نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:36 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:31 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» تعليم الحياة..
2017-08-13, 11:43 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» 9-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -9- البراغماتية
2017-08-09, 12:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-1-
2017-08-09, 12:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -8-
2017-08-09, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2017-08-09, 11:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2017-08-09, 11:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-3-
2017-08-09, 11:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-
2017-08-09, 11:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة جميع السوريين .. ولو أنني ظلٌ ثقيل على الدنيا - د.ريم سليمان الخش
2017-08-08, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة لمقاطعة منكري السنة
2017-08-07, 11:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حقيقة الاستقامة
2017-08-07, 9:35 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء مع الشباب
2017-08-07, 2:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاريكيون بدعة العصر ومنكره
2017-08-06, 1:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عقوبة المرتد من الكتاب والسنة
2017-08-04, 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في ظلال القرآن - "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ - جواد يونس
2017-08-04, 7:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في التشريع
2017-08-04, 1:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحذر من التهاون بالجمعة وتركها
2017-08-04, 10:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصيدة :-مهلا ايها الانسان
2017-08-04, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ألعراق أمامَ خيارات أحلاها مُرّ! - عزيز الخزرجي
2017-08-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة وبلاغة صبيان
2017-08-03, 12:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المروءة عنوان الرجولة
2017-08-03, 7:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
2017-08-03, 7:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة الصباح--مع الامام الشافعي والطبيب
2017-08-03, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» منقول للفائدة---حدود الدم
2017-08-02, 8:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» س+ج علاج الحب والعشق
2017-08-02, 12:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي بين المقال السياسي والقصة القصيرة "تجربة إبداع" مع نيروز قرموط
2017-08-01, 11:11 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33266
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1903
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 935 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو raed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57118 مساهمة في هذا المنتدى في 13466 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 العشائرية من منظور شرعي -2- محمد بن يوسف الزيادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1903
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: العشائرية من منظور شرعي -2- محمد بن يوسف الزيادي    2016-02-26, 1:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
العشائرية في ميزان الشرع (2)
حمل الفاتحون الاوائل من العرب رسالة الاسلام الى العالمين شرقا وغربا حيث ادركوا ان مسؤولية نشر هذا الدين وقعت على كواهلهم يوم اختار الله تعالى نبيه الخاتم منهم واختار لغتهم لتكون لغة الكتاب الاخير المعجز بلسانهم فاصطفاهمبذلك على العالمين ليكونوا هداة البشرية وحملة لواء التوحيد والنور للانسانية كافة. وتسلحوا اثناء سيرهم شرقا وغربا بقوة الطاقة العقائدية الايمانية الربانية وتساندها قوة الطاقة العربية وما في اللسان العربي من ميزات لاجلها اختاره الله تعالى لسان دعوته فاللسان ليس مجرد الفاظ يترجمها المترجمون الى مرادفات مقابلة بل معاني وطبائع مغروسة في النفوس واخلاق كريمة لطالما تفاخر بها العرب ورثوها من عهد ابيهم اسماعيل عليه السلام واصبحت قيم عليا في حياتهم يتغنون بها وتمجدها اشعارهم ويتفانون من اجلها لما لها من عشق في نفوسهم يصل حد القداسة كاغاثة الملهوف واطعام الجائع واكرام الضيف ونصرة الجار والمستجير .. اضف الى ذلك استعدادهم للقتال الذي كان شبه فطري عندهم فسخر الاسلام هذه القوى في نفوسهم لحمل رايته ومشعل هدايته ونوره للعالمين فانطلقت مسيرة الفتح مخضعة اعاجم الشرق والغرب لدينهم وفكرهم ومنهجهم الجديد وتبع ذلك ادخالهم في الدين بمفاهيمه وقيمه واحكامه وادخالهم في لغة اللسان بما يحمل من طباع ومكارم بالتعريب وفك عجمة الالسنة التي كانوا عليها.
وفي هذه المحطة من محطات هذا التحول التاريخي العظيم لشعوب الارض ظهر عندنا اتساع لمفهوم الموالي الذي كان مقتصرا من قبل على العبد المعتق او المحرر او التحالفات القبلية التي كانت يندمج فيها فريق ضعيف او مكافيء مع فريق قوي للتقوي به وللامن والحماية والنصرة وكما يعرف ويقال عندهم الدم الدم والهدم الهدم او بما يعرف حديثا بحرق الثوب بحيث يدخل جماعة في حلف جماعة ويحرقون ثيابهم مع بعضهم دلالة على انهم اصبحوا كيانا واحدا اتسع المصطلح ليشمل اخواننا العجم الذين دخلوا هذا الدين الجديد فاصبحوا بحاجة الى من يحميهم وتجارتهم واموالهم ويساندهم في المجتمع الجديد عليهم وليسهل عليهم عملية تعريبهم فدخلت جماعات العجم من اخواننا المؤمنين بديننا الجديد في بطون قبائلنا العربية ليمتزجوا وينصهروا في بوتقة الاسلام التي لم تجعل لعربي على اعجمي فضلا الا بالتقوى.
بقي هذا هو حال مسيرة الفتح زمن الراشدين ففتحت فارس وتعربت اقوام من الفرس وفتح القبط وتعرب القبط وفتحت النوبة وتعرب النوبيون وفتحت بلاد البربر وعرب الاسلام البربر واستمر هذا النهج الفتوحي زمن الامويين كاملا والبلاد تفتح ويسلم اهلها ويتعربون وكان هذا بفعل نقل الطاقة الاسلامية المنبعثة من فكر وقيم ومفاهيم العقيدة ممزوجة بالطاقة العربية الكامنة في قيم وطباع اللسان واهله الى البلاد المفتوحة واهلها .الى ان جاء العصر العباسي وبسبب ظهور الحركة الشعوبية وما لاقته من رواج لافكارها التي ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب والتي لاقت استهواءا ورواجا بين ابناء الموالي ومن تقلد منهم علية المناصب وكذا عند ابناء الجواري ممن تقلد مقاليد الحكم والخلافة وبدات تظهر علامات ازدراء العرب وتقدم غيرهم عليهم وتشويه تاريخهم او تذكيرهم بكبواتهم في غابر الازمان وحتى وصل الامر للغمز واللمز بلغتهم ولسانهم وبالتالي اثارة الشبهات حول القران الكريم ولسانه المبين واظهر الزنادقة الوانامن الكفر والشك والتشكيك بالملة واهلها وحملة رايتها ولوائها للعالمين وثارت الفتن وتطاولت الباطنية واظهرت انيابها غارسة لها في لحمة وحدة الامة لتمزقها شيعا واحزابا كل حزب بما لديهم فرحون وبدا الانحطاط الفكري وتراجعت مسيرة الفتح وصرنا نغزى في عقر ديارنا بعد ان كنا نغزوا ويفر اعداؤنا من مسيرنا على مسيرة شهر.
واقف معكم اليوم هنا لنكمل مشوارنا في حلقة جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33266
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي -2- محمد بن يوسف الزيادي    2016-02-27, 10:54 pm

الى ان جاء العصر العباسي وبسبب ظهور الحركة الشعوبية وما لاقته من رواج لافكارها التي ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب والتي لاقت استهواءا ورواجا بين ابناء الموالي ومن تقلد منهم علية المناصب وكذا عند ابناء الجواري ممن تقلد مقاليد الحكم والخلافة وبدات تظهر علامات ازدراء العرب وتقدم غيرهم عليهم وتشويه تاريخهم او تذكيرهم بكبواتهم في غابر الازمان وحتى وصل الامر للغمز واللمز بلغتهم ولسانهم وبالتالي اثارة الشبهات حول القران الكريم ولسانه المبين واظهر الزنادقة الوانامن الكفر والشك والتشكيك بالملة واهلها وحملة رايتها ولوائها للعالمين وثارت الفتن وتطاولت الباطنية واظهرت انيابها غارسة لها في لحمة وحدة الامة لتمزقها شيعا واحزابا كل حزب بما لديهم فرحون وبدا الانحطاط الفكري وتراجعت مسيرة الفتح وصرنا نغزى في عقر ديارنا بعد ان كنا نغزوا ويفر اعداؤنا من مسيرنا على مسيرة شهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33266
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي -2- محمد بن يوسف الزيادي    2017-01-07, 6:04 pm

سنجدد مواضيعها لتكون بالترتيب متلاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
العشائرية من منظور شرعي -2- محمد بن يوسف الزيادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: