نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» يستحق الاعدام
أمس في 7:52 am من طرف نبيل عودة

» كلــــــــــي إليــــــــك أنا - ريــــــــــــم سليمان الخـــــــــــش
2017-08-22, 11:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عندي قصائد كم تاقت إلى العبقِ - رسل راكان
2017-08-22, 11:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:36 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف
2017-08-16, 12:31 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» تعليم الحياة..
2017-08-13, 11:43 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» 9-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -9- البراغماتية
2017-08-09, 12:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-1-
2017-08-09, 12:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما -8-
2017-08-09, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2017-08-09, 12:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2017-08-09, 11:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2017-08-09, 11:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-3-
2017-08-09, 11:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-
2017-08-09, 11:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حالة جميع السوريين .. ولو أنني ظلٌ ثقيل على الدنيا - د.ريم سليمان الخش
2017-08-08, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة لمقاطعة منكري السنة
2017-08-07, 11:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حقيقة الاستقامة
2017-08-07, 9:35 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة المساء مع الشباب
2017-08-07, 2:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاريكيون بدعة العصر ومنكره
2017-08-06, 1:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عقوبة المرتد من الكتاب والسنة
2017-08-04, 11:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» في ظلال القرآن - "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ - جواد يونس
2017-08-04, 7:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اثر وحدة الخلق ووحدانية الخالق في التشريع
2017-08-04, 1:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحذر من التهاون بالجمعة وتركها
2017-08-04, 10:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصيدة :-مهلا ايها الانسان
2017-08-04, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ألعراق أمامَ خيارات أحلاها مُرّ! - عزيز الخزرجي
2017-08-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فصاحة وبلاغة صبيان
2017-08-03, 12:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المروءة عنوان الرجولة
2017-08-03, 7:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
2017-08-03, 7:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة الصباح--مع الامام الشافعي والطبيب
2017-08-03, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33268
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1903
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 935 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو raed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57121 مساهمة في هذا المنتدى في 13469 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 والصلح خير =

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1903
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: والصلح خير =    2016-05-18, 1:51 am

والصلح خير....وان امرأة خافت من زوجها نشوزا.....
من شرح كتاب التفسير من مختصر صحيح مسلم للمنذري(13­(الصلـح بيـن الزوجيـن).
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا. والحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا. والحمد Ϳ الذي جعل كتابه موعظة وشفاء لما في الصدور٬ وهدى ورحمة ونورا للمؤمنين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده٬ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله٬ ] وعلى آله وصحبه٬ ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين٬ وسلم تسليما كثيرا.
باب في قوله تعالى: {َوإِْن اْمَرأَةٌَخافَْتِ مْن بَْعلَِها نُُشوًزا أَْو إِْعَراًضا}.
2134َ­ عْنَ عائَِشةَ رضي الله عنها فِي قَْولِِهَ عَّزَوَجَّل: {َوإِْن اْمَرأَةٌَخافَْتِ مْن بَْعلَِها نُُشوًزا أَْو إِْعَراًضا} قَالَْت: نََزلَْت فِي اْلَمْرأَِة تَُكوُنِ عْنَد الَّرُجِل٬ فَلََعلَّهُ أََّلا يَْستَْكثَِرِمْنَها٬َوتَُكوُن لََهاُصْحبَةٌَ وَولٌَد٬ فَتَْكَرهُ أَْن يُفَاِرقََها٬ فَتَقُوُل لَهُ: أَْنَت فِيِ حٍّلِ مْنَ شأْنِي.
الشرح:
الباب الثاني عشر من كتاب التفسير من مختصر مسلم٬ هو في قوله تبارك وتعالى: {َوإِْن اْمَرأَةٌ خافَْتِ مْن بَْعلَِها نُُشوًزا أَْو إِْعَراًضا} (النساء: 128.(
والحديث قد أخرجه مسلم في التفسير أيضا.
قوله:َعْنَ عائَِشةَ رضي الله عنها فِي قَْولِِهَ عَّزَوَجَّل: {َوإِْن اْمَرأَةٌَ خافَْتِ مْن بَْعلَِها نُُشوًزا أَْو
إِْعَراًضا} هذه الآية من سورة النساء وهي الآية الثامنة والعشرون بعد المائة.
وهي تذكر مسألة النشوز٬ والنشوز من جهة الزوج: هو الترفع على المرأة بترك مضاجعتها٬ أو التقصير في نفقاتها وحقوقها؛ لبغضها٬ أو لرغبته بغيرها٬ أما النشوز من جهة المرأة: فهو الترفع عن طاعة الزوج٬ والمعارضة لأوامره٬ أو عدم الرغبة في البقاء عنده.
والآية يقول الله فيها: {َوإِْن اْمَرأَةٌَخافَْتِ مْن بَْعلَِها نُُشوًزا أَْو إِْعَراًضا فلاُ جناح عليهما أن يُصلحا
بينهماُصلحاً والصلُح خيٌر وأحضرت الأنفس الشح وإن تُحسنوا وتَتقوا فإّن الله كان بما تعملون خبيرا} (النساء: 128.(
تقول عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين وزوج النبي [ في قوله سبحانه وتعالى: {َوإِْن اْمَرأَةٌ
َخافَْتِ مْن بَْعلَِها نُُشوًزا أَْو إِْعَراًضا} قالت: نزلت في المرأة تكون عند الرجل٬ فلعله ألا يستكثر منها٬ وتكون له صحبة وولد فتكره أن يفارقها فتقول له: أنت في حّل من شأني.
قول عائشة رضي الله عنها: « إن هذه الآية نزلت في المرأة « إذا قال الراوي: هذه الآية نزلت في كذا وكذا٬ فهذا نص على سبب النزول٬ وأسباب النزول كما ذكرنا سابقا مما يعين على فهم الآية٬ وفهم معانيها بفهم قصتها وسبب نزولها.
قولها: «نزلت في المرأة تكون عند الرجل « تعني الزوجة تكون عند زوجها».
قولها: «فلعله ألا يستكثر منها» تعني: يرغب عنها٬ فلا يريد البقاء عندها أو البيات٬ وربما تكون قد بلغت من السن الكبر٬ فيريد أن يفارقها ليتزوج غيرها٬ فيحصل إعراض من الزوج عنها٬ وهو النشوز المذكور وهو الترفع والإعراض٬ فعند حصول ذلك٬ أرشد الله تعالى إلى الأحسن للزوجين٬ ولها خاصة٬ إذا كان لها صحبة مع زوجها٬ أو كان لها ولد منه تكره أن يحصل بينها وبينه الفراق٬ فتقول له: أنت في حٍّل من شأني٬ يعني: إن أحببت أن تبيت عندي فحياك الله٬ وإن أحببت أن تبيت عند زوجتك الثانية أو الثالثة٬ فأنت مخير٬ فتسقط القسم الذي لها٬ وهو المبيت وتهب يومها أو تهب ليلتها لضرتها٬ أو تقول له: أنت في حّل من النفقة٬ أنا أنفق على نفسي٬ أو أنا أتدبر أموري وشؤوني٬ فتُسقط نفقتها٬ أو بعض نفقتها٬ تقول مثلا أنت في حل من كسوتي٬ أو أنت في حل من إيجار بيتي٬ فتسقط بعض النفقة.
فقوله تعالى: {فلاُجناح عليهما أن يُصلحا بينهماُصلحاً والصلُح خيٌر} فإذا اصطلحا واتفقا على
هذه الحال {فلاُجناح عليهما} أي: فلا مانع ولا بأس عليهما٬ لا بأس على الزوج٬ ولا بأس على الزوجة في التصالح على ذلك. وقوله: {فلا جناح} والجناح هو الإثم٬ فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا٬ لتبقى معه العشرة وتدوم الألفة٬ ويكون ذلك بطيب خاطر من الطرفين٬ وهو جائز في جميع القضايا٬ إلا إذا تضمن الصلح تحليلا لما حرم الله٬ أو تحريماً لما أحل الله٬ فإذا كان الصلح يتضمن شيئا حرمه الله تبارك وتعالى فلا صلح٬ وكذلك لو تضمن الصلح تحريم شيئا أباحه الله؛ لقوله [: « الصلح جائٌز بين المسلمين٬ إلا صلحاً أحّل حراماً٬ أو حّرم حلالا» رواه أحمد وأبوداود والترمذي وابن ماجة.
وقد ورد في الصحيحين أيضا: أن هذه الآية إنما نزلت في أم المؤمنين سودة بنت زمعة زوج النبي [٬ فإنها لما كبرت خافت أن يفارقها النبي [ ويطلقها٬ فوهبت يومها لعائشة رضي الله عنها٬ فكان النبي يقسم لعائشة يومين: يومها٬ ويوم سودة.
وسودة بنت زمعة رضي الله عنها تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم قديما بمكة بعد أن مات
زوجها٬ وبعد خديجة وبعد زواجه بعائشة رضي الله عنهن٬ لكن لما تزوج النبي [ بعائشة لم يدخل عليها بمكة٬ وإنما دخل عليها بالمدينة لأنها كانت صغيرة.
فكانت سودة امرأة قد كبرت بالسن٬ ورضيت أن تهب يومها لعائشة؛ لأجل أن تبقى في مسمى
أزواج النبي صلى الله عليه وسلم٬ فتحشر يوم القيامة مع أزواج النبي [٬ فلأجل هذا الخير العظيم٬ رضيت أن تهب يومها لعائشة٬ وأن تتنازل عن بعض حقها٬ من أجل بقائها في ضمن زوجات النبي عليه الصلاة والسلام في الدنيا والآخرة.
فالصلح جائز بين المسلمين في جميع القضايا٬ فإذا حصلت بينك وبين أحد من الناس خصومه في حق من الحقوق٬ واتفقتما على أن تسقط أنت بعض حقك ويسقط هو بعض حقه ليحصل الاتفاق فلا مانع٬ لكن إذا كان الصلح يتضمن إباحة شيٍء حّرمه الله٬ فهذا حرام لا يجوز٬ ولو اتفقا عليه؛ لأن الاتفاق على الأمر المحرم لا يجعله حلالا! ومثالاً على ذلك نقول: إن المتعاقدين بالربا متراضيان٬ فلماذا العقد فاسد وباطل؟ قلنا: لأنه تضمن محرما٬ ولو تراضيا على هذا العقد المحرم؛ فإن التراضي لا يحل الحرام٬ ولا يحرم الحلال٬ ومثله:ُحْلوان الكاهن٬ ومهر البغي.
فالله سبحانه وتعالى أحّل الصلح بين الرجل وامرأته٬ وذكر الله سبحانه وتعالى المقتضي لذلك ونبّه عليه بقوله: {والصلح خيٌر}.
أي: يرشد الله سبحانه وتعالى إلى أن بقاء العقد مع حصول التقصير في بعض الحقوق خير للطرفين؛ لأن بقاء الزوجية عموماً فيه خير٬ ودوام كيان الأسرة المسلمة فيه خير للأولاد٬ وفيه خير للمجتمع عامة؛ ولهذا أباح الله سبحانه وتعالى مثل هذا الصلح ورّغب فيه٬ فقال تعالى: {والصلح خير}.
وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالصلح في مواضع أخرى من القرآن٬ فقال {فَاتَّقُوْاّاللهََ وأَْصلُِحوْاَذاَت بِْينُِكْم ...}
ثم ذكر المانع من الصلح أحيانا٬ وهو الشح٬ الذي هو البخل مع الحرص٬ فقال: {َأُْحِضَرِت الأَنفُُس الُّشَّح} (النساء: 128.(
فإذا شّح كل واحد من الطرفين بحقه٬ لم يمكن الصلح٬ فالصلح إذاً لا يكون إلا بأن يتنازل أحد
الطرفين عن شيء من حقه أو أن يتنازلا جميعا٬ أما أن يحرصا ويشحا جميعا بالحق الذي لهما٬ فلن يمكن الصلح٬ فالشح وهو البخل بالحق الذي له٬ أن يبخل بالحق الذي له فلا يتنازل عن شيء منه.
والشح أمر طبعي٬ فالنفوس مجبولة على الحرص٬ ومجبولة على حب الخير لنفسها كما قال تعالى {وإنه لحب الخير لشديد} (العاديات: 8 ( أي: كثير حب الخير لنفسه.
لكن الله سبحانه وتعالى يدعو عباده إلى السماحة٬ ويدعوهم إلى الكرم٬ والى التنازل عن الحقوق التي لهم٬ والقناعة ببعض الحق أحيانا٬ إذا كان في ذلك تحقيق مصلحة أكبر؛ إذ إنك لا يمكنك بكل حال أن تحصل على حقك كاملا وتاما٬ وفي كل الظروف٬ فلا بد إذاً أن تقنع وترضى أحيانا بأقل من حقك٬ من أجل حصول مصلحة أعظم ٬ كالتقريب بين المسلمين٬ والصلح بين المتخاصمين وهكذا.
وقوله تعالى: {َوإِن تُْحِسنُوْاَوتَتَّقُوْا فَإَِّنّ اللهََ كاَن بَِما تَْعَملُوَنَخبِيراً} (النساء: 128 (أي: إذا
أحسنتم في عبادة الخالق أولاً٬ وأحسنتم إلى المخلوق ثانيا ­ لأن الصلح نوع من الإحسان للغير٬ الذي يحبه الله سبحانه وتعالى ويرضاه ­ أي: إذا أحسنتم في هذا وهذا٬ فإن الله تبارك وتعالى يحفظ لكم ذلك٬ ويجزيكم عليه أتم الجزاء {فإن الله كان بما تعملون خبيرا} فلا تخافوا أن يضيع عليكم شيء من أعمالكم الصالحة وحسناتكم.
.......منقول.......من شرح كتاب التفسير من مختصر صحيح مسلم للمنذري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33268
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: والصلح خير =    2017-01-06, 5:27 pm

لا صلاح للبشرية الا باتباع نظام الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
والصلح خير =
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: