نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تولند مان :افضل المومياوات في العالم
2017-04-22, 11:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيثاغورسية توازن الرعب والشرق الاوسط والسلام العالمي - سميح خلف
2017-04-22, 11:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أعراس جزائرية - معمر حبار
2017-04-22, 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ابن باديس.. إبن الزوايا الجزائرية - معمر حبار
2017-04-22, 10:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جريمة النصيرات : هل هي انذار مبكر ام متأخر .؟؟سميح خلف
2017-04-21, 7:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إضراب الأسرى خيار الصعب ومركب المضطر - بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
2017-04-21, 7:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رؤيتنا حول دعوي تعديل الدستور- الدكتور عادل عامر
2017-04-21, 7:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صدور كتاب جديد عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بعنوان: "الرؤية الإسرائيلية للصراعات في الشرق الأوسط"
2017-04-21, 7:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأعلام “العربي” و كوريا الشمالية - السيد شبل
2017-04-21, 7:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سؤال العدالة والحرية – بقلم : سامى شرف
2017-04-21, 7:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» محور الشرّ الثلاثي المهدّد للعرب - حاضر السياسة الأميركية لا ينفصل عن تاريخها
2017-04-20, 10:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جمعية الأقصى تختتم الفوج ال 3 لدورة عيون البراق لتأهيل المرشدين في الأقصى
2017-04-20, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصادر تمويل الارهاب في مصر - الدكتور عادل عامر
2017-04-20, 10:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هدم الاوطان لعبة الامريكان - الدكتور عادل عامر
2017-04-20, 10:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فبركة مخرج أمريكي - ميسرة بكور
2017-04-19, 10:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفيقوا أيها الغافون والمغفلون والغافلون :يحيى حاج يحيى
2017-04-19, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قنبلة غزة ""واربعينية عباس التجريدية "" سميح خلف
2017-04-19, 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عشر وصايا لقلب مطمئن - #خالد_حمدى
2017-04-19, 9:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جدلية تعريف الأسير الفلسطيني في المفهوم الدولي - بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
2017-04-19, 9:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحوادث الإرهابية الأخيرة والتوصيف الخاطئ المغرض - كتبه/ يونس مخيون
2017-04-19, 9:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هدم الاوطان لعبة الامريكان - الدكتور عادل عامر
2017-04-19, 9:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خمسة مليار فاتورة انفاق المصريين في شم النسيم - الدكتور عادل عامر
2017-04-19, 9:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم الفريسة مترجم
2017-04-18, 11:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هكذا وصفت مراسلة "الغارديان" البريطانية الحياة في مدينة دمشق
2017-04-18, 4:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مشفى كبير للمجانين - شاهر جوهر
2017-04-18, 4:07 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خبير أمريكي: ترامب بات يتبنى سياسة عسكرية تأديبية تجاه نظام الأسد
2017-04-18, 4:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مصادر روسية تكشف عن رقم كبير لقتلى ميليشيات نظام الأسد خلال الحرب
2017-04-18, 4:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» طريقة التعامل مع الحكام الذين لا يطبقون شرع الله
2017-04-18, 3:57 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» في يوم الأسير الفلسطيني حماية يجدد تضامنه مع الأسرى والمعتقلين ويطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لاحترام المواثيق الدولية
2017-04-17, 10:52 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصيدة الأسير ونبض المشاعل * د. أحمد الريماوي
2017-04-17, 10:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بمناسبة يوم ميلاد بنتي - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 33018
 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 
معتصم - 12431
 
sa3idiman - 3588
 
لينا محمود - 2667
 
هيام الاعور - 2145
 
محمد بن يوسف الزيادي - 1767
 
بسام السيوري - 1764
 
محمد القدس - 1207
 
العرين - 1193
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 
محمد بن يوسف الزيادي
 
زهره النرجس
 
زهرة اللوتس المقدسية
 
معتصم
 
معمر حبار
 
هيام الاعور
 
sa3idiman
 
لينا محمود
 
محمود تركي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 931 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو السيد صقر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 56714 مساهمة في هذا المنتدى في 13123 موضوع
عداد الزوار

شاطر | 
 

  امثلة شعرية =2= الشعر الشعبي الموزون المقفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33018
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: امثلة شعرية =2= الشعر الشعبي الموزون المقفى   2010-10-28, 9:22 pm


السلام عليكم



خلال المواضيع اللي فاتت والموضوع هذا والمواضيع الجايه لازم نعرف اننا نتكلم عن شي محدد

وهو الشعر الشعبي الموزون المقفى

يعني مو قاعدين نتكلم عن الشعر الحر ولا شعر التفعيله ولا النثر ولا الخواطر
ولاقاعدين نتكلم عن الشعر الفصيح ولو ان الشعر الفصيح يتفق مع كلامنا

أقول مره ثانيه نحن نتكلم عن الشعر الشعبي الموزون المقفى واللي يسمى مجازا الشعر النبطي


وموضوعنا هالمره عن القافيه

وراح انقسم الموضوع كالآتي:

1 - مفهوم القافيه وأمثله عليها
2 - أشكال القصيده من حيث القافيه
3 - مواطن الضعف والقوه في القافيه

ـــــــــــــــــــــ


1 - مفهوم القافيه وأمثله عليها

قلنا في مواضيعنا السابقه ان القافيه هي حرفين او أكثر بآخر شطر كل بيت
( والكلام هذا غير دقيق وراح نشوف في هالموضوع ليش غير دقيق )

مفهوم القافيه :
هو أن المقاطع الأخيره للأبيات الشعريه تأتي متفقه من حيث الشكل والحرف
من حيث الشكل في آخر حرفين أو أكثر
ومن حيث الأحرف على الأقل حرف واحد
وللتوضيح الشكل هو الفتحه أو الضمه أو السكون


أمثله على القافيه:
ملاحظه
(((خلال الامثله القادمه لن أضع قصائد كامله بل أجزاء من قصائد لكي لا اطيل عليكم)))

مثال :

يا صاحبي هـذا زمـان الـهــوانـم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وا هل المراجل حالهم في تردي
مـا للـرجوله من يسـوم او يسـاوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،صار الترف عنوان لاهل التحدي
ضعنا وميزان الحيا صار عايم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والحق فينا بين جذبن وشدي

قافية الأشطر الأولى من حرف واحد
هوانم - يساوم - عايم
قافية الشطرات الثانيه من حرفين
تردي - تحدي - شدي


ولاحظ القافية في هالأبيات:


ياحظ كرتي صار بايديك محروق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ما عادلي وياك غايات واطماع
عندي قناعه يضحك الوقت ويروق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وتصي ر تاريخ احتوا هم واوجاع
انا الأمل وياي عاشق ومعشوق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والح لم باقي ماوصل حد الاشباع

قافية الأشطر الأولى من حرفين
محروق - يروق - معشوق
وأيضا قافية الشطرات الثانيه من حرفين
أطماع - أوجاع - إشباع


وآخر مثال:

كثر مامرني طيفك تعبت أسأل عن أحوالك
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولا صارت ولو مره عن أحوالي سألتيني
أنا العاشق لهجرانك ومهما كانت أفعالك
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وعا شق بعدك وصدك واحبك لو تجافيني
وأحبك لوتكبرتي أو ابديتيلي اهمالك
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ول ا تفرق معاي انك نسيتي أو تناسيني

لاحض قافية الأشطر الأولى من ثلاث حروف
أحوالك - افعالك - اهمالك
قافية الأشطر الثانيه من ثلاث حروف أيضا
سألتيني - تجافيني - تناسيني


شفنا في هالأمثله قافيه من حرف ومن وحرفين ومن وثلاث أحرف

وأكيد لاحظت ان الضابط الأساسي في القافيه لكي تكون سليمه هو المقطع الأخير من المفردات الأخيره
يعني مو بس الحرف الأخير
ويعني ان ممكن يكون هناك تشابه في اخر حرف او حرفين لكن القافيه خطأ


مثال على هالأمر

1 -

دمدم الانكار في وجه العبير الزعفراني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والخم ايل تستظل الشمس في غصن اشجره
في حكايات الف ليله تنكتب ليله عشاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،و ارجع اكتب الف ليله عن مشاعر نيره
يافرح وقف عرفت اللي تبيه وماخفاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، جيت تطلبني دموعي والدموع محيره

2 -

يانور الليل ماهو ليل اذا كنتي وهج للشمس
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يكون الليل بروازك وكوني روعة الصـوره
تجلّي للشعر الهام مسحور بعبيـر وهمـس
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وك وني للبشر قصه وبين النـاس اسطـوره
رفعتي شان من حولك عطيتي للعذارى درس
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، فلا كنتـي ثقيلـة دم او بالزيـن مغـروره

في الأبيات اللي ذكرناها

قافية الشطر الثاني في المثال الاول >>>> ( شجره - نيّره - محيّره )
قافية الشطر الثاني في المثال الثاني >>>> ( صـوره - اسطوره - مغروره )

وأكيد لاحظت في المثالين انه ورغم ان القافيه تنتهي بحرفين متماثلين إلا ان القافيه تعتبر مختلفه


ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ


2 - أشكال القصيده من حيث القافيه

الشي الأساسي اللي يميز كل شكل عن الشكل الآخر في الشعر هو طريقة القافيه فيه

من حيث القافيه الشعر له أربع أشكال معروفه ( ويوجد غيرها)

أ-الشكل الاول :
وهو الشكل الطاغي حاليا على الساحه
وهو أن جميع أبيات القصيده تتكون من شطرين مختلفين القافيه
وتكون جميع الشطرات الاولي في جميع ابيات القصيده لها نفس القافيه
وتكون جميع الشطرات الثانيه في جميع ابيات القصيده لها نفس القافيه

مثال:


(.......الشطر الأول .......)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،(.......الشطر الثاني ......)
كل عاشق له الله ينكوي بالـعـهـــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، للوعد والهوي يبقى مطيعن سميع
يشرب السم هاقي فيه ماي الخـلـــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لو تلومه جميع الناس يبقي وديـع
وان قصرت بكلامي او قطعت الحدود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ، أعتذر بالقوافي لو فشلهـا ذريـع


ب-الشكل الثاني :
وهو شكل لازال موجود ولكن ليس كوجود الشكل الاول
وهو أن جميع أبيات القصيده تتكون من شطرين
ويكون شطرين البيت الاول لهما نفس القافيه
أما الابيات الباقيه للقصيده
فتكون الشطرات الاولى من الابيات غير ملتزم بقافيه ثابته وتكون حره لايحكمها سوى الوزن
وتكون الشطرات الثانيه للأبيات ملتزم بقافيه البيت الاول

مثال :

(........الشطر الأول ........)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،(.......الشط ر الثاني .......)
يـا بقـايا حـلـم ضـايع له ثمـان سنيـن عنـي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، رجَّعـت ذكراه ليله كـان فيها ماغبنـي
ماحسبت حساب يرجع حلمي الضايع وشوفه
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لين ذكراه استجدت والحقيـقه خاب ظـنـي
رد فـينـي مـا نسـيته او تنـاسـيـته وعـوَّد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وارتجف ليلي خواطر مع طيوف احلام جني


ج-الشكل الثالث :
وهو أقل الأشكال استخداما ويندر استخدامه حاليا
وهو أن جميع أبيات القصيده تتكون من شطرين
والقافيه تكون ملتزمه في الشطر الثاني فقط

مثال:

(......الشطر الأول ......)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،(. .....الشطر الثاني .....)
يادمع خلك في محاجرك وابتسم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لا تلـتـفـت بالحـب لاوهـام زايـفـه
أعـز دمعي واطلب العين عـزهـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وان كانت أشواقي من البعد خايفه
واقــول كل الـهم لابـد منطــوي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وا لــروح للأفــراح لابــد شـايـفـه


د - الشكل الرابع
ويطلق عليه اسم المروبع لأن البيت يتكون من أربع شطرات
الثلاث أشطر الأولي من كل بيت علي قافيه واحده ويختلف الشطر الاخير في قافيته
الشطرات الثلاث الأولى في كل بيت تختلف عن البيت اللذي قبله واللذي يليه
أما في باقي الأبيات تكون قافيه الشطر الأخير ((الرابع)) هي المستمره علي طول القصيده

مثال :

(.....الشطر الأول .....)
(.....الشطر الثاني.....)
(.....الشطر الثالث .....)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،(..... الشطر الرابع .....)

لاجل هالعينين تكرم الف عـين
والأدب يفرض علي مثلي يلين
شخص مثلك انت لماح وفطين
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والح فل مرات يحتاج لعريف

لانجي وندور في نفـس المكان
الوضوح ايكون للعاقل ضمان
الله العادل ومن يظـلم يهـان
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والا مل بالله والـمعنى شـريف

مـاكذبت ومالبست الأقـنعـه
لا ولا راوغت او كنت اممعه
راي غيري لو يعارض اسمعه
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،رب جاهل كان في رايه حصيف


ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ



3 - مواطن الضعف والقوه في القافيه


- مايجوز تكون القافيه بتكرار نفس الكلمات
يعني اول بيت تكون القافيه مثلا (الناس ) والبيت الثاني (الناس ) والثالث (الناس ) إلي اخر القصيده (الناس ) هالشي غلط

- مايجوز تكرار نفس الكلمه مالم يختلف معناها في القافيه اكثر من مره إلا عند الضروره القصوى وامتداد القصيده وان حدث التكرار فيكون ضعف

- تكرار الكلمه في القافيه اذا اختلف معناها يكون من باب الابداع والفن
مثلا هالبيتين وهما من قصيده واحده :


يلتوي غيري وأنا بالدرب ماشيٍ لواني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لكن اسلك في مساري لاتصعَّب أيسَره
لاتسائلني عن اللي كان واللي كان كاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ولا تحاول تخلط الموضوع أيمن بايسَرَه

لاحظ ( أيسره ) في نهاية البيتين وانتبه لمعناها

( أيسره ) في البيت الاول أتت بمعني أسهل و أيسر
( أيسره ) في البيت الثاني اتت بمعني عكس اليمين أي اليسار

مثال ثاني :
كان البيت الاول في بداية القصيده والبيت الثاني في اخرها


كان مزحوم يومك بالمواعيد حافل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وان طلبتك دقيقه بيوم عنها اعتذرتي
صرت هالحين ماني بالمواعيد حافل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،هاك مني دقيقه اليوم دامك طلبتي

لاحظ ( حافل ) في نهاية الشطر الاول للبيتين وانتبه لمعناها

( حافل ) في البيت الاول أتت اتت بمعني مزدحم بالمواعد وممتلئ
( حافل ) في البيت الثاني اتت بمعني مهتم أي غير مهتم وغير حافل بالمواعيد

ومن هالكلام فتجد نوع من الجماليه أضيفت للقصيده بواسطه تكرار كلمات متماثله بالحروف ومختلفه بالمعنى
ومثل ماقلنا هذا يدل على فطنة الشاعر وذكاءه


- لاتغير وتحول شكل الكلمه عن صورتها الطبيعيه لمجرد انك تضبط القافيه

مثل

جيتني وتقول ضايع
،،،،،،،،،،،،،،جيتني كلك خضوع
جيت ياشين الطبايع
،،،،،،،،،،،،،جيت تسعى للرجوع
مانفع كثر الدمايع
،،،،،،،،،،،،،،وافتهم كانك سموع

في هذا المثال واضح التكلف الشنيع في تغيير شكل الكلمات لغرض ضبط القافيه
ففي البيت الأخير غيرت كلمة دموع إلى كلمة دمايع لتتماشى مع القافيه
و غيرت كلمة تسمع إلى كلمة سموع في آخر البيت لنفس الغرض
والتغيير اذاكان في هالصوره مثل اللي جا يكحلها عماها
لاتلجأ لهالأمر أبدا أبدا وتأكد ان لغتنا غنيه جدا بالاضافه إلى تصريفات الكلام الواسعه

(وهالشي منتشر بكثره هالايام وخصوصا بالفضائيات
لدرجه يطلع شاعر علي قناه وبقدرة قادر
يخلي كلمه ((مجال)) تصير ((مجول)) علشان قافيه قصيدته بهالشكل ) <<< والجمهور يصفقله ،،(كلش مو ربعه )


- تشابه حرفين او ثلاثه لايعني بالضروره ان تكون القافيه سليمه وذكرنا مثال على هالشي


أمر آخر
فيه بعض القوافي تكون صعبه ومحدوده خصوصا على المبتدئ
لذلك حاول قد ماتقدر انك تستخدم قوافي سهله وواسعه ولاتحكر نفسك بقافيه صعبه تحد من تعابيرك
مثل حروف
الثاء - الخاء - الذال - الصاد - الضاد - الطاء - الظاء - الغين
واذا كان ولابد من استخدامها أو انجبرت انك تستخدمها فحاول لاتخليها جامده يعني استخدم قبلها حروف المد الألف والواو والياء



في النهايه
لازم تعرف ان القافيه وجدت لتضيف وقع لفظي متناسق للمعنى

فلا تحاول أبدا انك تخرب معني البيت اللي تكتبه لمجرد انك تخلي القافيه سليمه


وللموضوع بقيه


وسلامتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoob-alsdagh.ba7r.org
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امثلة شعرية =2= الشعر الشعبي الموزون المقفى   2010-12-26, 11:54 am

يسلموا علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثلة شعرية =2= الشعر الشعبي الموزون المقفى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: القسم الادبي - شعر - خواطر - همسات-
انتقل الى: