نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» "الكفر" في حلب!- د. طيب تيزيني
اليوم في 21:17 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بلدية جباليا تبحث تنمية قطاع المياه والصرف الصحي مع مستشار بنك التنمية الألماني
اليوم في 21:13 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأستانة .. نور الحقيقة وهالة الوهم - زهير سالم*
اليوم في 21:11 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تصحّ المراهنات على ترامب؟! صبحي غندور*
اليوم في 21:09 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ورطة الجغرافيا كما الفلسطينيون في ورطة فالاسرائيليون في ورطة - سميح خلف
اليوم في 21:05 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أجهزة الأمن هندست البرلمان المصري ورسمت تفاصيله
اليوم في 20:02 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أولى تداعيات قرار الأمم المتحدة حول المستوطنات - ديفيد ماكوفسكي
اليوم في 19:56 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» «الحرب الثالثة» ليست حلا للأزمة الاقتصادية العالمية محمد عبد الحكم دياب
اليوم في 19:51 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ام الحيران : شدي حيلك يا بلد ما في ظلم الى الابد..هنا باقون !! د.شكري الهزَيل
اليوم في 19:47 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عين_دراهم : مواطنة حافية القدمين تواجه #البرد في كوخ خشبي
اليوم في 19:02 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رمضان_الخير.. عيون مطفأة قد تنيرها تبرعاتكم
اليوم في 18:45 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بعاداتها الرمضانية الفريدة ... باجة تستقبل زوارها
اليوم في 18:43 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لاجئون سوريون يتمنون "العودة"
اليوم في 18:39 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في دقيقة | سليمان خاطر .. عسكري ثائر مش غلبان - ايات عرابي
اليوم في 18:34 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطبة جمعة بعنوان: "الأنبياء وطلب القيادة السياسية"
اليوم في 18:30 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في دقيقة | أحمد الطيب شيخ الفالانتاين على الطريقة البوذية - ايات عرابي
أمس في 21:35 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جيل مخيم داداب
أمس في 21:33 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قرية العوامرية بزغوان.. مشروع لتزويد 70 أسرة بالماء
أمس في 21:30 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة المهندس علي عبدالرحمن في مظاهرة لأهالي بلدة السحارة في ريف حلب الغربي بعنوان: "حزب التحرير يمثلني"
أمس في 20:10 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في قرية الغدقة في ريف معرة النعمان لإسقاط القادة ورفضا للهدن
أمس في 20:08 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي إسقاطا للقادات ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 19:54 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أبو جمال في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي لإسقاط القادة ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 19:53 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "توحد الفصائل... ما الذي يمنعه؟" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 19:51 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "أثر الداعمين على الاقتتال بين الفصائل" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 19:50 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مداخلة الأستاذ أحمد الصوراني بخصوص هجمة النظام على وادي بردى
أمس في 19:48 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 19:46 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أسعد جراد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 19:44 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف معرة النعمان نصرة لحلب وإسقاطا للقادة الخونة
أمس في 19:43 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حصاد أعمال حزب التحرير - ولاية سوريا أول أسبوعين من شهر كانون الأول 2016م
أمس في 19:42 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمتين لشابين من شباب حزب التحرير ولاية سوريا خلال مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة المليحة الغربية لإسقاط قادة الفصائل ونصرة لحلب
أمس في 19:39 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الإثنين 21 فبراير 2011 - 23:09
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32398
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1680
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 929 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هيثم هلال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55987 مساهمة في هذا المنتدى في 12582 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 العشائرية في ميزان الشرع - 4 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: العشائرية في ميزان الشرع - 4 -   الخميس 3 مارس 2016 - 13:39

بسم الله الرحمن الرحيم
العشائرية في ميزان الشرع (4)
نعم قلنا في حلقة سابقة ان العشائرية قد تطلق ويراد منها منظومة العادات والتقاليد والاعراف التي تحكم وتسير حياة افراد القبيلة في المجتمع وتحكم سلوك وعلاقات الافراد مع بعضهم البعض ومع الاخرين .
وهنا لابد من التفريق بين امور وهي1- العرف العشائري .2- القانون العشائري وما يسمى بالقضاء العشائري وما يتولد عنه من حقوق عشائرية. 3- الاجراءات والترتيبات العشائرية.
1- العرف العشائري
ونقصد به تلك القيم والاعراف التي اعتادها الناس واصبحت مفاهيم وقيم يحترمونها والفوها ويستغربون
غيرها وينكرونه. وهنا نقول ان مفاهيم الاسلام واحكامه قد حكمت امتنا الف وثلاثماية سنة رسميا فكانت هي المسيرة لشؤون الحياة والمنظمة لنشاطاتها والبانية لافكار وعقليات الامة ونتج عن طول هذه العشرة مع الشرع واحكامه والعيش ضمن نطاق تصوراته ومفاهيمه اعراف عامة عند ابناء الامة تمكنت من النفوس وورثتها الاجيال جيلا بعد جيل فلا يعرفون معنى لاستقامة الحياة الا بها فيستحون مما هو منكر شرعا ويعتبرونه عيبا وحتى المكروه الذي كرهه الشرع خضع لمصطلح العيب فيتحرجون من فعله واتيانه . فمثلا في وجوب ستر العورات نجد ان ابناء الامة كانوا يستفضعون ويستهجنون ويستكبرون سفور المراة وينظرون اليها على انها ساقطة لمجرد كشفها عن شيء من جسدها واذا راوا منها ذلك قالوا واصفين لباسها السافر افرنجي نسبة للافرنج وانه امر سيء. بل حتى الرجل كان منكرا عندهم ان يمشي في الشارع كاشفا لراسه ويعنفونه اذا كشف عن ساقيه فما بالك بالانثى التي ينظرون اليها على انها عرض يجب ان يصان؟!
فالاصل في اعراف عشائرنا هو مقياس الحلال والحرام الشرعي الذي تولدت منه اعرافنا وانبثقت عنه تقاليدنا وبالتالي بنيت عليه عاداتنا. وهذا نتيجة لتاصل قيم الاسلام ومفاهيمه في هذه الامة على مدى هذه القرون وعيش امتنا به وعلى اساسه.
2- القانون العشائري وما يعرف بالقضاء العشائري وما يتولد عنه من من حقوق عشائرية .
المجتمع العشائري مجتمع اسري فاذا اهين فيه فرد يرى جميع اقاربه انهم اهينوا ويتداعى الجميع لانصافه ورفع الظلم عنه ورد الاعتبار اليه. وكذلك اذا ارتكب احدهم جناية او مخالفة يتداعى الجميع لاصلاح ما افسد ابنهم بعد ردعه ونهيه وان لم ينتهي اهدروا دمه لطالبيه وذلك وفقا لما يعرف عندهم بقانون التشميس.فتشميس الشخص الخارج عن الاعراف والقوانين العشائرية هو هدر دمه وعدم المطالبة به مهما حصل له حتى لو قتل.وهذا من اقوى الروادع التي تضبط الانسان ان يبقى يعيش ويسير وفق اطار قانون الجماعة وعدم الشذوذ عن اعرافهم وتقاليدهم. وللعشائر قوانينها واعرافها القانونية التي يلتزمون بها في فض الخصومات والمحاكمات والحكومات بين ابنائها وغيرهم في حالة نشوب الخلاف
ويحرصون على انهاء المشكلات والخلافات ويرمي شيوخهم ووجهائهم بثقلهم لانهاء المشاكل واصلاح ذات البين فان اصر الخصم على التحدي هناك تكونالعواقب وخيمة ولا يحمد عقباها وتتحول القضية من مشكلة افراد الى مشكلة جماعات.
والقانون العشائري الذي يطبقه قضاة العشائر وتنفذه الجماعة العشائرية بقوتها والتزامها الادبي حيث من وسائل التنفيذ الكفل والكفيل طبعا غارم وملزم بالوفاء ادبيا ويشترط فيه الملاءة والقدرة وكذلك الوجه ويشترط فيه القوة لحماية وجهه ومنع الاعتداء على من هو في وجهه وجواره.
القانون العشائري هو قانون مستمد من اعراف الشريعة واحكامها في معظم نصوصه واحكامه بل هي اساسه الا انه قد يخالف امور الشريعة في بعض الجوانب التنفيذية فمثلا قاضي العشائر قد يحكم بقطع يد السارق الا انه لايملك سلطة تنفيذية تقطع يد السارق فيبدل العقوبة بغرامة مالية تفوق قيمة المسروق اضعافا فمثلا قد يحكم بثمن يد السارق فيتراضون على مبلغ مالي معين.ويستندون في ذلك الى قصة المخزومية التي سرقت وحاول بنوا مخزوم ان يتوسطوا للاعفاء عن ابنتهم خشية العار والسمعة فرفض النبي سلام الله عليه الشفاعة في حد من حدود الله تعالى فاحرجوا اصحاب السرقة وقدموا لهم اضعاف ثمن السرقة فرضوا وجاء المسروق الى النبي سلام الله عليه متنازلا عن حقه ومسقطا لشكواه فقال له النبي الكريم هلا كان ذلك قبل ان يرفع الي؟
والمقصد سواءا كان القضاء العشائري صحيحا في ميزان الشرع ام مخالفا الا انه ليس وضع اجنبي وليس مما لا اصل له في دين الامة وشرعها بل هو في الاصول شرع لانهم يقولون ما ليس بشرع فهو باطل ويقولون الحق حق الله ويقولون في مواصفات القضاة - التقيين النقيين-ويقولون عنهم -اهل الخوف من الله-ويشترطون ايضا في اوصافهم وسيعي الذهون . ويعتمد القاضي العشائري في احكامه على المحفوظ والماثور من قواعد واحكام وكذلك القياس والاجتهاد فيما يعرض له من حوادث ومستجدات ويحرص على ان تكون احكامه موافقة للكتاب والسنة فلذلك كثيرا ما يلجاون للمفتين وسؤالهم خاصة في الاماكن القريبة من الحواضر.
ولكل قبيلة قضاتها المختصون فهناك قاض للدم ويسمونه قصاص الدماء وقضاة للعرض والنساء وحقوقهن يسمونه المنشد وعند بعضهم يسمونه العقبي وهناك قضاة للخيل يسمونهم الزيود وغير ذلك.
ولا شك اننا لو كلفنا انفسنا بدراسة الحق العشائري دراسة دقيقة لعرفنا مدى تغلغل الاسلام في نفوس وعقليات الامة وما تركه من اثر في بناء عقليات رهيبة ونباهة عجيبة ووعي ليس طبيعي على قضايا الانسان وحل مشكلاته الحياتية خاصة وان الانسان العشائري عاش فترة من الدهور وهو لا يحكم مباشرة من قبل سلطات الدولة يوم كانت الدولة مشغولة بصد الهجمات الخارجية ومتفرغة للجهاد طلبا او دفعا.
فتاصلت سلطات العشائر فيما بينها وتاصلت قوتها لتحكم ابنائها وفق اعراف الشرع الحنيف.
3- الاجراءات والتراتيب العشائرية.
يخلط الناس بين الحق العشائري اي القضاء العشائري وبين الاجراءات العشائرية. والاجراءات العشائرية هي ترتيبات قيمية يسلكها الناس عند نشوب خلاف او قضية بين الناس اولا لعدم استفحال المشكلة وثانيا لعدم التمادي في الشر ووقف انتشاره وثالثا لتسهيل معرفة الاخطاء وبيانواستيضاح الامور وتجليتها وثالثا لتسهيل عمليات الصلح والاصلاح.ومن تلك الاجراءات الدخل ورمي الوجه بين المتخاصمين واخذ العطوة العشائرية من قبل الجاني من اهل وعشيرة المجني عليه والعطوة هي مصطلح يقابل كلمة الهدنة ويكون فيها كفيل وفاء لاي التزام مالي يترتب او اي حق للمجني عليهم مادي او اعتباري وكذلك كفيل دفا اي يامن اهل الجاني على انفسهم من الغدر او الانتقام من انفسهم واموالهم بوجه هذا الكفيل ويستمد الكفيل قوته من قوة عشيرته ومن حقوقه فيما لو قطع بوجهه فيربع حق المعتدى عليه ويدفع للكفيل المقطع بوجهه اربعين من الابل وتوابعها عبد يسوقها وخادم تقودها او ثمن ذلك وهذا ما يجعل الكفل والوجه فعال ويخشى تقطيعه فيمنع الشر ويمنع استفحاله بين البشر.
هذه لمحة موجزة قدمناها في هذه العجالة وارجو من الله تعالى ان اكون قد وفقت لتسليط بعض الضوء على جزء هام من حياتنا المجتمعية اصبح مع كل اسف مجهولا حتى لابناءه ولا حول ولا قوة الا بالله
وحتى نلتقي في لقاء جديد استودعكم من لا تضيع ودائعه تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32400
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشائرية في ميزان الشرع - 4 -   السبت 7 يناير 2017 - 18:01

سنجدد مواضيعها لتكون بالترتيب متلاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org متصل
 
العشائرية في ميزان الشرع - 4 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: