نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» كِسْرَةُ الْخُبْزِ - شعر ختام حمودة
أمس في 11:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة الفجور في الخصومة
2018-08-13, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انطوني ايدن صاحب فكرة انشاء الجامعة العربية
2018-08-12, 9:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصه حقيقية - الخمار والمجمع الكنسي
2018-08-12, 8:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انعدام الانسانية في فرنسا - هيفاء بيطار
2018-08-11, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أنا حَيٌّ بآلفساد - عزيز الخزرجي
2018-08-11, 8:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من كنايات العرب--العصا
2018-08-11, 11:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ظاهرة الحسد نعوذ بالله من شره
2018-08-10, 10:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الساعات عند العرب
2018-08-10, 4:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» س:لفظ وراء هل يعني الخلف في اية الكهف؟
2018-08-10, 4:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لست بالخب ولا الخب يخدعني
2018-08-09, 11:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مكياج امرأة اعجبني - محمد بن يوسف الزيادي
2018-08-09, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحان الحب - نبيل القدس
2018-08-09, 11:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صالون نون الأدبي وملامح لقضايا نسوية في الرواية الغزية "حرائق مدينة الشغف" لسماهر الخزندار "نموذجا"
2018-08-09, 10:50 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» ياشآم - رسمي اللبابيدي
2018-08-09, 10:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من الخوفِ مِن حجرةٍ مرهفة - نايف العزي
2018-08-09, 10:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» القائد إبراهيم بن علي العطار قائد عسكر غرناطة
2018-08-09, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» التعري بين الدين والإلحاد - لـ حماد القباج
2018-08-09, 7:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابطاء النصر وتاخر النصرة
2018-08-09, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الخيانة والكذب
2018-08-09, 12:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة من سيدنا علي الى المتحدثين والدعاة
2018-08-09, 12:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سلسلة التحذيرات والتنبيهات الربانية للمؤمنين.. من كيد الكافرين
2018-08-08, 12:02 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» حين يكون التفكير ردة فعل عن الواقع يقع التيه
2018-08-08, 11:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العربية والاستعراب
2018-08-07, 11:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اطعن والناس تكفاك
2018-08-07, 11:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بـــقـــايـــا هــــيــــام - سهير شاغوري
2018-08-07, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عصف المدارات - يسرى هزاع
2018-08-07, 10:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يامنبع الحب - سهير شاغوري
2018-08-07, 8:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ويسْألونَكِ عمَّنْ خلفَهُ مَرُّوا - غالب العاطفي
2018-08-07, 8:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نبذة من سيرة = فوزية الغبرا بنت كامل الغبرا رحمهم الله
2018-08-06, 10:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 34062
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12434
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2195
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 946 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Salmatoot فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58287 مساهمة في هذا المنتدى في 14486 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 ملخص كتاب "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" لميشيل فوكو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34062
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: ملخص كتاب "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" لميشيل فوكو   2017-11-27, 11:03 pm

ملخص كتاب "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" لميشيل فوكو
عمر السنوي:

صدر كتاب "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" عام 1961م، للكاتب والباحث الفرنسي ميشيل فوكو.

ويعد أول عمل نظري متكامل للمؤلف، ويمكن اعتباره البداية لمشروع نظري متكامل امتدّ إلى قرابة ربع قرن، ومادتة الأساسية (الخبرة الإنسانية) في لحظات إبداعها لأشكال التعسف المتنوعة للحدّ من اندفاع الجسد والروح، ولتخطّيها حدود (المعقول)، (العقلاني)، (الرزين) و(المستقيم)، للانتشاء بالذات داخل عوالم اللاعقل التي لا تعترف بأي حدود إضافية غير تلك التي تأتي من أشياء طبيعية، ومن طبيعة الأشياء.

وهذا الكتاب يبحث في الأفكار والممارسات والمنظمات والفنون والآداب المتعلقة بالجنون في تاريخ الغرب.

إن كتاب فوكو يهتم بأهواء النفس في حالاتها المتنوعة، من خلال معرفة علمية تختص بحالات الجنون العقلي واللاعقل والاختلال النفسي وكل السلوكيات الغريبة والشاذة.

لقد تناول الكتاب: الطب العقلي، السايكولوجيا، التحليل النفسي.

ويبقى الكتاب ذا طابع تاريخي، فهو يسرد حالة المجتمعات في القرون الوسطى والعصر الحديث، وتقبّلها للجنون ومراحله، حتى يتم إدراجه في الأعمال والإرث الإنساني، مستصحبًا النشوء التاريخي للاعقل، والأعراض التي أصابت بنْية المجتمع وإنسانيتة، ما اضطرها إلى العزل والإقصاء، وتشكيل تلك الأحداث لمحاور أعمال فنية خالدة وأثرها عند المفكرين والفنانين فى تلك المرحلة.

فيبدأ الكتاب بالبحث في التاريخ رجوعًا إلى العصور الوسطى، فيشير إلى العزل الفيزيائي والاجتماعي الذي أحاط بالمجذومين. يقول فوكو بأنه ومع الانحسار التدريجي للمجذومين في المجتمع، تم ملء الشاغر من خلال المجانين، فالعزل ظَل موجوداً لكن موضوع العزل تغير.

القرن الخامس عشر

فصّل فوكو كتابه إلى فصول؛ فاختار لأولها اسم: سفينة الحمقى. فمثّل بسفينة المجانين التي ظهرت في القرن الخامس عشر، للتدليل على أنها تعبير حرفي عن هذا الاستبعاد، إذ تم إرسال المجانين بعيداً على متن سفن تجوب الأنهار الأوربية من دون قبطان.

و(سفينة الحمقى) اسم كتاب لمؤلفه المحامي الألماني، سباستيان برانت، الأديب الساخر. يدور كتابه حول مدى حماقة البشر، ويحكي العمل عن رحلة بحرية خيالية لـمجموعه من الحمقى، كل منهم يمثل نوعاً محدداً من التصرفات البشرية الخرقاء، وهم متجهون إلى الأرض الموعودة "ناراغونيا" أو "فردوس الحمقى". يقود مجموعة الحمقى هذه، القارئ الأحمق: مقتنعاً بسعة علمه، ينخرط في ملاحقة الذباب الذي يطِن محيطاً بمكتبه المكدّس بالكتب، هذه الكتب التي لا يبذل جهداً لمطالعتها واكتساب المعرفة منها. لا ينتقد برانت الحماقة في ذاتها، بل ينتقد استمرار البعض في الحماقة لعدم وعيهم بعيوبهم ونواقصهم.

ولا تمثل سفينة الحمقى حالة أوربية فريدة بل إنها مثال لكل مجتمع يتحول فيه الإقصاء والنبذ والطاعة العمياء إلى قاعدة وليس استثناء، فسفينة الحمقى نموذج لتلك المصلحة الفردية الطاحنة التي تجعل مجتمعًا بأكمله يضحّي بمن فيه أو جزء منهم لصالح الباقين، ومن أجل مصلحتهم فهي تلك السفينة التي شُيدت ورفعت أشرعتها على جثث الآخرين، وغالبًا ما تبحر سفينة الحمقى في أفكارنا، ولا سيما في محاولات البعض تسويغ ما يحدث في مجتمعٍ ما تحت مسميات عدة تبدأ من تبجيل شخصٍ ما مرورًا بالخوف الذي يجعل الكثيرين يسوّغون التضحيات ويَقبلون الأمر الواقع خوفًا من القادم أو المستقبل.

العوامل والعوالم الرمزية التي اخترعتها المخيلة البشرية لخلْق حدود عالَمٍ غريب هو عالَم المجنون المليء بالأوهام والاستفهام والمليء بأشكال النبذ والإقصاء أيضًا. وهي المقابلة بين الحقيقة الموضوعية للجنون (الخلل البيولوجي) وبين العوالم الثقافية التي تستثيرها شخصية المجنون، والتي تسللت إلى عوالم الإنسانية كافة من حيث التقديس والتدنيس.

لقد جمعت العصور الوسطى بين عوالم اللاعقل وعوالم الجنون، وعوامل الممنوعات الجنسية والدينية، وخلطت بينها وبين حرية الفكر والقلب، وهنا نلج إلى عوالم اللاعقل التي تهدد كيان المجتمع بأسره والقائمين على أخلاق الأمة.

فالغريب أن نكتشف أن البليد والمعتوة والأحمق والغبي جميعًا مجانين في قانون حسب هذه النظرة الفلسفية، أي أن الأغلبية قد فقدت عقلها منذ زمن بعيد!

القرن السابع عشر

ثم حدث ظهور سمة أدبية جديدة في القرن السابع عشر تُدعى (مستشفى المجانين)، ليكون جوبيتر إله الجنون المسعور والمخرف، وليكون الحجز في هذه المستشفيات بمثابة الإبحار! وليعود ظهوره فى المسرح والأدب بثوبٍ جديد على نحو ما قال فرانسوا كوبيه:


"لمحت في هذا الشارع

بريئًا يتعقبه الأطفال

تأمّل أيضًا ماذا سيفعل

بكل هذا العدد من الأسمال

رأيت مَن يتغنى بتلك المخلوقات الفظة".

ويشير فوكو إلى هذه الحركة التي وقعت خلال القرن السابع عشر في أوروبا، واصفًا إياها بأنها الإرهاص العظيم، فالأشخاص غير العاقلين من الناس كانوا يُحتجزون بعيداً من خلال تلك المؤسسات.

القرن الثامن عشر

وفي القرن الثامن عشر بدأ اعتبار الجنون نظيراً للعقل.

وهذا ما نعثر عليه فى الآداب العالمية أيضًا، فقد كان الجنون من صلب العقل والحقيقة، فالجنون يأخذ الكل في زورق بلا عقل ويعدهم بأوديسا مشتركة.

يُعرف الجنون بأنه ما لا يرى الصورة الشكلية الماثلة للأشياء، بل يعطيها بعدًا آخر أكثر عجائبية وأكثر انسجامًا، ليبين مضمونًا كان كامنًا فيها كالسر، لا الوجه الظاهر للعيان.

معرفة الحمقى تنبئ بالسعادة النهائية والعقاب القاسي، إنها القوة العظمى على الأرض والسقوط الجهنمي.

القرن التاسع عشر

وأخيراً في القرن التاسع عشر بدأ مصطلح "المرض العقلي" يأخذ مكانه في الساحة العلمية.

ويجادل فوكو بأن الجنون فقَدَ قدرته على الدلالة على أهمية حدود النظام الاجتماعي، وبالتالي فإنه فقدَ توضيح الحقيقة وتم إسكاته من خلال العقل.

يتفحص فوكو ظهور المعالجات العلمية والإنسانية للمختلين، الّتي ظهرت على يد فيليب بينيل وصموئيل توك؛ ويزعم فوكو بأن هذه المعالجات لم تكن في واقع الأمر أقل "سلطوية" من تلك السابقة لها، فقد اعتمد توك في سعيه لعلاج المجنون على معاقبته حتى يتعلم السلوك "العاقل"، كذلك الأمر بالنسبة لبينيل الذي اعتمد معالجات منها الحمّام البارد، مما يؤدي إلى تصاعد هذا العلاج حتى يستدخل المريض هذا النمط من العقوبة -كما يرى فوكو-.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
 
ملخص كتاب "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" لميشيل فوكو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: