نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» والسقف المرفوع
اليوم في 1:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أنْزلُوا الناسَ منازلهم .. ( جمال خاشقجي - رحمه الله - )
أمس في 9:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حكمة واهداف العقوبات في الاسلام
أمس في 9:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا على العلمانيين واليساريين وأخواتهم .. لو آمنوا بالله واليوم الآخر؟
2018-10-21, 7:24 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» مفاهيم خيانية مررت على الامة
2018-10-21, 5:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حقائق التمييز ضد المسلمين في فرنسا - بالأرقام - الكاتب كيندا حنا
2018-10-20, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خاتمية الرسالة تقتضي عالميتها
2018-10-19, 11:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كتاب مرقوم - عبدالحميد ملحم
2018-10-19, 9:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  نحي الكاتبة الفلسطينية الأستاذة فداء الزعتري - بسام ضويحي
2018-10-19, 6:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعم قالوا لنا 4 كيلو تفاح بدينار ونص والبطاطا بسعر التراب - اختكم فداء الزعتري
2018-10-19, 6:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خاطرة في امور الفهم
2018-10-18, 3:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سنريهم اياتنا في الافاق
2018-10-18, 5:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخطر قيود الشيطان
2018-10-18, 3:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» منظومات شعرية في علم الحديث
2018-10-18, 2:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سمة التوحيد يا دعاة التوحيد
2018-10-18, 1:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما الفرق بين المسلم الملتزم .. والمسلم المتحلل ؟
2018-10-17, 8:32 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» هل استخدم العثمانيون الخازوق ضد أهل الشام ومصر حقا ؟ بقلم : معاذ خطيب
2018-10-16, 10:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اول من استعمل الخازوق في الاعدام هو الملك داريوس
2018-10-16, 7:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الخازوق عبر التاريخ - طريف سردست
2018-10-16, 7:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صالون نون الأدبي يعرض تجربة لرياديات بالفكر والجهد تحدين الواقع
2018-10-16, 11:21 am من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» التحدي في القران وبالقران ما زال قائما
2018-10-15, 3:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حقيقة الذكر - بقلم محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
2018-10-15, 2:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من أجهض ثورات الربيع العربي !؟ زهير سالم
2018-10-14, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حكايانا الشعبية أفلام الأطفال على عهد طفولتنا - زهير سالم
2018-10-14, 10:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاسم هل هو ذات المسمى؟؟
2018-10-14, 3:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سؤال عن اسباب النزول
2018-10-11, 4:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بطلان الدراسات الغربية حول المرأة في عصر ما قبل التاريخ - بحث نبيل القدس
2018-10-10, 4:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اهم اسباب شقاء المرأة الغربية
2018-10-10, 4:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يوم الحسرة
2018-10-09, 4:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أخيراً .. أظهر العراقيون هويتهم الحقيقيّة: عزيز الخزرجي
2018-10-08, 7:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 34114
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12434
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
محمد بن يوسف الزيادي - 2291
 
هيام الاعور - 2145
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1219
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 950 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو جابر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58448 مساهمة في هذا المنتدى في 14618 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

 الاسم هل هو ذات المسمى؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2291
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 60

مُساهمةموضوع: الاسم هل هو ذات المسمى؟؟   2018-10-14, 3:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هل الاسم هو عين المسمى ام غير ذلك؟؟
هذه مسالة طال فيها الجدل، عند اهل الفلسفة واهل علم الكلام وغيرهم ممن تاثر بمناهجهم او ممن تصدى للرد عليهم، وذهبوا فيها مذاهب شتى، فمنهم من قال بن الاسم هو نفس المسمى وعينه، ومنهم من قال الاسم غير المسمى ، ومنهم من قال بانه لفظ يطلق فيكون تارة عين المسمى ويكون تارة غير المسمى، ومنهم من اعتبر في ذلك السياق المستعمل فيه الاسم والمعنى المراد ايصاله وابلاغه،ومنهم من قال هو من السمو والعلو، ومنهم من قال هو من السمة والوسم، وهناك من امسك عن الخوض في هذا الامر ونصح بالامساك عنه كون البحث حادث بعد الصحابة وسلفهم من التابعين.
والمتامل في كتاب الله تعالى مصدر تفكيرنا وميزانه القويم المستقيم ، يجد ان اسماء الله تعالى توقيفية والاسم الواحد منها دال على مسماه اي على الذات العلية حيث قال الله تعالى:- : قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً [الإسراء: 110].وهذا يدل دلالة واضحة على 1- ان اسماء الله تعالى الحسنى كلها بمعنى واحد وتدل على نفس المسمى ونفس الذات العلية التي وضعت هذه الاسماء لها 2- ان اسماء الله تعالى توقيفية وليست توفيقية ويزيدنا يقينا بهذا قوله عزوجل (أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ) ﴿٧١ الأعراف﴾
وقوله:- (مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ) ﴿٤٠ يوسف﴾
وقوله:- (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَىٰ (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23)( النجم﴾
فهم عبدوا معبودات مخترعة واخترعوا لها اسماء من قبل انفسهم لم ينزل الله تعالى بها من سلطان.فكانوا اهل ابتداع وضلال دفع اليه وولده اتباع هوى الانفس والظن.
واما ان قضية اسماء الله تعالى يجب ان تبحث وتفهم بمعزل عن الابحاث المتعلقة بشؤون الخلق والمخلوقات واسمائها ومسمياتها فذلك يتضح لنا وينجلي من خلال تتبع النزول القراني الكريم ، ففي اول اية من اول خطاب لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم نزل قوله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)العلق) فنلاحظ ان الامر جاء له ان يقرأ باسم ربه اي مستعينا ومتبركا بهذا الاسم المبارك وفيه اشارة الى منع تصور الصورة والتجسيد والتمثيل والتشبيه لانه تعالى فوق احاطة العقل ووسائل ادراكه فلا يحيط به شيء وهو تعالى بكل شيء محيط. ثم تاتي البسملة لتكون اية من كل سورة على قول الكثير من اهل العلم ما عدا سورة البراءة ، واجمع اهل العلم والقراء على انها اية من سورة النمل ( إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30))
وجاء في القرآن الكريم الأمر بتنزيه الاسم في قوله: (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى), وقوله: (فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ), وقوله: (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ) فدل هذا على أنه أمر بتسبيح الله تعالى), وبدلالة السياق والفهم دل على أن المسبح هو الله تعالى لا غيره. لأن تسبيح الاسم وذكره هو تسبيح المسمَّى وذكره.
فإن المسبح والذاكر إنما يسبح اسمه ويذكر اسمه، فيقول: (سبحان ربي الأعلى) فهو نطق بلفظ ربي الأعلى، والمراد هو المسمى بهذا اللفظ، فتسبيح الاسم هو تسبيح المسمَّى.
فاسماء الله تعالى توقيفية يتوقف في اطلاقها على الله تعالى على النص والخطاب الشرعي سواءً كانت نعوتا وصفات ام اسماء ونلاحظ ان اسماء الله كلها جاءت اما معرفة بالاضافة او بال التعريف و التي تفيد عند اقترانها بصفات الله العليا واسمائه الحسنى بالاضافة الى كونها للتعريف وتتضمن معنى العهدية وكذلك ال الاستغراقية لانها تدل على الذات العلية المغايرة لاي ذات في الاسماء والصفات{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}(11الشورى) قال القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذا الجزء من الاية الكريمة :- ليس كمثله شيء وهو السميع البصير قيل : إن الكاف زائدة للتوكيد ، أي : ليس مثله شيء . قال :
وصاليات ككما يؤثفين
فأدخل على الكاف كافا تأكيدا للتشبيه . وقيل : المثل زائدة للتوكيد ، وهو قول ثعلب : ليس كهو شيء ، نحو قوله تعالى : فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا . وفي حرف ابن مسعود ( فإن آمنوا بما آمنتم به فقد اهتدوا ) قال أوس بن حجر :
وقتلى كمثل جذوع الن خيل يغشاهم مطر منهمر
أي : كجذوع . والذي يعتقد في هذا الباب أن الله جل اسمه في عظمته وكبريائه وملكوته وحسنى أسمائه وعلي صفاته ، لا يشبه شيئا من مخلوقاته ولا يشبه به ، وإنما جاء مما أطلقه الشرع على الخالق والمخلوق ، فلا تشابه بينهما في المعنى الحقيقي ، إذ صفات القديم - جل وعز - بخلاف صفات المخلوق ، إذ صفاتهم لا تنفك عن الأغراض والأعراض ، وهو تعالى منزه عن ذلك ، بل لم يزل بأسمائه وبصفاته على ما بيناه في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ) ، وكفى في هذا قوله الحق : ( ليس كمثله شيء ) وقد قال بعض العلماء المحققين : التوحيد إثبات ذات غير مشبهة للذوات ولا معطلة من الصفات . وزاد الواسطي رحمه الله بيانا فقال : ليس كذاته ذات ، ولا كاسمه اسم ، ولا كفعله فعل ، ولا كصفته صفة إلا من جهة موافقة اللفظ ، وجلت الذات القديمة أن يكون لها صفة حديثة ، كما استحال أن يكون للذات المحدثة صفة قديمة . وهذا كله مذهب أهل الحق والسنة والجماعة . - رضي الله عنهم!
اما الاسم في غير اسماء الله تعالى وصفاته الحسنى فانه وضع لغوي تواضع الناس عليه لافادة معنىً، وهذا المعنى هو لتمييز المسمى به عن غيره، سواءً كان هذا المعنى قائما في نفس الشيء ام لا، فهو كما عرفوه اهل اللغة علم دال على ذات ،وللعرب فلسفة خاصة في التسمية واطلاق الاسماء على المسميات ، ومنها انهم يسمون الشيء بما يرجونه له ان يكون عليه كتسميتهم لمن لدغته الافعى بالسليم رجاء ان يسلم ويتعافى وكتسميتهم للبنت فاطمة رجاء ان تكون ممن يلد ويرضع البنين وتفطمهم
وامنة رجاء ان تعيش في امن وسلام وعائشة رجاء ان يمد في عمرها وتعيش وكذا اسم يحيى ليحيا ذكره.
ومن فلسفتهم في الاسماء عند بعضهم ايضا انهم يحسنون اسماء عبيدهم واماءهم ويشينون اسماء ابناءهم فيسمون العبد جوهر والامة جوهرة ليقول ناولني يا جوهر وناوليني يا جوهرة فانه اطيب للنفس ، في حين كانوا يسمون ابنائهم مقاتل وحرب ومرة ومجاشع وحمار لانهم كانوا يلدونهم لمقاتلة اعدائهم فيقول حين يضرب عدوه خذها مني وانا حمار بن محاشع مثلا، فانه اشد ايلاما لنفس العدو واثقل وقعا عليه ان يكون تسبب في قتله حمار، فلذلك نقول ليس الاسم في لغة العرب هو عين المسمى او ذاته ولكنه اسم اطلق ليكون علما يميز الذوات عن بعضها فلذلك نهى الاسلام عن الاسم السيء والفاحش وغيره وطلب احسان الاسم للمولود وجعله من حقوق الولد على الوالد.
فان قيل ان القران نزل بلغة العرب فنقول نعم ومن لغة العرب اختار الله تعالى اسماءه ووقفها على ذاته لينادى بها ويدعى ويوصف بها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسم هل هو ذات المسمى؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: