشكليات
2017-09-17, 2:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كرام في حربهم ..كرام في سلمهم
2017-09-17, 2:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نصائح ربانية في ايات قرانية
2017-09-16, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة انسانية - سناء ام علوش
2017-09-16, 6:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عدنا ولله الحمد
2017-09-16, 6:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين الفتحة والضمة ..سبحان مغير الاحوال
2017-09-15, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في النهضة الانسانية
2017-09-15, 4:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في ايات الشفاعة
2017-09-15, 5:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» افلاس السادة
2017-09-15, 2:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عبدٌ مأمور !!!!
2017-09-15, 2:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معالم الصراط المستقيم--
2017-09-15, 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33291
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1939
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 936 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جسر الالم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57183 مساهمة في هذا المنتدى في 13523 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1939
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    2016-02-24, 11:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
العشائرية في ميزان الشرع (1)
العشائرية نسبة الى العشيرة والعشيرة هي قبيلة الرجل كما في قوله تعالى Sadوانذر عشيرتك الاقربين) كما تطلق ويراد بها اقارب الرجل من جهة ابيه دون القبيلة وسبب التسمية مأخوذ من المعاشرة فعشير الرجل صاحبه القريب كثير التعامل معه وتطلق على الزوجه والزوج وقرابته من جهة ابيه كما اسلفنا وفي الحديث ....(وتكفرن العشير) يقصد به الزوج .
حيث ان الانسان غالبا ما يولد ويتربى ويترعرع بين اهله وبني عمومته وذوي قرباه فتكون عشرته الاولى معهم وبينهم فلذلك سمي ذوي القربى بالعشيرة .
فعشيرة الانسان في المجتمعات العربية قديما وحديثا هم بلا شك غالبا ما يكونون ابناء قبيلته وقد كانت هذه ميزة المجتمع العربي قبل الاسلام وامتن الله عزوجل عليهم بها في خطابه لهم (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) وكانت رابطة الدم والنسب هي الرابطة التي تربط بين ابناء القبيلة الواحدة وكانت علاقاتهم والتزاماتهم تبنى على هذا الاساس وكانت القبيلة هي الوحدة السياسية والمجتمعية التي تشكل المنظومة الاجتماعية وهي الرابط الحزبي الدموي الفطري بين الناس ولو اخذنا مكة مثلا لوجدنا مجتمعها يتكون من قبيلة واحدة مع انها ام القرى وعاصمة العرب الروحية التي يقصدها كافة قبائل العرب حجاجا لبيتها المعظم وتجارا يقصدون اسواقها التجارية والثقافية فكانت قبيلة قريش تتمتع بعلاقات طيبة مع كافة القبائل ولها عندهم مكانتها المرموقة .
والناس في اي مجتمع او تجمع بشري يحتاجون الى شرائع وقوانين ليحتكموا اليها في معاملاتهم ويخضعون انشطة حياتهم لها فاحتكمت القبائل في الجاهلية الى الموروث من اعراف وعادات وتقاليد واهواء كبرائهم وجعلوها هي الفيصل والمقياس ضمن منظومة القيم والتقاليد والاعراف الموروثة والتي كانوا يقدسونها ويعظمونها ايما تعظيم .
جاء الاسلام الحنيف رسالة ربانية لتجمع كافة بني الانسانية وهذه التركيبة الاجتماعية الموجودة في المجتمعات العربية وكتابه بلسان عربي مبين اول ما كلف به العرب بصفتهم اهل لسان الكتاب المنزل ليتوحدوا على اساسه ثم ليحملوه نورا وهدى للناس كافة جاعلا رابطة الاخوة الايمانية هي اساس الارتباط بين بني البشر من مختلف الاعراق والانساب فنبههم لاصلهم الواحد المشترك فقال لهم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)النساء ..ووجه رابطة القرابة والدم والعشيرة والقبيلة لتكون رديفا لرابطة الايمان والدين فيرث القريب المؤمن اخاه في الدم اذا كان مؤمنا ولا توارث بين المؤمن والكافر ولو كان ذا قربى وجعل الولاء بين الاقارب على اساس الايمان فالمؤمن يطالب بدم قريبه المؤمن ولا يطالب ولا يناصر قريبه الكافر فاصبح الولاء والبراء بين ذوي القربى بني الدم الواحد على اساس الاسلام فلا موالاة ولا مناصرة بين مؤمن وكافرمهما كانت تربطهما درجات القربى والدم .
ومن هنا دخلت القبائل العربية ومجتمعاتها القائمة على اساسها اصلا مرحلة جديدة وهي مرحلة الاستسلام والانقياد والاذعان لحكم الله تعالى وشرعه الحنيف التي بدورها حولت القيم وغيرت المفاهيم ومع طول الزمن الذي حكم فيه الشرع الحنيف الذي ناف عن الف وثلاثماية سنة اصبحت احكامه وشريعته عرفا سائدا وعادات وتقاليد متبعة لتمكنها في حياة الناس ومن نفوسهم التي الفتها ولا تألف سواها .
فالاسلام لم يلغي القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها ولم يجعلها اصل الاجتماع بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساسه وبفكره وقيمه واحكامه والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
والى لقاء اخر استودعكم الله دينكم واماناتكم وخواتيم اعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    2016-02-27, 10:57 pm

فالاسلام لم يلغي القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها ولم يجعلها اصل الاجتماع بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساسه وبفكره وقيمه واحكامه والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33291
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    2017-01-07, 6:05 pm

سنجدد مواضيعها لتكون بالترتيب متلاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: