نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» حديث الصيام---وقفات فقهية
اليوم في 3:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا خزي قومي - عبد الحق العاني
أمس في 10:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جنرالات نهب الأراضي يهددون الدولة والجماهير… تبحث عن العدل ولا أحد يجرؤ على الهمس
أمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» برج القاهرة أكبر وأطول «لا» في التاريخ – بقلم: مها النجار
أمس في 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المرتزقة : من “عرب لورانس” الى”عرضة بوش” وحتى “عرب ترامب”؟!
أمس في 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ردا على السيسى – بقلم : عبد الحليم قنديل
أمس في 10:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذات يوم 11مايو 1948..«مائير» تتنكر فى عباءة سوداء وحجاب للقاء «عبدالله» سراً فى قصر أحد مساعديه
أمس في 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مراحل ثلاث للمسألة الإسلامية والعربية في الغرب – بقلم : صبحي غندور*
أمس في 10:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يوسف زيدان احد قناصة كامب ديفيد - محمد سيف الدولة
أمس في 10:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قناة السويس – قصة كفاح شعب مصر على مر العصور – بقلم: محمد غازي
أمس في 10:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» “الأمن” و”البيزنس” في زيارة ترامب للسعودية - محمد عصمت
أمس في 10:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الكامور والثروات التونسية بين النهب و التحيل بقلم سيف سالم
أمس في 10:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قراءة شاكر مصطفى لـ«صلاح الدين وإسرائيل» بقلم : سعيد الشحات
أمس في 10:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ]ذات يوم.. 26 مايو 1965 .. رؤساء الحكومات العربية يرفضون طرد تونس من الجامعة العربية بسبب بورقيبة
أمس في 10:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مانشستر أرينا» وإرهاب مستمر لا يجد من يلجمه!ه!» بقلم :محمد عبد الحكم دياب
أمس في 10:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هآرتس: مصر ستؤجر جزءا من سيناء لفلسطين برعاية ترامب
أمس في 10:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النيران تلتهم مزرعة زكريا عزمي و الكسب غير المشروع يتسلم حيثيات براءته !!!
أمس في 10:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بانتظار تحرير العقل العربي وتفعيله!صبحي غندور*
أمس في 10:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لفحات من عبقرية السادات …كيف نشأ دواعش مصر - بقلم : عمرو صابح
أمس في 10:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» احفظوا خريطة فلسطين فى قلوبكم - بقلم: سعيد الشحات
أمس في 9:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فضائح .. عبور قناة السويس .. اليوم !! امين وهب
أمس في 9:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قراءه نقدية لمذهب الافريقانيه – بقلم : د. صبري محمد خليل
أمس في 9:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العراق : دعارة في “خضراء بغداد” وحرب دمار شامل في الموصل؟!د.شكري الهزَيل
أمس في 9:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يُحكى ان :حامي الفاتيكان وحامي الحَرمين ؟!!د.شكري الهزَيل
أمس في 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إطلاق حملة للتسامح.. والمحبة.
أمس في 8:10 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» فاتح القدس الصلاح للشاعر زيد الطهراوي
2017-05-24, 11:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا بيان للناس. . عن رجل القرآن.
2017-05-24, 9:51 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» انت الوطن - ريما الدغرة
2017-05-21, 7:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اظلنا شهر كريم
2017-05-21, 9:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يوسف زيدان يعرف.. من أين تؤتى "نوبل"؟
2017-05-19, 4:53 pm من طرف نادية كيلاني

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33099
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1776
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 932 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Moma karoma فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56812 مساهمة في هذا المنتدى في 13202 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 التغيير السلمي :تعريفه وأساليبه و آلياته ومذاهبه - د. صبري محمد خليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33099
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: التغيير السلمي :تعريفه وأساليبه و آلياته ومذاهبه - د. صبري محمد خليل   2017-01-05, 6:02 pm


التغيير السلمي :تعريفه وأساليبه و آلياته ومذاهبه
د. صبري محمد خليل / أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

تعريف التغيير السلمي (Peaceful Change): التغيير السلمي "السياسي"هو تغيير نظام سياسي "سلطه"معين، بأساليب لا تستند في جوهرها إلى العنف أو القوه- اى أن اى عنف يصاحبها عرضي - وهو احد مستويات التغيير السلمي "المجتمعي" ،الذي يهدف إلى تغيير المجتمع ككل - وليس النظام السياسي فقط - بأساليب سلميه.
أساليب التغيير السلمي: وقد أسس الفكر السياسي الحديث والمعاصر، لكثير من أساليب التغيير السلمي،بعضها مستحدث وبعضها له سوابق تاريخيه، وبعض هذه الأساليب رئيسي وبعضها الأخر ثانوي :
أولا: أساليب التغيير السلمي الرئيسية: وتشمل :
أولا: التظاهر"السلمي": هو تعبير جماعي عن الراى، يهدف إلى الضغط على جهة معينه ، من اجل تحقيق مطلب معين ، وقد تكون الغاية من التظاهر الاحتجاج على أو تأييد موقف أو قرار معين.
حق التظاهر في المواثيق الدولية والقوانين المحلية: وقد نصت مواثيق حقوق الإنسان الدولية - تحت تأثير التطورات سياسية التي شهدتها أوروبا منذ القرن الثالث عشر- على حق التظاهر"السلمي" باعتباره جزء من حقي : " التعبير عن الرأي" و" المشاركة السياسية ". كما أقرت أغلب دول العالم بحق التظاهر"السلمي"، والخلاف بينها هو في طبيعة القوانين المتعلقة بحق التظاهر السلمي، هل تنظم هذا الحق فقط، أم تلغيه فعليا.
ثانيا:الإضراب: هو التوقف عن العمل، بصورة مقصودة وجماعية، بهدف الضغط على الجهة التي يعمل لديها منفذيه. .
الخلفية التاريخية للإضراب: وقد بدأ استخدام كلمة (strike) اى إضراب في اللغة الإنجليزية عام 1768، عندما عمل بحارة في لندن على شل حركة السفن في الميناء، تعبيرا عن تأييدهم لمظاهرات انطلقت في نفس المدينة.
أشكال الإضراب:وللإضراب أشكال متعددة منها:
ا / إضراب الجلوس (Sit-down strike): وهو احتلال العمال أو الموظفين مقر العمل، ورفضهم القيام بالعمل أو الخروج من المكان.
ب / إضراب العمل حسب ما يقتضيه القانون فقط (work-to-rule):و يقوم خلاله العمال أو الموظفون بأداء مهامهم الوظيفية بالضبط ،كما يتطلب منهم عملهم، لكن لا أكثر من ذلك ،ويسمى هذا الشكل من أشكال الإضراب ب" الإضراب الجزئي " أو " إضراب التباطؤ ".
ج / الإضرابات العامة: : وهى الإضرابات التي يشارك بها جميع العمال أو الموظفين، أو التي تتضمن عدد من نقابات العمال في منطقة معينة.
د / إضراب التعاطف (sympathy strike) : وهو إضراب مجموعة من العمال أو الموظفين بهدف تعاطف مع نظرائهم في شركة أخرى.
ه / الإضراب عن الطعام : وهو الامتناع طواعية عن الأكل، و يستخدم هذا الإضراب ب غالبا في السجون ،كشكل من الاحتجاج السياسي. ( ويكيبيديا / الموسوعة الحرة)
ثالثا:العصيان المدني (Civil Disobedience):
تعريف العصيان المدني: يعرف جون راولزالعصيان المدني بأنه(عمل عام، سلمي، يتم بوعي كامل، ولكنه عمل سياسي، يتعارض مع القانون ويطبق في أغلب الأحوال لإحداث تغيير في القانون أو في سياسة الحكومة. وباتخاذ هذا المسلك، يخاطب العصيان حس العدالة لدى غالبية المجتمع ويصرح، وفقا لرأي وتفكير ناضج، بأن مبادئ التعاون الاجتماعي بين أفراد يتمتعون بالحرية والمساواة في الحقوق لا يتم حاليا احترامها )
أصل المصطلح: وينسب هذا المصطلح إلى الكاتب الأمريكي ( هنري دافيد ثورو) ، الذي كان معارضا لسياسة الولايات الامريكيه الجنوبية المؤيدة لاستمرار العبودية، والمعاملة الجائرة التي يخضع لها سكان أمريكا الأصليين، حيث أسس ثورو لدلاله "مضمون" المصطلح دون أن يستخدمه ، في بحث له نشر عام 1849، بعنوان "مقاومة الحكومة المدنية" ، في أعقاب رفضه دفع ضريبة مخصصة لتمويل الحرب ضد المكسيك، ثم قام ناشر البحث بإعادة طبعه عام 1866 ، بعد موت ثورو بأربع سنوات ، تحت عنوان " العصيان المدني"، وقد استوحى اسمه من استخدام ثورو للمصطلح في بعض مراسلاته.
خصائص العصيان المدني : و للعصيان المدني ست خصائص هي: ا / انه خرق واع ومتعمد للقانون ،ب/ انه عمل عام، ج/ انه حركة ذات رسالة جماعية ، د/ انه حركة سلمية ، ه/ أن القائمون على العصيان المدني ينادون " بمبادئ عليا " تتفوق على الفعل موضع النزاع، و/ ان العصيان المدني يهدف - وفقا لمؤسسي فكرته - إلى إلغاء أو على الأقل تعديل القاعدة محل النزاع.
ثانيا: أساليب التغيير السلمي الفرعية: وتشمل : الخطابات العامة والتصريحات العلنية والرسائل المعارضة للسلطة، تقديم العرائض ، الرسوم الكاريكاتورية الناقدة للسلطة ، النكات السياسية، الكتابات ألجداريه و اللافتات والملصقات التظاهرية ، كتابه التعليقات والمقالات والدراسات الناقدة للسلطة ، النشرات والكتيبات والصحف والدوريات المعارضة للسلطة، الاعتصام ، توبيخ المسئولين ، الجنازات الرمزية و التظاهرية، الوقفات الاحتجاجية ، تعليق الأنشطة ، الهجره الاحتجاجية، المقاطعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،إغلاق المؤسسات، سحب الودائع البنكية، عدم التعاون مع السلطة ، سحب الولاء، رفض التأييد العام ، عدم الفعالية المقصودة، الصيام والإضراب عن الطعام، المقاطعة الكلامية للمسئولين، اداره الظهر للمسئولين، البقاء في المنزل ،كشف هويات عملاء السلطة،الامتناع عن دفع الضرائب... ( gene sharp, the politics of non violent action)
آليات التغيير السلمي:ويرى جين شارب أن هناك أربعه آليات للتغيير السلمي هي:
أولا:التحول (Conversion ) : وهو تغير في موقف السلطة، الرافض لكل أهداف حركه التغيير السياسي السلمي، تحت ضغط تنامي نشاط هذه الحركة، بتبنيه لبعض هذه الأهداف بعد إقراره بأنها مقبولة .
ثانيا:التكيف ( Accommodation ): وهو تقديم السلطة بعض التنازلات لحركة التغيير السياسي السلمي ، دون تغيير جذري في موقفها.
ثالثا:الإرغام اللاعنفي ( Nonviolent Coercion ):وهو نجاح حركه التغيير السياسي السلمي في تحقيق أهدافها ، رغمًا عن السلطة ،لان إرادتها أصبحت مقيدة تمامًا.
رابعا: التحلل (Disintegration): وهو عدم تمكن السلطة من البقاء والاستمرار ،نتيجة لتحلل قوتها .
استخدامات التغيير السلمي: ويرى الباحث جورج ليكي أن هناك ثلاثة استخدامات للتغيير السلمي هي:أولا:الدفاع عن حي أو منطقه أو بلد...ثانيا:التغيير "الجزئي آو الكلى ". ثالثا: التدخل لحماية طرف آخر.
مذاهب التغيير السلمي:
مذاهب التغيير السلمي فى الفكر الغربي:
الحراك السياسي الشعبي السلمي عند جين شارب" : يعتبر جين شارب، أحد ابرز منظري التغيير السياسي السلمي في الغرب ، حيث يدعو إلى استخدام وسائل تغيير سياسي سلميه مثل: كفاح اللاعنف والانتفاضة الشعبية والنضال بوسائل سلميه كبديل لاستخدام وسائل التغيير السياسي التي تعتمد على العنف ، ويرى أن القرن الحادي والعشرين سيحتاج إلى ذلك أكثر من القرن العشرين، بسبب التعقيد الحاصل في رسم الاستراتيجيات ، واختلاف موازين القوى، وتنامي دور الرأي العام العالمي.كما حدد شارب أساليب النضال السلمي ،عبر استقراء آليات حركات الحراك الشعبي السلمي عبر التاريخ الإنساني، وقام بتصنيف هذه الأساليب، بناء على نوعية العمل وفعاليته ومناسبته للخطة والمطالب الإنسانية .
حركه الحقوق المدنية عند مارتن لوثر كينج" : تزعممارتن لوثر كينغ في النصف الثاني من القرن العشرين، حركة المطالبة بحقوق المواطنة للسود في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أطلق عليها اسم (حركه الحقوق المدنية) ، والتي التزمت في حركتها بوسائل التغيير السياسي السلمي كالمقاطعة والتظاهر السلمي والعصيان المدني، وساهمت في نيل الزنوج لكثير من حقوقه السياسية.
المقاومة السلمية للاستعمار عند غاندي: تزعم غاندي حركه المقاومة السلمية للاستعمارالبريطانى للهند ،والتي انتهت إلى نيل الهند استقلالا. ويتمثل الأساس النظري لهذه الحركة في تطوير غاندي لمفهوم العصيان المدني (الذي تعرف عليه من بحث ثورو الكلاسيكي عن العصيان المدني)، استنادا إلى فلسفة (ساتياگراها) السلمية ، ويعني هذا المصطلح حرفيا "الطريق إلي الحقيقة ".
النقد الذي وجه لمذاهب التغيير السلمي الغربية: وقد تعرضت مذاهب التغيير السلمي الغربية للنقد من عدد من الكتاب والناشطين ومنهم: السياسي الروسي الماركسي ليون تروتسكي القائل بنظريه " الثورة المستمرة " ، و المناضل الفرنسي الأسود فرانز فانون، والمناضل الأمريكي المسلم مالكوم إكسالقائل(إن من الإجرام أن تعلم الرجل ألا يدافع عن نفسه، وهو يتعرض لهجوم متوحش ومستمر)، واهم أوجه النقد: أن اللاعنف هو محاولة لفرض أخلاق الأرستقراطيين على الكادحين، وأن العنف ضروري لتحقيق التغيير الثوري، أن حق الدفاع عن النفس مبدأ مشروع ، وان الشعوب نالت حقوقها بالقوة أكثر مما نالته باللاعنف.
مذهب التغيير السلمي في الفكر الاسلامى المعاصر:وقد تبنى بعض المفكرين الإسلاميين المعاصرين مذاهب للتغيير السلمي من منطلق اسلامى ، كما اتخذ بعضهم موقف ايجابي من بعض مذاهب التغيير السلمي، فدعي المفكر الإسلامي السوري / جودت سعيد إلى ما اسماه مذهب ابني ادم استنادا إلى الايه ﴿لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ﴾ ، كما اتخذ المفكر الإسلامي الجزائري/ مالك بن نبي موقف ايجابي من حركه المقاومة السلمية للاستعمار عند غاندي في مقال له بعنوان"تحية إلى داعية اللاعنف"، المنشور في كتاب "في مهب المعركة ". وفى الوسط الاسلامى الشيعي تبنى المفكر/ حسن الشيرازي نظرية اللاعنف في كتابه (كلمة الإسلام)، ودعم هذه النظرية المرجع الشيعي العراقي/ محمد الشيرازي المعروف بسلطان المؤلفين.
الموقف الاسلامى الصحيح من مذاهب التغيير السلمي الغربية: إن الموقف الصحيح من مذاهب التغيير السلمي الغربية ، والذي يتسق مع الموقف الاسلامى الصحيح منالمفاهيم "النظرية" والتجارب "العملية " الانسانيه ، هو الموقف الذي يتجاوز موقفي الرفض المطلق أو القبولالمطلق لهذه المذاهب (والقائمين على عدم التمييز بين مفاهيمها وقيمها وقواعدها، التي تتسق مع أصول الدين وواقع المجتمعات المسلمة والتي تتناقض معهما، و مفاهيمها وقيمها وقواعدها الايجابية والسلبية)، إلىموقف نقدي من هذه المذاهب (يميز بين مفاهيمها وقيمها وقواعدها، التي تتسق مع أصول الدين وواقع المجتمعات المسلمة ،والتي تتناقض معهما، فيقبل ما يتسق من هذه المفاهيم والقيم القواعد، مع أصول الدين وواقع المجتمعات المسلمة، ويرفض ما يتناقض معهما .كما يميز بين مفاهيمها وقيمها وقواعدها الايجابية والسلبية ، فيقبل ما هو ايجابي من هذه المفاهيم والقيم والقواعد، ويرفض ما هو سلبي منه).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
التغيير السلمي :تعريفه وأساليبه و آلياته ومذاهبه - د. صبري محمد خليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: