نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  فقه حديث الدافة
اليوم في 12:21 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "UGEL" منظمة القادة! كتبه: صباح ابقى. ترجمة جوجل
اليوم في 12:01 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  Written by :Sabah Ibka “UGEL” the Organization of Leaders
أمس في 11:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في قصصهم وعبر ومواعظ
أمس في 1:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العبادات المالية واثرها في معالجات شؤون المجتمع
أمس في 12:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليست على اليسار - سليمة بن عبيدة
2018-06-23, 11:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القرآنيون و تعطيل العمل بالسنة وفصل الإسلام عن الحياة - راسم عبد العزيز
2018-06-22, 11:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في تاريخنا العظيم أياماً مجيدة تُكتب بمداد من الذهب الخالص - احمد عبدالمنعم الحماحمي
2018-06-22, 10:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سر الالتزام بالتشريع والقانون
2018-06-21, 10:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» راجت مَعْلُومات كثيرة زائفة عن "حياد" سويسرا
2018-06-21, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ترانسفير بأيدي فلسطينية - عادل سمارة
2018-06-21, 10:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بأيّ حَال مِن الأحوَال الوَقت يلعَب بِنا - سميح خلف
2018-06-21, 9:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  فريدمان يمنع التحقيق بتصرفات إسرائيل في قمع الفلسطينيين
2018-06-21, 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القدس الدولية: هل طرد حارسات الأقصى من أمام المستوطنين المقتحمين هو الموقف الجديد للأردن تجاه المسجد الأقصى؟
2018-06-21, 9:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقاش حول الهرولة الحاصلة للتطبيع العربي مع إسرائيل
2018-06-21, 9:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الذي تريده إدارة ترامب بالملفّ الفلسطيني؟! صبحي غندور
2018-06-21, 9:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفن رسالة و ليس تجارة - بقلم :إبقى صباح
2018-06-20, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النفعية اقبح العلاقات
2018-06-20, 6:04 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من تفكيرمناهج الاستبداد
2018-06-19, 4:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الانسان والدمار - محمد بن يوسف الزيادي
2018-06-19, 10:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما حكم السب واللعن؟؟
2018-06-19, 12:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لمدة خمسة قرون، لم يكن للجامعات في الغرب أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"
2018-06-18, 11:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المحرقة الأمريكية، كولمبوس وغزو العالم الجديد
2018-06-18, 11:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عندنا وعندهم - عدي بن حاتم كان يفت الخبز للنمل ويقول " إنهن جارات لنا ولهن علينا حق " .
2018-06-18, 11:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شهادة القس (Alvaro) عن هيمنة اللغة العربية في أوروبا
2018-06-18, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العصابتان دولة بريطانيا وفرنسا
2018-06-18, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الدولة العثمانية تُهدي اليابان رجلا آلياً
2018-06-18, 11:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من يطهر الماء اذا الماء تنجس؟!
2018-06-18, 6:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طبقات الانساب
2018-06-18, 2:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
2018-06-18, 2:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33980
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 946 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salmatoot فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58140 مساهمة في هذا المنتدى في 14369 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 معالم النهضة من القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: معالم النهضة من القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي    2016-05-07, 12:38 pm

بسم الله الحمن الرحيم
معالم النهضة من القران الكريم
لقد اوغل العقل الانساني والفكر البشري في الضلال والانحطاط ببعده عن فترات الوحي و هدي النبوات وبالتالي الهبوط والانحدار في التفكير والسلوك,وذلك بسبب ضلال المعتقد الذي هو قاعدة الفكر ومقياسه ومنطلقه, فكان الواقع مصدر تفكيرهم مما جعل الاطار المادي والصورة المادية تاسر عقولهم وتخضع تصوراتهم ومن هذا المنطلق كان قياسهم للغيب على الحاضر فكانت لهم التصورات الخيالية والاوهام الضلالية التي انتكست بالانسان فكرا وسلوكا حتى اصبح اضل سبيلا من الانعام وهذه سنة الله في خلقه كلما انحطت عقولهم وفكرهم ولم يعودوا اهلا للاستخلاف في الارض دمر الله عليهم واذاقهم باس بعض وتكون الغابة ارقى منهم سبيلا .
فجاء الوحي بالنور من اللطيف بخلقه لينقضهم ويعيدهم الى المستوى اللائق بانسانيتهم ليعدلوا مسار سلوكهم وحياتهم ويرتقي بهم ليكونوا اهلا لمهمة الاستخلاف التي بها تتحقق غاية العبودية لله التي من اجلها خلقهم .
ولكي تنهض بالانسان فلا بد اولا من النهوض بفكره ولا يتحقق ذلك الا ببناء عقله بناء صحيحا ولا يبنى العقل البناء الصحيح الا بالعقيدة الصحيحة الراسخة اليقينية المبنية على التصديق الجازم المتولد من الادلة العقلية المصدقة من الواقع والادلة القطعية الدلالة والثبوت في النقليات وبذلك تبنى القاعدة الفكرية الصحيخة للانسان ليبني عليها فكره ويصاغ بها غقله ,
ولان المعتقد هو البانى للفكر وبالتالي الموجه للسلوك والصانع للنفسية الانسانية كان لزاما علاجه قبل كل شيء وهذا ما اسسه القران الكريم لان ثمرة المعتقد صحة انتاج الفكروبناءه بناءا صحيحا ومؤثرا ودافعا للسلوك والعمل ولنرى سويا معالجة الاسلام للمعتقد للنهوض والارتقاء بفكر الانسان من خلال سورة الاخلاص التي جاء في فضلها انها تعدل ثلث القران وطلب منا الحبيب سلام الله عليه وليس عبثا قرائتها دبر الصلوات فقد نزلت هذه السورة الكريمة جوابا على سؤال نفر من المشركين للنبي عليه السلام ان ينسب لهم ربه مضاهاة لاهل الكتاب وضلالهم ,ونفر اخر من المشركين سال عن ماهية الرب سبحانه فقالوا يا محمد صف لنا ربك امن ذهب ام من فضة ام من زبرجد؟!ونلاحظ مدى خضوع عقول القوم للواقع ومادية التفكير عندم وغدم قدرتهم على الخروج من اطر المادة واطر صورها واشكالها لاسبما وهم اهل التجسيم والتجسبدمضاهاة للاغريق ومن ضل ضلالهم فنزل الجواب لهم ليرسم لهم الاطار التصوري الصحيح في مفهوم الالوهية والتعامل مع حقيقة الذات المطلقة وغير الخاضعة للتصورات لمغايرتها للواقع والمدركات المادية فقالSad(قل هو الله احد)) قل يا داعي الله:-هو-- اي الموضوع الذي سألتم عنه جوابه:--الله-- اي الخالق المدبر الموجد من العدم وجودا ثم دبر امر هذا الوجود بما يلزم وجوده من سنن ونواميس وقوانين يستمر بها وجوده ويستقيم ليستمر في وجوده هذا الاله--احد-- وهي صفة عدد تستعمل في لساننا عادة في مقام السلب اي بعد النفي فتقول مثلا ما مر ني من احد وماشرب واكل احد الا انها جائت هنا في مقام الاثبات لتفيد السلب وتنفي الجنس والنوع عن الله تعالى فهو متفرد في وجوده وليس كمثله شيء لتقاربوا تصوره به فلا ادراك للذات والوجود اثره القاطع بوجوب وجوده فليس اذا من سبيل لاستيعاب الذات حسا او تصورا فلزم معرفة الصفات والعقل لايستطيع ان يتصور ولا ان يصور الا ماله في وجوده من الاجناس المشابهة والانواع المماثلةشبيه او مثيل , ولما امتنع الجنس والنوع امتنعت المماثلة ومتنع التشبيه وامتنع التصور بالصورة المؤدي للتجسيم او التجسيد وطالما انه مغاير لكل الوجود الذي هو صنعه جاء القول ((الله الصمد )) اي ان الخالق المدبر لايعتريه التغيير ولاالتبديل فهو الازلي الاول والاخر والباقي الدائم الوارث فلذلك ((لم يلدولم يولد))كونه لاجنس ولا نوع له وانتفاء الجنس انتفاء للتزاوج
المنجب للولد وكون الولد وطلبه انما يكون للحفاظ على النوع وهو سبحانه منزه عنه ولاينبغي له ثم ختم بقوله ((ولم يكن له كفوا احد)) فمن كانت هذه صفاته فقطعا لاكفؤ له وكيف يتصور عاقل مكافأة المخلوق للخالق الا من بعقله خلل عصمنا الله بعقيدة الايمان وانار عقولنا وقلوبنا وطريقنا بهدي القران
ولكم منا السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33980
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: معالم النهضة من القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي    2016-05-19, 9:49 pm

ولان المعتقد هو البانى للفكر وبالتالي الموجه للسلوك والصانع للنفسية الانسانية كان لزاما علاجه قبل كل شيء وهذا ما اسسه القران الكريم لان ثمرة المعتقد صحة انتاج الفكروبناءه بناءا صحيحا ومؤثرا ودافعا للسلوك والعمل ولنرى سويا معالجة الاسلام للمعتقد للنهوض والارتقاء بفكر الانسان من خلال سورة الاخلاص التي جاء في فضلها انها تعدل ثلث القران وطلب منا الحبيب سلام الله عليه وليس عبثا قرائتها دبر الصلوات فقد نزلت هذه السورة الكريمة جوابا على سؤال نفر من المشركين للنبي عليه السلام ان ينسب لهم ربه مضاهاة لاهل الكتاب وضلالهم ,ونفر اخر من المشركين سال عن ماهية الرب سبحانه فقالوا يا محمد صف لنا ربك امن ذهب ام من فضة ام من زبرجد؟!ونلاحظ مدى خضوع عقول القوم للواقع ومادية التفكير عندم وغدم قدرتهم على الخروج من اطر المادة واطر صورها واشكالها لاسبما وهم اهل التجسيم والتجسبدمضاهاة للاغريق ومن ضل ضلالهم فنزل الجواب لهم ليرسم لهم الاطار التصوري الصحيح في مفهوم الالوهية والتعامل مع حقيقة الذات المطلقة وغير الخاضعة للتصورات لمغايرتها للواقع والمدركات المادية فقالSad(قل هو الله احد)) قل يا داعي الله:-هو-- اي الموضوع الذي سألتم عنه جوابه:--الله-- اي الخالق المدبر الموجد من العدم وجودا ثم دبر امر هذا الوجود بما يلزم وجوده من سنن ونواميس وقوانين يستمر بها وجوده ويستقيم ليستمر في وجوده هذا الاله--احد-- وهي صفة عدد تستعمل في لساننا عادة في مقام السلب اي بعد النفي فتقول مثلا ما مر ني من احد وماشرب واكل احد الا انها جائت هنا في مقام الاثبات لتفيد السلب وتنفي الجنس والنوع عن الله تعالى فهو متفرد في وجوده وليس كمثله شيء لتقاربوا تصوره به فلا ادراك للذات والوجود اثره القاطع بوجوب وجوده فليس اذا من سبيل لاستيعاب الذات حسا او تصورا فلزم معرفة الصفات والعقل لايستطيع ان يتصور ولا ان يصور الا ماله في وجوده من الاجناس المشابهة والانواع المماثلةشبيه او مثيل , ولما امتنع الجنس والنوع امتنعت المماثلة ومتنع التشبيه وامتنع التصور بالصورة المؤدي للتجسيم او التجسيد وطالما انه مغاير لكل الوجود الذي هو صنعه جاء القول ((الله الصمد )) اي ان الخالق المدبر لايعتريه التغيير ولاالتبديل فهو الازلي الاول والاخر والباقي الدائم الوارث فلذلك ((لم يلدولم يولد))كونه لاجنس ولا نوع له وانتفاء الجنس انتفاء للتزاوج
المنجب للولد وكون الولد وطلبه انما يكون للحفاظ على النوع وهو سبحانه منزه عنه ولاينبغي له ثم ختم بقوله ((ولم يكن له كفوا احد)) فمن كانت هذه صفاته فقطعا لاكفؤ له وكيف يتصور عاقل مكافأة المخلوق للخالق الا من بعقله خلل عصمنا الله بعقيدة الايمان وانار عقولنا وقلوبنا وطريقنا بهدي القران
ولكم منا السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org متصل
 
معالم النهضة من القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: