نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» *الحب في زمن الكوليرا* وصال محمد
أمس في 11:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  حوار مع النفس - كلمات الناصر
أمس في 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين المعالمِ بين الكهوف - وصال محمد
أمس في 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وفي الأشواق أني فيه أذوي - هيام جبر
أمس في 11:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شرح حديث ان الله قد اذهب عنكم عبية الجاهلية
أمس في 11:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6=حديث ليالي الصيام=6=
أمس في 9:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» =5= حديث ليالي الصيام
أمس في 2:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سروالُ إيفانكا - شعر الحارث بن الفضل الشميري
2018-05-20, 11:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وفاة أشهر متسول في العالم " دوبري دوبريف "
2018-05-20, 4:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دوبري دوبريف @ نبيل القدس
2018-05-20, 4:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة تدبر مع اية كريمة
2018-05-20, 1:36 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» =4= حديث ليالي الصيام..اطعام الطعام
2018-05-20, 1:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» استمطار - ابتهال معراوي
2018-05-19, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أشتاق - زهرة خصخوصي/ حنين
2018-05-19, 11:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطّريق إلى السّياج - فتحية قصاب
2018-05-19, 10:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنا عايش سنين بهتان - منى ابوبكر
2018-05-19, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كل ما في الأمر - هيام جبر
2018-05-19, 10:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فداك روحي - بقلم الدكتورة الجزائرية سمر بومعراف
2018-05-19, 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عليك بالوراء - هيام جبر
2018-05-19, 10:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قلادةٌ على جيدِ الذّكريات - لازورد ميساء شاهين
2018-05-19, 10:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وهبوب عطرك - ماتيلدا العبدالله
2018-05-19, 10:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لعلنا نكتب حكايات - هيام جبر
2018-05-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حتى متى؟!- مليحة مرعي السيد
2018-05-19, 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حديث ليالي الصيام=3=
2018-05-19, 1:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما هو البال ؟ - رائدة ابوصوي
2018-05-18, 10:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟
2018-05-18, 10:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اياك ان تُفطر على لحم اخيك!!
2018-05-18, 4:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليالي الصيام=2=
2018-05-18, 3:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» روح الصيام وثمراته
2018-05-17, 11:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليالي الصيام=1=
2018-05-17, 12:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33689
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2099
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 944 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 2Grand_net فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57799 مساهمة في هذا المنتدى في 14060 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 مفهوم صلاح البال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2099
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: مفهوم صلاح البال   2016-10-18, 4:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اهدنا واصلح بالنا
سؤال - ماهوتفسير قوله تعالى : "وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ" [محمد:2]وما المقصود بكلمة البال؟؟
الجواب بعد حمد الله تعالى والصلاة والسلام على رسوله نقول وبالله المستعان:-
قال أبو عبيدة : في معنى قوله تعالى : "سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ" [محمد:5] ،‏ "أي شأنهم‏"(ذكره ابن حجر في شرحه للبخاري).‏ وعن النَّقَاش "أصلح نياتهم"(ذكره الشوكاني في تفسيره فتح القدير).
وذكر الراغب الأصفهاني في كتابه غريب القران : "البال : الحال التي يكترث بها، ويقال ما بَالَيْت بكذا بَالَةً أي ما اكْتَرَثْتُ بِهِ.
وذكر الكفوي في كتابه الكليات : "البَال : الحال والشأن والقلب. وأمر ذو بَال : أي شرف يهتم به، كأن الأمر لشرفه وعِظَمه قد ملك قلب صاحبه لاشتغاله به".
ويطلق البَال على الفكر، كما يطلق البَال على القلب، أي العقل وما يخطر للمرء من التفكير والانشغال الفكري والعقلي ولربما سبب التوتر النفسي الذي عادة ما يرافق قلق وانشغال الفكر الناتج عن عدم وضوح الرؤيا والاهتداء الى العلاج وهو أكثر إطلاقه ولعله حقيقة فيه.
قال ابو حيان الاندلسي في تفسيره البحر المحيط:- وحقيقة لفظ البال أنها بمعنى الفكر، والموضع الذي فيه نظر الإنسان وهو القلب، فإذا صلح ذلك فقد صلحت حاله، فكان اللفظ مشيرا إلى صلاح عقيدتهم .
وقال ابن منظورفي لسان العرب: "بَالَى بالشيء يُبَالِي به إذا اهتمَّ به، وقيل: اشتقاقُ بَالَيْتُ من البَالِ بَالِ النفسِ، وهو الاكتراثُ . ومنه أيضا : لم يخطرْ بِبِالِي ذلك الأمر أي لم يُكْرِثْنِي".
ورد صلاح البال في سورة محمد في موضعين منها هما :
- الآية الثانية : "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ" [محمد:2].
- والآية الخامسة : "سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ" [محمد:5].
قال البقاعي في تفسير قوله تعالى : "وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ" [محمد:2]، "أي موضع سرهم –المؤمنين- وفكرهم بالأمن والتوفيق والسداد وقوة الفهم والرشاد لما يوفقهم له من محاسن الأعمال ويطيب به اسمهم في الدارين، قال ابن برجان : وإذا أصلح ذلك من العبد صلح ما يدخل إليه وما يخرج عنه وما يثبت فيه، وإذا فسد فبالضد من ذلك، ولذلك إذا اشتغل البال لم ينتفع من صفات الباطن بشيء، وقد علم أن الآية من الاحتباك(قال السيوطي في الاتقان :"مأخذ هذه التسمية من الحبك، الذي معناه الشَّد والإحكام وتحسين أثر الصنعة في الثوب، فحبك الثوب سد ما بين خيوطه من الفُرِج وشدة إحكامه، بحيث يمنع عنه الخلل مع الحسنِ والرَّوْنَق . وقال الأندلسي في شرح البديعية : من أنواع البديع الاحتباك، وهو نوع، وهو أن يحذف من الأول ما أثبت نظيره في الثاني، ومن الثاني ما أثبت نظيره في الأول") وقال في كتاب نظم الدر في تناسب الايات والسور: فذكر ضلال الكفار أولا دليل على إرادة الهدى للمؤمنين ثانيًا، وإصلاح البال ثانيًا دليلا على حذف إفساده أولا".
وذكر الخازن في كتابه لباب التاويل في قوله تعالى : "وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ" [محمد:2]، "يعني حالهم وشأنهم وأمرهم بالتوفيق في أمور الدِّين والتسليط على أمور الدُّنيا بما أعطاهم من النصر على أعدائهم. وقيل أصلح بالهم يعني قلوبهم لأن القلبَ إذا صلح صَلُح سائر الجسد. وقال ابن عباس: عصمهم أيام حياتهم يعني أن هذا الإصلاح يعود إلى إصلاح أعمالهم حتى لا يعصوا.." .
وقال صاحب التحرير والتنوير -الطاهر ابن عاشور- في تفسير قوله تعالى : "وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ" [محمد:2]: "إصلاح البال يجمع إصلاح الأمور كلها لأن تصرفات الإنسان تأتي على حسب رأيه، فالتوحيد أصل صلاح بال المؤمن، ومنه تنبعث القوى المقاومة للأخطاء والأوهام التي تلبس بها أهل الشرك، وحكاها عنهم القرآن في مواضع كثيرة، والمعنى: أقام أنظارهم وعقولهم فلا يفكرون إلا صالحا ولا يتدبرون إلا ناجحا"
وقد وردت لفظة صلاح البال في السنة النبوية المطهرة بعد الدعوة بالهداية لمن عطس، كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ. فَإِذَا قَالَ لَهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ. فَلْيَقُلْ يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ)) (رواه الامام البخاري في صحيحه).
وقال السعدي في تفسيره: "أصلح دينهم ودنياهم، وقلوبهم وأعمالهم، وأصلح ثوابهم، بتنميته وتزكيته، وأصلح جميع أحوالهم".
ان صلاح البال يشمل وينتظم كل امور الحياة والاخرة والتوفيق لصلاحها والسداد في الراي والرشاد في العمل ويشمل طبعاً؛ الفوز في الدنيا، والنجاة في الآخرة وتحقق السعادة لهم في الدارين،وسيجدون اعمالهم نورا يوم القيامة يسعى بين ايديهم، على عكس الختام الذي سيلاقيه الكفار الذين تعسوا وتعست اعمالهم، إذ لا يصلون إلى ثمرة اعمالهم و جهودهم ومساعيهم، ولا نصيب لهم إلاّ الهزيمة والخسران بحكم قوله تعالى : (والذين كفروا أضلّ أعمالهم) ، ففي الدنيا سيغلبون ويولون الدبر وفي الاخرة ستكون اعمالهم هباءا منثورا وحسرات عليهم .
اسال الله الهداية وصلاح البال والحال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33689
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم صلاح البال   2017-01-09, 4:51 pm

ان صلاح البال يشمل وينتظم كل امور الحياة والاخرة والتوفيق لصلاحها والسداد في الراي والرشاد في العمل ويشمل طبعاً؛ الفوز في الدنيا، والنجاة في الآخرة وتحقق السعادة لهم في الدارين،وسيجدون اعمالهم نورا يوم القيامة يسعى بين ايديهم، على عكس الختام الذي سيلاقيه الكفار الذين تعسوا وتعست اعمالهم، إذ لا يصلون إلى ثمرة اعمالهم و جهودهم ومساعيهم، ولا نصيب لهم إلاّ الهزيمة والخسران بحكم قوله تعالى : (والذين كفروا أضلّ أعمالهم) ، ففي الدنيا سيغلبون ويولون الدبر وفي الاخرة ستكون اعمالهم هباءا منثورا وحسرات عليهم .
اسال الله الهداية وصلاح البال والحال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
مفهوم صلاح البال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: