نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شتان ما بين المسلم والمتاسلم
اليوم في 2:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنياب الأشتياق - د. أمل العربي
اليوم في 12:48 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الثانية
اليوم في 12:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المفسِدون .. متى تخافون؟ كتبه/ علي حاتم
أمس في 10:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (خمرة عشق) عايدة تحبسم
أمس في 6:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرت إليه بشوق - ولادة زيدون
أمس في 6:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رسائل سحر - الرسالة الأدَبيَّة الأُولى
أمس في 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فنجان قهوة للساهرين
أمس في 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس مجتمعنا المجتمع الذكوري !!بل نحن المجتمع الانساني
أمس في 2:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنثى ولدت من رحم المصائب - لجين المعموري
2016-09-24, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاخسرون اعمالا
2016-09-24, 3:07 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هويتك يابحر - لطيفة علي
2016-09-23, 11:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-6-
2016-09-23, 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» للخريف رؤى - رحيمه زيدان
2016-09-23, 10:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلب مجروح - غدير فؤادي
2016-09-23, 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد - عمرو بن ابي ربيعة
2016-09-22, 9:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاطئ الإلهام - أمينة نزار
2016-09-22, 8:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سيعود السلام - بقلم لجين عزالدين
2016-09-22, 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماحاجتي للورود - بقلم نوزت قرقلر
2016-09-22, 7:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رشفةُ وفاء - آسيا الرياحي
2016-09-22, 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ادمنتك - ساره علي
2016-09-22, 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أكثِر من طعناتك في قلبي - زهراء شحود
2016-09-22, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آتٍ منَ البعيدِ - احلام دردغاني
2016-09-22, 6:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بايقاع النبض - منى عثمان
2016-09-22, 5:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القواعد الفقهية
2016-09-22, 3:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-5-
2016-09-21, 5:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قلوب الذئاب وجلود الضأن
2016-09-21, 4:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قهوة السحر=الاهتمام بالمظهر
2016-09-21, 3:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-4-
2016-09-20, 11:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللَّـيْـلُ وَالـقَمَـرُ عَـلَى صُهْـوَةِ بـَيْتِـنَـا - بقلم بتول شاهين
2016-09-20, 6:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
مقهى المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 31416
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15396
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1568
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 922 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قتادة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54860 مساهمة في هذا المنتدى في 12098 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 صحح املاءك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: صحح املاءك   2016-07-12, 8:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لك أهم قواعد الإملاء في اللغة العربية لتساعدك في الكتابة الصحيحة ، وهي مقسمة إلى ثمانية قواعد :

أولاً : ال الشمسية وال القمرية .
يقصد بـ (ال) الشمسية و(ال) القمرية (ال) التعريف ، وإذا دخلت ( ال ) التعريف على كلمة أولها لام أصبحت بلامين .
مثل : لعبة + ال = اللعبة .
وإذا دخلت عليه مع (ال) لام الجر تحذف ألف الوصل فيجتمع ثلاث لامات ، وتجنبًا لذلك ، تدغم لام التعريف في اللام الأصلية ، ويعوض عنها بالشدة التي توضع فوق اللام الثانية مثال :
لعبة + ال = اللعبة + ل (حرف جر) = للَّعبة .

ال الشمسية هي التي تكتب ولا تلفظ ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) .
حروف ( ال ) الشمسية : ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ رـ زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن .
مثال : الــذَّهب ، الــصِّدق .

ال القمرية هي التي تظهر عند الكتابة وعند النطق .
حروف ( ال ) القمرية : ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ وـ ي .
مثال : الْــعلم ، الْــقلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً : التاء في آخر الكلمة .
التاء المفتوحة (ت) : هي التي تبقى في النطق على حالتها (ت) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ولا تنقلب هاء .
مثل : زيت ، قرأت ، سَكَتَ ، معلومات .

مواضع التاء المفتوحة .
تكتب التاء مفتوحة فيما يلي :
1- في آخر الفعل .
- إذا كانت التاء أصلية ، مثل : باتَ ـ ماتَ .
- إذا كانت التاء تاء التأنيث ، مثل : درسَتْ ـ نامتْ .
- ذا كانت التاء تاء الفاعل ، مثل : دفعْتُ ـ لعبتْ .

2- في آخر الأسماء :
- إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط ، مثل : بيتْ ـ وقت .
- إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم ، مثل : مسلمات .
- إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي بتاء مفتوحة ، مثل : بيت ـ بيوت .

3- في نهاية الحرف :
- ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف ، مثال : دخلت هند ثُمت غادة .

التاء المربوطة ( ة ) : هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما (ـة) أو (ة) .
مثل : فاطمة ، حمزة ، نشيطة ، كرة .

مواضع التاء المربوطة :
- العلم المؤنث ، مثل : فاطمة ، خضرة .
- الأسماء المؤنثة غير الأعلام ، مثل : بقرة ، سبورة .
- صفة المؤنث ، مثل : عالمة ، مريضة .
- جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد ، مثل : قضاة ، غزاة .
- للمبالغة ، مثل : علاَّمة ، نسَّابة .
- في نهاية (ثمة الظرفية) ، مثل : ثَمة رجال يطلبون الحق .

ملاحظة : تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير .
مثل : ابنتك ـ امرأتك .
ويجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً : التنوين وإذا وإذن .
تعريف التنوين : نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظًا لا خطًّا ، وهي حالة طارئة تقع في آخر الاسم .

أنواع التنوين :
- تنوين الضم ــٌ
- تنوين الفتح ــً
- تنوين الكسر ــٍ

الفرق بين النون والتنوين :
- النون حرف أصلي من بنية الكلمة ، ولا تحذف في حالة الوقف مثل : مؤمنٌ - مؤمنْ .
- التنوين حركة طارئة تقع في آخر الاسم ، وتحذف في حالة الوقف في آخر الاسم مثل : ذهبٌ - ذهبْ .

إذًا وهي تكتب بتنوين مثال : ادرس كثيرًا إذًا تنجح ، وهناك من العلماء من جوّز كتابتها بنون هكذا ( إذن ) .

المواضع التي لا تزاد فيها ألف التنوين :
1- الأسماء المنتهية بتاء مربوطة ، مثال : ألقيت كلمةً مؤثرة .
2- الأسماء المنتهية بالألف المقصورة ، مثال : رأيتُ فتى يحمل عصًا .
3- الأسماء المنتهية بألف عليها همزة ، مثال : دخلتُ ملجأً واسعا .
4- الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف ، مثال : ارتديت رداءً أنيقًا .

ملاحظة : من الأخطاء الشائعة كتابة التنوين على الألف والصحيح أن تكتب على الحرف الذي قبل الألف لأن التنوين نون ساكنة والألف ساكنة فلا يجتمع ساكنان .
مثال : زيداً ـ فتىً / والصواب : زيدًا ـ فتًى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً : الهمزة .
وتنقسم إلى خمسة أقسام :
1- ألف الوصل ( دون همزة ) .
2- همزة القطع .
3- الهمزة المتوسطة .
4- همزة القطع أول الكلمة .
5- الهمزة المتطرفة .

1- ألف الوصل : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة، وترسم ( ا ) .

تكتب ألف الوصل في المواضع التالية :
- أمر الفعل الثلاثي ، مثل : اقرأ .
- ماضي الفعل الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما ، مثل : اسْتَمَعَ ـ اسْتَمِعْ ـ استِمَاع، استَغْفَرَ ـ استَغْفِرْ ـ استِغْفار .
- (ال) التعريف ، مثل : المدرسة .
- الأسماء العشرة الآتية : ابن ، ابنة ، امرؤ ، امرأة ، ابنم ، اسم , اثنان ، اثنتان ، ايم اللهِ ، ايمن الله ، ومثنى الأسماء السابقة : ابنان ، ابنتان .... إلخ .

2- همزة القطع : هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله، وتكتب على ألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة وتحتها إذا كانت مكسورة. أُ ـ أَ ـ إِ .

تكتب همزة القطع في المواضع التالية :
- جميع الحروف ، مثل : إن - أن - إلى - إذا...
- الاسم العلم ، مثل : أحمد - أشرف - إسماعيل .
- الفعل الرباعي على وزن أفعل ومصدره والأمر منه ، مثل : أحسن - إحسان - أحسِن ، أساء - إساءة - أسئ .
- الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره ، مثل : أخذ ـ أخذا ، أمر ـ أمرا ، أكل ـ أكلا .
- جمع التكسير ، مثل أوائل ، أشكال ، أحاديث .

ملاحظة : إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع ، قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل .
مثال : ( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع ) ( و ) أو (ف) + اكتب = فاكتب (همزة وصل ) .

3- همزة القطع أول الكلمة .
تكتب همزة القطع في أول الكلمة في موضعين :
- في حالة الضم أو الفتح على الألف ، مثل : أكرِم ـ أَكرَم .
- في حالة الكسر تحت الألف ، مثل : إِكرام .

4- الهمزة المتوسطة .
ولـهـا ثلاث حالات :
أ- مفردة على السطر .
وتكتب الهمزة المتوسطة على السطر في موضعين :
- إذا كانت مقتوحة وما قبلها ألف ، مثل : قراءَة .
- إذا كانت مفتوحة وما قبلها واو مد ، مثل : مقروءَة .

ب- على ألف .
تكتب الهمزة المتوسطة على ألف في ثلاثة مواضع :
- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح ، مثل : سَاَلَ .
- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن ، مثل : مسْأَلة .
- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح ، مثل : فَأس .

ج- على الياء .
تكتب الهمزة المتوسطة على ياء في ثلاثة مواضع :
- إذا كانت مكسورة ، مثل : طــائــِر
- إذا وقعت بعد كسر ، مثل : السـيِّـئة .
- إذا وقعت بعد ياء مد ، مثل : مشِــيْــئة .

5- الهمزة المتطرفة .
تكتب الهمزة المتطرفة في خمسة مواضع :
- تكتب على الألف إذا سبقت بفتح ، مثل : ملجَأ
- وتكتب على الواو إذا سبقت بضم ، مثل : تباطُؤ .
- وتكتب على الياء إذا سبقت بكسر ، مثل : موانِئ .
- وتكتب على السطر إذا سبقت بحرف ساكن مطلقًا صحيحًا أو حرف مد واو أو ياء أو ألف ، مثل : عبْء ، هدوء ، شيء ، أصدقاء .
- وتكتب على السطر إذا سبقت بواو مضمومة مشدّدة ، مثل : التبوُّء .

ملاحظة : الهمزة المتطرفة إذا لحقها تنوين النصب فإنها تكتب كما يلي :
إذا سبقت بساكن غير الألف كتبت على ألف تنوين منفصلة إذا لم يكن اتصالها بما قبل الهمزة ممكناً ، وعلى نبرة إذا أمكن اتصالها بما قبل الهمزة ، مثل : جزءًا ، شيئاً .
إذا سبقت بألف لم تضف ألف التنوين ، مثل : سماءً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً : الألف المقصورة .
وهي الألف التي تكتب في آخر الكلمة بدون همزة وتكتب إما قائمة ( ا ) أو على صورة الياء ( ى ) ، و يسميها بعض المؤلفين ( الألف اللينة المتطرفة ) .
وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- الألف المقصورة في الحروف .
تكتب ألفًا قائمة في جميع حروف المعاني ، مثل : لا ـ حاشا ، ما عدا أربعة حروف خالفت القاعدة وهي : حتى، على، بلى، إلى
فترسم فيها على صورة الياء .

2- الألف المقصورة في الأسماء .
- في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء ، مثل : فتى ، هدى .
- في الاسم الأكثر من ثلاثة أحرف إذا لم تسبق ألفه بياء ، مثل : مأوى ، مصطفى .
ملاحظه في الأسماء الثلاثية أذا كان الاسم مفرداً قم بتثنيته وإذا كان جمعاً رده إلى المفرد أو الصفه المشتقه ( عمى ، عمياء ) .

وتكتب الألف ألفاً قائمة ( ا ) في الأسماء في أربعة مواضع :
- في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو مثل : عصا .
- في الاسم الرباعي فأكثر إذا سبقت ألفه بياء مثل : هدايا .... ما عدا ( يحيى ) لتمييزه عن الفعل المضارع ( يحيا ) .
- في الأسماء الأعجمية مثل : أوروبا ، آسيا .... ما عدا : عيسى ، موسى ، بخارى ، متّى ، كسرى .
- الأسماء المبنية مثل : هنا ، هذا ، أنا ، إذا .... ما عدا : لدى ، أنّى ، متى ، أولى ، الأُلى .

وطريقة معرفة أصل الألف في الأسماء تكون بأحد ثلاثة أمور :
- النظر إلى المفرد ، مثل : خُطا : خُــطوة .
- التثنية ، مثل : عصا : عصوان ـ فتى : فتيان .
- الجمع ، مثل : عصا : عصوات، فتى : فتية .

3- الألف المقصورة في الأفعال ، وتنقسم إلى قسمين :
أ- تكتب الألف المقصورةً ( ى ) في الأفعال في حالتين :
- في الفعل الماضي الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء ، مثل : رعى ، رمى .
- في لفعل الماضي أو المضارع الزائد على ثلاثة أحرف، ولم يسبق الألف ياء ، مثل : استدعى ، يتخطى .

ب- تكتب الألف قائمة ( ا ) في الأفعال في حالتين :
- في الفعل الماضي المنقلبة ألفه عن واو ، مثل : سما ، غزا .
- في الفعل الماضي أو المضارع الزائد عن ثلاثة أحرف إذا سبقت ألفه بياء ، مثل : مثل : أحيا ، يعيا .

وطريقة معرفة أصل الألف في الأفعال تكون بأحد الأمرين :
- بإضافة تاء الفاعل للفعل الماضي ، مثل : سما ـ سموت، رمى ـ رميت .
- الرجوع للمصدر ، مثل : السمو ، الرمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً : المد وأنواعه .
1- مَد في أول الكلمة وله ثلاثة أسباب :
- إذا كانت الهمزة مفتوحة وبعدها همزة ساكنة في أول الكلمة فإنهما تقلبان مدا هكذا ( آ ) ، مثل : أَأْمن ـ آمن ، أَأْخذ ـ آخذ .
- إذا كانت الهمزة مضمومة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة واوًا ، مثل : أُأْتي ـ أوتي .
- إذا كانت الهمزة مكسورة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة ياء ، مثل : ِأْمان ـ إيمان .

2- مَد في وسط الكلمة وله خمسة أسباب :
- إذا فتحت الهمزة وأشبعت ، مثل : كأَابة ـ كآبة مرأَاة ـ مرآة .
- إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها ألف المثنى ، مثل : مبدأان ـ مبدآن .
- إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها جمع المؤنث السالم ، مثل : مكافأات ـ مكافآت .
- إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها جمع التكسير ، مثل : مأادب ـ مآدب .
- إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها الضمير ، مثل : قرأا ـ قرآ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعاً : زيادة حرفي الواو والألف .
1- يتم زيادة حرف الواو في أربعة مواضع :
- اسم الإشارة ( أولاء ) ، مثال : هؤلاء رفعوا راية الدين .
- (أولو ـ أولي ـ أولات) بمعنى أصحاب ، مثال : نحن أولو دين صحيح .
- (عمْرو ) في حالة الرفع والجر للتفريق بينها وبين عمر، مثال : حفظ عمرٌو القرآن سلمت على عمرٍو .
- عند الإشباع ( في الشعر ) ، مثال : فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا .

2- يتم زيادة حرف الألف في موضعين :
- بعد واو الجماعة إذا لم يأتِ بعدها نون مثال : اكتبوا كتبوا .
- في ألف تنوين الفتح ، مثال : رأيتُ زيدًا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثامناً : الحذف .
- حذف الألف .
وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- حذف الألف في أول الكلمة .
تحذف الألف في أول الكلمة في ثلاثة مواضع :
- الموضع الأول في ألف ( ابن ـ ابنة ) بالشروط التالية :
أ- أن تقعا مفردتين بين علمين وهما صفتان ولم تكونا أول السطر ، مثال : قرأت عن خالد بن الوليد .
ب- إذا دخلت عليها ( يا ) النداء ، مثال : يابنة الدين .
ج- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، مثال : أبنة محمد هذه ؟ .

- الموضع الثاني في ألف كلمة اسم :
أ- في البسمة الكاملة ، مثال : بسم الله الرحمن الرحيم .
ب- إذا دخلت عليها استفهام ، مثال : اسمك خالد ؟ .

- الموضع الثالث في ألف ( ال ) إذا دخلت عليها ( لام ) ، مثال : للوالدين حق الطاعة .

2- حذف الألف في وسط الكلمة .
تحذف الألف في وسط الكلمة في أربعة مواضع :
- في كلمة ( الإله ) واصلها : الإلاه .
- كلمة ( الرحمن ) وأصلها : الرحمان .
- لمة ( لكن ) وأصلها : لاكن .
- كلمة ( طه ) واصلها : طاها .

3- حذف الألف في آخر الكلمة .
تحذف الألف في آخر الكلمة في أربعة مواضع :
- ألف ( ما ) الاستفهامية إذا سبقت بحرف جر بشرط ألا تليها ( ذا ) ، مثل : فيم ، عم .... وأصلها : فيما ، عما .
- ألف ( ذا ) الإشارية إذا وقعت بعدها لام البعد ، مثل : ذلك ، ذلكم .... وأصلها : ذالك ، ذالكم .
- ألف (هاء) التنبيه إذا دخلت على : اسم إشاره ليس مبدوء بالتاء أو الهاء، وليس بعده كاف ، مثل : هذا ، هذه .... وأصلها : هاذا ، هاذه .
- ( أنا ) إذا تلاها اسم إشارة ، مثل : هأنذا .... واصلها : ها أناذا .

- حذف الواو .
تحذف الواو في ثلاثة مواضع :
- تحذف واو فعل المضارع المعتل الآخر في حالة الجزم ، مثال : يدنو ـ لا تدنُ من الخطر .
- تحذف واو فعل الأمر المعتل الآخر بالواو ، مثال : يدعو ـ ادعُ إلى دين الحكمة .
- يجوز حذف الواو من الكلمات الآتية : داوود = داود ، طاووس = طاوس ، ناووس = ناوس .

- حذف الياء .
تحذف الياء في ثلاثة مواضع :
- ياء الأمر والمضارع المجزومين المعتلي الآخر بالياء ، مثال : يتقي ـ اتق الله ـ لم يتق العاصي ربه .
- يجوز حذف ياء المتكلم إذا أضيفت إلى منادى غير معتل الآخر ، مثال : ياربي = يارب .
- ياء الاسم المنقوص إذا جرد من ( ال ) ولم يكن مضافا في حالتي الرفع والجر ، مثال : جاء قاضِ إلى البلدة ، مررت بقاض عادل .

- حذف اللام .
تحذف إحدى ( لامي ) الأسماء الموصولة التالية :
- الذي ، أصلها : اللذي ، مثال : أحب الذي يلتزم بدينه .
- التي ، أصلها : اللتي ، مثال : المرأة التي التزمت بحجابها هي التي أرضت ربها .
- الذين ، أصلها : اللذين ، مثال : الطلاب الذين اجتهدوا هم الذين تخرجوا .

- حذف ال .
تحذف أل إذا سبقت بلام ، وكان بعدها لام والسبب لئلا تجتمع لامات .
مثال : ل + ال + ليل + يا لــلــيــل المظلم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة





المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15396
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 39
الموقع : القدس زهرة المدائن

مُساهمةموضوع: رد: صحح املاءك   2016-07-18, 10:55 pm

تم حفظ هذا الموضوع القيم في على شاشة الجوال للمراجعة و لنشره على مجموعاتي الواتس اب study

بارك الله فيك وجوزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: صحح املاءك   2016-07-19, 4:30 pm

حياكم الله اختي الفاضلة الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
صحح املاءك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: