نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» في دقيقة | أحمد الطيب شيخ الفالانتاين على الطريقة البوذية - ايات عرابي
أمس في 9:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جيل مخيم داداب
أمس في 9:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قرية العوامرية بزغوان.. مشروع لتزويد 70 أسرة بالماء
أمس في 9:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة المهندس علي عبدالرحمن في مظاهرة لأهالي بلدة السحارة في ريف حلب الغربي بعنوان: "حزب التحرير يمثلني"
أمس في 8:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في قرية الغدقة في ريف معرة النعمان لإسقاط القادة ورفضا للهدن
أمس في 8:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي إسقاطا للقادات ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 7:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أبو جمال في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف إدلب الجنوبي لإسقاط القادة ورفضا للهدن والمفاوضات
أمس في 7:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "توحد الفصائل... ما الذي يمنعه؟" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 7:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "أثر الداعمين على الاقتتال بين الفصائل" مع الأستاذ أحمد عبدالوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا
أمس في 7:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مداخلة الأستاذ أحمد الصوراني بخصوص هجمة النظام على وادي بردى
أمس في 7:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 7:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ أسعد جراد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة إدلب لإسقاط القادة ونصرة لحلب الجريحة
أمس في 7:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في ريف معرة النعمان نصرة لحلب وإسقاطا للقادة الخونة
أمس في 7:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حصاد أعمال حزب التحرير - ولاية سوريا أول أسبوعين من شهر كانون الأول 2016م
أمس في 7:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمتين لشابين من شباب حزب التحرير ولاية سوريا خلال مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة المليحة الغربية لإسقاط قادة الفصائل ونصرة لحلب
أمس في 7:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ محمد خير الدلي في مسجد المليحة الغربية في ريف درعا لتصحيح المسار وتبني مشروع سياسي واضح
أمس في 7:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بيان صحفي: "وقف إطلاق النار" نصر مزعوم ، بل استسلام محقق!
أمس في 7:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ مرعي أبو الحسن في وقفة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في معرة النعمان رفضا للهدن والمفاوضات والحل السياسي الأمريكي
أمس في 7:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "هل صراع الغرب مع ثورة الشام صراع تساومي؟"
أمس في 7:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "ما هو سبب انتشار مرض قبول المال السياسي في ثورة الشام؟"
أمس في 7:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مشاركة ناشطي وثوار معارة الأتارب في ريف حلب الغربي في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير
أمس في 7:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأستاذ عامر السالم في مظاهرة مدينة الحارة في ريف حوران لإسقاط القادة ونصرة لحلب
أمس في 7:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة استنصارا لحلب الشهباء نظمتها شابات حزب التحرير في بلدة دير حسان بريف إدلب الشمالي
أمس في 7:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأستاذ مصطفى سليمان في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في بلدة معارة الأتارب
أمس في 7:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مظاهرة في مدينة أريحا في ريف إدلب نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا نصرة لحلب وإسقاطا للقادة
أمس في 7:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلمة الأخ سامر عيد في مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير ولاية سوريا في مدينة أريحا نصرة لحلب وإسقاطا للقادة
أمس في 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو أمنة - هلالالاليا يا حنينة
أمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة - طيري يا طيارة
أمس في 6:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة في حفل إفتتاح متحف ياسر عرفات
أمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دلال أبو آمنة - يا ترى نسي ليه ( جلسة خاصة بدون موسيقى)
أمس في 6:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 32385
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15403
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1680
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 929 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هيثم هلال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55972 مساهمة في هذا المنتدى في 12567 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 القواعد الفقهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: القواعد الفقهية   2016-09-22, 3:58 pm

القواعد الفقهية
القاعدة في اللغة هي الأساس سواء حسيا ام معنويا.
وفي الاصطلاح حكم كلي ينطبق على جميع جزئياته أو أغلبها ومعظمها.
والقواعد الفقهية هي علم ظهر في مرحلة معينة من مراحل المسيرة الفقهية في تاريخ الامة وتاريخ الاجتهاد وبناء العقليات الفقهية في الامة . وسبق او تزامن هذا الفن - الذي اطلقوا عليه اسم التقعيد- في الظهور مع ظهور علم اصول الفقه الذي يعتبر اساسا لبناء العقلية الاجتهادية والعقلية الفقهية لمعرفة طرق الفهم والتعامل مع النصوص الشرعية التي هي ادلة الفقه سواءا كانت من الكتاب او السنة او الاجماع الذي وقع زمن الصحابة الكرام او القياس بالعلل الشرعية التي تحتويها النصوص. وقصر الفهم الشرعي اي الفقه على هذه الادلة وقصر جواز الاستدلال عليها فقط كي لا يتخذ الهوى سبيلا للتلاعب بالدين ويكون المقصد فقط هو اتباع حكم الله تعالى فحسب سواءا نطق به النص او فهم من النص باشارته اليه. فلذلك نجد ان علم اصول الفقه وقواعده
معظمها مباحث لغوية تبحث وتنظم قواعد الفهم والاستدلال والكيفية التي توجه بها النصوص
وطرق فهمها وتوجيه الاستدلال للوصول الى معرفة حكم الله تعالى واستنباطه من نصوص الادلة المعتبرة شرعا.
اما القواعد الفقهية فهي في واقعها انها احكام شرعية استقراها الفقهاء -علماء الفقه- من مجاميع النصوص فادرجوا تحتها ما تماثل في الحكم فالقاعدة الفقهية هي استنباط من مجموعة نصوص شرعية وتلك النصوص ذاتها هي ادلتها وبالتالي فهي احكام شرعية وليست ادلة شرعية. ولربما سائل يسال اذا ما الفائدة منها ان لم تكن ادلة فنقول انما هي ضوابط لتوجيه الافهام والاستدلال وواقعها انها اطر عامة لا ينبغي للفهم ان يخرج عنها.
اما كونها لا ينبغي ان تكون دليل فذلك لانها هي لاتقوم الا بدليل فهي حكم كلي والحكم لا يكون دليل على حكم. والادلة محصورة في كتاب الله وسنة نبيه واجماع الصحابة كونه كاشف عن دليل وكونهم لايجمعون على باطل والقياس بالعلة لانها مدار الحكم والحكم يدور مع العلة وجودا وعدما. ثم ان المجمع عليه عند اهل الفقه وصناعته ان القواعد اغلبية وليست كلها كلية جامعة فكل قاعدة ولها كما يقولون شواذها التي لا تندرج تحت حكمها ولا توافقه اي انها ليست مضطردة في انطباقها على جزئياتها انطابقا تاما كاملا وخلاصة القول في هذه المسالة 1 - أنَّ هذه القواعد ثمرة للفروع المختلفة وجامع ورابط لها.
2 - أنَّ معظم هذه القواعد لا تخلو من المستثنيات.
ولكن تعتبر شواهد يستأنس بها في تخريج الأحكام للوقائع الجديدة قياسًا على المسائل الفقهية المدونة .
قال ابن نجيم في الفوائد الزينية، كما نقله عنه الحموي في غمز عيون البصائر: (لا يجوز الفتوى بما تقتضيه الضوابط؛ لأنَّها ليست كليَّة بل أغلبية، خصوصًا وهي لم تثبت عن الإمام بل استخرجها المشايخ من كلامه).
وقالوا في مجلة الاحكام العدلية العثمانية مايليSadفحكام الشرع ما لم يَقفوا على نقل صريح لا يَحكمون بمجرد الاستناد إلى واحدة من هذه القواعد، إلَّا أن لها فائدة كلية في ضبط المسائل، فمَن اطَّلع عليها من المطالعين بضبط المسائل بأدلَّتها، وسائر المأمورين يرجعون إليها في كلِّ خصوص، وبهذه القواعد يمكن للإنسان تطبيق معاملاته على الشَّرع الشريف أو في الأقل التقريب).
ويقول الدكتور السدلان في كتاب القواعد الفقهية الكبرى وما تفرع عنها: "والحق أنَّنا إذا استثنينا القواعد التشريعيَّة التي مبناها وأساسها على أدلَّة من الكتاب والسنَّة، فلا يصح الرجوع إلى هذه القواعد وحدها فقط دون نصٍّ آخر أو عام يشمل بعمومه الحادثة المقضي فيها؛ لأنَّ تلك القواعد على ما لها من قيمة واعتبار كثيرة المستثنيات وأحكامها أغلبيَّة غير مطردة"، ويضيف في نفس الصفحة: "ولهذا؛ فإنَّ هذه القواعد تعتبر دساتير للتفقه لا نصوص للقضاء".
وهنا يجب التنبه والتنويه الى نقطة مهمة وهي ان بعض النصوص الشرعية جرت مجرى القواعد العامة وهي ما اشار اليه الفقهاء والاصوليون بتسميتهم لها القواعد الكلية فالقاعدة الكلية النصية اي المنصوصة والناطق بها نص شرعي من الكتاب او السنة او اجماع الصحابة يكون قطعا هذا النص القاعدي دليلا بحد ذاته كونه نصا شرعيا ، فإذا كانت القاعدة نصًّا قرآنيًّا كريمًا فهي قبل أن تكون قاعدة أو تجري مجرى القواعد فهي دليل شَرعي بالاتفاق ومثال ذلك قوله عز وجل: ﴿ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ﴾ [البقرة: 275]، فهذه الآية تصلح أن تكون قاعدة تَشمل أنواعَ البيوع المختلفة، وأيضًا المسائل الخاصَّة بالرِّبا، ونفس القول بالنسبة للسنَّة؛ مثل حديث: (لا ضرر ولا ضرار) وحديث (الزعيم غارم).
فمن القواعد ما كان أصله من كتاب الله سبحانه وتعالى أو من سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أن يكون مبنيًّا على أدلَّة واضحة من الكتاب والسنَّة المطهرة، أو مبنيًّا على دليل شرعي من الأدلَّة المعتبرة عند العلماء، أو تكون القاعدة مبنية على الاستدلال القياسي وتعليل الأحكام. فما كان أصله كتابًا أو سنة يُحتج به، وأمَّا إذا كانت القاعدة مبنية على دليل شرعي من الأدلَّة التي اختلف فيها، فيجب الرجوع إلى الأدلَّة المتفق عليها لنبحث عن حكم يستأنس بالقاعدة، أو ننظر إلى الدليل الذي بُنيت عليه القاعدة لنبحث للمسألة عن حكم بموجبه وتكون القواعد لتوجيه الفهم وتسديده وللاستئناس واللهم نسالك الفقه والفهم والعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32385
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: القواعد الفقهية   2017-01-09, 10:23 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
القواعد الفقهية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: