نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» ما الفرق بين مصطلح السياسة الشرعية وبين السياسة بمعنى رعاية شؤون الناس؟
اليوم في 19:17 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خبر وتعليق: "ما ذا بعد داريا؟"
اليوم في 19:15 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» استطلاع للرأي حول خروج أهالي داريا من المدينة وما الذي دفعهم لذلك
اليوم في 19:14 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  "أسئلة فقهية حول رمضان ما المباح وما الممنوع فيه؟"
اليوم في 18:31 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "إلى متى البقاء في المخيمات ومتى طريق العودة؟"
اليوم في 18:29 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  ثورة الشام علامة فارقة في الصراع بين الحضارتين الإسلامية والغربية
اليوم في 18:27 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» برومو حملة: إيماننا عدتنا وعتادنا
اليوم في 18:25 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حصاد آخر أسبوعين من شهر أيار 2016
اليوم في 18:24 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مجازر الهدنة آن لها أن تزيل الغشاوة عن قلوب غلف
اليوم في 18:22 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقاش حول المادة الرابعة لمشروع دستور دولة الخلافة
اليوم في 18:20 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة في بلدة الجيزة في ريف حوران نادت بتحكيم الشريعة
اليوم في 18:16 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا يعني وقف إطلاق النار بالنسبة لأهل الشام
اليوم في 18:14 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة في مدينة الأتارب رفضا لوقف إطلاق النار وللهدن و المفاوضات
اليوم في 18:13 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ مصعب والي في مظاهرة تلبيسة رفضا للتوقيع على وقف إطلاق النار والحل السياسي
اليوم في 18:10 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة في مدينة تلبيسة رفضا للتوقيع على وقف إطلاق النار والحل السياسي
اليوم في 18:09 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  لم تلامس نخوة المعتصم
اليوم في 18:06 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حصاد آخر أسبوعين من شهر كانون الأول 2016م
اليوم في 18:04 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ جمال حج ابراهيم في مظاهرة في بلدة معصران رفضا للهدن والمفاوضات وإسقاطا للقادة الخونة
اليوم في 18:02 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» على خطا النظام التركي في الشمال حذو القذة بالقذة هل أماط النظام الأردني في الجنوب اللثام ...؟
اليوم في 18:01 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  شروط أمريكية إسرائيلية وراء تأخر إقرار اتفاقية تيران وصنافير
اليوم في 17:52 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  د. حازم حسني يكتب: عن تيران وصنافير … وسقوط النظام
اليوم في 17:50 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من "سايكس - بيكو" إلى "لافروف - ظريف - أوغلو" وحيد عبدالمجيد
اليوم في 17:09 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعب السوري والتدجين الذاتي - سوسن جميل حسن
اليوم في 17:04 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صدور العدد الرابع يناير ٢٠١٧ من مجلة الفن و الأدب السمعية البصرية - هايل علي المذابي
اليوم في 16:53 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث قلب وقت السحر
اليوم في 2:49 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعم هكذا كنا
اليوم في 2:07 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اول من اتخذ المشافي
اليوم في 1:20 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة من مريض الى ابيه
اليوم في 0:42 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي يتتبع دلالة الرمز في ديوان ما قاله الغريب
أمس في 22:29 من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» الكفر بالطاغوت.. هو أول خطوة أساسية لدخول الإسلام - موفق بن مصطفى السباعي
أمس في 21:35 من طرف د/موفق مصطفى السباعي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الإثنين 21 فبراير 2011 - 23:09
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32273
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1679
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 928 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بنت فلسطين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55861 مساهمة في هذا المنتدى في 12456 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-   الأحد 18 سبتمبر 2016 - 3:41

مطلحات خبثة تخدم فكرا هداما (2)
النزعة الفردية -- individualism
الفردية في لغتنا من الفرد وهو الوتر ويطلق دون قيد على الله كونه الواحد المتفرد في وجوده فلا ثاني له ولا نوع ولا جنس فهو متميز في وجوده سبحانه .
والفرد في لغة العرب هو الواحد من الجماعة وهو ايضا نصف الزوج وسمي فردا لانه انفرد من الجماعة او انفصل عن زوجه لتميزه بصفات او اعمال يخصها الخطاب وكأن الايحاء اللغوي والوضع اللغوي لايجعل الانفراد اصلا في حياة الانسان فالاصل في هذا الكائن ان يكون ضمن مجموعات بشرية اقلها الاسرة ثم العشيرة ثم القبيلة ثم الشعب ...
وبحسب المفهوم الشائع بين الناس فإن لفظة فرد التي مجموعها أفراد تشير إلى الأشخاص. ويشكل مجموع الأفراد نواة المجتمع.
وفي المجتمع العربي الذي كان قبل الاسلام فان الفرد ينظر اليه كواحد من قبيلته وعشيرته
وكذلك هو لا يرى نفسه بدونهم شيئا وكانت القبيلة تعتز بافرادها وتحتفل بفرسانها وشعرائها ونوابغها من الخطباء واهل الراي والمشورة وتخلد بطولاتهم ومواقفهم وتسجلهم في ذاكرتها ليكونوا احاديث الاجيال وموضع القدوة ورموز البطولة فتزداد مناقب احسابهم فيزدادون فخرا بانسابهم ويتيهون بها على غيرهم ويتفاخرون بما صنع ابائهم واجدادهم وابناؤهم....
ولما جاء الاسلام برسالته المبدئية العالمية حافظ على هذه النزعة الجماعية ووسع مداركها ودائرتها لتشمل ليس فقط صلات الدم والانساب والاحساب بل لتشمل اخوة الدين والعقيدة ولتستوعب كل المؤمنين بغض النظر عن المنابت والاصول - ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون-. ثم يجعل الايمان حاصرا للاخوة فيه وبه فيقول لهم ربهم - انما المؤمنون اخوة -.
عمل الاسلام على الاعتناء بالفرد على اعتبار انه انسان مفطور على ان يعيش في مجموعات بشرية وعالج له اساليب واحكام عيشه مع البشر ابتداءا من ابويه وجيرانه وذوي قرباه وارحامه في حال كونهم كفار او مؤمنين ورتب له حقوقا وعليه حقوقا تجاه الجماعة البشرية التي يعيش في وسطها وطلب من كل فرد بعينه ان يكون رقيبا على الاسلام منهج الحياة الذي ارتضاه الرب ورتبه حارسا على الاسلام ومنهجه وتعاليمه عقيدة وشريعة وفكرا وسلوكا فخاطب النبي الكريم كل فرد من افراد الامة بقوله - انت - وحين يقول انت فالخطاب ينصرف لكل سامع او قاريء او مبلغ - انت على ثغرة من ثغر الاسلام فلا يؤتين من قبلك -.
فجعل كل فرد في الامة مسؤولا عن هذا الدين . وجعل اكثر الاحكام الشرعية تطبيقها منوط بالامة وذلك ليبقى افراد الامة على تواصل وتعاون ليختاروا من ينوب عنهم في اداء الفروض الجماعية او ما يسميه فقهائنا الكفائية.
وبناءا على ما سبق من عجالة فان الفرد في ثقافتنا لا ينفصل عن الجماعة ولا الجماعة تنفصل عن الفرد الا اذا لا سمح الله ارتد وخرج من الملة.
اما مصطلح الفردية او النزعة الفردية individualism او مصطلح الشخصانية فانها مذهب فكري عندهم يرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد ، والسماح له بتدبير شؤونه بنفسه
لذلك يقدسون الحرية المطلقة للفرد وخصوصيته في الاعتقاد والتصرف والتفكير ويروا عدم التدخل في شؤونه وبالتالي هو المسؤول عن تصرفاته وعن خه او صوابه وهو ادرى بما ينفعه ويحقق مصالحه والعلاقات الفردية عندهم هدمت وقضت على الترابط الاسري وهناك مذهب مقارب للفردية وهو الشخصانية ويعرف بأنه مذهب أخلاقي واجتماعي مبني على القول إن للشخص الإنساني قيمة مطلقة وهو مذهب الفيلسوف مونيه .. وبالتدقيق والنظر في اسباب ظهور هذه المذاهب الفلسفية في الغرب نجد ان وراءها الاسباب التالية:
1- رد فعل للطغيان الكنسي واستعباده للبشر في اوروبا في العصور الوسطى المظلمة بظلم الكنيسة لهم.
2- رد فعل لاستبداد الإقطاعيين بالأفراد وسلبهم حقوقهم وحرياتهم وجعلهم عبيدا للاقطاعيين ولطبقة الاكليروس ولطبقة النبلاء ..
3- الانقلاب الثوري الصناعي الذي حدث في عصر النهضة الأوربية بعد خلاصها من استبداد الكنيسة وغفلوا انهم وقعوا في استبداد الفردية التي هوت بالمجتمع الاوروبي فقضت على مفاهيم الاخلاق والترابط الاسري والقيم الانسانية الفطرية للبشر.
4 تشجيع الرأسمالية للنزعة الفردية . وكان من شعاراتهم التيي رفعوها. لان الراسمالية لن تنموا ولن تؤتي نظمها وقوانينها اكلها الا في مجتمعات متفككة لا ترابط بينهم ولا التقاء الا بالمصالح الشخصية والفردية فقط.
ان اذناب الغرب والمهووسين بثقافته يرددون بوعي او بلا وعي قولهم بناء الذات..بناء النفس..بناء الفرد..تحقيق الذات..
ان الغرب كما اوجد له نوابا من ابناء جلدتنا يحرسون مصالحه في بلاد الاسلام كذلك اوجد لفكره مروجين وعماة ابصار وبصيرة في عالمنا الاسلامي ككل والعرب على وجه الخصوص وروجوا لهذه الفكرة من جملة الافكار المسمومة التي روجوها وللاسف استجاب له الكثيرون بلا وعي ولا تبصر فاخذوا ينادون بالنزعة الفردية والشخصانية في كتاباتهم وما يسمونه ادبا من الكتابات الروائية والقصص والشعر بل ان بعضهم يحاول ان يجد له مستند من القران ليروج هذا الفكر الضال المنحرف فقالوا ان الله تعالى يقول : ( وكلهم آتيه يوم القيامة فردا )195مريم). في حين ان الاية حددت متى ، انه يوم القيامة وهذا زيادة في مسؤولية الفرد عن الجماعة ومسيرة عيشه في المجتمع. فهل كان مرضيا ربه فيهم ام كانت مسيرته في مجتمعه مغضبة للرب جل وعلا؟!
وختاما نقول ان النزعة الفردية مقتضاها نظرة تمردية على المجتمع تبيح للفرد العمل على هواه وفعل ما يحلوا له من قبائح يستحليها فيحلها بغض النظر عن نظرة المجتمع ومشاعره
يقول مالك بن نبي رحمه الله :"إن المجتمع الذي يعمل فيه كل فرد ما يحلو له ليس مجتمعاً ، ولكنه إما مجتمع في بداية تكونه ، وإما مجتمع بدأ حركة الانسحاب من التاريخ فهو بقية مجتمع ".
فتنبهوا ايها الناس لاستعمال المصطلحات والالفاظ فاننا محاسبون على ما نلفظ ونقول
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)ق18) ولو فقهنا هذه الآية فقط لما تجرأ أحدنا أن يلفظ اويكتب كلمة واحدة إلاّ بعد تمحيص وتفكير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: