نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شغف قاتل - نهلة ابو العز
2017-11-18, 9:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قد جار محتلٌّ --وجار! - غالية ابوستة
2017-11-18, 8:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صورة في اية
2017-11-18, 6:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مسيرة اعلام الاجرام واحدة عبر الزمن
2017-11-18, 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زمن الصمت - لطيفة علي
2017-11-17, 8:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل يجب طاعة الحاكم.. ومتى؟
2017-11-16, 10:22 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» القضية المصيرية
2017-11-16, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وليد البخاري: الوجه البشع لـ«الدبلوماسي المثقف»
2017-11-13, 6:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ثامر السبهان: الوصي «الوقح»
2017-11-13, 6:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6-بعض البيوع الممنوعة شرعا:- حكم شراء المسروق والمغصوب
2017-11-12, 12:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- بعض البيوع الممنوعة شرعا: بيــع المُــحرَّم والنجــس :-
2017-11-12, 11:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4-بعض البيوع الممنوعة شرعا:- النجش
2017-11-11, 9:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- بعض البيوع الممنوعة شرعا
2017-11-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» إلــى متى - كلمات هبة الفقي
2017-11-10, 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 2- بعض البيوع الممنوعة شرعا
2017-11-10, 12:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخي التاجر..انتبه..فانت في خطر!!
2017-11-09, 12:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انواع من بعض البيوع المحرمة
2017-11-09, 12:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1-بعض البيوع الممنوعة شرعا 1-تحريم بيع الغرر
2017-11-09, 1:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تجريد الياف الموز
2017-11-06, 7:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة الورق من الياف الموز
2017-11-06, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» Banana Fibre Non Woven Fabric Machine
2017-11-06, 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الياف نبات الموز
2017-11-06, 7:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ملخص خارطة عمالة آل سعود وولاءاتهم السياسية - بقلم: د.ماهر الجعبري
2017-11-06, 5:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البطر سبب الدمار وبالشكر تدوم النعم
2017-11-05, 6:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حقيقة العلمانية secularism
2017-11-04, 8:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دعوى ضد جورج بوش وتوني بلير بتهمة ارتكاب جرائم حرب
2017-11-04, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في فقه اللغة..سمي البهيم بهيما...
2017-11-01, 12:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بعد الف ليلة وليلة انتظار - نبيل القدس
2017-10-30, 9:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» منهاج سيد قطب.. بين تنظيم الإخوان المسلمين.. وتنظيم الدولة الإسلامية
2017-10-30, 5:28 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» اجابة سؤال حول تقسيم ميراث الحي
2017-10-29, 8:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33368
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1996
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 940 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57328 مساهمة في هذا المنتدى في 13646 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 حقيقة الترف وخطورته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1996
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: حقيقة الترف وخطورته   2017-09-15, 2:04 am

حقيقة الترف وخطورته:
عُرّف الترف في اللغة، بأنه: التنعم. وأما الترفه، فيقصد منه: التوسع في النعمة، والمتـرف هو: الذي قد أبطرته النعمة، أي أطغته[انظر القاموس المحيط].
وعليه فلن يخرج المقصود من الترف عن أحد معنيـين:
الأول: أن يكون المقصود من المترف، هو مجرد التوسع في التمتع بملذات وشهوات الدنيا.
والثاني: أن المترف هو من أصابته حالة تجعل صاحبها طاغياً متكبراً صاداً عن الحق والاستقامة.
ويمكن أن يكون المعنى الثاني من لوازم المعنى الأول، فلا يمكن أن يصل المترف للمعنى الثاني، إلا بعد أن يمر بالمعنى الأول، وطبقاً للتعريف المذكور، سوف تكون النسبة بين الترف والإسراف العموم من وجه، لأنه قد يكون في البين ترف من دون أن يكون إسراف، كما لو تنعم الإنسان في النعم المادية مثلاً بما لا يكون زائداً على شأنه ووضعه الاقتصادي والاجتماعي، ولا يكون خارجاً عن الحد المتعارف عليه لامثاله. فمثلا يوجب الشرع للمراة نفقة المثل ويوجب في نكاح الشغار مهر مثيلاتها
فالانفاق المصاحب للاسراف على ما حرم ربي هو من الترف المذموم الذي لايجوز
وقد يكون هناك ترف وبذخ في النفقة على المباح كان يتنعم الرجل بلباس يكلف مئات الدنانير في حين يستطيع ان يكتسي بعشرين دينارا..فهذا اسمه بذخ وترف الا انه في مباح فلا يحرم ولا يعد اسرافا لان الاسراف هو الانفاق على المحرم..قال تعالى : - ..( وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (20) النساء. والحاصل، لا ينبغي الخلط بين المفهومين، فإن كل واحد منهما يشير إلى حقيقة أخرى تغاير الحقيقة الثانية، فالترف المباح هو غير الترف المذموم الذي يخالطه الاسراف والتبذير والانفاق على ما حرم الله من الاثم والفواحش...
وغالبا ما يمثل وجود المترفين عاملا سلبيا عليها قد يوصل احيانا الى الدمار كونهم
دوما يقفون عقبة كأداء في وجه اي اصلاح وطريق اي تغيير..وقد أشار لهذا المعنى القرآن الكريم.. حيث يستوحى من تسليط القرآن الكريم على موقف المترفين من العملية الإصلاحية في أوساط الأمة، الإشارة إلى سلبية الترف، وأنه يمثل بنفسه علة تامة للفساد العقائدي والفكري والانحراف السلوكي و الأخلاقي.، قال تعالى:- (وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون)[ سورة سبأ الآية رقم 34.].ولا ريب أن للمترفين دوافعهم المصلحية والشهوانية التي تدعوهم للحيلولة دون العملية الإصلاحية والتغيـيرية في أوساط الأمة والمجتمعات، واذا سلمت تلك الامة وتلك المجتمعات اليهم زمام الامر فانهم حتما سيقودونها للدمار والخراب والهلاك المحقق، قال تعالى:-
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)الاسراء.فالترف غالبا ما يفضي بصاحبه الى الاستعلاء والاستكبار والعناد ويبقيه في دائرة كفر النعمة قال تعالى:- (إنهم كانوا قبل ذلك مترفين* وكانوا يصرون على الحنث العظيم* وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أئنا لمبعوثون* أو آباؤنا الأولون)الواقعة.
وعليه، يمكن البناء على أن للترف أقساماً علما بانه ما جاء في القران والحديث الا على وجه الذم :
أحدها: الترف المادي:
ويقصد منه: التنعم بالنعم الدنيوية، وسعة العيش في الحياة الدنيا والتمتع فيها من أي جهة. ولا يخفى أن له مظاهر متعددة، سواء في المسكن، أم في الملبس والمأكل، أم في النفقات والمصارف، أم غير ذلك.
ثانيها: الترف الفكري:
وهو أن ينشغل الإنسان بالبحث عن موضوعات لا ترتبط بعقيدة الناس وفكرهم،و لا تدخل في دائرة اهتمامات الآخرين، ولا تصب في صميم شؤونهم. ولا ينفع علمها ولا يضر جهلها..و إن أحد أهم الأسباب المؤدية لوجود الترف الفكري، هو قلة الوعي بين افراد المجتمع، ومتى وجد الوعي بينهم، أمكنهم تحديد مصيرهم حتى في ما يتلقونه من المعلومات، لأن الكثير من المعلومات قد تمرر على المجتمع، وهي من الترف الفكري، ويشغل المجتمع بها حقبة من الزمن، من دون فائدة، وما ذلك إلا لأنه يفتقد الوعي.فلذلك دوما نجد المترفين ماديا يميلون للترف الفكري والثقافي ونشره في مجتمعاتهم لانه مخدر للشعوب يشغلهم ويلهيهم عن قضاياهم المصيرية وسبل نهضتهم ويطيل امد غفلتهم...اللهم فقهنا وعلمنا ما ينفعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
حقيقة الترف وخطورته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: